10 أطعمة تسبب تجاعيد الوجه والشيخوخة المبكرة عليك تجنبها.

علاج شيخوخة البشرة المبكرة عند النساء، والرجال، ومحاربة التجاعيد من أكثر الأمور التي يلجأ لها الأنسان خلال التقدم في العمر، أو حتى في مرحلة الشباب للوقاية من التجاعيد ومنع ظهورها لفترة أطول.


الجلد الخالي من التجاعيد هو من أكثر الصفات التي تمنح جمال البشرة لك، رغم أن ظهور تجاعيد الجلد أمر لا مفر منه خلال المراحل المتقدم في العمر. إلا أن هناك أشخاص كثر يبحثون عن أسباب ظهور التجاعيد في سن العشرين والثلاثين، كون أن معرفة أصل المشكلة يساهم في العلاج الصحيح.


كما أن هناك أطعمة تسبب الشيخوخة والتجاعيد المبكرة، بالمقابل هناك أطعمة تزيد من فرص تجنب التجاعيد المبكرة. قد تلتقي بأشخاص لا تظهر عليهم التجاعيد كما تظهر على اقرانهم في نفس العمر. وسر عدم ظهور التجاعيد أصبح ليس خفيا على أحد، سنتحدث عنه الان.


أسباب ظهور التجاعيد في سن مبكرة.

هناك الكثير من الأشياء تسبب تجاعيد الوجه والجبهة وتحت العين لكن يبقى أهم سبب لظهور التجاعيد هو ما تأكله، تعكس بشرتك صحتك الداخلية، الأشياء المضرة التي تأكلها هي من أسباب ظهور التجاعيد في سن مبكر، تستطيع أن تحافظ على بشرتك شابة، من خلال الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب التجاعيد التي سنذكرها، وأتباع نظام غذائي صحي. وهذا ما يساعدك على علاج التجاعيد المبكرة طبيعياً، بالمحافظة على بشرة شابة ومفعمة بالحيوية، بعيداً عن تجاعيد الوجه المزعجة جداً.


هناك أسباب أخرى لظهور التجاعيد في سن مبكرة ومن أهمها: العامل الوراثي، وحركات عضلات وجهك المتكررة (التحديق، والعبوس، والمتابعة، وما إلى ذلك من تعابير الوجه)، والتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، والتدخين، والتلوث، ووضعية النوم، وأمراض جلدية أو عامة والإجهاد والتوتر والقلق الذي يعتبر من المسببات الرئيسية لظهور التجاعيد والتقدم في العمر.

إن كنت تعاني من التوتر والقلق أقرأ هذا المقال: أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالأعشاب والفيتامينات.

أسباب ظهور التجاعيد في سن العشرين.
10 أطعمة تسبب تجاعيد الوجه والشيخوخة المبكرة عليك تجنبها


الأطعمة التي تسبب التجاعيد في سن مبكرة.

في هذا المقال سنناقش العامل الغذائي الذي يؤثر بشكل كبير على صحة البشرة وظهور التجاعيد. لذلك قمنا بتجميع هذه القائمة من الأطعمة والمواد التي تسبب التجاعيد في عمر مبكر، والتي يجب وضعها ضمن القائمة السوداء وذلك من أجعل الوقاية وتأخير علامات الشيخوخة وتجاعيد الوجه المبكرة.

1. السكر:
أسباب تجاعيد الوجه في مرحلة الشباب والعمر المبكر

هل السكريات تسبب التجاعيد؟ طبعاً هي من ألد الأعداء للبشرة، فإن كنت ترغبين بالمحافظة على بشرتك شابة، والوقاية من التجاعيد، فمن الأفضل أن تقللي أو تتجنبي كل شيء يحتوي على السكر. مثل: مشروبات الطاقة، والعصائر المصنعة، والحلويات، وما إلى ذلك.
مرونة الجلد ترتبط ارتباطا وثيقا بمنع التجاعيد، فكلما كان جلدك متصلب أكثر كلما ظهرت عليه التجاعيد بشكل مبكر.

من أهم البروتينات التي تمنح بشرتك مظهرًا شابًا هي الكولاجين والإيلاستين، يرتبط الجلوكوز والفركتوز بالأحماض الأمينية من الكولاجين أو الإيلاستين، مما يؤدي إلى أنتاج أشكال متقدمة للجلوكوز (AGEs)، التي تقلل من مرونة الجلد بشكل كبير وهذا ما يسبب ظهور التجاعيد في سن الثلاثين.

