كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بطريقة طبيعية

الكثير يبحث عن أطعمة ترفع هرمون الذكورة (التستوستيرون)، وعن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، إن كنت تبحث عن القوة والعضلات البارزة أو كنت من لاعبي كمال الأجسام، لابد لك أن تعرف كيف تجد مقوي هرمون الذكورة الطبيعي، وذلك من خلال الأطعمة التي تزيد هرمون التستوستيرون في جسمك، والتي أثبتتها الدراسات والأبحاث العلمية التي وضعنا روابطها ضمن داخل هذا المقال.

هرمون التستوستيرون مهم جداً لك من الناحية النفسية، والعقلية، والصحة الإنجابية، والقوة العضلية.

إن انخفاض هرمون الذكورة (التستوستيرون) يؤثر سلباً على جودة الحياة بالنسبة للذكور والاناث أيضاً كما أثبتت العديد من الأبحاث.

فمن الأفضل المحافظة على مستوياته الطبيعية من خلال تناول اطعمة غنية التستوستيرون، وقبل أن نعرف هرمون التستوستيرون اين يوجد، تعال لنلقي نظرة عن أسباب وأعراض انخفاض هرمون الذكورة.

أعراض نقص هرمون التستوستيرون.

 من بعض أعراض نقص هرمون التستوستيرون هي:

يمكن أن تحدث بعض هذه الأعراض بسبب بعض الأمراض الشائعة، إن أحسست أنك تفقد هرمون الذكورة فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك لإجراء فحص دم للتحقق من مستوى هرمون التستوستيرون لديك.

أسباب انخفاض هرمون التستوستيرون.

في العادة ومع التقدم بالعمر تنخفض مستويات هرمون الذكورة 2% كل عام عند الشباب في عصرنا هذا، إذا كان نظامك الغذائي ونمط حياتك غير متوازن، لكن يوجد أسباب أخرى يجب أن تكون على دراية بها حسب موقع Medlineplus الطبي وهي:

مقوي هرمون الذكورة

يجب تضمين عدد من الأطعمة التي تساعد على زيادة هرمون التستوستيرون إلى نظامك الغذائي، من أجل الحفاظ على مستوياته الطبيعية، ومن أجل استمرار طاقتك وشبابك وصحتك بشكل عام.

كذلك الأمر قد يعاني الكثير من الرجال والشبان من انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون، وهذا بسبب نمط الحياة الحديثة، وعدم الحصول على المغذيات التي تعزز من إنتاج هرمون الذكورة.

لذلك يحتاج الرجال الى نظام غذائي متكامل للحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون بشكلها الطبيعي.

قمنا في هذا المقال بتجميع أفضل أغذية تزيد من هرمون التستوستيرون وأكثرها توفرا لدى معظم الناس ودعمناها بالأبحاث العلمية.

أطعمة لزيادة هرمون التستوستيرون - زيادة افراز هرمون التستوستيرون طبيعيا
كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بطريقة طبيعية

10 اطعمة تزيد هرمون التستوستيرون عند الرجال.


1. غذاء ملكات النحل.

مقوي هرمون الذكورة الأفضل حيث إن هذه المادة العجيبة تُنتجها عاملات النحل لتغذية ملكات النحل واليرقات الصغيرة.

في القديم كان هذا المنتج الطبيعي منجم ذهب للطب التقليدي، وفي عصرنا تم استخدامه ومازال يُستخدم في الكثير من المنتجات الطبية والتجارية، يعتبر الآن من أفضل الأطعمة التي تزيد من هرمون التستوستيرون.

يحتوي غذاء ملكات النحل بشكل أساسي على البروتينات، والسكريات، والدهون، والفيتامينات، والأحماض الأمينية الحرة.

وقد ثبت أنهُ يملك العديد من الفوائد، منها زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون، توسيع أوعية الدم، وخفض ضغط الدم، ومضاد لفرط كوليسترول الدم، وزيادة معدل النمو، ويعتبر مطهراً ومضاد للجراثيم، ويمتلك خصائص مضادة للأورام وللالتهابات، ومضاد قوي للأكسدة، وله قدرة على شفاء الجروح بشكل رهيب ويقوي المناعة، ويمنع تلف الحمض النووي.

