استخدام المسح بالأقمار الصناعية للبحث عن الآثار تحت الأرض.

 تطورت التقنيات الفضائية لاكتشاف الآثار حيث يمكن تصوير باطن الأرض بالقمر الصناعي مباشر ومساعدتك على اكتشاف القبور الأثرية والمغر الأثرية تحت الأرض والمدافن والنواقيس القديمة بواسطة مستشعرات الأقمار الصناعية المجانية المتوفرة حاليًا. وذلك عن طريق الاستخدامات الأثرية للأقمار الصناعية والتي تساعد على قياس عدة عوامل في المنقطة المستهدفة مثل: درجة الرطوبة، ودرجة الحرارة، ومقياس الأشعة والأطياف، ومستشعرات الفراغ تحت الأرض.

تصوير باطن الأرض بالقمر الصناعي مباشر

مجموعة من خرائط الأقمار الصناعية تظهر الفراغات والمعادن تحت الأرض


في ظل تطور تكنولوجيا الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد، أصبح عدد كبير من الباحثين وعلماء الآثار والهاويين للاستكشاف يستخدمون التقنيات الفضائية لاكتشاف الآثار أو المواقع القديمة وذلك لما توفره الأقمار الصناعية من إمكانية قياس واستشعار رطوبة ودرجة حرارة التربة السطحية والباطنية. وكذلك من خلال استشعار الفراغات تحت الأرض على أعماق قريبة، واستشعار ومعرفة نوع المعادن والصخور في الموقع الأثري.

ومن هذا المبدئ كتبنا لكم هذا المقال الذي يتحدث عن التقنيات الفضائية لاكتشاف الآثار التي قد تساعدك على تحليل البيانات الفضائية للآثار. وتحديد وكشف مواقع المدافن الأثرية الموجودة في المناطق التي تشك أنها تحتوي على مدافن. سواء كنت عالم آثار أو باحث في الحضارات القديمة أو هاوي تحب الاطلاع على الحضارات القديمة وآثارها.

فالثورة التكنولوجية للأقمار الصناعية خطت خطوات كبيرة تجاه مستقبل مراقبة الأرض من الفضاء وساعدت الإنسان في عدة مجالات أهمها الاتصالات والملاحة ومراقبة الطس والمناخ وحتى في المجالات العسكرية.

هذا المقال هو عبارة عن تجربة ميدانية ناجحة بالكشف عن آثار تحت الأرض بواسطة الأقمار الصناعية لعدد من الباحثين عن الكنوز. يحتوي على معلومات تساعد الباحثين وعلماء الآثار باستخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية للكشف عن المدافن والمواقع الأثرية (بشكل تقريبي) لغرض المعلومات العامة فقط وليس لأغراض النهب وتخريب المواقع الأثرية والاعتداء عليها. تقع على عاتق القارئ مسؤولية استخدام المعلومات في هذا المقال بطرق شرعية وعدم مخالفة قوانين البلدان التي يعيش فيها.


كشف الآثار عن طريق قياس رطوبة الموقع الأثري بالأقمار الصناعية؟

على سبيل المثال: إذا كانت تتسرب مياه الأمطار إلى المدافن الأثرية تحت الأرض فغالبًا ستزيد نسبة الرطوبة في الموقع المشكوك فيه بسبب تجمع بقايا المياه في الممرات والغرف المدفنيه، وهذا ما يساعدنا على تحديد تقربي للمنطقة المراد العمل عليها.

وإذا كان المدفن محكم الإغلاق ولا تتسرب إليه المياه فسيكون جافا وأقل رطوبة بالنسبة للمناطق المحيطة به، مثال على ذلك: عندما تمطر تتبلل التربة بمياه الأمطار، لكن الموقع الأثري يبقى جافًا وهذا ما نستطيع تحديده بواسطة الأقمار الصناعية التي ستعطي مستشعراتها أن المنطقة الفلانية جافة أكثر من المناطق المحيطة بها وهذا ما يساعد الباحثون وعلماء الآثار على توقع تقريبي لمكان المدفن الأثري تحت الأرض.

