فوائد مغلي ورق الزيتون وكيفية استعماله للصحة والجمال

فوائد أوراق الزيتون كثيرة حيث كانت فوائد ورق الزيتون المغلي معروفه في الكثير من الحضارات السابقة. وفي أيامنا هذه يُستخدم مستخلص أوراق الزيتون في الطب وفي مستحضرات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل وفي المنتجات الصيدلانية لعلاج الكثير من الامراض والحالات الصحية الشائعة على شكل كبسولات او شاي ورق الزيتون.

الكثير من الدراسات العلمية تحدثت عن منافع أوراق الزيتون. حيث اُستخدم ورق الزيتون لعلاج السكر والضغط والكوليسترول الضار واُستخدم ورق الزيتون أيضا كمضاد للالتهابات والفيروسات، وللتنحيف، وعلاج مشاكل الشعر والبشرة، والجلد ومشاكل الأسنان. ولعلاج الإمساك، ومدر للبول، ولزيادة المناعة، وقوة وطاقة الجسم، ومحاربة مرض السرطان، والكثير من الأغراض الأخرى. وهذا ما أعطى سيط لمطبخ البحر الأبيض المتوسط أنه يطيل متوسط العمر ويحسن الصحة. لذلك ترى ان معظم سكان البحر الأبيض هم أكثر صحة وطول في متوسط العمر وأكثر نشاطاً. وذلك لأن زيت الزيتون وأوراق الزيتون وثمار الزيتون ومشروب ورق الزيتون من المكونات الرئيسية في ذلك المطبخ هذا ما جعل اسْم شجرة الحياة يطلق على شجرة الزيتون المباركة. تعالوا لنتعرف على أهم فوائد ورق الزيتون وكيفية استعماله.


طريقة استخدام ورق الزيتون للضغط فوائد أوراق الزيتون للتخسيس
فوائد مغلي ورق الزيتون وكيفية استعماله للصحة والجمال

فوائد ورق الزيتون: شاي ورق الزيتون.

بعد ان تم دراسة ورق شجرة الزيتون من قِبل العلماء تبين انها تحتوي على المركبات الفينولية وخاصة الأوليوروبين. والذي يعطي الطعم المر الذي تشعر به عندما تأكل ثمار الزيتون أو زيت الزيتون الجديد.

الأوليوروبين موجود بكثرة في ورق الزيتون وهو ما يعطيه الطعم المر والحاد. إن وجود البوليفينول والأوليوروبين في أوراق الزيتون يعطيها خصائصها الفريدة والمفيدة جداً لصحة الأنسان والتي سنسردها الآن في هذا المقال.


فوائد ورق الزيتون للسكري.

يكمن خطر مرض السكري المزمن في انه يمارس ضغطاً مؤكسداً على الجسم. وهذا يؤدي الى تلف والتهاب الانسجة. التي من اعراضها الشيخوخة المبكرة. يكمن علاج مرض السكري لهدفين. وهما تقليل نسبة الجلوكوز في الدم إلى المستويات الطبيعية. وتقليل الضرر العام الذي يسببه مرض السكري، وهذا ما يقدمه ورق الزيتون للسكر. حيث تم علاج السكر بالأعشاب وورق الزيتون مُنْذُ زمن بعيد في الطب التقليدي.

لذلك فإن ورق الزيتون المجفف ومستخلصات ورق الزيتون تعطي أملا كبيرا في الشفاء من مرض السكري من النوع الثاني. حيث أثبتت الدراسات أن المركبات الموجودة في ورق الزيتون تساعد على خفض نسبة سكر الدم وتخفيف أعراض مرض السكري. من خلال إبطاء هضم النشأ وتحويله إلى سكر وإبطاء عملية امتصاص السكر داخل الأمعاء. كذلك تحمي أوراق الزيتون ومستخلصات أوراق الزيتون من التلف التأكسدي المتعلق بعملية الارتباط بالغليكوزيل.

