10 أمراض تسبب فقدان الوزن غير الطبيعي: متى يكون فقدان الوزن خطير.

تُعد أسباب فقدان الوزن كثيره، لكن فقدان الوزن بشكل مفاجئ وسريع رغم تناول الطعام بشكل جيد، هو إنذار لجسمك، خصوصاً إن لم يطرأ أي تغيير بنظام الغذائي وكميات الطعام التي كنت تتناولها. او إن أستمر فقدان الوزن مع شهية جيدة على الطعام. هنا يجب عليك التفكير ملياً، في أسباب نقص الوزن رغم الأكل، ومراجعة طبيبك الخاص فوراً. لكن الآن سنقدم لك أهم أسباب نقصان الوزن غير المقصود وغير المبرر ومتى يكون نزول الوزن غير طبيعي ويجب الانتباه أليه.

اسباب فقدان الوزن- فقدان الوزن المفاجئ- فقدان الوزن مع شهية جيدة- فقدان الوزن والحالة النفسية- ما سبب فقدان الوزن.
10 أمراض تسبب فقدان الوزن غير الطبيعي: متى يكون فقدان الوزن خطير.


متى يكون فقدان الوزن خطير

إن كنت تفقد وزنك بشكل تدريجي وسليم بسبب ممارسة الرياضة والرجيم والنظام الغذائي الصحي فهذا أمر طبيعي. من الطبيعي أن يتقلب وزنك من حين لآخر وعلى مدار السنة، ربما تأكل أكثر في أيام الجمعة والعطل والأعياد وهذا يكسبك بعض الوزن. أو تصاب بالتهاب أمعاء أو جرثومة المعدة، وينتهي بك الأمر لفقدان عدة كيلو غرامات من وزنك. نقصان الوزن بشكل طفيف هو أمر طبيعي ولا داعي للقلق، لكن ماذا عن فقدان الوزن بشكل غير طبيعي ومفاجئ! ومتى يجب عليك القلق منه؟ وماهي أسباب نزول الوزن رغم الأكل ؟


ما هو معدل فقدان الوزن الطبيعي؟

المعدل الطبيعي والصحي لفقدان الوزن هو (0.45-0.9 كجم) في الأسبوع، هذا يعد معدلًا صِحِّيًّا وآمنًا إن كنت تعمل على إنقاص وزنك بالحمية أو بالرياضة. هذا يعد من أعراض نقص الوزن الطبيعي.


ما هو معدل نقص الوزن الغير طبيعي والمقلق؟

يكون فقدان الوزن مقلقا عندما تفقد 5 % من وزن جسمك أو (4.5 كجم) في 6-12 شهرًا أو أقل. قد يكون الأمر مصحوبا ببعض الأمراض الخطيرة، لذلك يجب عليك حتما مراجعة الطبيب خصوصا إذا كنت تعاني من الأعراض التالية:

  • تعب غير عادي.
  • زيادة الأمراض والالتهابات.
  • فقدان الشهية.
  • تغيير في عادات استخدام المرحاض.


أسباب نزول الوزن رغم الأكل

تابع المقال لتعرف متى يكون فقدان الوزن خطير. وما هي علامات نقص الوزن الخطير. وما هي الأمراض التي تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل خطير ومقلق؟ 

1: فرط نشاط الغدة الدرقية.

بالإنجليزية: (hyperthyroidism) حتى لو كنت تأكل كثيرا وبشكل منتظم، فقد يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى فقدان الوزن غير المبرر، ويعد من أسباب نقص الوزن الخطير، بسبب إفراز كميات كبيرة من هرمونات الغدة الدرقية (هرمون الثيروكسين). وهذا يؤدي إلى تسارع عمليات الأيض (التمثيل الغذائي). التي بدورها تزيد معدل حرق الكثير من الطاقة في جسدك. من أكثر أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية هي:
فقدان الوزن غير المبرر، والعصبية الزائدة، وضربات القلب المتسارعة، والتعرق المفرط، والتوتر، وصعوبة في النوم.

2: السرطان وفقدان الوزن المفاجئ.

يعتبر السرطان من أهم 10 أمراض تسبب فقدان الوزن الخطير والغير الطبيعي. تم العثور على ارتباط بين فقدان الوزن المفاجئ وبدايات السرطان. وهذا في عشرة أنواع للسرطان: مثل سرطان البروستاتا والمستقيم والقولون والجهاز الهضمي والرئة (خاصة سرطان الرئة الغدي) والمريء وسرطان الغدد الليمفاوية والبنكرياس وسرطان المبيض. عندما ينمو الورم بشكل كبير ويضغط على المعدة)، وسرطان القنوات الصفراوية في الكبد، والورم النخاعي. كل ما سبق قد تكون أمراض تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ وفي وقت سريع.