أيضًا معرفة درجة حرارة التربة الباطنية ورطوبتها مهمة في تحديد أبعاد المدفن الأثري والمواقع الأثرية بشكل عام. فقد يكون المدفن الأثري له درجة حرارة مختلفة عن ما حوله على سبيل المثال: المدفن الأثري قد يكون عبارة عن صخور وأحجار من صنع الإنسان وتلك الأحجار والصخور تعمل على تخزين الحرارة أو الرطوبة أكثر من التربة. وعن طريق موازنة درجة حرارة المنطقة ودرجة الرطوبة نستطيع التأكد من أن الموقع الأثري موجود في هذه البقعة التي حددت مستشعرات الأقمار الصناعية درجة حرارتها ورطوبتها.

مثال عن تطبيقنا لتلك التقنية: انظر الصورة التوضيحية التالية، لدينا موقع أثري عبارة عن غرفة مدفنيه تحت الأرض على عمق متر ونصف، انظر إلى الألوان التي تدل على الرطوبة والحرارة ستجد أن المدفن الأثري له درجة حرارة ورطوبة مختلفة عن باقي المناطق حولة.

خريطة القمر الصناعي تظهر معدل ونسبة الرطوبة في الموقع الأثري.


قد تكون درجة حرارة الموقع ورطوبته أقل أو أعلى من ما حوله فلا يوجد مقياس ثابت بل يرجع ذلك لعدة عوامل من بنيها:

  • إذا كنت في فصل الصيف ستجد أن درجة حرارة ورطوبة المدافن الأثرية تحت الأرض أقل من ما حولها وذلك بسبب وجود فراغات تخزن الرطوبة التي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة عن ما حولها.
  • أو (إذا كنت في فصل الشتاء قد تجد ان الرطوبة والحرارة في المدفن الاثري أعلى من ما حولها وذلك بسبب تخزين حرارة الشمس لفترة أطول من المناطق الطبيعية التي تحيط بالموقع).

كيف يمكن الحصول على خدمة الأقمار الصناعية التي تساعدنا في ذلك؟

يمكن استخدام المسح بالأقمار الصناعية للبحث عن الآثار تحت الأرض يمكننا ذلك بكل سهولة عن طريق الأقمار الصناعية الزراعية. وفي الحقيقة كنا قد شرحنا في مقال سابق عن طرق معرفة معدل رطوبة التربة عن طريق الأقمار الصناعية.

كل ما تحتاجه هو بريد إلكتروني والتسجيل في الخدمة. ومن بعدها تستطيع تحديد الموقع الأثري المراد العمل عليه على الخريطة وإنشاء حقل ومتابعة التعليمات والحصول على المؤشرات التي تريدها لحظة بلحظة. كل شيء مشروح في هذا المقال:(راقب حقلك ومحصولك الزراعي بالأقمار الصناعية مجانا - الزراعة الذكية) لكن أنصحك بالتدقيق في الفقرات التي تتحدث عن رطوبة التربة.


التنقيب عن المعادن من الفضاء باستخدام الأقمار الصناعية.

هناك أقمار صناعية تحدد نوع المعادن على سطح الأرض وتحته بواسطة أجهزة الاستشعار المزودة بكاميرات ورادارات وفتحات الأشعة تحت الحمراء التي تساعدها على تحديد مكان خامات المعادن، على سبيل المثال: الحديد والزنك والنحاس والذهب والفضة.

تقوم الأقمار الصناعية بقياس نسبة المعادن في الصخور والتربة وما إلى ذلك، لكن قد لا تكون هذه العملية ناجحة إذا طبقناها على موقع أثري يحتوي القليل من المعادن النفيسة. لأن الأقمار الصناعية لا تستطيع قياس نوع المعادن ونسبتها في الطبيعة أو في أي موقع آخر إلا إذا كانت كمية المعادة كبيرة لتسمح لمستشعرات الأقمار الصناعية بالتقاطها.

في عام 1972 تم إطلاق أول قمر الصناعي لاندسات حيث وفر للجيولوجيين اكتشاف المعالم السطحية وحصلوا على أدلة حول الرواسب المعدنية تحت سطح الأرض. وبعدها بحين تم إطلاق القمرين الصناعيين لاندسات 4 و5 اللذان يتمتعان بنظام مسح موضعي.

وإلى الآن يتم جمع البيانات الطيفية للأقمار الصناعية باستخدام تكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء والأشعة تحت الحمراء القريبة والأشعة تحت الحمراء الحرارية والموجات القصيرة. وتستطيع أنظمة الأقمار الصناعية جمع المزيد من البيانات من مناطق أكبر دون الحاجة إلى تحليق أي طائرة فوق الأراضي المعنية.

