فوائد الألوفيرا للشعر والبشرة والمناطق الحساسة.

الألوفيرا أو "الألوة فيرا" بالإنجليزية: Aloe vera استخدامات صبار الألوفيرا كثيره جدا. وهو نبات طبي استخدم منذ عقود. استخدمت الألوفيرا للبشرة والشعر. وله خصائص صحية متنوعة. ويستعمل في العلاجات الطبية والجمالية وخاصه التي تخص مشاكل الشعر والجلد كما ذكرنا.

تاريخها: أطلق عليها أسم نبات الخلود منذ 2000 سنه في مصر القديمة على صبار الألوفيرا، عندما كان أهم عنصر ضمن مجموعة كليوباترا للعناية بالبشرة. كما وجدة مخطوطات تدل على فوائد الألوفيرا للبشرة واستخدامها منذ العقد الرابع قبل الميلاد. كما استُعملت في الحضارات القديمة لليونان والهند والمكسيك واليابان وفي الطب الصيني التقليدي.

استعمالات جل الألوفيرا.

عند استخدام الألوفيرا الصالحة للأكل كدواء فإنها تساعد في علاج بعض الأمراض مثل: أمراض الدم والتهاب المفاصل والصداع وآلام العضلات والجروح والانفلونزا وعلاج التوتر والقلق والامساك ومشاكل الجهاز الهضمي ومفيدة جداً لعالج القولون العصبي. وبعيداً عن الاستخدامات الطبية سنتحدث في هذا المقال للعلاجات التجميلية ذات التطبيق الموضعي الخارجي فقط.


فوائد الألوفيرا للمناطق الحساسة.
فوائد الألوفيرا للشعر والبشرة والمناطق الحساسة (نبتة الخلود المذهلة).

كيف يمكن معرفة الألوفيرا الحقيقية؟

أنواع الألوفيرا كثيرة. يوجد 500 نوع من الألوفيرا التي تنمو في جميع أنحاء العالم. يُزرع أربعة أنواع منها فقط للأغراض الطبية والتجميلية النوع الشائع للأغراض التجميل والطبية يسمى الوفيرا باربادينسيس (Aloe vera barbadensis Miller) التي تتمتع بأوراق عريضة وكبيرة ذات ملمس لحمي ولونها أخضر مع قليل من اللون الرمادي وتنتج أزهارًا صفراء. أنظر الصورة التوضيحية التالية لتميز نوع الألوفيرا الذي تستطيع استخدامه.

الفرق بين الألوفيرا الاصلي والتقليد
نبتة الألوفيرا الحقيقية بالصور

فوائد صبار الألوفيرا.

فوائد الألوفيرا لا تعد ولا تحصى، إن تم استخدامها كدواء أو تطبيقها بشكل موضعي على الشعر والبشرة أيا كان ذلك فهي تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن ومن أهمها: فيتامين (E - B - A - C). والكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، والصوديوم، والنحاس، والسيلينيوم. وعلى مضادات الاكسدة، ومضادات الالتهاب، وحمض الفوليك، والزنك، والفوسفات. وكلها تساعد على نمو الأنسجة والتقليل من ندبات الجلد لنتعرف على فوائد الألوفيرا للشعر والبشرة.

قد يعجبك هذا المقال: 10 أطعمة تسبب تجاعيد الوجه والشيخوخة المبكرة عليك تجنبها.

فوائد الألوفيرا للشعر.

  • يمنع تساقط الشعر: تحتوي الألوفيرا على بروتين يساعد على تقوية بصيلات الشعر ويعيد تنشيط البصيلات الضعيفة وتقويتها مما يجعلها ثابته في فروة الرأس وهذا ما يجعل الشعر ثابت أكثر ويمنع تساقطه.
  • يعزز من نمو الشعر وتقوية البصيلات: يحتوي على مكونات وفيتامينات تغزي بصيلات الشعر وتعزز من حيويتها.
  • مضاد لقشرة الرأس: تحارب الألوفيرا قشرة الرأس وتخفف من الحكة الناتجة عن القشرة بسبب خاصية المضادة للبكتريا فأنه يعمل على إزالة الأوساخ والدهون ويزيل الخلايا الميتة والمتراكمة وينعش فروة الرأس.
  • ترطب الشعر الجاف: إن كان شعرك جاف وملبد فإن الألوفيرا تعمل على ترطيب شعرك ويعطيه المرونة ويساعدك على استعادة لمعانه وحيويته.
  • تعالج الشعر المجعد: حسب تجربتي استخدمت جل صبار الألوفيرا على الشعر المجعد كمصفف وقد كانت النتيجة جيدة أنه لا يعطي نفس مفعول مصفف الشعر او جل الشعر لكنه يفي بالغرض ناهيك عن انه مادة طبيعية تفيد الشعر.
لمعلومات أكثر عن فوائد جل الألوفيرا للشعر وطريقة استخدامه يمكنك قراءة هذا المقال الموسع: فوائد جل الألوفيرا للشعر وطريقة استخدامه بشكل آمن.

فوائد الألوفيرا للبشرة.