عندما يحارب جسمك الخلايا السرطانية فهو ينتج أنواع من السيتوكينات {types of cytokines}. والتي بدورها يمكن أن تسبب فقدان الشهية وخسارة الكتلة العضلية. وهذا يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل سريع.
العلاج الكيمائي الذي يتلقاه مرضى السرطان، يسبب فقدان الشهية وسوء التغذية، وهذا يعود إلى نوع المرض وموقعه وطريقة علاجه.
أخيرًا: يستنزف السرطان طاقة الجسم بشكل كبير، حتى في أوقات الراحة، وهذا ما يسبب هبوط حاد في وزن الجسم.
بعض الأعراض المبكرة للسرطان التي عليك الانتباه لها هي:

  • إعياء
  • حمى
  • ألم
  • مشاكل في الجهاز الهضمي
  • تغييرات في وظيفة الأمعاء أو المثانة
  • تغيرات الجلد
  • سعال مستمر

3: مرض السكري وفقدان الوزن.

بالإنكليزية (diabetes and weight loss): فقدان الوزن المفاجئ، هو أحد أعراض مرض السكري الشائعة. حيث إنه يفرز الجسم هرمون الأنسولين لامتصاص السكر أو الجلوكوز من الطعام الذي تأكله، ويقوم بتحويل السكر إلى طاقة تغذى جسمك وعقلك وعضلاتك. تحدثنا سابقاً عن موضوع: ما هي أعراض وأسباب مرض السكري؟

إذا كنت مصابا بمرض السكري فلن يستطيع جسدك أن ينتج كميات كافيه من الأنسولين، أو بالأحرى لا يمكن استخدامها بشكل مثالي وطبيعي. ولهذا يبقى السكر في الدم، ولا يتحول إلى طاقة مما يؤدي إلى ارتفاع السكر. وبما أن السكر يبقى في دمك لن يستطيع جسدك الحصول على الوقود الكافي الذي يحتاجه، ولهذا يبدأ جسدك بحرق الدهون ومن ثم العضلات لكي يحصل على الطاقة التي يحتاجها هذا بطبيعة الحال يؤدي إلى خسارة الوزن.

4: أمراض القلب وفقدان الوزن.

التهاب الشغاف- endocarditis:

أو التهاب البطانة الداخلية لحجرات القلب: هو مرض يهدد الحياة، يحدث هذا الالتهاب عاده عندما تدخل الجراثيم إلى مجرى الدم، وتتجمع في القلب. معظم المصابين بالتهاب الشغاف يعانون من الحمى، ومن أحد الأعراض التي تسببها الحمى هو ضعف الشهية. وبالمقابل عندما ترتفع حرارة جسدك، يؤدي هذا إلى زيادة عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، وهذا بدوره يسبب فقدان الوزن بشكل كبير.

إذا كان قلبك سليم فمن النادر أن تصاب بالتهاب الشغاف القلبي. يصاب بهذا المرض الناس الذين يعانون من تاريخ مرضي، كالمصابين بتلف صمامات القلب أو الذين يضعون صمامات اصطناعية أو المولدون بعيوب قلبية.

قصور القلب الاحتقاني - congestive heart failure:

قد يؤدي أيضا إلى فقدان الوزن غير المقصود، وفي هذه الحالة لا يستطيع القلب ضخ كميات كافيه من الدم إلى جسدك. إن كنت تعاني من قصور القلب الاحتقاني، لن يستطيع الجهاز الهضمي تلقي كمية كافيه من الدم. حيث إنه يؤدي إلى مضاعفات مثل الغثيان والإحساس بالشبع من أقل كمية طعام. إضافة إلى أنه قد يصعب عليك التنفس بشكل صحيح أثناء تناول الطعام، وبدوره يؤدي إلى تسريع عملية الأيض وحرق الكثير من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى نقص الوزن الحاد.

5: مرض السل- tuberculosis

هو مرض معدي يصيب الرئتين وهو من أسباب نقص الوزن رغم الأكل، يسببه نوع من البكتيريا تسمى بكتيريا السل المنفطرة، ويعد سبب من أسباب نقص الوزن. إن فقدان الوزن بشكل كبير وفقدان الشهية على الطعام، تعد من الأعراض الشائعة جدا لمرض السل.

معظم المصابين بالسل يعانون من نقصن الوزن. وذلك لانخفاض تناول الطعام بسبب فقدان الشهية والغثيان وآلام البطن. من أعراض مرض السل الأخرى: سعال قوي لمدة 3 أسابيع وأكثر، حمى قوية، خروج دم مع السعال والبلغم، تعب إعياء، ألام في الصدر، والقشعريرة، وتعرق غير مبرر في الليل.

