راقب أي قطعة أرض بالأقمار الصناعية بشكل مباشر مجانا

هل تريد أن تراقب أرضك أو مزرعتك أو محصولك بواسطة قمر صناعي مجاني لبحوث المياه والتربة مختص بمراقبة المحاصيل الزراعية والتربة والعوامل الأخرى؟ والتي تساعد المزارع على تطوير الزراعة الذكية والمحصول وزيادة معدل الإنتاج. والحصول على موسم وفير من خلال تتبع الأخطاء والعوامل الأخرى التي تؤخر وتقزم نمو المحاصيل الزراعية. لماذا لا تتدارك تلك العقبات وتحصل على بيانات عالية الدقة لمشروعك الزراعي وتستغل الزراعة عبر الأقمار الصناعية في خدمة مشاريعك الزراعية؟ يمكنك الآن تعزيز الزراعة الدقيقة من خلال صور الأقمار الصناعية عالية الدقة المحدثة يوميًا.

فإذا أدخلنا التكنولوجيا ومارسنا الزراعة الذكية على أي مشروع زراعي فستراه يزهر وينمو بوتيرة أسرع ويزيد إنتاجه بنسب أكبر عما  قبل. حيث أن الزراعة الذكية توفر لنا الكثير من الأمور التي تساعدنا على إنجاز أعمالنا بشكل أسرع وأفضل وأدق.

حيث إنه هناك فرق ملحوظ بين الزراعة التقليدية والزراعة الذكية والحديثة، التي تعتمد على التكنولوجيا والبيانات المقدمة من خدمة الأقمار الصناعية، المخصصة على تتبع حالة التربة، ودرجة نمو المحصول وعوامل أخرى، تساعد المزارعين على تدارك أخطاء الزراعة ومراقبة محاصيلهم بشكل مستمر. في هذه الحالة حتمًا سيكون الإنتاج الأوفر من نصيب المشروع الذي يعمل بتقنيات الزراعية الذكية والمتقدمة.

الزراعة عبر الأقمار الصناعية: راقب حقلك من الأقمار الصناعية بشكل مباشر ومحدث لحظة بلحظة. صور الأقمار الصناعية للحقل بتاريخ 2023.
راقب أي قطعة أرض بالأقمار الصناعية بشكل مباشر مجانا



الزراعة الذكية عبر الأقمار الصناعية

سنتكلم اليوم عن تكنولوجيا زراعية متقدمة وهي تقنية مراقبة الأرض الزراعية والمحصول بواسطة الأقمار الصناعية التي تقدم معلومات غنية وذكية. فمن فوائد الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد أنها تساعد المزارعين على تحليل البيانات الزراعية من خلال تتبع نمو محصولهم، وحالة تربة حقولهم، ودرجة الرطوبة، وتوقعات المناخ القادمة. والكثير من ميزات الزراعة الذكية التي تساعدهم في تحسين إنتاج المزارع وتطوير إنتاجه الزراعي ووضع الخطط والاستراتيجيات للموسم القادم وتجاوز أخطاء الموسم الحالي.

كل تلك المعلومات التي ستحصل عليها والتي تخص أرضك ومحصولك هي مقدمة من خدمة الأقمار الصناعية لحظة بلحظة. لذلك كل ما ستحصل عليه من معلومات والتغيرات التي تطرأ على قطعة الأرض والمحصول الذي تراقبه هي محدثة باستمرار على مدار 24 ساعة.

راقب أي حقل زراعي من خلال القمر الصناعي وزد إنتاج محاصيلك.

إذا كنت مزارع تنوي زراعة أحد المحاصيل الزراعية أو مهندس زراعي يدير أحد المشاريع الزراعية فما هي العوامل التي تساعدك على زيادة إنتاج محصولك وجودته؟ بالتأكيد المياه وحالة التربة والمغذيات هم العوامل الرئيسية في نجاح أي محصول زراعي.

والخدمة المجانية التي سألفت نظرك إليها الآن تساعدك على تحسين جودة محصولك الزراعي وزيادة إنتاجه بنسب ملحوظة. وذلك عن طريق تكنولوجيا الزراعة الذكية التي تقدم لك خدمة مراقبة أرضك والمحصول المزروع فيها عن طريق مؤشرات عديدة مقدمة بشكل مباشر من الأقمار الصناعية التي سوف نشرحها تباعًا.

