التسجيل في موقع USGS لتنزيل خرائط حديثة

الغرض من هذا المقال هو تعليمك الطريقة الصحيحة للتسجيل بموقع earthexplorer. usgs. gov وطريقة تنزيل الخرائط الحديثة (كيفية تنزيل مرئية فضائية من موقع Earthexplorer) وكل البيانات التي تخص الجيولوجيا والتي تقدم معلومات جغرافية للتنقيب عن (المياه والطاقة وأيضًا المسح الجيولوجي للذهب والمعادن الأخرى والموارد الطبيعية وخدمات الزراعة الذكية والمخاطر الطبيعية مثل الزلازل - USGS earthquake - وأيضا المسح الجيولوجي للنفط) والخرائط الدولية.

معلومات عن USGS.

خرائط من موقع هيئة المساحة الجيولوجية الامريكية.
التسجيل في موقع USGS لتنزيل خرائط حديثة


خرائط USGS هو موقع تابع لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية: (United States Geological Survey) وهي هيئة حكومية تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، تأسست في 3 مارس عام 1879م.

توفر هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أداة وبرنامج إيرث إكسبلورر: (earthexplorer) وهي أداة بحث واكتشاف توفر للجمهور الاستعلام وطلب صور الأقمار الصناعية والصور الجوية من الطائرات وتقدم أيضًا منتجات رسم الخرائط المتطورة.

بالمحصلة هي مجموعة من الخدمات التي تقدم معلومات وبيانات الخرائط وخدمات الاستشعار عن بعد. وتتيح لك إمكانية تحميل مرئيات فضائية مجانية لكل من الجيولوجيين والباحثين والعلماء وشركات التنقيب عن المعادن والنفض ولأي شخص يبحث عن كل ما سبق.

قد يعجبك: طريقة الحصول على خرائط حديثة للارض شاهد منزلك من القمر الصناعي مباشر الآن.

ما هو برنامج Earth Explorer

USGS Earth Explorer هو برنامج يوفر طريقة سهلة وسريعة لتنزيل الصور الجوية وصور الأقمار الصناعية مجانًا ومنتجات رسم الخرائط من خلال هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية. يمكن للمستخدمين التنقل عبر الخريطة التفاعلية أو البحث النصي عن المناطق الجغرافية للحصول على:

  • صور حديثة للأرض عبر أنواع البيانات الجغرافية المكانية المتاحة في خرائط USGS.
  • خدمات الاستشعار عن بعد المجانية عبر الأقمار الصناعية (للكشف عن المعادن والنفط والمياه تحت الأرض).
  • تنزيل مجاني لصور القمر الصناعي Landsat بكل إصداراته، (تحميل مرئيات فضائية مجانية).
  • الاختيار من بين قائمة كبيرة من صور الأقمار الصناعية والصور الجوية وبيانات الرادار.
  • الرسوم البيانية الخطية الرقمية وبيانات نماذج الارتفاع الرقمية.
  • بيانات القمر الصناعي Sentinel.
  • بعض صور الأقمار الصناعية التجارية بما في ذلك IKONOS وOrbView3.
  • بيانات الغطاء الأرضي وبيانات الخرائط الرقمية عبر جداول زمنية.

والعديد من البيانات الأخرى، ويمكن للمستخدمين البحث حسب الموقع المحدد عبر الخريطة التفاعلية أو إدخال إحداثيات محددة لعرض أنواع البيانات المتوفرة.

انصحك بقراءة: راقب حقلك ومحصولك الزراعي بالأقمار الصناعية مجانا.

التسجيل في موقع USGS

لاستخدام برنامج Earth Explorer وتحميل مرئيات فضائية مجانية وتنزيل بيانات الأقمار الصناعية يجب أن يكون لديك حساب في USGS. لذلك سنتعلم الآن طريقة التسجيل في هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية. (استخدم متصفح جوجل كروم لتستخدم ميزة الترجمة إذا كنت لا تتقن اللغة الإنجليزية) وتابع الشرح المصور.

نصوص وسهم أحمر يشير إلى ‘Create a new account’.

1- اذهب إلى موقع USGS هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية من هنا واضغط على زر (Create a new account) كما هو موضح بالصورة السابقة.


ثلاث حقول بيانات مكتوب فيها ‘Username’ و’Password’ و’Confirm New Password’.واختبار كابتشا وسهم يشير إلى ‘Connect’.

2- اكتب الاسم الذي تريده وكلمة المرور باللغة الإنجليزية في حقول (اسم مستخدم - وكلمة مرور) وعلم على خيار أنا لست برنامج روبوت واضغط على (Continue).


نصوص وخيارات متعددة. هناك دوائر وعلامات تم وضعها حول بعض الخيارات لتوجيه المستخدم إلى الخيارات التي يجب اختيارها.

3- أكمل معلومات التسجيل، انتبه لأول خيار واختار أنك من (عامة الناس) ولا تترك أي حقل فارغ املأ البيانات كما هو موضح بالصورة السابقة.


