الإقلاع عن التدخين بسهولة وبدون أية أعراض انسحاب

سنتعرف في هذا البحث على أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين مجربة بدون أعراض الانسحاب، التي استخلصناها من تجارب ناجحة لأشخاص استطاعوا التخلص من التدخين، وستقرأ أيضاً كم من الوقت تدوم الرغبة الشديدة في النيكوتين؟ ومتى  تزول الرغبة في التدخين بعد الإقلاع، وماذا يحدث لجسمك بعد الإقلاع عن التدخين؟ وماهي منتجات النيكوتين التي ستساعدك في التخلص من الرغبة الشديدة للتدخين، ونصائح للآباء الأولاد المراهقين الذين يدخنون وطريقة التعامل معهم.


الإقلاع عن التدخين خلال أسبوع

 ما دمت تسأل نفسك هذه السؤال فتأكد أنك خطيت أول خطوة في مشوار الإقلاع عن التدخين، وتذكر إن حاولت محاولة فاشلة فهي ستعيدك الى الخلف او الى الصفر، لذلك يجب أن تتذكر أنك لن تفشل فقوتك وأرادتك وضبط النفس هي التي ستكون سيدة الموقف الأن، لكن قبل البدء دعنا نتعرف على أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين، وماهي أضرار تدخين التبغ.

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين.

قد يكون الإقلاع عن التدخين من الأمور الصعبة التي ستقوم بها في حياتك، لكن فوائد الإقلاع عن التدخين ستبدأ تظهر حتى بعد أول يوم.

قد تبدأ في ملاحظة التغيرات مثل التنفس بشكل أفضل، سعال خفيف، والشعور بالحيوية والنشاط، تحسن حاسة الشم والتذوق، ستشعر بجسد مختلف تماما، أول أربعة أيام بعد ترك التبغ هي أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين، بعداها سيصبح الأمر أسهل وأفضل كلما تقدمت الأيام، وفي النهاية، ستكون انسان اخر من الناحية الجسدية والمزاجية النفسية.

ماهي أضرار ومخاطر التدخين؟

النيكوتين يعطيك شعوراً ممتع، وهذا ما يجعلك تشتاق أكثر وأكثر أليه، لكن المضار القاتلة ستجعلك تعيد التفكير بالموضوع كل مرة فهو يعيق الأداء السليم للجهاز العصبي.

عندما بتعود جهازك العصبي على النيكوتين، تميل إلى التدخين أكثر وكلما تعود أكثر ستدخن بشراهة أكثر ستبدأ بعلبة سجائر وبعدها بعلبة ونصف وبعدها بعلبتين وتنجر الى ورطة تجد نفسك ان التدخين يسلبك مالك وصحتك بشكل كبير.

ناهيك عن المال فالصحة هي أثمن شيء، والقلب والرئتين والدماغ هم أهم الأعضاء في جسد الأنسان، والتدخين يقتل تلك الأعضاء ببطء.

وإذا استمر الحال هكذا ستخسر الكثير، وستجد نفسك بنهاية المطاف إن جريت عدة أمتار تلهث وتشعر بحرقة بالرئتين وصعوبة بالتنفس والشعور بالتعب والإرهاق المستمر من أقل مجهود.

ناهيك عن السرطانات وأمراض الشرايين والقلب وتعريض الأطفال للتدخين السلبي هو أكبر جريمة ستجدها في ميزان سيئاتك.

هل التدخين يؤدي الى العجز الجنسي؟

في الواقع وحسب الكثير من الدراسات العلمية تبين أن التدخين يؤثر على إفراز هرمون الذكورة وهو هرمون (التستوستيرون)، ناهيك عن أن التدخين يسبب أمراض القلب والشرايين، كل تلك العوامل تضعف الصحة الجنسية لديك.

يمكن للرغبة الملحة على التدخين أن تُنهك أي شخص يحاول الإقلاع عن التدخين، اتَّبِع النصائح التالية لتقليل هذه الرغبات الملحة ومقاومتها.