6: داء كرون - Crohn's disease

هو مرض التهابي يصيب الأمعاء ويسبب التهابات في الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى الإسهال الشديد، وألم في البطن، وضعف وإرهاق عام، وسوء التغذية، وفقدان الوزن.

مرض كراون يمكن أن يصيب أي منطقة واي جزء من الأمعاء، الغليظة والدقيقة. تظهر أعراض المرض تدريجيا، وأحيانا تظهر بشكل مفاجئ.

بعض أعراض داء كراون هي: حمى تعب وإرهاق، تقلصات وألم في البطن، وجود دم في البراز، فقدان الوزن وضعف الشهية، تقرحات فموية، وإسهال شديد، والناسور.

7: أمراض الجهاز الهضمي.

فقدان الوزن دون سبب واضح قد يسببه بعض الأمراض المتعلقة بالأمعاء، مثل مرض القرحة الهضمية، والتهاب البنكرياس، والتهاب القولون التقرحي. غالبًا ما تسبب أمراض الجهاز الهضمي فقدان الوزن بشكل مباشر، لأنها تقلل كمية السعرات الحرارية والعناصر الغذائية، التي يستطيع الجسم امتصاصها، أو تعطي المريض أعراضًا تجعله لا يرغب في تناول الطعام. تشمل بعض الأعراض: الإسهال المزمن، والالتهابات الأخرى التي تستمر لفترة طويلة.

8: فقدان الوزن والحالة النفسية.

ربما تسأل نفسك: هل التفكير والقلق يسبب نقص الوزن؟ وماذا عن الاكتئاب! هل الاكتئاب يسبب فقدان الوزن؟
ضغوط الحياة وبعض المواقف السيئة، قد تسبب لك نوع من القلق والتوتر، ناهيك عن أمراض الكآبة، وكلهم قد يتسببون بفقدان الوزن الخطير، أو زيادته بشكل كبير. وبما أننا نتحدث عن فقدان الوزن غير الطبيعي، يجب أن تعرف العلاقة بين الصحة النفسية، وفقدان الوزن المفاجئ.

الكآبة:

إن كنت مصاب بالكآبة حتماً ستفقد شهيتك على الطعام، ولن تشعر بالجوع، وربما لن تجد لذة في تناول الطعام الذي تحبه. وسيطرأ فرق واضح على عادات أكلك أو طعامك، وحتما ستنخفض كمية السعرات الحرارية التي تدخلها لجسمك من خلال الطعام، وسيفقد جسدك الكثير من ورنة وبوقت سريع.

القلق والتوتر

يمكن للقلق والتوتر أن ينسيك تناول طعامك، أو يفقدك شهيتك على الطعام. لذلك يجب أن تتصرف بشكل طبيعي، وتحاول تناول طعامك بشكل منتظم، حتى عندما تكون متوترا. القلق، والتوتر، والكآبة، أمراض يجب معالجتها قبل أن تتفاقم وخصوصا الكآبة، التي تؤثر بشكل مباشر على صحتك العقلية، الشيء الذي سينعكس حتما على صحتك الجسدية. لذلك أدعوك للاطلاع على هذا المقال: علاج القلق والتوتر والخوف والوسواس بالأعشاب والفيتامينات.

9: التهاب المفاصل الروماتويدي - Rheumatoid arthritis

هو مرض مناعي ذاتي، يهاجم بطانة المفاصل، ويحدث هذا التهاب في المفصل. يؤدي هذا المرض إلى تسريع عملية الأيض، ما يسبب انخفاض الوزن العام للجسم.

من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي:
تورم منطقه المفاصل، ألم حاد، الشعور بتيبس بعد الجلوس لمده زمنية طويلة.

أسبابه:
التقدم بالعمر، التغيرات التي تطرأ على الهرمونات، التدخين المباشر والسلبي، البدانة، الجينات الوراثية.

10: مرض أديسون - Addison's disease


يحدث مرض أديسون عندما يقوم جهازك المناعي بمهاجمه الغدة الكظرية. وهذا يؤدي إلى عدم قدرة الغدة الكظرية على إنتاج الهرمون، مثل هرمون الكورتيزول، والالدوستيرون. وبما أن الكورتيزول ينظم عمليات التمثيل الغذائي وينظم الشهية، سيؤدي انخفاضه لفقدان الوزن.


من الأعراض الأخرى لمرض أديسون: التعب المزمن، فرط التصبغ، الرغبة في تناول الملح، ضعف العضلات انخفاض ضغط الدم.

مرض أديسون نادر الحدوث فهو يصيب واحد من مئة ألف شخص في الولايات المتحدة.

