فوائد الألوفيرا للشعر والبشرة والمناطق الحساسة وطريقة الاستعمال.

سنتحدث في هذا المقال عن: فوائد الالوفيرا للبشرة، وكيفية استخدام جل الألوفيرا للوجه بشكل عام. وعن فوائد الألوفيرا للشعر، وطريقة استخدام جل الألوفيرا للشعر.
الألوفيرا بالإنجليزية: Aloe vera استخدامات صبار الالوفيرا كثيره جدا. وهو نبات طبي استخدم منذ عقود. استخدمت الالوفيرا للبشرة والشعر. وله خصائص صحية متنوعة. ويستعمل في العلاجات الطبية والجمالية وخاصه التي تخص مشاكل الشعر والجلد كما ذكرنا.
أطلق عليها أسم نبات الخلود منذ 2000 سنه في مصر القديمة، عندما كان أهم عنصر ضمن مجموعة كليوباترا للعناية بالبشرة. كما وجدة مخطوطات تدل على فوائد الالوفيرا للبشرة واستخدامها منذ العقد الرابع قبل الميلاد. كما استُعملت في الحضارات القديمة لليونان والهند والمكسيك واليابان وفي الطب الصيني التقليدي. 


فوائد الالوفيرا للبشرة والشعر وكيف استخدم جل الالوفيرا للوجه
فوائد الألوفيرا للشعر والبشرة والمناطق الحساسة وطريقة الاستعمال


فوائد صبار الالوفيرا.

فوائد الألوفيرا الصالحة للأكل لا تعد ولا تحصى، إن تم استخدامها كدواء أو تطبيقها موضعيا على الشعر والبشرة. تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن ومن أهمها: فيتامين (E - B - A - C). والكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، والصوديوم، والنحاس، والسيلينيوم. وعلى مضادات الاكسدة، ومضادات الالتهاب، وحمض الفوليك، والزنك، والفوسفات. وكلها تساعد على نمو الأنسجة والتقليل من ندبات الجلد وتقويه جهاز المناعة.


أنواع الالوفيرا.

يوجد 500 نوع من الالوفيرا التي تنمو في جميع أنحاء العالم. يُزرع أربعة أنواع منها فقط للأغراض الطبية والتجميلية. وأكدت الأبحاث في علم الوراثة للنباتات أن الموطن الأصلي لصبار الالوفيرا الشائعة حالياً هو شبه الجزيرة العربية. لكنها الآن تنمو في جميع أنحاء العالم ويمكن زراعتها في المنزل أو شرائها من الأسواق.


استعمالات جل الالوفيرا.

عند استخدام الالوفيرا الصالحة للأكل كدواء فإنها تساعد في علاج بعض الأمراض مثل: أمراض الدم والتهاب المفاصل والصداع وآلام العضلات والجروح والانفلونزا والتوتر والقلق والامساك ومشاكل الجهاز الهضمي ومفيدة جداً لعالج القولون العصبي، حسب أخر الدراسات العلمية. لكننا في هذا المقال سنتطرق للعلاجات التجميلية ذات التطبيق الموضعي الخارجي فقط.


فوائد الالوفيرا للشعر.

يستخدم جل الألوفيرا للشعر، وله شعبية واسعه، وتُدخِلهُ معظم شركات العناية بالشعر في منتجاتها. فوائد جل الألوفيرا للشعر كثيرا جدا، ولاقى شعبيه كبيرة بين الناس، بسبب قدرته الهائلة على معالجة مشاكل الشعر من (التساقط وضعف النمو ومحاربة القشرة). يمكنك أن تصنع ماسك الالوفيرا للشعر في المنزل بشكل طبيعي وتستخدمه فيما يلي:


1. القضاء على قشره الراس.

تحتوي العديد من أنواع الشامبو المضاد للقشرة على الالوفيرا، يمكنك استخدام جل الالوفيرا الطبيعي لعلاج قشرة الرأس في المنزل. بسبب ما يحتويه على إنزيمات تقضي على الخلايا الميتة، وينظف فروة الرأس من الدهون المتراكة. ويعمل كمرطب يفيد في علاج الشعر الجاف الذي يسبب القشرة، ويخفف من الحكة الناتجة عن القشرة. ويساعد على التخلص من تقصف الشعر. ويخفف من ظهور الشيب في الشعر ايضاً.