تى تظهر أضرار التدخين,موضوع عن التدخين وأضراره,أسباب التدخين واضراره وعلاجه,أضرار التدخين على الرجل
طرق الإقلاع عن التدخين بسهولة وبدون أية أعراض انسحاب.


إن استخدام التبغ والتعرض للتدخين السلبي مسؤولان عن أكثر من 480،000 حالة وفاة كل عام في الولايات المتحدة فقط، وفقًا لجمعية الرئة الأمريكية.

كيف اترك التدخين تدريجيًا؟ برنامج الإقلاع عن التدخين.

هنالك من يستطيع الإقلاع عن التدخين بسرعة لكن يعود لينتكس فجأة ويعود للتدخين من جديد. الإقلاع عن التدخين لا يحدث خلال يوم واحد.

الإقلاع عن التدخين فجأة ودفعة واحدة هو أمر صعب نسبياً وغالباً سترجع مهزوماً الى سجائرك، هنا سيكون الإقلاع عن التدخين تدريجيا، من خلال برنامج الإقلاع عن التدخين.


ماهي أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين؟ سنخبرك الان لكن أقرأ بعناية وسجل الخطة التي تريد الاعتماد عليها.


1: الاستعداد ليوم الإقلاع عن التدخين

بمجرد أن تقرر التوقف عن التدخين، تكون على استعداد لتحديد موعد للإقلاع عن التدخين. اختر يومًا ليس بعيدًا جدًا في المستقبل (حتى لا تغير رأيك) ولكنه يمنحك الوقت الكافي للاستعداد.


لذلك خذ وقتك بمجرد أن تقرر التخلص من التدخين، اختر موعدً لترك التدخين في غضون الأسبوعين إلى الثلاثة أسابيع القادمة، مما يتيح لك بعض الاستعداد الذهني لهذه المهمة، وستكون قادرا على التخلص من التدخين نهائيا إن شاء الله.


استخدم هذا الوقت في محاولة دراسة عادات التدخين الخاصة بك، إذا كنت تدخن أكثر في الليل أو أثناء النهار أو إذا كنت تميل إلى التدخين أثناء استخدام الهاتف، أو بعد تناول وجبة، أو مع القهوة، أو مع مشروب ما.

وبمجرد تحديد أنماط التدخين الخاصة بك، سيساعدك على الإقلاع عن التدخين، لأنك قد تكون قادرًا على التهرب من العادات المرتبطة بالتدخين والتي تحفز الرغبة في التدخين أكثر.

2: استخدام المنتجات التي تحوي على النيكوتين


السجائر الإلكترونية وبعض اسماء ادوية الاقلاع عن التدخين



يمكن للعلاج ببدائل السجائر أن يقلل من الرغبة الشديدة وأعراض الانسحاب التي تعاني منها، والتي قد تعوق محاولتك للإقلاع عن التدخين.

بدائل النيكوتين صممت لإبعاد جسمك عن السجائر وتزويدك بجرعة معتدلة من النيكوتين لحمايتك من التعرض للمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في التبغ.


ماهي منتجات النيكوتين؟

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على خمسة أنواع من العلاج ببدائل النيكوتين:

  • لصقات الجلد
  • علكة النيكوتين
  • أقراص استحلاب النيكوتين
  • رذاذ الأنف (بوصفة طبية فقط)
  • جهاز استنشاق النيكوتين (بوصفة طبية فقط)
هذه الوسائل فعالة جداً وقد تساعدك كثيراً إذا قررت استخدام بدائل النيكوتين فناقش جرعتك مع أخصائي الرعاية الصحية قبل الاستخدام.

3: أستخدم أدوية الإقلاع عن التدخين.

الأدوية التي لا تحتوي على النيكوتين هي أدوية صممت لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين وتقليل رغبة وطلبهم للنيكوتين وتدخين التبغ.