أُجريت عدة دراسات عن فوائد أوراق الزيتون للسكري على الحيوانات المصابة بالسكر التي تبين انخفاض واضح بنسبة سكر الدم والكوليسترول لديها عندما تم إعطائها مستخلص ورق الزيتون. من الأفضل استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام ورق الزيتون لمرضى السكري. ينصح بعض الخبراء بشرب شاي ورق الزيتون المجفف للسكر بدلاً من الأوراق الخضراء.


فوائد ورق الزيتون للضغط.

من فوائد ورق الزيتون المجفف أنها تساعد على تنظيم الضغط استخدمت أوراق الزيتون لعلاج ضغط الدم في الطب التقليدي. حيث إن المواد الفعالة في أوراق الزيتون قد تساعد على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ. كما تعالج أسباب التعب المزمن.

وفي دراسة أجريت عام 2011 اعطى الباحثون 500 مليجرام من مستخلص أوراق الزيتون مرتين في اليوم. وبعد 8 أسابيع لوحظ انخفاض ضغط الدم عند المرضى وخلصت نتائج الدراسة على أن مستخلص أوراق الزيتون يساعد مرضى ارتفاع ضغط الدم بشكل فعال، ويقي من ارتفاع ضغط الدم ويمنعه أيضا.

صُنفت أوراق الزيتون جنبا إلى جنب مع الكابتوبريل، وهو أحد الأدوية الشهيرة لعلاج ارتفاع ضغط الدم. إن كنت تبحث عن طريقة استخدام ورق الزيتون للضغط فمن المهم استشارة طبيبك إن كنت تأخذ أدوية لخفض الضغط قبل شرب مغلي ورق الزيتون. لأنه يعد دواء مثله مثل ادوية خفض الضغط.


ورق الزيتون للتنحيف.

لا تقف فوائد ورق الزيتون عند علاج السكر والضغط فقط، فالكثير يبحثون عن فوائد ورق الزيتون للرجيم. سنشرح هذه النقطة علمياً تم استخدام أوراق الزيتون للتخسيس في الكثير من الحضارات. تمتلك أوراق الزيتون قدرة على التنحيف وذلك لأنها تحتوي على مكون الأوليوروبين الموجود بشكل أساسي في أوراق الزيتون والذي يساعد على تخفيف الوزن ومنع زيادة الوزن.

من فوائد شرب مغلي ورق الزيتون أنه يعزز زيادة عنصر الثرموجينين في الجسم، مما يساعد على حرق الدهون الزائدة بشكل مكثف. 

يتناول العديد من الرياضيين مستخلص أوراق الزيتون لحرق الدهون بجانب بناء كتلة العضلات.

بحثت دراسة عام 2016 عن فوائد أوراق الزيتون للتخسيس ولإنقاص الوزن. أُجريت الدراسة على الفئران السمينة عن طريق إعطائها مستخلص ورق الزيتون مع تناول نظام غذائي عالي الكوليسترول لوحظ أنه بعد 8 أسابيع حصلت الفئران على وزن أَقَلّ ودهون أَقَلّ وتحسنت عملية التمثيل الغذائي لديها.

تشير الدراسة السابقة وعدة دراسات أُخْرى أُجريت على نفس النمط، إن أوراق الزيتون تساعد على التنحيف بشكل آمن وفعال، وتقلل من اكتساب الوزن الزائد وتحميك من السمنة المفرطة من خلال تقليل الشهية للطعام.

قد يعجبك قراءة هذا المقال: 10 مشروبات لتخفيف الوزن في أسبوع بدون رياضة وبدون تعب.

فوائد ورق الزيتون للقولون.

من أشيع فوائد أوراق الزيتون للقولون هو أنها تحمي من سرطان القولون، حيث يعتمد الطب التقليدي للبحر الأبيض المتوسط على أوراق الزيتون بشكل كبير. وذلك لعلاج حالات التهاب القولون المزمن او القولون التقرحي والعصبي. حيثُ إن شاي ورق الزيتون يحتوي على مركبات الفينول التي تعتبر من مضادات للأكسدة. والتي ترتبط بعلاج الحالات الالتهابية الناجمة عن الإجهاد التأكسدي عند البشر. كأمراض التهاب الأمعاء والقولون.