طريقه الاستخدام:

امزجي ملعقتين كبيرتين من الالوفيرا، مع ملعقة كبيره من العسل إن وجد، وملعقتين من خل التفاح. دلكي فروه الرأس لمده 15 دقيقه، تترك بعدها على الشعر لمدة 30 دقيقه أخرى. وبعدها اغسلي شعرك بشامبو ضد القشرة. (يستخدم هذا المزيج مره واحده في الأسبوع).


2. تحفز نمر الشعر.

تحتوي الالوفيرا على إنزيمات وفيتامينات وأحماض أمينية أساسية تساعد على نمو الشعر مثل: مادة (آلانتوين) التي تعتبر محفز طبيعي لنمو الشعر. كما تعمل المعادن على تقوية جذور الشعر وتحفيز بصيلات الشعر الخاملة والضعيفة. وهذا ما يجعل الشعر ينمو بشكل أسرع وأقوى. كما أنها تجعل شعرك ذو رائحة طيبة، لأنها تحتوي على مواد فعاله في القضاء على الفطريات التي تسبب رائحة الشعر الغير مرغوبة.


طريقه الاستخدام:
امزجي جيداً بياض بيضتين، مع ثلاث ملاعق كبيره من جل الالوفيرا، وملعقة كبيرة من زيت الخروع، وضعيها على الشعر. تأكدي أنها تغلغلت لجذور الشعر جيداً. اتركيها لمدة 20 دقيقة وأزيلي الخليط بالماء البارد والشامبو الطيف.


3. الالوفيرا لعلاج تساقط الشعر.

تعمل مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في الالوفيرا على زيادة مقاومة الطبقة الواقية لفروة الرأس لمختلف العوامل التي تسبب تهيج فروة الرأس، وتساقط الشعر. كذلك تحتوي الالوفيرا على فيتامينات ومعادن تعزز من إنتاج الكولاجين وبالتالي يساعد على تثبيت بصيلات الشعر في فروة الرأس ما يمنعه من التساقط. كما أنها تحتوي على إنزيمات تزيل كل الدهون المتراكمة التي تسد مسامات فروة الرأس، والتي بدورها تسبب تلف الشعر وسقوطه. وتساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس مما يساعد على تغذية بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية المهمة بشكل أفضل لبقائه حيوياً طول الوقت.


طريقه الاستخدام:
اخلطي ملعقتين كبيرتين من جل الالوفيرا، مع ملعقتين من زيت جوز الهند. ضعيها على الشعر بالكامل لمده 15 دقيقة، وأزيلي الخلطة بالماء البارد والشامبو. (كرري العملية مرتين في الأسبوع للحصول على شعر قوي وكثيف).


جل الالوفيرا للبشرة.


كيفية استعمال الوفيرا للوجه وفوائد جل الالوفيرا للبشره
فوائد جل الالوفيرا للبشرة



ينصح خبراء التجميل باستخدام ماسك الألوفيرا للوجه أيضاً، بسبب فوائده الكبيرة للبشرة وسهولة استخدامه. حيثُ إن طريقة استعمال نبتة الالوفيرا للوجه سهل جدا، ولايكلفك المال الذي يكلفهُ شراء مستحضر ضناعي جاهز. تتنوع استخدامات نبتة الالوفيرا للبشرة ومن أهمها أنها تستخدم لمحاربة التجاعيد، وحب الشباب، وعلاج والحروق، والجروح، والصدفية والإكزيما، والعديد من الاستعمالات الأخرى. تابع القراءة لتتعرف على فوائد الالوفيرا للوجه وللبشرة وكيفية الاستعمال.

ملاحظة: أضرار الألوفيرا للوجه او للبشرة شبه نادرة لكن من الأفضل تطبيق القليل من الجل على مرفقك للتأكد من عدم حدوث حساسية.
تحدثنا في مقال سابق عن: 10 أطعمة تسبب تجاعيد الوجه والشيخوخة المبكرة عليك تجنبها. ننصحك بقراءتها.

1. تحارب التجاعيد.