لكن حسب تجربتنا تمكنا من خلال تحليل صور الأقمار الصناعية بالتعرف على مجموعة من المعادن المدفونة تحت الأرض، مثال: انظر الصورة التوضيحية.

خريطة من القمر الصناعي تظهر أماكن تواجد معادن الذهب والنحاس وبعض الصخور الطبيعية.
تظهر الصورة اللون البرتقالي والأحمر والذي يدل على الجرانيت المتغير حراريا الغني بالطين المسكوفيت، واللون الأصفر الذي يدل على النيس الجرانيت والنحاس، واللون الأزرق يدل على الجرانيتويدات القلوية.


كيف تكشف الاقمار الصناعية المعادن على الارض ؟

في الطبيعة يوجد أكثر من 4000 معدن، كل واحد منها له تركيبة كيميائية مختلفة عن الآخر وفريدة. وكمية الإشعاع الشمسي التي يعكسها المعدن وينبعث منها وينقلها (بسبب التركيبة الكيميائية) له تشبه إلى حد ما بصمة الأصبع. وهذا يطلق عليه اسم التوقيع الطيفي للمعدن، وهذا ما يمكن مستشعرات الأقمار الصناعية من تتبع بصمة المعدن وتوقيعه الخاص ومعرفة نوعه وخصائصه عن بعد.

طورت تكنولوجيا أجهزة الاستشعار عبر الأقمار الصناعية لتشمل كاميرات الرادار والأشعة تحت الحمراء، يمكنك الحصول على تلك الخرائط وخرائط لاندسات من خلال تنزيلها من موقع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية. كنا قد تحدثا في مقال سابق عن طريقة فعل ذلك. وفي نهاية هذا المقال سنشرح لك طريقة فعل ذلك.

قد يعجبك: خرائط حديثة للارض شاهد منزلك من القمر الصناعي مباشر الآن.

كشف الفراغات عن طريق الاقمار الصناعية

سألنا أحدهم: أشك أن هناك نفقا تاريخيا في مكان معين وأريد أن أعرف من خلال الأقمار الصناعية! هل بالفعل هناك ممر أو نفق أثري في المنطقة التي أشك بها أم لا؟ حتى ولو كانت نسبة التأكيد قليلة. فكان جوابنا له يمكن كشف الفراغات تحت الأرض من خلال صور الأقمار الصناعية (الصور الحرارية أو الرادارية) لكن تلك الصور لا تؤكد لك وجود فراغ تحت الأرض فهي تعطي صورًا رادارية ويبقى عليك أن تقوم بتحليل صور القمر الصناعي والتنبؤ بوجود فراغ أرضي أم لا. وكل ذلك سنشرحه تباعًا.

هل يستطيع القمر الصناعي تصوير باطن الارض؟

إن كان السؤال عن أمكانية تحديد الفراغات تحت الارض بواسطة الأقمار الصناعية؟ فالإجابة هي (نعم ولا في نفس الوقت)، حيث تستطيع الأقمار الصناعية التنبؤ بوجود فراغات تحت الأرض في المنطقة الممسوحة، لكنها غير قادرة على اختراق سطح التربة والتوغل فيها لكشف الفراغات التي تحتها.

لكنها تستطيع دراسة سطح التربة الناتج عن (النتوآت والطيات والتموجات) التي تظهر فوق الفراغات في باطن الأرض حتى إن لم ترها أنت بالعين المجردة لكن أمواج الأقمار الصناعية تستطيع الكشف عن تلك النتوآت والتموجات والتشوهات الناتجة عن الفراغ من خلال توفير صور دقيقة لسطح الأرض أو للموقع الأثري. (أنظر الصورة التوضيحية التالية).

خريطة القمر الصناعي تظهر مكان تواجد الأثار تحت الأرض


كيف يتم كشف الفراغات تحت الارض؟

على سبيل المثال: وجود مخبأ أو نفق أو غرفة أثرية قديمة تحت الأرض يمكن أن يؤدي إلى تشوه سطح الأرض (ميلان- تعرج- انتفاخ) وهذا ما يستطيع القمر الصناعي قياسه وتحديده بواسطة موجات يرسلها إلى سطح الأرض وتنعكس له على شكل بيانات حيث يمكن تحليل الصور الفضائية والاستفادة منها بالكشف عن الفراغات تحت الأرض.