دور الأقمار الصناعية في الزراعة الذكية

سنشرح في ما يلي كيف تساهم الاتصالات عبر الأقمار الصناعية في الزراعة الدقيقة وما هي الأقسام والمعلومات الزراعية التي يقدمها لك القمر الصناعي. والتي تساعدك على إدارة مشاريعك الزراعية بطريقة ذكية ومتطورة كل ذلك بشكل مجاني.

تحتوي الخدمة على عدة أقسام تسهل عليك الحصول على توقعات المحاصيل والرطوبة ودرجة الحرارة والكثير من المعلومات الأخرى وهي كما يلي:

1- قسم مراقبة المحاصيل الزراعية:

هذا القسم يحتوي على قسمين وهما:

1- نظرة شاملة

تحتوي على عدة مؤشرات تساعد المزارع على مراقبة وتنمية محصوله الزراعي وهي كالآتي:

  • مؤشر NDVI : هو مؤشر يستخدم لتقدير صحة النباتات والمحاصيل الزراعية من خلال تحليل كيفية انعكاس وامتصاص الإشعاع الشمسي من النباتات. يستخدم لاكتشاف المشاكل في الحقول الزراعية، مثل الآفات، والأمراض، والأعشاب الضارة، خلال مراحل نمو النباتات المختلفة.
  • مؤشر NDRE : هو مؤشر لنشاط التمثيل الضوئي للغطاء النباتي، ويستخدم لتقدير تراكيز النيتروجين في أوراق النبات. يمكن استخدامه لاكتشاف النباتات المكتظة، وتحديد الأمراض، ويساعد في تحسين توقيت الحصاد. (يفضل استخدامه في مراحل متقدمة من نمو المحاصيل عندما يكون الغطاء النباتي كثيفًا).
  • مؤشر MSAVI : (مؤشر الغطاء النباتي المعدل للتربة) هو مؤشر للغطاء النباتي يسمح لك بتحديد وجود الغطاء النباتي في المراحل المبكرة من ظهوره، عندما يكون هناك الكثير من التربة العارية. يقلل المؤشر من تأثير التربة العارية على عرض خرائط الغطاء النباتي. واستنادًا إلى الفهرس، يمكنك إنشاء خرائط لتطبيق الأسمدة التفاضلية و توجيه التسميد في المراحل الأولى من نمو المحاصيل.
  • مؤشر ReCl : (مؤشر الحافة الحمراء للكلوروفيل) هو مؤشر لنشاط التمثيل الضوئي للغطاء النباتي، وهو حساس لمحتوى الكلوروفيل في الأوراق. وبما أن مستوى الكلوروفيل يرتبط بشكل مباشر بمستوى النيتروجين في المحصول، فإن ReCl يسمح لك بتحديد مناطق الحقل التي تحتوي على أوراق صفراء أو باهتة، والتي قد تتطلب استخدام الأسمدة الإضافية.
  • مؤشر NDMI: (هو مؤشر الرطوبة الفرقيه الطبيعية) ومستوى الإجهاد المائي للمحصول ويتم حسابه على أنهُ النسبة بين الفرق ومجموع الإشعاع المنكسر في طيف الأشعة تحت الحمراء القريبة وطيف SWIR. (يساعد في التعرف على الفور على المناطق التي يعاني فيها الحقل من الإجهاد المائي).

2- تحليلات ميدانية:

تستطيع من خلالها الاطلاع على البيانات والمعلومات الدقيقة والمهمة التي تتعلق بمحصولك مثل:

  • مؤشر الغطاء النباتي: وتستطيع المقارنة بين الأعوام الماضية والعام الحالي مما يساعد على استدامة الزراعة.
  • نسبة الرطوبة التي تقيس مثلاً: رطوبة سطح التربة ودرجة الرطوبة لجزر النبات مما يتيح معرفة مواعيد ونسب الري القادمة.
  • مراحل النمو: تتيح مراقبة النمو النباتي للمحصول و تحسين جودة المحاصيل.