من أهم منافع الألوفيرا للوجه ونضارته، حيث إنها تساعد على إنتاج (الكولاجين والإيلاستين) في الجلد. والتي تعتبر من أهم المواد المسؤولة عن الحفاظ على مرونة الجلد. كما تحتوي على فيتامينات (أ، ج، هـ، ومجموعة فيتامين ب وحمض الفوليك). وكلها تساعد في الحفاظ على بشرتك شابه وناعمة وخالية من التجاعيد.
عند استخدام جل الالوفيرا بشكل منتظم ستلاحظين أن التجاعيد أصبحت أقل ظهوراً بعد شهرين من تطبيق ماسك الألوفيرا للوجه. كما ستلاحظين أنه يزيل علامات التعبير حول العينين والفم والجبهة.

طريقه الاستخدام:
ضعي الجل على المناطق التي تظهر فيها التجاعيد، قومي بتدليك بشرتك بشكل دائري وبرفق. اتركيه لمده 30 دقيقة، اغسلي وجهك بالماء البارد. (كرري العملية 3 مرات بالأسبوع وراقبي الفرق).


2. مقشر لطيف للبشرة.

من فوائد الالوفيرا للوجه أنها تحتوي على مواد قابضة وقاشطه، والتي تقشر وتنظف البشرة بعمق وتزيل الجلد الميت والخلايا الميتة. وتقضي على الزهم الزائد، وتفتح المسام وتمنع ظهور الشوائب. مما يجعل بشرتك العميقة تتنفس أكثر وتحصل على الأكسجين. وفي النهاية ستحصلين على بشرة مشرقة وجذابة وخاليه من العيوب.

تحدثنا في مقال سابق عن أفضل المقشرات الطبيعية التي يمكن صنعها في المنزل لمحاربة الرؤوس السوداء وحب الشباب. أقرأها من هنا: إزالة الرؤوس السوداء من الأنف والوجه في يوم واحد فقط.

طريقه الاستخدام:
امزجي ثلاث ملاعق كبيرة من جل صبار الألوفيرا، وملعقة كبيره من السكر. تستطيعين وضع الخليط على الأماكن الأكثر جفافا في الوجه لمدة 20 دقيقة. وبعد التطبيق اغسليها بالماء الفاتر. (للحصول على كل فوائد ماسك الألوفيرا للوجه كرري العملية مرتين في الأسبوع باستخدام أوراق الألوفيرا التي يزيد عمرها عن ثلاث سنوات).


3. ماسك الألوفيرا للوجه لحب الشباب.

من أفضل فوائد جل الألوفيرا أنهُ يحتوي على حمض الصفصاف (حمض الساليسيليك) المكون النشط المشهور في محاربة حب الشباب، والرؤوس السوداء. وتشير الأبحاث السريرية إلى أن الاستخدام الموضعي لجل الألوفيرا مرتين يوميًا يمنع تطور حب الشباب. وذلك عند استخدامها جنبًا إلى جنب مع الصابون الطبي وجيل "تريتينوين."


طريقة الاستخدام:
استخدمي جل الالوفيرا بعد غسل وجهك بالصابون الطبي اللطيف، وطبقي الجل على الوجه بحركة دائرية وركزي على المناطق التي يظهر فيها حب الشباب والبثور. اتركي الجل على وجهك لمدة 30 دقيقة، واغسلي وجهك بالماء الفاتر.

4. إزالة المكياج.

من أهم فوائد غسول الألوفيرا للوجه أنها لا تحتوي على المواد الكيميائية التي تُستخدم لإزالة المكياج في الكريمات الصناعية التي تحتوي على مواد تضر بجلدك. تعتبر الالوفيرا أفضل مزيلات المكياج الطبيعية للبشرة. فهي تساعد في ترطيب بشرتك وتخفيف التهيج الذي ينجم عن استعمال مساحيق المكياج والتجميل كثيرا.


طريقه الاستخدام:
ضعي كميه قليله من جل الالوفيرا على وجهك أو على قطعة من القطن الطبي، واستعمليها كما تستعملين كريم إزالة المكياج، وبعدها اغسلي وجهك بالماء الفاتر.


5. تعالج تهيج الجلد والحروق والجروح.

يساعد التطبيق الموضعي لجل الالوفيرا في علاج الحروق الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويله. كما أنها تعالج التهيج الناجم عن الصدفية والتهاب الجلد. واستخدمت منذ القديم كعلاج منزلي فعال لمعالجة الحروق وجروحها المزمنة، وفي معالجة تقرحات الجلد وجروح ما بعد الجراحة ولاقت نجاحا باهرا. كما يمكن استخدام الجل للتخفيف من آلام حروق اللسان الناتجة عن تناول الطعام الساخن او المشروبات الساخنة.