  • يحارب التجاعيد: تعتبر الألوفيرا مقاومة للتجاعيد بسبب احتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد بشرتك على إنتاج الكولاجين الذي يعزز من مرونة الجلد ويخفف من التجاعيد. ننصحك بقراءة: 8 أطعمة لزيادة الكولاجين في الوجه بشكل طبيعي.
  • فوائد الألوفيرا للبشرة الدهنية: من فوائد الألوفيرا للبشرة الدهنية أنها تعمل على تنظيف المسام والتقليل من إفراز الزيت (الزهم) مما يجعل بشرتك متوازنة وصحية ومشرقة طول الوقت.
  • لمعالجة الجروح: يستخدم في معالجة الجروح المتوسطة والخفيفة "لا ينصح استخدمه للجروح الناتجة عن العمليات الجراحية"
  • تعالج الحروق: تعمل الألوفيرا على معالجة الحروق وتقرحاتها وتسرع من شفائها بسبب احتوائه إنزيمات تعمل على ترميم الجلد التالف.
  • مقشر لطيف للبشرة: يمكن استخدامه في صناعة مقشر طبيعي للبشرة، تحتوي الألوفيرا على مواد تساعدك في إزالة الجلد الميت وترطيبه.
  • لمحاربة حب الشباب: يخفف من حب الشباب ويمنع ظهوره في المستقبل بسبب احتوائه على حمض الساليسيليك الذي يعد من أشهر مكونات محاربة حب الشباب وإزالة الرؤوس السوداء.
  • مزيل للمكياج والأوساخ: يمكن استخدام الألوفيرا للوجه كمزيل للمكياج والأوساخ بعد يوم عمل طويل، فهي تفي بالغرض ناهيك عن إزالة المكياج والأوساخ فهي تحتوي على مضاد للبكتريا والجراثيم.
  • لمعالجة تشقق الكعبين: يمكن استخدام الألوفيرا في معالجة والتخفيف من تشقق الكعب تمتلك الألوفيرا خاصية إزالة الجلد الميت وترطيب البشرة فهي ستعمل على إزالة التشققات وترطيب الكعب.
  • كريم للحلاقة: تستطيع استخدام الألوفيرا بدل كريم الحلاقة، كون لها قوام هلامي ولزج فهي ستكون أفضل بديل لكريمات الحلاقة، ومن جهة أخرى ستحميك من جروح شفرات الحلاقة ومن تهيج الجلد الناجم عن إزالة شعر الجسم.


قد يعجبك: 5 ماسكات غير معروفة: لإزالة الرؤوس السوداء في المنزل.

فوائد الألوفيرا للمناطق الحساسة.

تستطيعين استخدام جل صبار الألوفيرا لتفتيح البشرة الغامقة للمناطق الحساسة، ومحاربة الالتهابات المهبلية، بسبب خواصه المضادة للبكتيريا، وقدرته على إصلاح لون البشرة وتفتيحها. ويوصي باستخدام جل الألوفيرا لعلاج المناطق الحساسة قبل وبعد إزالة الشعر أيضا. حيث إن عملية نزع الشعر تسبب التهيج والاحمرار وكون أن جل الألوفيرا آمن وصحي للاستخدام الخارجي ولا يسبب أعراض جانبية، تستطيعين استخدامه كمرطب طبيعي لتهدئه تهيج الجلد في المناطق الحساسة وتحت الإبطين كما أنه سيمنحك النعومة ويحميك من البكتيريا والفطريات.

محاذيراستخدام الألوفيرا:

  • حسب أخر الدراسات العلمية تحتوي الألوفيرا على مادة (الاتيكس) التي تكون بين القشرة الخارجية وبين طبقة الجل، وتتمتع بلون اصفر يمكن تمييزه بسهولة. تعد هذه المادة خطيرة بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لذلك لا تقوم بأكل جل الألوفيرا قبل استشارة طبيبك.
  • لا ينبغي ان تستخدم الألوفيرا إن كنتِ حامل أو مرضعة. حصلت بعض حالات الإجهاض بسبب استهلاك جل الألوفيرا عن طريق الفم بسبب المواد الملينة القوية. لذلك ابتعدي عن استخدامه إن كنتي تنتظرين مولود جديد أو لديك طفل ترضعينه.

أرشادات أستخدام الألوفيرا:

  • يجب عليك التحقق من نوع الألوفيرا وإنها صالحه للاستخدام البشري. لا تستخدم نبته الألوفيرا التي سمدت بسماد كيميائي بل استخدم التي نمت على السماد العضوي. ولا تستخدم الألوفيرا المزروعة في الحقول التي اعتمدت على رش المبيدات الحشرية.
  • أنتبه لشكل الألوفيرا ولا تستخدم الأوراق الصغيرة او الباهتة والمريضة. بل أختر الأوراق الطويلة والسميكة ذات المظهر الصحي والمليئة بالجل والتي لا يقل عمرها عن ثلاثة سنوات.
  • يعتبر التطبيق الموضعي لجل صبار الألوفيرا أمن لمعظم الناس لكن إن كنت تعاني من بعض الأمراض الجلدية أستشر الطبيب قبل استعمال جل نبات الألوفيرا.


أطلعونا على أرائكم وتجاربكم والفوائد التي حصلتم عليها مع استخدام نبات الألوفيرا. من خلال صندوق التعليقات.
google-playkhamsatmostaqltradent