أمراض أقل شيوعاً لفقدان الوزن الغير طبيعي

يمكن لهذه الحالات الصحية والامراض التالية أن تسبب فقدان الوزن الغير طبيعي وهي:

  1. الآثار الجانبية لبعض الأدوية.
  2. إدمان تعاطي الكحول والمخدرات.
  3. أمراض الكلى أو الكبد.
  4. مشاكل الأسنان المتعددة.
  5. مشاكل في البلع.
  6. تورم البنكرياس.
  7. الخرف: (قد ينسى مرضى الخرف طعامه وهم بحاجة لرعاية مستمرة).
  8. مرض الشلل الرعاش.
  9. أمرض عقلية.
  10. مرض التهاب الأمعاء.
  11. التدخين. طرق الإقلاع عن التدخين بسهولة بدون أية أعراض انسحاب.2021

كيف يتم تشخيص فقدان الوزن غير المبرر؟


عندما تزور طبيبك سيجري لك فحصًا بَدَنِيًّا ليحدد أسباب نزول الوزن المفاجئ. وقد يطرح عليك أسئلة مثل:
  1. كم من الوزن فقدت؟
  2. متى بدأن تلاحظ فقدان وزنك؟
  3. هل تتناول أية أدوية؟
  4. هل تشعر بالتعب والإرهاق أكثر من قبل؟ أسباب الشعور بالتعب والإرهاق المستمر من أقل مجهود
  5. هل لديك مشاكل في الأسنان تمنعك من الأكل؟
  6. هل تعانين من مشاكل في البلع؟
  7. هل كنت تعاني من التقيؤ والإعياء؟
  8. هل تعاني من التوتر والعصبية؟
  9. هل أصبت بنوبات إغماء؟
  10. هل تعطش كثيراً؟
  11. هل تتبول أكثر مما مضى؟
  12. هل لديك إسهال أو إمساك؟
  13. هل تغيرت أنماط وعادات الأكل الخاصة بك؟
  14. هل تمارس تمارين رياضية أكثر من المعتاد؟
  15. هل مرضت مؤخرا؟
  16. هل أنت مكتئب؟
  17. هل تتعاطى الكحول؟
  18. هل يوجد تاريخ مرضي لعائلتك وأقربائك؟

أجابتك على هذه الأسئلة ستساعد طبيبك في تحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى تحاليل وفحوصات أخرى. مثل فحوصات الدم والتصوير باستخدام الأشعة السينية، وغير ذلك. وتعطيك أجابه قطعية ونهائية عن متى يكون فقدان الوزن خطير.


دمتم سالمين.


أي معلومات منشورة على هذا الموقع, لا يُقصد بها أن تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية أو التشخيص أو العلاج المهني. جميع المحتويات. بما في ذلك النص والرسومات والصور والمعلومات الواردة, أو المتاحة, من خلال هذا الموقع, هي لأغراض المعلومات العامة فقط. لا يجب اتخاذ أي إجراء قبل استشارة إخصائي الرعاية الصحية.

هذا المقال، وكل مقالات هذا الموقع حصرية، لا يمكن نسخها، ونشرها، بمواقع أخرى، دون طلب الأذن من مدير الموقع، أو دون وضع رابط المقال الأصلي، شاكرين تفهمكم.

المراجع:  12 
author-img
learn online

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف6/04/2022

    نزول وزن رهيب مش عاوز يثبت
    من ساعة بياض اللسان
    يوجد تقرح في اللفافي والتهاب المستقيم والتهاب المعدة
    عملت كل التحاليل الطبية من دلالات أورام وسكر تراكمي وصورة دم كامله ووظايف كبد ووظايف كلي كلو سليم الحمد لله فماذا افعل اقول للدكتور كانديدا يقول لا كرون يقول لا طب ايه الحل

    حذف التعليق
    • learn online photo
      learn online6/08/2022

      أهلا وسهلا بك عزيزي القارئ نتمنى منك كتابة التعليق باللغة العربية الفصحة، لنستطيع أن نجاوبك بشكل سليم.

      حذف التعليق
    • محمد photo
      محمد6/04/2022

      من ساعة بياض اللسان ونزول الوزن رهيب وتقرح اللفافي والتهاب المستقيم والتهاب المعدة عملت كل التحاليل الطبية من دلالات أورام وسكر تراكمي وصورة دم كامله ووظايف كبد ووظايف كلي كلو سليم الحمد لله قولت للدكتور كانديدا يقول لا كرون يقول لا سوء هضم دخول الحمام بكثره مع ألم شديد وعدم طاقه مش قادر اشوف يومي ارجو الإفادة

      حذف التعليق
      • learn online photo
        learn online6/08/2022

        اهلا بك صديقي محمد: نتمنى منك كتابة التعليق باللغة العربية الفصحة، لنستطيع أن نجاوبك بشكل علمي وسليم.

        حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent