15 سبب يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق بدون مجهود

كثيرة هي أسباب الشعور بالتعب من أقل مجهود، حيث من الطبيعي أن يُصيبك تعب الجسم والعضلات بعد ممارسة أعمال مجهدة أو شاقة، ويمكن تخفيف أعراض التعب تلك بالنوم والراحة وتستيقظ في الصباح نشيط ويزول التعب بشكل تلقائي، وفي حالات أخرى يكون التعب مستعصياً وغالبًا لا يرتاح الشخص بعد الحصول على قسط كافي من النوم والراحة.

قد تتساءل لماذا أشعر دائماً بالتعب والارهاق من أقل مجهود؟ ولماذا أعاني من الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم، رغم أن قلبي سليم ولا يوجد أمراض شرايين؟ لماذا نتعرض إلى التعب والخمول المفاجئ وأحياناً نشعر باللهث و التعب وضيق التنفس من أقل مجهود  نبذله حتى أثناء الجلوس.

وبعيداً عن أمراض القلب والشرايين التي قد تكون من ضمن أهم أسباب تعب الجسم المفاجئ، سنتحدث عن الأسباب الأخرى التي قد تجعلك تشعر بالتعب والإرهاق المستمر.

أسباب الشعور بالتعب والإرهاق الدائم.



أسباب الشعور بالتعب والارهاق والنعاس لماذا يصيبك الشعور بالتعب والإرهاق الشديد
15 سبب يجعلك تشعر بالتعب والارهاق بدون مجهود

1: فقر الدم.

من أكثر أسباب الشعور بالتعب والإرهاق عند النساء. والذي يسبب تعب ودوخة من أقل مجهود، يُعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أحد الأسباب الطبية الأكثر شيوعًا للشعور بالتعب والإرهاق الدائم.

النساء ذوات الدورة الشهرية القوية والنساء الحوامل معرضات بشكل أكبر لفقر الدم، الذي يُعد سبب الخمول والتعب عند المرأة في كثير من الأحيان.

ولكن يمكن أن يؤثر أيضًا على الرجال والنساء حتى بعد انقطاع الطمث، عندما يكون السبب على الأرجح هو مشاكل في المعدة والأمعاء، مثل القرحة أو تناول الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية).

أو قد يكون لديك الكثير من الحديد، والذي يمكن أن يسبب أيضًا التعب والإرهاق الدائم، عندما يُعرف باسم اضطراب الحمل الزائد للحديد (داء ترسب الأصبغة الدموية)، هذه حالة وراثية نادرة نسبيًا تؤثر على الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و60 عامًا.

2: انقطاع التنفس أثناء النوم.

من أسباب ثقل الجسم والتعب توقف التنفس أثناء النوم وهو حالة يضيق فيها حلقك أو ينغلق أثناء النوم ويقطع تنفسك بشكل متكرر، وينتج عن ذلك الشخير الصاخب وانخفاض مستويات الأكسجين في الدم.

صعوبة التنفس تجعلك تستيقظ كثيرًا في الليل ولا تحصل على ما يكفيك من النوم وهذا ما يسبب التعب والإرهاق في اليوم التالي، وهو أكثر شيوعًا عند الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن في منتصف العمر. كما إن ( شرب الكحول والتدخين يجعل المشكلة تتفاقم أكثر). لذلك حان الوقت لتبحث عن طرق الإقلاع عن التدخين بسهولة بدون أية اعراض انسحاب

3: الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية تنظم طريقة استخدام جسمك للطاقة ويمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى التعب والإرهاق، والضعف والخمول، وزيادة الوزن، والاكتئاب، ومشاكل الذاكرة والنسيان، والإمساك، وجفاف الجلد، وعدم تحمل البرد، وخشونة وترقق وتساقط الشعر، والأظافر الهشة، وشحوب واصفرار الجلد.

كما يمكن أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية التعب والإرهاق، زيادة معدل ضربات القلب، وفقدان الوزن، وعدم تحمل الحرارة، والتعرق المفرط، والقلق والتوتر، وضعف في العضلات.

4: الاضطرابات الهضمية.

هذا مرض مدى الحياة ناتج عن تفاعل جهاز المناعة مع الغلوتين، الغلوتين هو بروتين موجود في الخبز والكعك والحبوب، حيث يتأثر واحد من كل 100 شخص بهذا الاضطراب، لكن الأبحاث تشير إلى أن العديد من المصابين لا يعرفون أنهم مصابون بهذه الحالة وفقًا الى Celiac UK .

