مرض السكري: الأنواع والأعراض المبكرة والأسباب وكيف يحدث؟

قد تظهر أعراض بداية السكر على أي شخص، لذلك من الضروري أن يكون لديك فكرة عن أعراض مرض السكري المبكرة. لأن تشخيص مرض السكر المبكر يمكن أن يقلل معاناة المريض ويساعد في الوصول لنتائج علاجية مرضية. ويمكن لاكتشاف مرض السكري في بدايته الوقاية من مضاعفاته المستقبلية الخطيرة.

لمرض السكر عدة أنواع، النوعين الرئيسيين هما السكري من النوع الأول، والسكري من النوع الثاني، وهناك نوع آخر يسمى سكري الحمل. سنتعرف على أهم أنواع مرض السكري والفرق بينها، وأخطر انواعه، وأكثرها انتشاراً على مستوى العالم، والأعراض المبكرة لمرض السكري، وكيف يحدث مرض السكري، وما هي اسباب مرض السكري.

أعراض مرض السكري في بدايته، الأنواع والأسباب، كيف يحدث مرض السكري، ما هي علامات السكري؟
مرض السكري: الأنواع والأعراض المبكرة والأسباب وكيف يحدث


تعريف مرض السكري وأنواعه وكيف يحدث وكيف تكتشفه مبكراً

مرض السكري هو مرض أيضي خطير، حيث لا ينتج جسمك الأنسولين أو لا يستطيع استخدام الأنسولين بشكل طبيعي. يستمر مرض السكري طول الحياة، ولا يوجد علاج جزري لهذا المرض إلى الآن.

كيف يحدث مرض السكري

إن كنت غير مصاب بمرض السكري وفي الحالة الطبيعية لجسمك يتم تحويل الكربوهيدرات من الطعام والشراب الذي تأكله إلى سكر (الجلوكوز). يتم إطلاق الجلوكوز في مجرى الدم بعد تناول الطعام أو الشراب. وعندما يرتفع الجلوكوز في دمك يطلق البنكرياس هرمون الأنسولين الذي يعمل كمفتاح يسمح بدخول السكر الموجود في دمك إلى خلايا جسمك ليستخدمها الجسم كطاقة.

أما إذا كنت مصابا بداء السكري قد يكون جسمك لا ينتج ما يكفي من الأنسولين أو لا ينتجه أبداً، أو لا يستطيع استخدام الأنسولين بشكل جيد، أو تتوقف خلاياك عن الاستجابة بشكل صحيح للأنسولين، ولا يستطيع جسمك التعامل مع الجلوكوز، وهذا ما يزيد نسبة السكر (الجلوكوز) في الدم مما يسبب مشاكل صحية خطيرة.

الفرق بين أنواع مرض السكري

هناك ثلاثة أنواع من مرض السكري النوع الأول، والنوع الثاني (النوع الأول والثاني هما الرئيسيان)، وسكري الحمل الذي تتعرض له النساء الحوامل، قد تختلف أنواع مرض السكري عن بعضهم البعض. تعال لنتعرف على أنواع مرض السكري الثلاثة.

1. مرض السكري نوع أول:

وفية لا ينتج جسمك الأنسولين بسبب حالة مناعية غير مفهومة، حيث يقوم جهاز المناعة لديك والذي يحارب البكتيريا والفيروسات بمهاجمة خلايا البنكرياس التي تنتج هرمون الأنسولين.

وظيفة الأنسولين هي خفض السكر في الدم عن طريق السماح للسكر (الجلوكوز) بدخول الخلايا لاستخدامه كطاقة لجسدك، ونقص الأنسولين يؤدي إلى تراكم السكر في دمك ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

قد تتطور اعراض مرض السكري النوع الاول بسرعة خلال أسابيع وشهور قليلة ويمكن أن تكون الأعراض شديدة. قد يصاب مريض السكري بالغثيان والقيء وآلام المعدة في المراحل المتقدمة، وأعراض مبكرة أخرى سنطلعك عليها في سياق المقال.

مرض السكري من النوع الأول قد يصيب الأطفال والشباب والمراهقين بشكل أكبر، لكنهُ يصيب البالغين أيضا، وهو أقل انتشارا من النوع الثاني.

يستخدم مرضى السكري من النوع الأول الأنسولين للبقاء على قيد الحياة، وإلى الآن لا توجد طرق للوقاية من هذا النوع من السكري.

يعتقد العلماء أنه من أسباب مرض السكري من النوع الأول، الجينات، والعوامل البيئية كالفيروسات التي قد تسبب مرض السكري.

2. مرض السكري من النوع الثاني:

مرض السكري من النوع الثاني اكثر انواع السكري انتشارا في العالم، تقريباً بمعدل 90% من مرضى السكري يصابون بالنوع الثاني.

 في هذا النوع من مرض السكري يصنع جسمك الأنسولين، لكن لا يستطيع استخدامه بشكل جيد، ولا تستجيب خلايا جسمك للأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم. وتسمى هذه الحالة مقاومة الأنسولين.

يتطور مرض السكري من النوع الثاني على مدى فترة طويلة، وعادةً يصيب البالغين فوق عمر 45 عاما لكنه يصيب الشباب والأطفال أيضا.

قد لا تلاحظ أنك تعاني من مرض السكري هذا إلا بفحوص طبية، لأنه يتطور على مدار سنوات وفترات طويلة قبل أن تلاحظ علامات السكري النوع الثاني. هذا النوع لديه فترة كامنة طويلة قبل أن تظهر الأعراض بشكل واضح، وهذا ما يجعله أخطر أنواع السكري.

يمكن الوقاية من مضاعفات مرض السكري النوع الثاني، عن طريق اتباع حمية غذائية، وممارسة النشاط البدني، والمحافظة على وزن الجسم الصحي، واتباع إرشادات الطبيب. قد يستخدم مريض السكري النوع 2 الأنسولين إذا تفاقم المرض.

مرض السكري من النوع الثاني قد يسبب مضاعفات خطيرة مثل: أمراض القلب والشرايين، وأمراض الكلى، وفقدان البصر، إن تم إهمال علاجه.

بعض أسباب حدوث مرض السكري من النوع الثاني هي: زيادة الوزن (السمنة)، الوراثة من أحد أبويك، وقلة النشاط البدني.

3. سكري الحمل:

يتطور مرض السكري عند النساء الحوامل الذين لم يصابوا بالسكري من قبل. غالباً تعود مستويات السكر إلى طبيعتها بعد الولادة.

لا تظهر أعراض ارتفاع السكر للحامل في الشهور الأولى يكتشف طبيبك أنك مصابة به من خلال تاريخك المرضي والفحوص الطبية.

يظهر سكري الحمل في الأسبوع 24 من الحمل، لذلك قد يختبر طبيبك مستويات السكر لديك ما بين الأسبوع 24 و28 من حملك. أو قد يفحص طبيبك مستويات السكر لديك بشكل مبكر إذا كنتي معرضة أكثر للإصابة بسكري الحمل.

يعتقد العلماء أن أسباب سكري الحمل هي التغيرات الهرمونية للحمل، مع العوامل الوراثية، ونمط الحياة غير الصحي، والبدانة قبل الحمل أو أثناء الحمل. تزداد فرصة الإصابة بسكري الحمل مع التقدم في العمر.

من مخاطر سكر الحمل أنه قد تحدث مضاعفات عند الولادة للام وطفلها. وقد تصبح الأم معرضة أكثر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في المستقبل هي وطفلها. (50 % من النساء المصابات بسكري الحمل معرضين للإصابة بالسكري نوع 2 في حياتهن).

في المحصلة: في كل أنواع مرض السكري لا يستطيع الجلوكوز الوصول إلى خلايا جسمك بشكل طبيعي وصحيح. إما بسبب أنه لا ينتج جسمك الأنسولين (كما في مرض السكري نوع أول). أو بسبب عدم استخدام جسمك للأنسولين بشكل طبيعي (كما في مرض السكري نوع ثاني) لذلك يبدأ السكر في التراكم في دمك. وهذا التراكم يسبب الكثير من المشاكل الصحية. لذلك يجب أن يكون لديك فكرة عن أعراض مرض السكر المبكرة التي يمكن أن تكتشفها قبل أن يزداد الأمر سوءاً.