يمكن تحليل البيانات الفضائية للآثار والكشف عن التموجات وتشوهات سطح الأرض الناتج عن فراغات تحتها لكنها لا تستطيع اختراق التربة للتأكد من ذلك.

لذلك توفر الأقمار الصناعية المخصص لدراسة ما تحت التربة وباطن الأرض مؤشرات يقرأها الباحثون على أنها تدل على وجود ما يبحثون عنه ضمن الموقع الذي يعملون عليه. ضع في حسبانك أنك بحاجة إلى تقريب الخريطة لأقصى حد لأن الخرائط الموسعة والضخمة لا يمكن قراءتها بشكل جيد.

خريطة من القمر الصناعي تُظهر نفق أو ممر أثري تحت سطح الأرض


يمكن كذلك لمستشعرات الأقمار الصناعية أن تحدد الفراغات تحت الأرض والممرات الأثرية بشكل غير مباشر وهناك عدة تجارب ودراسات علمية أكدت ذلك. ونحن بدورنا سنعلمك بشكل مبسط كيف تقوم بتحديد الفراغات تحت الأرض بواسطة القمر الصناعي (بشكل تقريبي) ونقدم لك الأدوات والروابط التي تمكنك من ذلك. في آخر فقرة من هذا المقال.

(قد تتأكد من أنه هناك فراغ أو تجويف سببه مدفن أثري أو ممر أو نفق أثري تحت الأرض من خلال معاينة هبوط أو ارتفاع سطح التربة فأغلب المدافن الأثرين المدفونة تحت الأرض تنخفض أو ترتفع عن بقية الموقع المحيط بها وذلك بسبب عدة عوامل طبيعية.)

بالمقابل يوجد الكثير من معدات الكشف الجغرافي أو المغناطيسي عالية الجودة التي تستخدم للكشف عن الفراغات تحت الأرض قد تكون تلك الأجهزة الأرضية التي يستخدمها الجيولوجيون والشركات المنقبة عن النفط والمعادن عالية التكلفة وقد لا يستطيع الفرد الحصول عليها بشكل منفرد.

قد يعجبك: شاهد الكرة الأرضية من الفضاء في بث حي ومباشر للأرض.

كيف يمكن الحصول على خرائط المعادن والفراغات تحت الأرض؟

كما وعدناكم كل ما شرحناه في الفقرتين السابقتين من الحصول على بيانات الفراغات تحت الأرض أو الحصول على خرائط المعادن من خلال الأقمار الصناعية هو موجود ومجانا لكل المستخدمين على- USGS Earth Explorer- وهو موقع تابع لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية. والتي توفر لك تنزيل وعرض خرائط الأقمار الصناعية مثل: القمر الصناعي IKONOS ، وLandsat ، Sentinel  OrbView3 ، WorldView31. والمزيد من الأقمار الصناعية التي تستطيع اختيار ما يحلو لك منها وتنزيل خرائط أي منطقة معينة تريدها وكشف فراغاتها ومعادنها.

واجهة برنامج Earth Explorer تُظهر خريطة فضائية لموقع أثري


يمكنك استخدام مستشعرات الأقمار الصناعية المتنوعة وتحليل بيانات صور الخرائط لتستنتج بنفسك كيف تستطيع تحديد الفراغات والمعادن تحت الأرض. كنا قد شرحنا في مقال سابق عن طريقة التسجيل في (USGS) وطريقة تنزيل الخرائط والمرئيات الفضائية لذلك من المهم أن تقرأ المقال عن: التسجيل في موقع USGS لتنزيل خرائط حديثة ومرئيات فضائية. (انظر الصورة التوضيحية التالية).

واجهة Earth Explorer تُظهر موقعًا أثريًا وعلى اليسار مجموعة متنوعة من خرائط الأقمار الصناعية التي يمكن استخدامها بالبحث الأثري


وأنصحك بعد التسجيل في الموقع ووصولك إلى متصفح Earth Explorer للخرائط أن تختار مستشعرات الأقمار الصناعية الصحيحة التي تساعدك بالكشف عن الآثار والمدافن القديمة. كما أنصحك باستخدام متصفح جوجل كروم وتفعيل ميزة الترجمة أثناء رحلتك في تجميع البيانات إن كنت لا تتقن اللغة الإنجليزية جيدًا.