وهذا ما جعله يُستخدم كعلاج مساعد للوقاية من السرطان، والسكري، وأمراض القلب والشرايين، ومرض الزهايمر، والاختلالات الهرمونية. ويمنع علامات الشيخوخة المبكرة وتجاعيد الجلد ويزيد من إنتاج هرمون الكولاجين.

في دراسة تم نشرها عام 2012 على موقع (ncbi): أدى تناول غذاء ملكات النحل لمدة ستة أشهر لدى البشر إلى زيادة وتسريع إنتاج هرمون التستوستيرون وتحسين تكوين الكريات الحمر، وتحمل الجلوكوز، وتحسن الصحة العقلية.

2. التونة.

إن كنت تبحث عن مأكولات تزيد هرمون التستوستيرون، ضع في قائمتك التونة، فهي غنية بفيتامين د الذي يعد من الفيتامينات الرافعة لإنتاج التستوستيرون.

حيث يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات لزيادة هرمون التستوستيرون، وقد اشارت الدراسات الى أن إدخال فيتامين د في نظامك الغذائي قد يعزز من رفع مستويات التستوستيرون بشكل واضح.

كما أشارت هذه الدراسة التي أُجريت على الحيوانات المخبرية أن لزيت السمك تأثير واضح على رفع إنتاج معدل هرمون الذكورة.

التونة مصدر قوي للأوميجا 3 التي تقي من الكثير من المشاكل الصحية، خصوصا مشاكل العين والنظر، تناول التونة لزيادة التستوستيرون والحماية من الامراض الشائعة.

كما أن التونة من المصادر المهمة للبروتين الذي يعزز من عملية الهضم والتمثيل الغذائي ويخلص الجسم من الدهون الذائدة بشكل واضح.

إن لم تكن تحب لحم التونة تستطيع استبداله بسمك السلمون او السردين أو المحار الذي يحتوي على كميات جيدة من فيتامين د والزنك.

3. العنب وبزوره.

بالنسبة للذكور فالعنب وبزور من أفضل الأغذية التي تزيد من هرمون التستوستيرون، فهي تحتوي على (الريسفيراترول) الذي يعد من المكونات الرئيسية في العنب، والذي يساهم في زيادة نسبة التستوستيرون حسب هذه الدراسة على موقع (nutrientjournal).

كما أنه يساهم في زيادة وتعزيز صحة وحركة الحيوانات المنوية مما يحسن من وظيفة الإنجاب لدى الرجال.

كما أن العنب يحتوي على البوتاسيوم الذي إن أنخفض في جسمك تصبح معرضاً لارتفاع ضغط الدم، لذلك فإن العنب سيعزز من طاقتك، وحيويتك، ويحميك من الأمراض الكثيرة، ويحافظ على ضغط الدم الطبيعي.

حاول عندما تأكل العنب أن تمضغ بزوره جيدا قبل أن تبتلعها، إن كنت تبحث عن رفع هرمون الذكورة بطريقة طبيعية.

4. الرمان.

للرمان والتستوستيرون قصه قديمة من زمن الأجداد، قد تكون في صغرك حصلت على نصيحة من جدك لتأكل الرمان بسبب فائدته العظيمة خصوصا للذكور.

قد يكون جدك محقاً فالرمان يرفع إنتاج هرمون التستوستيرون لنسبة 24% كما يقال، لأنه يحتوي على نسب عالية من مضادات الاكسدة والعناصر الغذائية الكثيرة مثل الألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك، كل ما سبق يعزز من صحتك ويعطيك الطاقة المتجددة خصوصاً للرجال.

الرمان يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات وهذا بالنسبة للذكور، حيثُ إن للرمان قدرة على كبح وتقليل التطور والنمو للخلايا السرطانية.

كما أنه يحارب ويقلل أعراض مرض التهاب المفاصل، لأنه يعزز من تدفق الدم إلى كل انحاء الجسم.

إن كنت لاعب كمال اجسام ننصحك بشرب عصير الرمان بانتظام لأنه يحتوي على النترات الغذائية التي تعطيك نشاط وقوة أثناء التمرين، وتعزز من أدائك الرياضي ويعتبر من أهم الفواكه التي تزيد نسبة هرمون الرجولة لديك بحسب هذه البحث العلمي على موقع endocrine-abstracts.

5. سبانخ.

هل تتذكر بباي؟ وعلبة السبانخ التي كانت تعطيه القوة والطاقة وتزيد من حجم عضلاته؟ نعم هي ليست صدفة فالسبانخ تحتوي على معدن يمنع ارتباط البروتين بالتستوستيرون، وهذا يزيد من نسبة التستوستيرون الحر في جسمك.