تابع القراءة للتعرف على الأعراض التي تحزرك من مرض السكري بدايته.

أعراض مرض السكري في بدايته

يمتلك جسدك منظومة إنذار مبكر، تعمل عندما يشعر جسمك بالخطر، فتخرج تلك الإنذارات على هيئة أعراض يجب الانتباه لها وتلبية نداء جسمك باتخاذ الإجراءات السريعة للكشف عن الخطر.

هذه بعض علامات مرض السكري المبكرة، تنطبق هذه الأعراض على النوع الأول والثاني من مرض السكري في بدايته. إن شعرت أنك تعاني من أحد اعراض زياده السكر استشر طبيبك على الفور ولا تهمل صحتك. يمكن أن تساعدك هذه المعلومات بفهم كيفية اكتشاف مرض السكر.

  • التبول كثيراً

من أشيع الأعراض الجانبية لمرض السكر من النوع الأول. فعندما ترتفع نسبة السكر في الدم تعمل الكلى على التخلص من كميات السكر الزائدة عن طريق طرحها في البول، وهذا ما يجعلك تتبول بشكل متكرر خصوصاً في الليل.

إن كنت تتساءل عما هو عدد مرات التبول الطبيعي في الليل؟ فالجواب هو بمعدل مرة أو مرتين خلال فترة النوم. أو 6 إلى 7 مرات خلال اليوم الكامل.

  • العطش المستمر

من الاعراض الاولية لمرض السكر ومرتبط بكثرة التبول. عندما تقوم الكلى بالعمل لوقت أطول يزيد التبول، ويتم استنفاد السوائل من جسمك بشكل أكبر. وقد تصاب بالجفاف ما يدفعك للشرب بشكل مستمر لتعويض تلك السوائل التي فقدتها بسبب التبول بشكل أكثر من المعتاد.

  • التعب والإرهاق

من علامات الاصابة بمرض السكر الشعور بالتعب والإرهاق، حتى إذا لم تكن تقوم بأعمال متعبة. لأن مرض السكري يجعل خلايا جسمك لا تستخدم الجلوكوز الذي يعتبر مولد للطاقة، وهذا ما يجعلك تشعر بالتعب بشكل مستمر.

كما أن الجفاف الناتج عن التبول المستمر قد يسبب أيضا التعب. كما إن القلق وآلام الجسم هي أيضًا علامات شائعة لمرض السكري غير المكتشف.

  • مشاكل في الرؤية والعين

زيادة نسبة السكر في الدم تؤدي إلى سحب السوائل من أنسجة جسمك ومنها أنسجة عينيك، وهذا بدوره يُحدث تغير وزيادة بحجم عدسة العين مما يؤدي لرؤية ضبابية ومشوشة مع مرور الوقت.

أيضا قد يتسبب مرض السكري بتلف الأوعية الدموية في عينيك وهذا قد يزيد الحالة سوءا قد تصل للعمى.

  • الجوع المفرط

علامة أخرى قد تدل على أنك مصاب بأحد أنواع مرض السكري خصوصاً النوع الأول هي زيادة الشهية على الطعام على غير العادة. وهذا لأن جسمك يقوم بطرد الكثير من الجلوكوز الذي تحصل عليه من الطعام وهذا بدورة يزيد من شعورك بالجوع وتتضاعف شهيتك للأكل أكثر.

  • فقدان الوزن دون سبب

الجلوكوز هو مصدر للطاقة، لكن لا يستطيع جسمك استخدام هذا الجلوكوز لصنع الطاقة أن كنت مصابا بمرض السكري. مما يدفع جسمك للحصول على الطاقة من مصادر أخرى وهي الدهون والعضلات، ويبدأ جسمك في حرقها، وهذا بدوره يؤدي إلى فقدانك للكثير من الوزن. وهي علامة شائعة في مرض السكري من النوع الأول.

يمكن أن يكون فقدان الوزن غير الطبيعي دليل على أمراض خطيرة أخرى.

قد يعجبك:10 أمراض تسبب فقدان الوزن غير الطبيعي والخطير.

  • تنميل ووخز في الأطراف

ارتفاع السكر في الدم يمكن أن يسبب مشاكل للأعصاب، بدءاً من تلف الأعصاب، الذي يسبب الخدر، ووخز مؤلم في اليدين والقدمين، وقد يتطور بمرور الوقت إلى اعتلال الأعصاب. (شائع عند مرضى السكري النوع الثاني).

  • بطء التئام الجروح والتقرحات

كما هو شائع فإن مريض السكري يعاني من تلف الأوعية الدموية. هذا التلف يؤثر على وصول الدم للمناطق المتقرحة والمصابة. وهذا بدوره يجعل الجرح أو التقرح يحتاج إلى أسابيع وشهور ليلتئم.

وبما أن الجرح أو التقرح يبقى مفتوحا قد يتعرض للعدوى ويتفاقم الوضع سوءاً وقد يؤدي الإهمال إلى البتر إن كان الجرح أو التقرح بأحد الأطراف. هذه علامة شائعة عند مرضى السكري من النوع الثاني.

  • تلون الجلد

مقاومة الأنسولين قد تسبب ظهور بقع جلدية بلون غامق. تظهر هذه البقع الداكنة في نتوآت العنق والفخز والإبط، وهذه أحد علامات مريض السكر.

  • العدوى الخميرة

من أحد علامات مرض السكري من النوع الثاني عند النساء. السكر الزائد في الدم والبول يخلق بيئة مثالي للخميرة أو ما يعرف بـ (داء المبيضات)، لأن الخميرة تتغذى على السكر.

قد تصاب المناطق الحساسة، والإبط والفم، وتحدت الثديين، وفي أي نتوء رطب في جسمك. يمكن أن تسبب هذه العدوى لمريض السكري الحكة والحرق خصوصاً في منطقة الأعضاء التناسلية. المحافظة على نسب السكر الدم الطبيعية تجنبك العدوى الخميرة.

بالإضافة إلى الأعراض السابقة لمرض السكر يوجد أعراض أخرى يجب الانتباه إليها وهي: بشرة جافة، جفاف الفم بشكل مستمر، احمرار والتهاب اللثة.

قد تختلف علامات الاصابة بالسكري عند الرجال والنساء مثلا:

اعراض السكر عند النساء

بالإضافة للأعراض السابقة قد تعاني النساء المصابات بمرض السكري من أعراض معينه مثل: التهابات المسالك البولية، وعدوى الخميرة التي تسبب الجفاف والحكة خصوصاً في مناطق الأعضاء التناسلية.

اعراض السكر عند الرجال

مع الأعراض السابقة التي ذكرناها قد يعاني الرجال من علامات يمكن أن تدل على أصابتهم بمرض السكري مثل: انخفاض الرغبة الجنسية، ضعف الانتصاب، ضعف قوة العضلات.

نتيجة: قد لا تتطابق أعراض مرض السكري المبكرة بين شخص وأخر حيث تختلف من شخص لشخص. عموماً أكثر أعراض مرض السكري المبكرة شيوعاً هي: زيادة العطش، وزيادة التبول، والشعور بالتعب، وفقدان الوزن بشكل غير مبرر.

قد تبدأ أعراض مرض السكري نوع 1 بسرعة، بينما تبدأ أعراض مرض السكري 2 ببطء لعدة سنوات قد تكون خفيفة حيث لا تُلاحظ. قد لا يعرف الشخص انه مصاب بمرض السكري حتى تبدأ الحالات الصحية المرتبطة بمرض السكري بالظهور عليه كأمراض القلب وتشويش في الرؤية.

ما هي اسباب مرض السكري؟ من يصاب بمرض السكري؟

هذه بعض العوامل والأسباب التي تزيد فرصة التعرض لمرض السكري، إن كان لديك إحداها قد تكون معرضا بشكل أكبر للإصابة بالسكري وهي: 

  • إن كان عمرك أكثر من 54 سنة
  • إن كان لديك بدانة وزيادة في الوزن (أشيع سبب للإصابة بمرض السكري 2)
  • إن كان نمط حياتك غير صحي ويفتقد للحركة.
  • إن كان أحد أبويك أو المقربين مصاباً بالسكري.
  • سكر الحمل يمكن أن يكون سبب الإصابة بمرض السكري للأم وللطفل في المستقبل.
  • إن كنت مصابا بارتفاع ضغط الدم، أو مرض قلبي، أو سكته دماغية.