طريقة الاستخدام:

يطبق جل الالوفيرا الطبيعي 100% على الجروح والحروق المتوسطة لتخفيف أثارها وتخفيف الألم الناجم عنها.


6. يعالج تشقق الاقدام.

بسبب قدرته الكبيرة على الترطيب وإزالة الجلد الميت، يمكن استخدام جل الالوفيرا لمعالجة شقوق القدم، خصوصا تلك التي تظهر في كعب القدم خلال فصل الشتاء.


طريقة الاستخدام:
ثلاث ملاعق من جل الالوفيرا، مع ملعقة صغيرة من الفازلين الطبي، وصودا الخبز(بيكربونات الصوديوم)، ادهني المناطق المتشققة في القدم وارتدي بعدها الجوارب. (تستطيعين النوم بعدها للحصول على النعومة المطلوبة في الصباح).


7. فوائد جل الالوفيرا للمناطق الحساسة.

تستطيعين استخدام جل الصبار لتفتيح البشرة الغامقة للمناطق الحساسة، ومحاربة الالتهابات المهبلية، بسبب خواصه المضادة للبكتيريا، وقدرته على إصلاح لون البشرة وتفتيحها. ويوصي باستخدام جل الالوفيرا لعلاج المناطق الحساسة قبل وبعد إزالة الشعر أيضا. حيث إن عملية نزع الشعر تسبب التهيج والاحمرار وكون أن جل الالوفيرا آمن وصحي ولا يسبب أعراض جانبية، تستطيعين استخدامه كمرطب طبيعي لتهدئه تهيج الجلد في المناطق الحساسة وتحت الإبطين كما أنه سيمنحك النعومة ويحميك من البكتيريا والفطريات.


طريقة الاستخدام:
طبقي بعض من جل الالوفيرا الطبيعي على المناطق الحساسة بشكل خارجي، وتحت الابطين، قبل عمليه إزالة الشعر وبعدها، ليعطيك مرونة وترطيب للجلد، مما يحميه من التهيج والتحسس التي تسببه عملية إزالة الشعر.


8. استخدمه كريم للحلاقة.

بعيداً عن كريمات الحلاقة والمواد الكيميائية فإن جل الالوفيرا يعتبر أفضل خيار للحلاقة، بسبب لزوجته الفائقة والمغذيات التي يحتويها والتي تعطي الجلد مرونة تحميك من الجروح التي تسببها شفرات الحلاقة. وتوفر ترطيب طبيعي للجلد وتمنع تهيجه بعد الحلاقة.


طريقة الاستخدام:
اغسل وجهك بالماء الفاتر واستخدم ملعقتين من جل الالوفيرا كما تستخدم كريم الحلاقة العادي. ورطب وجهك بما تبقى من الجل بعد الانتهاء من الحلاقة.


في النهاية:
  • يجب عليك التحقق من نوع الالوفيرا وإنها صالحه للاستخدام البشري. لا تستخدم نبته الألوفيرا التي سمدت بسماد كيميائي بل استخدم التي نمت على السماد العضوي.
  • أنتبه لشكل الألوفيرا ولا تستخدم الأوراق الصغيرة او الباهتة والمريضة. بل أختر الأوراق الطويلة والسميكة ذات المظهر الصحي والمليئة بالجل والتي لا يقل عمرها عن ثلاثة سنوات.
  • يعتبر التطبيق الموضعي لجل صبار الألوفيرا أمناً لمعظم الناس لكن إن كنت تعاني من بعض الأمراض الجلدية استشر الطبيب قبل استعمال جل نبات الألوفيرا.
أطلعونا على أرائكم وتجاربكم والفوائد التي حصلتم عليها مع استخدام نبات الألوفيرا. من خلال صندوق التعليقات.

المعلومات الطبية المنشورة في هذا المقال لا يُقصد بها ان تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية أو التشخيص أو العلاج المهني. جميع المحتويات، بما في ذلك النص والرسومات والصور والمعلومات الواردة أو المتاحة من خلال هذا الموقع هي لأغراض المعلومات العامة فقط، لا يجب اتخاذ أي إجراء قبل استشارة أخصائي الرعاية الصحية.

google-playkhamsatmostaqltradent