من الأعراض الأخرى لمرض الاضطرابات الهضمية، بالإضافة إلى التعب، الإسهال والانتفاخ في البطن وفقر الدم وفقدان الوزن، يمكن لطبيبك العام إجراء فحص الدم للتحقق مما إذا كنت مصابًا بمرض الاضطرابات الهضمية.

5: متلازمة التعب المزمن.

من أكثر أسباب الشعور بالتعب والإرهاق الدائم هو (متلازمة التعب المزمن) هي تعب شديد يستمر لمدة 4 أشهر على الأقل، قد تكون هناك أعراض أخرى، مثل آلام العضلات أو المفاصل.

6: داء السكري.

أحد الأعراض الرئيسية لمرض السكري من النوع 1 والنوع 2 هو الشعور بالتعب والإرهاق الدائم. الأعراض الرئيسية الأخرى لمرض السكري هي: الشعور بالعطش الشديد، التبول كثيرًا (خاصة في الليل) وفقدان الوزن. ماهي أعراض وأسباب مرض السكري؟

7: الحمى الغدية.

الحمى الغدية هي عدوى فيروسية شائعة تسبب الشعور بالتعب والإرهاق الدائم، جنباً إلى جنب مع الحمى والتهاب الحلق وتورم الغدد، تحدث معظم الحالات في المراهقين والشباب، وتزول الأعراض عادة في غضون 4 إلى 6 أسابيع، ولكن يمكن أن يستمر التعب لعدة أشهر أخرى.

8: الكآبة.

إذا ظهر التعب والإرهاق بدون سبب واضح، فمن المهم تقييم صحتك العقلية لأن التعب هو عرض شائع لمشاكل الصحة النفسية ومنها الكآبة التي بالإضافة إلى أنها تجعلك تشعر بالحزن الشديد.

يمكن أن يجعلك الاكتئاب أيضًا تشعر بالتعب والإرهاق الدائم ونقص في الطاقة، ويمكن أن يمنعك الاكتئاب من النوم أو يجعلك تستيقظ بشكل مبكر في الصباح، مما يجعلك تشعر بالتعب أثناء النهار.

9: ألم الساقين أو التنميل.

وهو عندما تشعر برغبة كبيرة لتحريك ساقيك، مما قد يبقي نومك متقطع، قد تشعر أيضًا بإحساس مزعج أو ألم عميق في ساقيك وتنميل، أو قد ترتجف ساقيك تلقائيًا خلال الليل.

مهما كانت الأعراض التي تعانيها، فإن نومك سيتعطل وسيكون سيئ الجودة ومتقطع، وهذا قد يكون من أسباب الشعور بالتعب من أقل مجهود.

10: القلق والتوتر.

الشعور بالقلق أحيانًا أمر طبيعي تمامًا لكن بعض الناس لديهم مشاعر قلق مستمرة لا يمكن السيطرة عليها والتي هي قوية لدرجة أنها تؤثر على حياتهم اليومية، يسمي الأطباء هذا باضطراب القلق العام (GAD) إنها حالة شائعة.

يُعد من أسباب الشعور بالتعب والإرهاق عند النساء أكثر من الرجال، بالإضافة إلى الشعور بالقلق والانزعاج، غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من اضراب القلق العام بالتعب والإرهاق بشكل مستمر.

11: نقص البروتين.

يمكن أن يسهم تناول كمية غير كافية من البروتين بشعورك بالتعب، ولقد ثبت أن تناول البروتين يعزز معدل التمثيل الغذائي الخاص بك أكثر من الكربوهيدرات أو الدهون.

وفي إحدى الدراسات، كانت مستويات التعب المبلغ عنها ذاتيًا أقل بشكل ملحوظ بين طلاب الجامعات الكورية الذين أبلغوا عن تناول الأطعمة عالية البروتين مثل الأسماك واللحوم والبيض والفاصوليا مرتين على الأقل يوميًا.

تناول الأحماض الأمينية المتفرعة السلسلة، التي تعد اللبنات الأساسية للبروتين يساعدك في التخفيف من اعراض التعب المزمن، ويساعدك على اكتساب الطاقة وكتلة عضلية صافية.

12: عدم شرب الماء بشكل كافي.

الحفاظ على رطوبة الجسم أمر مهم للحفاظ على مستويات الطاقة الجيدة، تؤدي التفاعلات البيوكيماوية العديدة التي تحدث في جسمك كل يوم إلى فقدان الماء الذي يحتاج إلى تعويضه. ويحدث الجفاف عندما لا تشرب ما يكفي من السوائل لاستبدال الماء المفقود في البول والبراز والتعرق والتنفس، وهذا يُعد من أسباب الشعور بالتعب والإرهاق.