2. الملح:
الأطعمة التي تسبب التجاعيد وتسرع من علامات الشيخوخة

إن كنت تتناول الطعام المالح جداً بكثرة، فأنت ترفع ضغط الدم بسرعة، مما يؤثر بشكل كبير على أنتاج الكولاجين في بشرتك. وهذا سيجعل تلك التجاعيد تتكاثر بقوة وبشكل أسرع من المعتاد. لذلك حاولي ان لا تضعي الكثير من الملح في الاكل الذي تعدينه لزوجك لأنه حتما سيشيخ مبكرا.

3. القهوة:
انتبهي القهوة لا تشد الوجه بل تزيد التجاعيد: أخر الدراسات العلمية

القهوة تزيد من هرمون الكورتيزول وهو هرمون التوتر، الذي يفرزه الجسم بشكل طبيعي، خصوصا في الصباح ليساعده على الخروج من الخمول.

الكورتيزون ضروري لكي يبقينا نشيطين، لكن الافراط في افراز هذا الهرمون يزيد من الجذور الحرة، والتي تعمل على تسريع ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة، ناهيك عن ان الكافيين يمكن ان يعرضها للجفاف البشرة.

من جهة ثانية، إن استهلاك القهوة بشكل زائد سيؤثر على لون بشرتك وظهور التصبغات عليها. كذلك القهوة تجعل بشرتك اقل ترطيبا مما يسبب الجفاف للبشرة، وهذا أحد عوامل ظهور التجاعيد المبكرة.

4. الكحول:
الكحول وتجاعيد تحت العين وحول الفم وتجاعيد الجبهة

الكحول سيئة السمعة تسبب الكثير من المضاعفات والامراض الخطيرة. الكحول تسبب جفاف الجلد وتجعله عرضة للتجاعيد، وعيوب الجلد مثل التصبغات والمسامات الكبيرة المفتوحة تعتبر من أكثر العوامل المسببة لظهور التجاعيد في سن مبكر.

لذلك إن كنت تستهلك الكثير من الكحول، فلا داعي أن تسأل عن أسباب ظهور التجاعيد في الجبهة، او تحت العيون. من الأفضل لك أن تبتعد عن شرب الكحول، إن كنت تريد بشرة شابة وصافية ونضرة.

5. الأطعمة الحارة جداً:
أغذية تزيد التجاعيد وعلامات الشيخوخة

من أقوى أسباب ظهور التجاعيد في سن مبكر، قد تلاحظ عند أكل شيء حار جداً أن وجهك يبدأ بالاحمرار! حيث أن أي نوع من الطعام الحار جدا، يعمل على توسيع الاوعية الدموية بشدة، مما يؤدي الى تمزق تلك الاوعية الدموية، وهذا ما يسبب فقدان الجلد لمرونته وتغير في لونه الطبيعي.

6. اللحم الأحمر:
تجاعيد الثلاثينات أسباب التجاعيد في سن العشرين

من الرائع ان نشوي الكثير من اللحوم الحمراء على موقد الشواء ونتلزز بطعمها ورائحتها، لكن لا اعتقد أنك تحب ان تتللز بالنظر الى وجهك وهو مليء بالتجاعيد وانت في عمر الثلاثين!

يوصيك الخبراء بتناول حصتين بالأسبوع فقط، لان الكرياتين الموجود بكثرة في اللحوم الحمراء يسبب تصلب الشعيرات الدموية في جلدك، بالتالي ستجد خطوطاً كثيرة تحت عينك وعلى جبهتك بطعم الباربي كيو، إن كنت تستهلك اللحوم الحمراء في كل يوم.

7. التدخين:
أضرار التدخين على البشرة كثيرة أولها التجاعيد والتصبغات

بعيداُ عن الأطعمة يجب أن نذكر التبغ في هذه القائمة، لأنه من أهم العوامل المسببة لظهور تجاعيد الوجه وتجاعيد الجبهة وحول الفم في سن مبكرة. هناك الكثير من الدراسات التي تؤيد نظرية أن المدخنين هم أكثر عرضة من غيرهم لظهور تجاعيد الثلاثينات.