في دراسة نشرت على موقع NCBI "المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية." تبين أن التأثيرات المضادة للالتهاب لمستخلص أوراق الزيتون التي تم إعطائها للفئران المصابة بالتهاب القولون ومرض كرون أظهرت النتائج أنه قلل من إنتاج الوسائط المسببة للالتهابات.

قدم مستخلص أوراق الزيتون نشاطًا معويًا مضادًا للالتهابات في نماذج التهاب القولون للفأر، وربما يكون مرتبطًا بخصائصه المناعية والقدرة على استعادة الحاجز الظهاري المعوي. إلى جانب ذلك، يمكن للمستخلص أيضًا تنظيم نشاط الخلايا المشاركة في الاستجابة الالتهابية.


فوائد ورق الزيتون للقلب والشرايين.

اشارت كل الدراسات التي أُجريت أن الأوليوروبين الموجود بكثرة في ورق الزيتون له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي تعمل على مكافحة تصلب الشرايين ومنع تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين. حيث إن لأوراق الزيتون خصائص فريدة في محاربة الخلل البطاني. فهي تعمل على منع تأكسد كوليسترول البروتين الدهني. الذي يسبب تصلب الشرايين. وانسداد الأوعية الدموية. مما يؤدي إلى الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية والشرايين وتنظيم نبضات القلب.

كما أن مركبات البوليفينول الموجودة في ورق الزيتون، تمنع تكوين لويحات الشرايين وبالتالي هي تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. من خلال تقليل جزيئات الالتصاق التي تسبب تعثر جريان الدم داخل الشرايين. كما أنها تعمل على تقليل تراكم الصفائح وتكتلات الدم التي تسبب الجلطات داخل الشرايين. لها تأثيرات مضادة للأكسدة، ومن خصائصها الأخرى أنها مضادات للتصلب، ومضادة للالتهابات، ومضادة لنقص تروية الدم، ونقص شحميات الدم على عضلة القلب كما هو مؤكد في الدراسات.


ورق الزيتون والسرطان.

أشارت الدراسات على أن الأوليوروبين هو مضاد للأكسدة فعال جداً. يساعد في محاربة نمو الخلايا السرطانية في المراحل المبكرة. تمنع مستخلصات أوراق الزيتون من تلف الحمض النووي بسبب الجزور الحرة، وهي أهم مراحل الإصابة بالأورام الخبيثة. مكونات ورق الزيتون تمنع الخلايا الخبيثة من التطور وتحد من استهلاكها للإنزيمات التي تحتاجها للتكاثر وللنمو والتطور.

تتمتع أوراق الزيتون بخاصيتها المضادة للالتهاب الذي يعزز من نمو الخلايا الخبيثة. ويقلل الأوليوروبين من الاستجابة المتزايدة لهرمون الاستروجين الذي يعزز تطور وانتشار خلايا سرطان الثدي. كما أنه يمنع إنتاج البروتين الذائب – الإنزيمات - التي تجعل الخلايا السرطانية تحارب الخلايا السليمة.

تم إِجْراء العديد من الدراسات على الحيوانات المصابة بالسرطان والتي تم إعطائها مستخلص أوراق الزيتون، وكانت النتائج أنه قلل من مخاطر الإصابة والتطور لعدد من أنواع السرطانات ومنها سرطان الدماغ والرأس والكبد والبروستات وسرطان الجلد والمثانة والدم والثدي والقولون، كما ذكرنا سابقاً.

في دراسة مثيرة للاهتمام تم إعطاء الأوليوروبين عن طرق الفم لعدد من الفئران المصابة بالسرطان. وكانت نتيجة التجربة أن الأورام تراجعت واختفت بعد 12 يوماً.


فوائد ورق الزيتون للفيروسات.