ما هي ادوية الاقلاع عن التدخين؟

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على نوعين من الادوية لا يحتويان على النيكوتين لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين هذه هي:


1- البوبروبيون:

يعمل البوبروبيون على المواد الكيميائية في الدماغ التي تلعب دورًا في طلب النيكوتين ويقلل من الرغبة الشديدة وأعراض انسحاب النيكوتين. يؤخذ البوبروبيون في شكل أقراص لمدة 12 أسبوعًا، ولكن إذا تركت التدخين بنجاح في ذلك الوقت، فيمكنك استخدامه لمدة 3 إلى 6 أشهر أخرى لتقليل خطر الانتكاس والعودة مرة أخرى الى التدخين.


2- الفارينيكلين:

يتداخل الفارينكلين مع مستقبلات النيكوتين في الدماغ، مما يؤدي إلى تقليل المتعة التي تحصل عليها من تعاطي التبغ، ويقلل من أعراض انسحاب النيكوتين. يستخدم Varenicline لمدة 12 أسبوعًا، ولكن مرة أخرى، إذا نجحت في التخلص من هذه العادة، فيمكنك استخدام الدواء لمدة 12 أسبوعًا آخر لتقليل خطر انتكاسة التدخين.


أستشر طبيبك إذا كنت تشعر أنك ترغب في تجربة أحد هذه الأدوية لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين، حيث ستحتاج إلى وصفة طبية.


4: أخبر المقربين أليك أنك ستقلع عن التدخين.


حاول أخبار عائلتك زوجتك وأصدقائك عن التحدي الجديد الأهل سيقومون بدعمك ولا تجلس وحيدا في المنزل حاول أن تقوم بالعديد من النشاطات اليومية من رياضة او قرائه أو الذهاب بنزهه.


قد يكون وجود شخص يمكنك التحدث إليه حول التغييرات التي تمر بها أثناء محاولتك الإقلاع عن التدخين أمرًا جيدًا في مرحلة ما.


الإقلاع عن التدخين أسهل مع الدعم، اختر الأشخاص الذين تعتقد أنهم سيساعدونك، أخبرهم بخطتك وكيف يمكنهم المساعدة.

  • يمكن للأصدقاء المساعدة في تشتيت انتباهك.
  • يمكنهم الاستماع إليك.
  • مشاركة مشاكلك المتعلقة بالتدخين تجعلها أخف وزناً و تأثيراً.

5: الإقلاع عن التدخين بدون ادوية.

جرب العلاجات البديلة التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين، ويجد بعض الناس أن العلاجات البديلة مفيدة لمساعدتهم على الإقلاع عن التدخين، وقد تتضمن بعض الطرق البديلة لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين:

  • العلاج بالإبر
  • العلاج المغناطيسي
  • العلاج بالليزر البارد
  • اليوجا والتأمل
  • السجائر الإلكترونية
السجائر الإلكترونية هي موضوع بحث ساخن في الوقت الحالي، وجدت الدراسات أن السجائر الإلكترونية لا تسبب الإدمان مثل سجائر التبغ، وأن ارتفاع استخدام السجائر الإلكترونية مرتبط بزيادة كبيرة في الإقلاع عن التدخين، وأن المدخنين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية يوميًا هم أكثر نجاحاً في الإقلاع عن التدخين من الناس الذين لم يجربوا السجائر الإلكترونية.

لكن قد لا تكون المكاسب من استخدام السجائر الإلكترونية خالية من المخاطر، تشير الدراسات إلى أن السجائر الإلكترونية من المحتمل أن تكون ضارة مثل سجائر التبغ في التسبب في تلف الحمض النووي، وترتبط بزيادة تصلب الشرايين، وضغط الدم، ومعدل ضربات القلب. لذلك إن جربتها كعامل مساعد للإقلاع عن سجائر التبغ عليك بالتخلي عنها بعد نجاحك بالابتعاد عن التبغ.

يتطلب الإقلاع عن التدخين التخطيط والالتزام وليس الحظ والتردد، حدد خطة مناسبة لوقف استخدام التبغ والتزام بها.