دائرة تحيط بالخيار الذي يجب أن يحدده المستخدم. أسفل الدائرة، هناك سهم أحمر يشير إلى خيارات متعددة. بجانب السهم جملة ‘لا تقم بتحديد أي خيار بل أترك كل الخيارات كما هي’.
4- تابع تعبئة بيانات التسجيل وفي هذا المرحلة لا تقم بتحديد أي خيار بل أترك كل الخيارات كما هي.


حقل بيانات مكتوب فيه ‘اكتب أي شيء هنا’. تحت هذا الحقل، يجب على المستخدم اختيار خيار ‘Some of the Data’ وخيار آخر ‘Very Important’ وسهم يرشد المستخدم للضغط على ‘Content to Contact Information’.

5- اختر الخيارات الموضحة بالصورة السابقة واضغط (Content to Contact Information).


حقول بيانات للإسم والكنية والبريد الإلكتروني والبلد والعنوان. هناك نص مكتوب ضمن الصورة يقول ‘هنا اكتب فقط المعلومات المطلوبة والمعلمة بنجمة’، ويشير إلى زر ‘Save contact information’.

6- تابع التسجيل واملأ فقط القيمة المطلوبة (المعلمة بنجمة *) والتي لا يمكن أن تكون فارغة. واضغط بعدها على (Save contact information).

ملاحظة: ستصلك رساله على بريدك الالكتروني الذي ادخلته خلال التسجيل، اذهب الى برديك الالكتروني لتجد رساله تأكيد التسجيل في USGS، واضغط على الرابط الذي وصلك وبعدها اختر USGS login.

انتهينا من التسجيل في موقع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (usgs). سنتابع الآن لنتعلم شرح موقع USGS و كيفية تحميل مرئيات فضائية من USGS.

شرح موقع USGS : وطريقة تحميل مرئيات فضائية مجانية.

بعد تأكيد تسجيلك في موقع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أصبح لديك حساب واسم مستخدم وكلمة مرور يجب أن تكون قد تذكرتهم أو حفظتهم في متصفح ويمكنك بعدها تحميل مرئية من USGS .

الآن كل ما عليك هو الذهاب إلى برنامج Earth Explorer عبر الضغط هنا، ولنتابع شرح موقع USGS لتنزيل الخرائط الحديثة وأدوات الاستشعار عن بعد ونعلمك خطوات تنزيل مرئية فضائية من موقع Earthexplorer.

واجهة موقع Earthexplorer التي تظهر خريطة للعالم. مع سهم يشير إلى زر ‘use Map’.ومعلومة تقول ‘حدد المنطقة التي تريد تنزيل خرائطها’.

1- في الصورة السابقة تظهر واجهة Earth Explorer home الآن تابع كيف نقوم بتحديد الخريطة مع تحديد المستشعرات التي نريد تنزيلها مع الخريطة. نحدد من على الخريطة المنطقة التي نريد تنزيلها كملف خرائط من خلال النقر على زر (use Map) وبعدها نحدد ونرسم المنطقة المراد تنزلينها على الخريطة.


واجهة موقع "Earth Explorer" وسهم يشير إلى زر DATA Sets وسهم آخر يشير إلى مجموعة الأقمار الصناعية وسهم آخر يشير إلى زر Results.
2- نضغط على زر (DATA Sets) ونحدد مجموعة الأقمار الصناعية التي نريد تنزيلها، من المفضل تنزيل مستشعر القمر الصناعي لاندسات (Landsat)، أو أي مستشعر تريده ونضغط بعدها على زر (Results).


خريطة ونصوص وسهم يشير إلى أيقونة تنزيل الخرائط التي حددناها.
3- ستظهر على يسار الشاشة كل الخرائط والمستشعرات التي حددتها فقط اضغط على زر تنزيل الخريطة.


أربعة أزرار لتحميل الخرائط، يجب على المستخدم اختيار آخر زر تحميل.
4- حدد آخر خيار وقم بتنزيل الخريطة إلى جهازك.

اقرأ عن:

استخدام المسح بالأقمار الصناعية للبحث عن الآثار تحت الأرض.

تحميل برنامج اتاك الحربي للموبايل - ATAK لمشاهدة الخرائط الحديثة.

في الختام تعلمنا في هذا المقال شرح موقع USGS وطريقة التسجيل فيه، وأيضًا كيفية تنزيل مرئية فضائية من موقع Earthexplorer. نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة المرجوة لكل مستخدم مهتم بخرائط الأقمار الصناعية ومنتجات الخرائط والاستشعار عن بعد.

نستقبل آراءكم وكل أسئلتكم التي تتعلق بهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية وفي برنامج Earth Explorer عبر صندوق التعليقات في الأسفل، وسنرد على أي استفسار وتعليق في أسرع وقت.

google-playkhamsatmostaqltradent