تكمن فوائد ورق الزيتون المغلي بامتلاكه خصائص مضادة للفيروسات ذات تأثير عالي وفعال، فهو قادر ليس فقط على منع الأمراض الفيروسية، ولكن أيضًا علاجها. الأوليوروبين الموجود بكثرة في ورق الزيتون يهاجم بشكل مباشر الميكروبات والفيروسات التي تسبب الأمراض التنفسية ويمنع تطورها. فهو علاج فعال لمكافحة نزلات البرد والانفلونزا خصوصاً في فصل الشتاء، حيث تنشط عدة أنواع من الفيروسات المسببة لأمراض الجهاز التنفسي. ويمكن استخدام ورق الزيتون كمضاد حيوي طبيعي لعلاج التهاب السحايا والالتهاب الرئوي والتهاب الكبد B والملاريا والسل والجهاز البولي.

شاي ورق الزيتون ليس فقط لدية القدرة على منع عمل الفيروسات والجراثيم بل إنه يعزز ويقوي مناعة الجسم مما يرفع نسبة مقاومة الجسم للأمراض والفيروسات والميكروبات. هناك الكثير من منتجات رفع المناعة ومحاربة الفيروسات التي تعتمد على مستخلص ورق الزيتون في تصنيع منتجاتها. وأنت تستطيع غلي بعض أوراق الزيتون والحصول على فوائد ورق الزيتون للجهاز التنفسي والمشاكل الصحية الأخرى.


فوائد مغلي ورق الزيتون للبشرة.

اُستخدم مستخلص ورق الزيتون في مستحضرات التجميل في عصرنا الحديث. حيثُ تدخل المكونات الموجودة بورق الزيتون في كثير من كريمات العناية بالبشرة والجلد والشعر.

تحتوي أوراق الزيتون على مضادا اكسدة عالية مما يعطي فرصة كبير لتجديد البشرة وحمايتها من التلف وعلامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد. وتوفر أوراق الزيتون خط دفاع لبشرتك ولخلايا الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين. يقال أنهُ في العصور القديمة استخدم المصريين القدماء حمامات ورق الزيتون واغتسلوا بها للعناية بالبشرة والجمال.

كما أن ورق الزيتون يحتوي على الكثير من المغذيات ومضاد للالتهاب، ويعتبر مضاد لتهيج البشرة مما يجعله علاج مفيدا لحب الشباب والرؤوس السوداء الكبيرة.

كذلك تستخدم أوراق الزيتون لعلاج الجروح والتقرحات الجلدية والصدفية والإكزيما وأمراض الجلد المزمنة. وذلك من خلال طحن عدة أوراق زيتون معقمة ومغسولة جيدا وتطبيقها موضعيا على مكان الإصابة.


فوائد ورق الزيتون للشعر.

أظهرت دراسة أجريت عام 2003 فوائد ورق الزيتون المغلي للشعر، حيث يمكن أن تقتل البكتيريا والفطريات التي تسبب الأمراض، بما في ذلك الفطريات الجلدية التي تسبب الالتهابات لفروة الشعر والأظافر.

هناك الكثير من فوائد ورق الزيتون المجفف للشعر، ومنها أنه يقلل من تقصف الشعر ويزيد من لمعانه ونعومته عند استخدام مغلي ورق الزيتون كحمام للشعر.

تحتوي أوراق الزيتون على مكونات لها خصائص مضادة للفطريات وللالتهابات وللجراثيم كما ذكرنا سابقاً. وهذا ما يجعلها مضادة للقشرة التي تنشأ بسبب الفطريات وجفاف فروة الرأس كونها تعمل على موازنة زيوت فروة الرأس.

كذلك اُستخدام شاي ورق الزيتون كحمام للرأس يساعد على نمو الشعر وتكثيفه من خلال تحفيز بصيلات الشعر، وهذا بسبب المواد المغذية والفيتامينات الموجودة بأوراق الزيتون خصوصا فيتامين E.


فوائد أخرى لأوراق الزيتون.