كما يمكنك أن تضيف المعلومات التي تتعلق بمحصولك للحصول على بيانات أدق مثل:

  • إضافة المحاصيل
  • تاريخ البذر
  • نضج
  • تاريخ الحصاد
  • نوع الري
  • نوع الحراثة
  • العائد المستهدف طن/ هكتار
  • العائد الفعلي طن/ هكتار
  • مراحل النمو

2- قسم الطقس:

الزراعة الذكية مناخيا عبر الأقمار الصناعية تلعب دورًا مهما في تحسين كمية وجودة المحصول الزراعي، وخدمة الأقمار الصناعية هذه تحتوي على قسمين ضمن قسم الطقس وهما:

1- التحليلات:

وتحتوي على عدة مؤشرات وهي كالآتي:

  • مؤشر هطول الأمطار المتراكمة بال ملم: يتيح لك الرسم البياني تقييم محتوى الرطوبة في التربة، وبناء على ذلك، يمكنك التنبؤ بدقة أكبر بالعائدات وحساب كمية الأسمدة. (مع نقص الأمطار الطبيعية، ينبغي توفير الري للحقل، وزيادة هطول الأمطار تزيد من خطر الفطريات الضارة).
  • مؤشر هطول الأمطار اليومي: يوضح الرسم البياني هطول الأمطار اليومي بالمليمتر في الحقل المحدد. كما يتيح لك تحليل تواتر الحالات الشاذة في هطول الأمطار في الحقل: (الجفاف والفيضانات وهطول الأمطار المستمر، مما قد يؤدي إلى تطور الفطريات الضارة وتآكل التربة).
  • مؤشر درجات الحرارة اليومية: يوضح الرسم البياني الحد الأقصى والحد الأدنى لدرجات الحرارة اليومية في الحقل حسب اليوم. يتيح لك الرسم البياني، على أساس البيانات التاريخية، تحليل مدى ملاءمة الحقل لمحاصيل وأصناف محددة، واكتشاف القفزات الشديدة في درجات الحرارة، وتقييم مدتها وانتظامها.
  • مؤشر مجموع درجات الحرارة النشطة: يعرض المخطط البياني المجموع التراكمي لدرجات الحرارة النشطة للحقل المحدد. يتيح لك الرسم البياني تحليل المناخ المحلي للحقل لمعرفة مدى ملاءمته لنمو المحاصيل والأصناف النباتية المختلفة، وحساب مدة موسم النمو، وتقييم مرحلة نمو المحاصيل.

2- تنبؤ المناخ (كل ساعة):

قسم آخر ضمن قسم الطقس يتنبأ بالمناخ كل ساعة. كما يتيح لك الاطلاع على توقعات الطقس للفترة القادمة لمدة 14 يومًا. يتيح لك التنبؤ بمعدل رطوبة التربة، وإمكانية هطول الأمطار، ومعدل تراكم السحاب بالجو، واتجاه وسرعة الرياح، والتبخر والإشعاع. ومن خلال تلك التوقعات يمكنك تأمين الظروف الأكثر ملاءمة للأنشطة الزراعية، مما يسمح لك بتحسين الزراعة والحصاد والري من خلال اتخاذ قرارات مستنيرة.

الآن دعنا نتعرف على طريقة إنشاء حساب في خدمة الزراعة عبر الأقمار الصناعية والحصول على هدية وهي عبارة عن مراقبة حقل زراعي بمساحة معينة وبشكل مجاني.

مراقبة المحاصيل من الأقمار الصناعية (كيفية إنشاء حساب - شرح بالصور).

يمكنك استخدام خدمة الزراعة عبر الأقمار الصناعية بطريقتين: الطريقة الأولى عن طريق الدخول مباشرة إلى رابط الموقع الخاص بها. والطريقة الثانية عن طريق تحميل التطبيق الخاص بالخدمة من متجر جوجل بلاي. قم باختيار الأسهل لك وتابع شرح إنشاء حساب في الخدمة، (الطريقة متشابهة إذا كانت من التطبيق أو من الموقع المباشر للخدمة (فقط تابع الشرح بالصور)).