يجب مراقبة مستويات السكر في دمك بشكل مستمر تسمى هذه عوامل الخطر الشائعة التي تزيد فرص الإصابة بداء السكري.

هل مرض السكري خطير؟

اثار مرض السكر قد تكون خطيرة جداً، وسيكون مرض السكري خطيرا إن لم يتم اكتشافه بشكل مبكر للحصول على العلاجات المناسبة من المختصين، إن تطور مرض السكري لدرجة خطيرة قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل:

  • أمراض القلب والشرايين: زيادة احتمال للإصابة بنوبات قلبية وسكته دماغية عند مرضى السكري بمعدل ضعفين إلى ثلاثة أضعاف عند البالغين.
  • بتر القدم: تلف الأعصاب الذي يزيد من احتمال التقرحات في القدم والتعفن مما قد يؤدي إلى بتر القدم.
  • العمى: نتيجة تضرر شبكة العين بسبب تضرر الأوعية الدموية في العين وانتفاخ العدسة.
  • الفشل الكلوي: من المضاعفات الخطيرة التي يسببها مرض السكري، بسبب زيادة عبء العمل لطرد الجلوكوز المتراكم من الدم عن طريق البول.

هل يموت الشخص بسبب مرض السكر؟

مرض السكري من أهم عشرة أسباب للوفاة على مستوى عالمنا. في عام 2021 كان مرض السكري بكل أنواعه مسؤولا عن وفاة ستة ملايين و700 ألف شخص في عالمنا.

قد تستغرب أنه يموت شخص واحد كل خمسة ثواني بسبب مرض السكري في العالم. لذلك من المهم مراعاة الفحوصات الطبية بشكل دوري لاكتشاف مرض السكري في بدايته، قبل أن يتطور وهذا يقي من مضاعفات مرض السكري الخطيرة التي تؤدي للوفاة بشكل مبكر.

كم شخص مصاب بمرض السكر حول العالم؟

حسب بيانات أطلس مرض السكري التابع للاتحاد الدولي لمرض السكري، فإن حوالي نصف مليار شخص بالغ على هذه الكرة الأرضية تتراوح أعمارهم ما بين العشرين وتسعة وسبعون عاماً يعانون من مرض السكري أي بنسبة 10.5 ٪ من عدد البالغين في العالم.

شخص واحد مصاب بمرض السكر من بين كل عشر أشخاص حول العالم تتراوح أعمارهم من 20-79 عاماً، تتوقع مراكز الإحصاء أن يزيد العدد بحلول عام 2030 إلى ما يقارب 650 مليون شخص.

ما مدى انتشار مرض السكري في العالم؟

حسب بيانات أطلس مرض السكري في عام 2021 كانت معدلات انتشار مرض السكري حول العالم كما هو موضح بالصورة التالية.

معلومات عن مرض السكري، إحصائيات مرض السكري، كم عدد مرضى السكري في العالم؟.
بينما تحتل أفريقيا المرتبة الأخيرة بمعدل 24 مليون مصاب.

بينما على مستوى الدول في العالم وحسب الاتحاد الدولي لمرض السكري (IDF ) فإن ترتيب دول العالم في مرض السكري هي كما هو موضح بالرسم البياني التالي لأعلى عشر دول:

من أكثر الدول التي فيها نسب إصابة بمرض السكري هي الصين والهند وباكستان والولايات المتحدة ومصر هي العاشرة
ترتيب دول العالم في مرض السكري لعام 2021 (الإحصائيات من الاتحاد الدولي لمرض السكري) أعلى نسبة مرض السكري في العالم هي في الصين.