تحتوي أوراق الزيتون على العديد من المركبات المفيدة أيضاً مثل: أحماض أسكوربيك، روتين ولوتين وهسبريدين، التانين، العفص، الزيوت الأساسية، كذلك من فوائد ورق الزيتون المغلي أنه تحتوي على: فيتامينات أ، ك، ج، هـ، د.

فوائد مضغ ورق الزيتون.

فوائد ورق الزيتون للأسنان متعددة ومهمة، فهي تساعد على إزالة رائحة الفم الكريهة من خلال القضاء على الجراثيم التي تسبب تلك الرائحة. كما أنه يقلل من ألم الاسنان. ويستخدم ورق الزيتون لعلاج القُلاع الفموي لامتلاكه خاصية عالية لمحاربة الالتهاب. إن كنت تعاني من رائحة فم كريهة او مشاكل اللثة او حبوب الفم المزعجة تستطيع تجريب مضغ بضع أوراق زيتون دون بلعها لمعالجة التهابات تجويف الفم أيضاُ.


فوائد ورق الزيتون للعظام.

عند شرب شاي ورق الزيتون تصبح فرصة الإصابة بمرض هشاشة العظام أَقَلّ. وهذا بسبب أن المواد الموجودة في ورق الزيتون تُحفز على إنتاج بانيات العظام مما يبعد خطر فقدان كثافة العظام. كما أنه يعالج التهاب المفاصل وذلك بسبب تأثيره الواضح المضاد للالتهابات.


ورق الزيتون لتحسين الذاكرة.

يساعد مغلي ورق الزيتون على تحسين عمل الذاكرة من خلال تحسين نشاط المخ. بالإضافة إلى أن مادة "الاوليوروبين" تساعد على الوقاية من ظهور علامات الخرف والزهايمر المرتبط بتقدم بالعمر.


ورق الزيتون للغدة الدرقية.

حسب عدة دراسات يمكن لزيت الزيتون وورق شجر الزيتون أن يحفز وظائف الغدة الدرقية. وتحسين عمل الغدة الدرقية عند الحيوانات المصابين بقصور الغدة الدرقية التي أجريت عليهم الدراسات. لكن تبقى هناك حاجة لتوسيع الدراسات واجرائها على البشر.


ورق الزيتون للخصوبة.

في دراسة نشرت عام 2019 على موقع المكتبة الوطنية الأمريكية للطب. وكانت النتيجة النهائية للدراسة أن المركبات الموجودة في أوراق الزيتون ساعدت على تحسين جودة الحيوانات المنوية، وقللت من الأثار الضارة على الجهاز التناسلي الذكري. وذكرت الدراسة أن مستخلص أوراق الزيتون قد يساعد على علاج العقم عند الذكور. كما أنها تعزز وتزيد هرمون التستوستيرون.


فوائد ورق الزيتون للكلى.

في دراسة أُجريت في كلية العلوم ببنزرت في تونس التي نشرت عام 2019 على موقع الجمعية الملكية للكيمياء. تم إعطاء منقوع ورق الزيتون للفئران في المختبرات. حيث أظهرت نشاطا قويا مضادا للأكسدة. كذلك ساعدة مكونات "البولي فينول والفلافونويد" الموجودة بشكل كبير في أوراق الزيتون، على تحسين معايير الدم، بالإضافة إلى تغير ملحوظ نحو الأفضل بأنسجة الكلى المصابة بالتلف عند الفئران.


طريقة استخدام ورق الزيتون.

تستطيع اِسْتِعْمَال ورق الزيتون والحصول على فوائده بطريقتين: الأولى من خلال شراء مستخلص أوراق الزيتون الجاهز والمتوفر في الصيدليات على شكل كبسولات وأتباع إرشادات العبوة لمعرفة الجرعات المناسبة. أو تستطيع صنع شاي ورق الزيتون بنفسك في المنزل.


طريقة غلي ورق الزيتون.