متى تنتهي أعراض الإقلاع عن التدخين؟


ماهي مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين؟ بعد الإقلاع عن التدخين، يستغرق النيكوتين ما بين 3 و4 أيام لمغادرة جسمك بالكامل، هذا هو السبب في أن الأيام القليلة الأولى بعد الإقلاع عن التدخين يمكن أن تكون الأصعب.


عندما تبدأ الرغبة الشديدة لأول مرة وتكون في أشدها. يمكنك تتوقع أن تستمر كل شهوة لمدة 10 إلى 20 دقيقة ثم تمر، عادة تكون الرغبة الشديدة أقوى لدى الأشخاص الذين يدخنون لفترة أطول.


لكن لحسن الحظ هذه الأعراض والرغبة الشديدة لتدخين التبغ لن تدوم طويلاً، على الرغم من أن كيمياء الدماغ ستستغرق ما يصل إلى ثلاثة أشهر حتى تعود إلى طبيعتها، إلا أن الرغبة الشديدة عادة ما تبدأ في تقليل القوة والتكرار بعد الأسبوع الأول، وعادة ما تختفي تمامًا في غضون شهر إلى ثلاثة أشهر.



فوائد الإقلاع عن التدخين.


فوائد الإقلاع عن التدخين فورية، فبعد ترك تدخين التبغ يبدأ جسمك في التعافي كالتالي:


  • بعد ساعة: بعد مرور 20 دقيقة لتدخين السيجارة الأخيرة، ينخفض ​​معدل ضربات القلب ويعود إلى طبيعته، ويبدأ ضغط الدم في الانخفاض.
  • بعد 12 ساعة: تحتوي السجائر على الكثير من السموم المعروفة بما في ذلك أول أكسيد الكربون، وهو غاز موجود في دخان السجائر، بعد 12 ساعة فقط بدون سيجارة، يقوم الجسم بتنظيف نفسه من أول أكسيد الكربون الزائد من السجائر، ويعود مستوى أول أكسيد الكربون إلى طبيعته، مما يزيد من مستويات الأكسجين في الجسم.
  • بعد يوم واحد: يبدأ خطر الإصابة بنوبة قلبية في الانخفاض، في يوم واحد بعد الإقلاع عن التدخين، يبدأ ضغط دم الشخص في الانخفاض، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب من ارتفاع ضغط الدم الناجم عن التدخين، في هذا الوقت القصير، سترتفع مستويات الأكسجين لدى الشخص، مما يجعل النشاط البدني وممارسة الرياضة أسهل، وتتعزز صحة القلب.
  • بعد 2 أيام: يدمر التدخين النهايات العصبية المسؤولة عن حاسة الشم والذوق، بعد 48 ساعة من ترك التدخين، قد يلاحظ الشخص إحساسًا متزايدًا بالرائحة ومذاقًا أكثر حيوية عندما تعود هذه الأعصاب للعمل بشكل سليم.
  • بعد 3 أيام: بعد 3 أيام من الإقلاع عن التدخين، تتراجع مستويات النيكوتين في جسم الشخص، في حين أنه من الأصح عدم وجود النيكوتين في الجسم، إلا أن هذا النضوب الأولي يمكن أن يسبب انسحاب النيكوتين. حوالي 3 أيام بعد الإقلاع، سيعاني معظم الأشخاص من المزاج والتهيج، والصداع الشديد، والرغبة الشديدة للنيكوتين أثناء إعادة ضبطه، وهنا يجبأن تستمر وتصبر ولا تعود لتدخين التبغ.
  • بعد شهر واحد: في أقل من شهر واحد، تبدأ وظيفة الرئة لدى الشخص في التحسن، مع شفاء الرئتين تتحسن قدرة الرئة على العمل، ويلاحظ المدخنون انخفاض السعال وضيق التنفس، تزيد القدرة على التحمل الرياضي وقدرة متجددة على ممارسة الرياضة مثل الجري والقفز.
  • بعد 1-3 شهور: تنخفض نسبة النيكوتين بشكل كبير للأشهر القليلة التالية بعد الإقلاع، ويستمر الجسم في التحسن من كافة النواحي جسدياً فكرياً حتى أنه تزيد القدرة على التعلم والحفظ، وتتحسن صحة الوجه بعد ترك التدخين، وتتألق البشرة وتعود كما كانت صحية ومشرقة.
  • بعد 9 شهور: بعد تسعة أشهر من الإقلاع عن التدخين، تشفى الرئتين، وتتعافى الهياكل الرقيقة التي تشبه الشعر داخل الرئتين والمعروفة باسم الأهداب من مخلفات دخان السجائر، تساعد هذه الهياكل على إخراج البلغم من الرئتين وتساعد في مكافحة العدوى وتقل الالتهابات بشكل كبير.
  • بعد 1 سنة: بعد عام واحد من الإقلاع عن التدخين، ينخفض ​​خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بمقدار النصف، سيستمر هذا الخطر في الانخفاض من عام لعام، ويعود الجسم الى طبيعته بعد ترك التدخين، وستجد نفسك إنسان جديد بجسم سليم ستكون نشيط أكثر، حتى صحتك النفسية ستتحسن جداً.