كما أن السبانخ تحتوي على نسب عالية من المغنيسيوم، الذي يعزز التستوستيرون حسب هذه الدراسة، كما أنه يعزز تدفق الدم الى جميع أنحاء جسمك وهذا ما يجعله مفيدا لك كرجل.

في السبانخ يوجد الكثير من الفيتامينات المهمة لجسم الأنسان، مثل فيتامين - أ وسي وك - مما يجعله غذاءً مميز لمحاربة علامات الشيخوخة المبكرة، وزيادة الكولاجين في بشرتك.

كما إنه يحتوي على مركبات (الكاروتينات) التي تحمي العين من أشعة الشمس، ننصحك بإدخال السبانخ لبرنامجك الغذائي لأنه يعتبر من أفضل الأطعمة التي تزيد من هرمون التستوستيرون.

6. الكرنب (الملفوف).

من المعروف أنه إذا زاد هرمون الاستروجين (هرمون الانوثة) في جسمك فإنه حتماً سينخفض هرمون التستوستيرون لديك، والملفوف يحتوي على عنصر (إندول -3 كاربينول) التي تقلل من الاستروجين عند الذكور مما يساهم في رفع معدل التستوستيرون لديهم.

وإن كنت لاعب كمال أجسام فهو يساعدك على التقليل من آلام العضلات ويسرع شفائها بعد التمرين، وكذلك يساعد على زيادة معدل حرق الدهون مما يعطي شكلا بارز للعضلات.

كما أنه مصدر غني بالألياف، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم. وفقا لوزارة الزراعة الأميركية: يمكن أن تحتوي أيضا على الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين C، الثيامين، النياسين، حمض الفوليك.

أيضًا هو غني بمضادات الأكسدة بما في ذلك: (الفلافونويد، والزياكسانثين، واللوتين، والكولين، وبيتا كاروتين)، إن كنت تبحث عن مأكولات تزيد هرمون الذكورة فالملفوف سيكون ضمن القائمة.

7. لحم الغزال.

إن شاهدت أحد الأفلام التي تتحدث عن الإنسان القديم، قد ترى مشهد لشخص مفتول العضلات يقوم باصطياد غزال في البرية، وهذا ما كان يحدث بالنسبة للإنسان القديم الذي كان اعتماده على لحم الغزال بنسبة كبيرة من بين اللحوم الأخرى.

أفضل غذاء لزيادة هرمون التستوستيرون هو لحم الغزال، حيث يحتوي على كل المغذيات التي تساهم برفع قوة الجسم وزيادة النشاط مثل: البروتينات، والمعادن، والاحماض الأمينية المتنوعة، والحديد، والزنك الذي يعتبر رقم واحد بالنسبة للفيتامينات التي تساهم بزيادة هرمون التستوستيرون في جسم الإنسان، وزيادة كتلة العضلات وقوتها. وكذلك في الحفاظ على صحة بشرتك وإذابة الدهون الغير مرغوب فيها من جسمك ويقوي أعصابك أيضا. حسب ما تشير إليه الأبحاث.

8. الثوم.

من أكثر النباتات التي استخدمت في العلاجات القديمة، يحتوي كل 100 غرام من الثوم على نسب جيدة من الكربوهيدرات، وألياف غذائية، ودهون صحية، وبروتين، وكاروتين، وفيتامين ب 1 وب 2 وب 3 وي 5 وب 6 وب 9، وفيتامين ج أو سي، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم والزنك " الزنك أفضل فيتامين لزيادة هرمون التستوستيرون كما ذكرنا" والمنغنيز والمغنيسيوم والسيلينيوم.

يمتلك الثوم بسبب تلك المكونات الغذائية القيمة، القدرة على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، ويحارب الثوم هرمون الإجهاد (الكورتيزول) الذي يتنافس مع هرمون التستوستيرون، ناهيك عن قدرته على تنظيم الضغط، ومستوى الجلوكوز، والوقاية من الجلطات.

كما أنه مضاد قوي جداً للفيروسات والجراثيم، وكذلك يقي من السرطانات لأنه يحتوي على (ثنائي كبريتيد الديليل) ضمن تركيبته.