نسبة مرض السكري في الوطن العربي

ارتفعت نسبة مرض السكري في الوطن العربي بشكل مقلق خلال العقدين الماضيين. العامل الوراثي هو من أول الأسباب المسؤولة عن ارتفاع معدل الإصابات، يليها زيادة الوزن وقلة ممارسة الرياضة والنظام الغذائي غير الصحي.

عدد مرضى السكري في مصر وفي السعودية هو الأعلى بين الدول العربية كما هو موضح حسب الرسم البياني التالي:

إحصائيات مرض السكري في السعودية؟ عدد مرضى السكري في مصر؟
يلي الأردن  الكويت 803,4 ألف إصابة بمرض السكري. واليمن 613,9 ألف. وسلطنة عُمان 445,6 ألف. وليبيا 399,2 ألف. ولبنان 396,1 ألف. وقطر 394,9 ألف. وفلسطين 183 ألف. والبحرين 119,8 ألف على التوالي.

في النهاية: من المهم أن يكون لدى كل شخص دراية ومعلومات حول مرض السكري والأعراض المبكرة التي قد تظهر على المصاب خصوصاً إن كنت مُهيَّأ للإصابة في حال وجود عوامل الخطر مثل: الوراثة والسمنة ونمط الحياة غير الصحي.

تساعدك هذه المعلومات التي وردت في المقال لتكوين فكرة مبدئية عن مرض السكري قد تساعدك في الوقاية منه واكتشافه مبكراً قبل أن يتفاقم المرض لمراحل متقدمة تكون عواقبها خطيرة. يجب ألا تهمل الأعراض المبكرة لمرض السكري وأجراء الفحوصات الطبية الدورية للمحافظة على صحتك. في الختام نتمنى لكم العافية والصحة.

مراجع ومصادر المعلومات والإحصائيات الواردة في المقال:

[1]
Khan R., Siddiqui A.A., Alshammary F., Shaikh S., Amin J., Rathore H.A. (2021) Diabetes in the Arab World. In: Laher I. (eds) Handbook of Healthcare in the Arab World. Springer, Cham. https://link.springer.com/referenceworkentry/10.1007/978-3-319-74365-3_41-1
[2]
Diabetesatlas.org. 2022. IDF Diabetes Atlas | Tenth Edition. [online] Available at: <https://diabetesatlas.org/> [Accessed 30 June 2022].
[3]
UK, D., diabetes, T. and e-newsletter, Y., 2022. Type 1 diabetes. [online] Diabetes UK. Available at: <https://www.diabetes.org.uk/diabetes-the-basics/types-of-diabetes/type-1> [Accessed 30 June 2022].
[4]
UK, D., diabetes, T., diagnosed?, N. and e-newsletter, Y., 2022. Type 2 diabetes. [online] Diabetes UK. Available at: <https://www.diabetes.org.uk/diabetes-the-basics/types-of-diabetes/type-2> [Accessed 30 June 2022].
[5]
Gestational Diabetes
[Accessed 30 June 2022]
[6]
Diabetes, S. and Health, N., 2022. Symptoms & Causes of Diabetes | NIDDK. [online] National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. Available at: <https://www.niddk.nih.gov/health-information/diabetes/overview/symptoms-causes> [Accessed 30 June 2022].
[7]
Ramachandran, A., 2022. Know the signs and symptoms of diabetes. [online] PubMed Central (PMC). Available at: <https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4311308/> [Accessed 30 June 2022].
[8]
Diabetes?, W. and Health, N., 2022. What is Diabetes? | NIDDK. [online] National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. Available at: <https://www.niddk.nih.gov/health-information/diabetes/overview/what-is-diabetes> [Accessed 30 June 2022].

أخلاء المسؤولية الطبية: المعلومات الطبية المنشورة في هذا المقال لا يُقصد بها أن تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية أو التشخيص أو العلاج المهني. جميع المحتويات، بما في ذلك النص والرسومات والصور والمعلومات الواردة أو المتاحة من خلال هذا المقال هي لأغراض المعلومات العامة فقط، ولا يجب اتخاذ أي إجراء قبل استشارة الطبيب المختص وأخصائي الرعاية الصحية.
google-playkhamsatmostaqltradent