نصائح بعد ترك التدخين:

لكي لا تعود للتدخين مرة أخرى ولأن الكثير من الناس يعيشون حالة من التوتر والعصبية أحيانا مما يجعلهم يعودون إلى التدخين فعليك، أن تجد طريقة تخفف فيها عن نفسك عندما تشعر بالتوتر أو بالعصبية. تحدثنا في مقال سابق عن : أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالأعشاب والفيتامينات.


نشكرك لأنك قرأت المقال كاملاً ونتمنى لك دوام الصحة والعافية. الان أترككم مع عدة نصائح للآباء الذين لديهم أطفال وأولاد يدخنون وماهي الطريقة الصحيحة للتعامل معهم لكي يقلعوا عن التدخين.

كيف نحمي شبابنا وأولادنا من التدخين؟


1: اكتشف سبب تدخين ابنك المراهق، وبدل توجيه التهديدات أو الإنذارات، تحدث عن التغييرات التي يمكن إجراؤها في حياتهم لمساعدتهم على الإقلاع عن التدخين.
2: إذا وافق طفلك على الإقلاع عن التدخين، فعليك التحلي بالصبر والدعم أثناء خوض العملية.
3: كن مثالًا جيدًا بعدم التدخين بنفسك، الآباء الذين يدخنون هم أكثر عرضة لإنجاب الأطفال الذين يدخنون.
4: اعرف ما إذا كان لأطفالك أصدقاء يدخنون، تحدث معهم عن كيفية رفض سيجارة.
5: اشرح المخاطر الصحية والآثار الجانبية غير السارة التي يمكن أن يحدثها التدخين على مظهرهم (مثل رائحة الفم الكريهة والأسنان الصفراء وعن التجاعيد المبكرة التي سيسببها التدخين لهم وأي مخاطر أخرى).
6: ضع سياسة للتدخين في منزلك، لا تسمح لأي شخص بالتدخين داخل المنزل في أي وقت كان، إن كان أطفالك الصغار موجودين، فصحتهم اهم من كل الرسميات والصداقات.


أي معلومات منشورة على هذا الموقع لا يُقصد بها ان تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية أو التشخيص أو العلاج المهني. جميع المحتويات، بما في ذلك النص والرسومات والصور والمعلومات الواردة أو المتاحة من خلال هذا الموقع هي لأغراض المعلومات العامة فقط. لا يجب اتخاذ أي إجراء قبل استشارة أخصائي الرعاية الصحية.

هذا المقال حصري لا يمكنك أعادة نشره قبل اخذ الموافقة، تستطيع الرجوع لصفحة أتصل بنا ومراسلتنا للحصول على أذن النشر.

google-playkhamsatmostaqltradent