أولًا: قم بالدخول إلى رابط الخدمة بالنقر هنا أو بتحميل تطبيق (Crop Monitoring) من جوجل بلاي أنقر هنا.

ثانيًا: اتبع شرح الخطوات بالصور التالية:

الخطوة الأولى: سجل الدخول إلى خدمة الأقمار الصناعية من خلال بريدك الإلكتروني أو من خلال حساب الفيسبوك.

الخطوة الأولى 👆: سجل الدخول إلى خدمة الأقمار الصناعية عن طريق حساب Google أو عن طريق حساب الفيسبوك الخاص بك. أو عن طريق ملء البيانات الموضحة بالصورة. وأضغط على إنشاء حساب.


الخطوة الثانية: حدد الخيارات وأضغط على (اكمل التسجيل في خدمة الأقمار الصناعية)

الخطوة الثانية 👆: حدد عدد الموظفين أو العاملين بالحقل. ومساحة الحقل (بالهكتار) المراد مراقبتها بالأقمار الصناعية. وأضغط على (اكمل التسجيل).


الخطوة الثالثة: تم إنشاء الحساب. الأن قم بالضغط على (رسم الحقل) على خريطة القمر الصناعي.

الخطوة الثالثة 👆: بعد اكتمال إنشاء الحساب أضغط على زر (رسم الحقل) على الخريطة.


الخطوة الرابعة: حدد حدود الحقل وارسمه على خريطة القمر الصناعي. وأضغط على (حفظ الحقل الخاص بي).

الخطوة الرابعة 👆: قم برسم وتحديد حقلك على خريطة القمر الصناعي. وأضغط على (حفظ الحقل الخاص بي).


الخطوة الخامسة والأخيرة: استمتع الأن بمراقبة حقلك عن طريق الأقمار الصناعي وحلل البيانات والمؤشرات الزراعية التي تساعد على تطوير محصولك واكتشاف مشاكله.

الخطوة الأخيرة 👆: يمكنك الأن إضافة معلومات المحصول والحقل إلى الخريطة، ومراقبة البيانات الواردة من القمر الصناعي بشكل محدث ولحظة بلحظة.

كيف تحصل على بيانات حقلك الزراعي عن طريق الأقمار الصناعية؟

الآن وبعد أن تعلمت معنا تكنولوجيا الأقمار الصناعية المستخدمة في الزراعة وبعد أن قمت بإنشاء حساب بخدمة مراقبة المحاصيل من الأقمار الصناعية. ستقوم الخدمة بأعلامك بأي تطورات أو بتغير أي مؤشر متعلق بمحصولك وأرضك الزراعية وذلك بطريقتين (أنظر الصورة التالية):

  • الطريقة الأولى عن طريق إرسال رسالة إلى بريدك الإلكتروني الذي قمت بإنشاء حسابك في الخدمة من خلاله.
  • الطريقة الثانية عن طريق خدمة الإشعارات التي ستجدها ضمن خدمة الأقمار الصناعية.

صور أقمار صناعية جديدة للحقل الزراعي
طريقة الحصول على تحديثات الخرائط والمؤشرات الزراعية الحديثة المقدمة من الأقمار الصناعية.


في النهاية:

في الختام لا يسعنا إلا أن نشكرك لأنك وصلت لآخر سطر في المقال الذي تحدثنا فيه عن الزراعة الذكية وعن خدمة مراقبة المحاصيل من الأقمار الصناعية. نتمنى أن نكون قد قدمنا فائدة مرجوة لك. ولا نخفي عليك أننا بذلنا جهدًا كبيرًا في سبيل البحث وتدقيق في المعلومات وكتابة هذا المقال. لذلك نحن نسعد بأن تشاركنا آراؤك واستفساراتك بما يتعلق بالزراعة الذكية عن طريق الأقمار الصناعية، وسنكون سعداء بالرد عليك من خلال صندوق التعليقات في الأسفل.

مواضيع قد تُهمك:

خرائط حديثة للارض شاهد منزلك من القمر الصناعي مباشر الآن.
google-playkhamsatmostaqltradent