التدخين هو من أحد أشيع أسباب ظهور التجاعيد تحت العين، فإن كنت تبحث عن علاج تجاعيد الوجه للشباب، فالأجدر بك أن تقوم بتخفيف كمية التبغ التي تستهلكها تمهيدا لمحاولة الإقلاع عن التدخين.

إن كنت تفكر بالإقلاع عن التدخين أنصحك بقراءة هذا المقال: الإقلاع عن التدخين بسهولة وبدون أية أعراض انسحاب.

8. الخبز الأبيض والحبوب المكررة:
الخبز الأبيض من ألد أعداء البشرة يسب التجاعيد بسن مبكر

يعتبر الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والمعكرونة البيضاء، وكل الحبوب المكررة الأخرى، من أعداء البشرة يمكن ان تؤدي إلى التهاب الأنسجة التي بدورها تؤدي الى ظهور التجاعيد.

وقد ثبت أن الكربوهيدرات المكررة تسرع شيخوخة الجلد وتسبب مشاكل في الوجه، مثل حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور.

إن كنت تعاني من الرؤوس السوداء ننصحك بقراءة: إزالة الرؤوس السوداء من الأنف والوجه في يوم واحد فقط.

الحبوب المكررة هي تلك الحبوب التي يقومون بنزع القشرة الخارجية لها التي تحتوي على كل العناصر الغذائية الموجودة بالحبة بالإضافة الى الالياف.
لذلك عندما تذهب شراء الخبز او أي نوع اخر من الحبوب، ننصحك دائما اختيار المنتجات المصنوعة من الحبوب الكاملة.

9. السمن والزبدة النباتية:
السمنة النباتية والزبدة النباتية تسبب التجاعيد

من أسباب الخطوط تحت العين في سن مبكر، حيث يوصي خبراء التغذية بتقليل استهلاك السمن والزبدة النباتية التي هي موجودة بشكل كبير في المنتجات المصنعة والمعجنات الصناعية.

الزبدة والسمن النباتي هي عبارة عن زيوت نباتيه يتم تعريضها لذرات الهدروجين لتصبح مشبعة بالدهون، وتتحول للحالة الصلبة، وهذا ما يفقدها كل خصائصها الغذائية واهمها فيتامين E المهم للبشرة.

السمن والزبدة النباتية، لها الكثير من الأضرار، منها أنها ترفع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، وتقليل نسبة الدهون (المفيدة) التي يحتاجها الجسم، مما يجعلك عرضة للأمراض تصلب الشرايين، ومشاكل القلب، مما يتسبب بظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد في سن مبكرة.

10. الأطعمة التي تحتوي مواد حافظة:
المعلبات التي تحتوي على مواد حافظة تسبب التجاعيد المبكرة

تحتوي المواد الحافظة الاصطناعية على مادة الكبريتات، وهي مادة تؤثر بشكل مباشر على الأوعية الدموية، وخاصة تلك التي تصل إلى الجلد، مما يتسبب في فقدان المرونة والتسبب في ظهور التجاعيد المبكرة. لذلك قلل من استهلاك اللحوم المعلبة، كالمرتديلا وغيرها، قبل أن تضطر لدخول عالم محاربة التجاعيد.


في الختام: الجلد هو خط الدفاع الأول لجسد الأنسان، قد يتأثر جلدك بالعوامل البيئية وتبدأ علامات الشيخوخة والتجاعيد بالظهور عليه، حتى لو كنت بسن مبكرة، لذلك فإن حماية البشرة، والترطيب، والتطهير، والنظام الغذائي الصحي، هي من اهم العوامل للحفاظ على صحة بشرتك، ومنع ظهور التجاعيد في عمر مبكر.


إن ما نتناوله ينعكس على جلدنا لذلك حاول الابتعاد عن الأشياء التي تسبب التجاعيد وتساهم في تطوريها، ولا تنسى شرب كميات مناسبة من الماء يوميا، لتكسب المزيد من الوقت ووجهك خالي من التجاعيد وأعراض الشيخوخة المبكرة.

أي معلومات منشورة على هذا الموقع, لا يُقصد بها أن تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية أو التشخيص أو العلاج المهني. جميع المحتويات. بما في ذلك النص والرسومات والصور والمعلومات الواردة, أو المتاحة, من خلال هذا الموقع, هي لأغراض المعلومات العامة فقط. لا يجب اتخاذ أي إجراء قبل استشارة إخصائي الرعاية الصحية.
google-playkhamsatmostaqltradent