  • لصنع منقوع ورق الزيتون في المنزل تحتاج إلى بعض أوراق الزيتون الخالية من الأمراض والآفات. قم بغسل الأوراق جيداً.
  • تأكد أن أوراق الزيتون لم ترُش بالمبيدات الحشرية ولم تُسمد بالأسمدة الكيميائية قبل استعمالها.
  • من الأفضل نقع الأوراق في الماء المغلي والمبرد قليلاً. إن قمت بغلي ورق الزيتون فقد ينتج عن ذلك شرابا مكثف للغاية. فمن الأفضل نقعه دون أن تغليه. تعتبر هذه الطريقة الشائعة منذ القدم.
  • كل كوب كبير من الماء المغلي يحتاج لحوالي 5 إلى 6 من أوراق الزيتون الخضراء أو ملعقتين كبيرة من ورق الزيتون المجفف. يُشرب مغلي ورق الزيتون في الصباح بعد الفطور.

أضرار ورق الزيتون والأثار الجانبية:

أضرار شرب مغلي ورق الزيتون نادرة فهي آمنه في معظم الحالات الطبيعية بالنسبة للبشر. لا توجد أدلة على أن هناك أثار جانبية أو أضرار شائعة لشرب مغلي ورق الزيتون. لكن تكهن البعض أنه يسبب بعض الصداع وآلم خفيف في المعدة إن أكثرت منه!

لا يجب الافراط في استهلاك مغلي ورق الزيتون لأن لكل شيء تأثير سلبي إن زاد عن المقدار الطبيعي الذي هو كوبين في اليوم. قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه حبوب اللقاح التي تنتجها أشجار الزيتون.


موانع استخدام مغلي ورق الزيتون:

  • ورق الزيتون للحامل: لم يتم أجراء أي دراسات تثبت عدم خطورة مستخلصات ورق الزيتون على الحوامل، لذلك من الأفضل عدم تناول شاي ورق الزيتون إن كنتِ حاملاً أو مرضعة.
  • مع بعض الأمراض والأدوية: إن كنت مصاب بمرض السكري أو بمرض الضغط أو كنت تستخدم مميعات للدم، فيجب استشارة الطبيب قبل استخدام منقوع ورق الزيتون أو كبسولات مستخلص ورق الزيتون للحصول على تعليمات الاستخدام من طبيبك المختص.

في النهاية: تُعد شجرة الزيتون من الأشجار القديمة والمعمرة، يقول العلم أن تاريخ أول شجرة زيتون يعود لحوالي 40 مليون عام! في شرق البحر الأبيض المتوسط. وبعدها انتشرت إلى مصر وكافة أرجاء العالم. لشجرة الزيتون سيط وباع طويل في محاربة الأمراض والوقاية منها، ولأغراض الجمال، من خلال زيتها وثمارها وأوراقها. وذكرت شجرة الزيتون في معظم الكتب السماوية واستخدمت أغصانها رمزاً عالمياً للسلام. من الرائع أن تقوم بإدخال زيت الزيتون وشاي أوراق الزيتون وثمارها لنظامك الغذائي المتوازن والصحي لتحصل على الكثير من الفوائد التي تقدمها تلك الشجرة المباركة. إن كنت استخدمت أوراق الزيتون من قبل في أحد العلاجات فمن دواعي سرورنا أن تكتب لنا تجربتك في صندوق التعليقات. نرجو أن يكون هذا البحث الطويل قد نال إعجابكم وقدم معلومة جميلة ومفيدة لكم. ودمتم سالمين وبصحة جيده دائما إن شاء الله.


المعلومات الطبية المنشورة في هذا المقال لا يُقصد بها ان تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية أو التشخيص أو العلاج المهني. جميع المحتويات، بما في ذلك النص والرسومات والصور والمعلومات الواردة أو المتاحة من خلال هذا الموقع هي لأغراض المعلومات العامة فقط، لا يجب اتخاذ أي إجراء قبل استشارة أخصائي الرعاية الصحية.
author-img
learn online

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف10/24/2021 6:28 ص

    جربته لزياده كثافه الشعر فعلا كان المفعول رائع خصوصا عندما يعطي لمعان للشعر.

    حذف التعليق
google-playkhamsatmostaqltradent