أظهرت العديد من الدراسات أن الجفاف بشكل معتدل يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة وانخفاض القدرة على التركيز، على الرغم من أنك قد سمعت أنه يجب عليك شرب (3 لتر) من الماء بشكل يومي، فقد تحتاج إلى أكثر أو أقل من ذلك اعتمادًا على وزنك وعمرك وجنسك ومستوى نشاطك.

مثلا : إن كنت رجلاً فقد تحتاج (3.7 لتر) من السوائل في اليوم، وإن كنت امرأة فقد تحتاجين (2.7 لتر) من السوائل يومياً، تأتي 20% من حاجتك للسوائل من الأطعمة بينما الباقي يكون من خلال شرب الماء.

13: الاعتماد على مشروبات الطاقة.

عادةً ما تتضمن مشروبات الطاقة الشائعة ما يلي:

  • مادة الكافيين
  • السكر
  • أحماض أمينية
  • جرعات كبيرة من فيتامينات ب
  • أعشاب

ألا أنه وجدت مراجعة 41 دراسة أنه على الرغم من أن مشروبات الطاقة أدت إلى زيادة اليقظة وتحسين الحالة المزاجية لعدة ساعات بعد الاستهلاك، إلا أن النعاس المفرط أثناء النهار غالبًا ما يحدث في اليوم التالي.

تحتوي مشروبات الطاقة على مواد توفر لك تعزيزًا مؤقتًا للطاقة، ولكنها غالبًا ما تؤدي إلى ارتداد التعب وبشكل أكبر، وتكون من أسباب التعب والخمول المفاجئ في اليوم الثاني.

14: نقص السعرات الحرارية.

يمكن أن يسبب استهلاك عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية الشعور بالتعب والإرهاق، لإن السعرات الحرارية هي وحدات الطاقة الموجودة في الطعام، والتي يستخدمها جسمك بمثابة الوقود للتحرك وعمليات حيوية أخرى مثل التنفس والحفاظ على درجة حرارة ثابتة للجسم.

عند تناول عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، يتباطأ التمثيل الغذائي من أجل الحفاظ على الطاقة، مما قد يسبب التعب، يحتاج معظم الناس إلى ما لا يقل عن 1200 سعرة حرارية في اليوم لمنع تباطؤ التمثيل الغذائي.

15: استهلاك الكربوهيدرات المكررة.

يمكن أن تكون الكربوهيدرات مصدرًا سريعًا للطاقة. عندما تأكلها، يُكسرها جسمك إلى سكر، والذي يستخدم كطاقة لجسمك. ومع ذلك، فإن تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة (مثل الموجودة في الخبز الأبيض) يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب طوال اليوم. وقد يكون من أسباب الشعور بالتعب والإرهاق الدائم.

عندما يتم استهلاك السكر والكربوهيدرات المصنعة، فإنها تسبب ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم. هذه الزيادة في مستويات السكر في الدم - وما تلاها من انخفاض - يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب والإرهاق.

نصيحة: للحفاظ على استقرار مستويات الطاقة لديك، استبدل السكر والكربوهيدرات المكررة بأطعمة كاملة غنية بالألياف، مثل الخضار والبقوليات والحبوب الكاملة.


ملاحظة أخيرة:


من أسباب التعب والارهاق بدون مجهود الأخرى هي: عدم ممارسة الأنشطة والخمول فإن كنت من محبي النوم كثيراً ولا تمارس أي نشاط بديني فهذا قد يجعلك متعوداً على الكسل وستشعر بالتعب عندما تحاول بذل مجهود بسيط او المشي لمسافات قصيرة.

إن كان عملك لا يتطلب بذل جهد أو كان عملك مكتبي وتجلس لساعات طويله ننصحك أن تناول نظام غذائي صحي ومتوازن وتمارس التمارين الرياضية، منعاً لإن تتعرض للكثير من المشاكل الصحية الناتجة عن الخمول والكسل.

شارك تجربتك وملاحظاتك معنا إذا عانيت من أي من هذه الأعراض وما هي التدابير التي اعتمدتها للتغلب على مشكلة التعب لديك.

أي معلومات منشورة في هذا المقال لا يُقصد بها ان تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية أو التشخيص أو العلاج المهني. جميع المحتويات، بما في ذلك النص والرسومات والصور والمعلومات الواردة أو المتاحة من خلال هذا الموقع هي لأغراض المعلومات العامة فقط. لا يجب اتخاذ أي إجراء قبل استشارة أخصائي الرعاية الصحية.
google-playkhamsatmostaqltradent