قد يعجبك: تحميل برنامج WinTAK (أفضل برنامج خرائط عسكرية للكمبيوتر).

برنامج ناسا للكشف عن الذهب والفراغات والمعادن تحت الأرض

كما يمكنك استخدام برنامج ناسا للكشف عن الذهب والفراغات والمعادن تحت الأرض والكثير من مؤشرات الأقمار الصناعية الأخرى من خلال زيارة موقع (بيانات الأرض من ناسا -EARTHDATASEARCH) والبحث في خرائط الأقمار الصناعية والمستشعرات الخاص بها وتكوين مجموعة خرائط خاصة بك وبالمواقع التي تبحث فيها وتحليلها وفهما. (أنظر الصورة التالية).

واجهة برنامج ناسا (مستكشف بيانات الأرض) وتظهر خريطة لاحد المواقع الأثرية

خرائط جلوفيس للكشف عن الأثار تحت الأرض

كما يمكنك زيارة متصفح الخرائط -glovis جلوفيس- لتصفح مجموعة ضخمة من خرائط الأقمار الصناعية حيث يوفر لك تحديد قائمة متنوعة من المؤشرات والبيانات ومرشحات البيانات التي تساعدك في بحثك عن الآثار. انظر الصورة التوضيحة التالية.

واجهة متصفح الخرائط (جلوفيس) مع خريطة القمر الصناعي لأحد المواقع الأثرية.


هذه الخدمات المجانية التي ذكرناها هي كل ما يتوفر عليه الإنترنت في الوقت الحالي. والتي تساعد محبي الأثار والاستكشاف والمنقبين الأثريين على تحليل صور الأقمار الصناعية في سبيل تحديد والكشف عن الآثار والفراغات والمعادن تحت الأرض. يمكن أن تجد خدمات أقمار صناعية أخرى لكنها قد تكون مدفوعة.

الكشف عن الاثار بواسطة جوجل ايرث

لا نستطيع الاعتماد على جوجل إيرث لكشف الآثار أو لمعرفة ما يوجد بباطن الارض أو تحديد المدافن الأثرية، لأنها تقدم خرائط دون تقديم بيانات للخرائط أو مستشعرات أقمار صناعية، كما تفعل الخدمة السابقة التي تحدثنا عنها.

لكن قد تساعدك الصور ثلاثية الأبعاد والدقيقة لجوجل إيرث من أن تحدد المناطق الأثرية من الفضاء وأخذ نظره وصورة أشمل عن حدود وتفاصيل الموقع المراد العمل عليه (والمعروف مسبقًا). مما يساعد الباحثين وعلماء الآثار من تحديد حدود الممالك والقلاع والحصون والقرى الأثرية.

كما أنك تستطيع من خلال خرائط جوجل إيرث أن تقوم بتحديد عوامل المدفن الذي تبحث عنه من خلال أخذ الصورة للموقع من جوجل إيرث ودراستها بالتفصيل ومعرفة أماكن الممرات والطرق القديمة ومن خلال ذلك تستطيع تحديد باب المدفن الأثري. فكل ذلك يعتمد على نظرتك وذكائك في تحليل بيانات صور الأقمار الصناعية.

في الختام: تحدثنا في هذا المقال عن استخدام المسح بالأقمار الصناعية للبحث عن الآثار تحت الأرض وتقنيات التصوير الفضائي والاستشعار عن بعد. وطرق كشف الفراغات عن طريق الأقمار الصناعية وطرق اكتشاف المعادن، وتحديد الدفائن والمقابر القديمة من خلال خدمات قياس رطوبة وحرارة الموقع الأثري، واستخلاص البيانات الأثرية من الخدمات المجانية التي تقدمها الأقمار الصناعية.

نرجو أن يقدم هذا المقال معلومة حصرية ومفيدة لكل زوار موقعنا الكرام، إن كان لديك استفسار أو أي سؤال يخص هذا المقال فالرجاء كتابة تعليقك من خلال صندوق التعليقات في الأسفل، وسنرد عليك بأسرع وقت.
google-playkhamsatmostaqltradent