تؤكد البيانات في هذه الدراسة التي أجريت على الحيوانات المخبرية الدور الواضح للثوم في وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الدم، ناهيك عن تنظيم وزن الجسم، وكما هو معروف فإن الوزن الزائد والدهون الزائدة تقلل من إنتاج هرمون الذكورة، وهذا ما يجعل الثوم من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على زيادة هرمون التستوستيرون وزيادة القدرة على الانتصاب.

9. البيض.

البيض وهرمون الذكورة مقترنان ببعضهما البعض، حيث يساهم البيض الكامل في زيادة ودعم نسبة التستوستيرون في الجسم، وزيادة كتلة العضلات لديك، بسبب احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية مثل:

الزنك وفيتامينات متنوعة A وB5 وB2 وB12 وB6 وK وE وفيتامين D، الذي يعتبر من أهم الفيتامينات التي تزيد من إنتاج التستوستيرون، وأيضا بسبب احتوائه على نسب من الدهون الصحية المفيدة للجسم.

يتفق الخبراء الآن بعد الكثير من الجدل عن مضار الكوليسترول الموجود في البيض، على أن الكوليسترول الموجود في البيض أمر حيوي لنظام غذائي صحي إن اكلته باعتدال، ناهيك عن الأحماض الأمينية التي تعزز من الهرمونات المنشطة للنمو.

كذلك البروتين الموجود في البيض يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول، وهذا ما يجعله يضع حداً لزيادة الدهون في مناطق البطن، قد يكون البيض من أفضل الأغذية التي ترفع هرمون الذكورة.

10. زيت الزيتون.

أفضل أطعمة تساعد على زيادة هرمون التستوستيرون هو زيت الزيتون، يتمتع زيت الزيتون بخصائص غذائية وعلاجية فريدة، فهو يحوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي تعتبر من الدهون الصحية، وهو غني بمضادات الاكسدة وفيتامين ه، وفيتامين ك، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

أجريت دراسة علمية في المغرب على 60 شاب تراوحت أعمارهم بين 23 و40 عام، أكدت هذه الدراسة على أن زيت الزيتون قد يعزز من إنتاج التستوستيرون والانتصاب، ويحسن من الصحة الإنجابية عند الذكور، وشوهد أيضا ضمن الدراسة زيادة في نسبة (الهرمون اللوتيني) الذي يعزز من إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال.

تشير الأبحاث والدراسات الحديثة على أن إتباع نظام غذائي قليل الدهون والدسم عند الرجال سيخفض من إنتاج هرمون الذكورة الى نسبة تصل الى 15 بالمائة.


تقول الدراسات إن نسبة هرمون التستوستيرون قد تزيد عندما يتم تناول كميات من الدهون الأحادية غير المشبعة (الدهون الصحية)، مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون، وعدة أنواع من المكسرات، وخصوصاً الجوز وبعض الفاكهة كالأفوكادو.


كذلك تتمتع أوراق الزيتون بفوائد كثير منها تنشيط هرمون التستوستيرون. تستطيع الاطلاع عليها من هذا المقال: فوائد مغلي ورق الزيتون وكيفية استعماله للصحة والجمال.


الخلاصة:

زيادة التستوستيرون طبيعيا هو من أفضل الطرق الأمنه، بعيدا عن حقن التستوستيرون والحبوب والمكملات التي تؤدي في النهاية الى خفض إنتاج الهرمون بشكل طبيعي، وهذا يزيد من تفاقم المشكلة، ناهيك عن المضار الكبيرة الأخرى.

إن كنت تبحث عن جسد متناسق وجميل، فأنت بحاجة لطريقة طبيعية لزيادة هرمون الذكورة بعيداً عن الطرق الأخرى، فبجانب النظام الغذائي الصحي والمتوازن، وبجانب ممارسة تمارين القوة، وكمال الاجسام، تستطيع هذه الأطعمة التي ذكرناها أن تزيد من هرمون التستوستيرون لديك، بشكل فعال وملحوظ وبفترة زمنية قصيرة وبطريقة آمنه.

المعلومات الطبية المنشورة في هذا المقال لا يُقصد بها ان تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية أو التشخيص أو العلاج المهني. جميع المحتويات، بما في ذلك النص والرسومات والصور والمعلومات الواردة أو المتاحة من خلال هذا الموقع هي لأغراض المعلومات العامة فقط، لا يجب اتخاذ أي إجراء قبل استشارة أخصائي الرعاية الصحية.
google-playkhamsatmostaqltradent