11 فيتامين لتطويل الأظافر وتقويتها ومنع تكسرها

أنت هنا في هذا المقال لأنك مثلي، ربما كنت تعاني من تكسر وضعف نمو الأظافر، وتبحث عن اسم فيتامين لتطويل الأظافر وتقويتها. وربما جربت بالفعل فيتامين e لتطويل الأظافر. لكن ماذا كانت النتيجة؟ هل نجحت في علاج الأظافر الضعيفة؟ الآن لنجاوب عن سؤال ما هو الفيتامين الذي يسبب نقصه تكسر الأظافر؟ وما الفيتامينات التي تحتاجها الأظافر؟


أهم 11 فيتامين لتقوية وتطويل الأظافر ومنع تكسرها.

ما الفيتامينات التي يحتاجها الاظافر؟ وما هي مصادرها. ما هو علاج الاظافر الضعيفة؟


تعتبر مشكلة هشاشة وتقصف وتكسر الأظافر وبطء نموها شيء محرج لنا جميعاً. لأن يدينا هما أهم شيء ينظر اليه الناس بعد وجهنا. فهما يعبران عن حالتنا الصحية وأحيانا النفسية. لكن هل فعلاً يوجد فيتامينات لتطويل الأظافر. وماهي فعاليتها وماذا تقول الدراسات العلمية عن هذه الفيتامينات التي يعتقد أنها تساعد على تطويل الأظافر ونموها واعطائها اللون الصحي الخاص بالأظافر؟ وماذا كانت نتيجة تجربتي مع الفيتامين المسؤول عن الأظافر وصحتها وقوتها. لنتعمق أكثر في هذا الموضوع.


كيف تعرف أن أظافرك تحتاج إلى الفيتامينات؟

بالعادة وفي حال الأظافر التي لا تعاني من أي مشاكل، سيكون مظهرها جميل متناسق، تنمو بشكل متساوي لا تتأكل، ولا تتكسر، ولا تلتوي أو تنحني نحو الأسفل، وملمسها ناعم، وكذلك لونها طبيعي ولامع، والجلد حول اظافرك ذو منظر طبيعي وخالي من العيوب والتآكل.

اما إن كنت تعاني من مشاكل في أظافرك بسبب نقص الفيتامينات ستكون الأظافر تتشقق وتتقشر، وتفقد مرونتها، وهشة، وسهلة الكسر، وملتوية للأسفل، وكلما حاولت تطويل أظافرك ستجدها تتكسر من أي شيء يرتطم بها. وقد يكون لونها أصفر ومتصبغ وستكون أظافرك ذات ملمس خشن.

في هذه الحالة قد تحتاج فيتامين لتقوية الأظافر. حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية إن النقص الحاد في الفيتامينات، والعناصر النزرة، والأحماض الأمينية، يؤدي إلى ترقق، وهشاشة الأظافر، وتغير لونها، وتعرضها للتشوهات. وعلاج الاظافر الضعيفة يبدأ من الطعام الصحي والمتوازن الذي يوفر لك أهم مصادر الفيتامينات التي تحتاجها الأظافر.


ما هو أهم فيتامين لتطويل الأظافر وتقويتها وأين تجدها.


تنجم العديد من التغيرات على الأظافر بسبب نقص المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة. تشمل المغذيات الكبيرة الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، بينما تشمل المغذيات الدقيقة الفيتامينات والمعادن. وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

لذلك قبل أن تلجأ إلى علاج الاظافر الضعيفة بالعلاجات التجميلية والموضعية، مثل جل الأكريليك والأظافر، الاصطناعية، ابدأ في حل المشكلة من الداخل. حيث إن الأظافر الطبيعية تُعد أجمل وأفضل وتوفر الكثير من الوقت والجهد والمال للعناية بها. فهل يمكن الحصول على تلك الاظافر الرائعة والجميلة؟ وهل يمكن حقا تطويل الاظافر؟ قد يكون هذا ممكن عن طريق توفير الفيتامينات التي تحتاجها الأظافر لتنمو وتطول ولا تتكسر من جديد. لنتعرف على أهم الفيتامينات لتطويل الأظافر والحفاظ على قوتها وماهي الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات لتطويل الاظافر.


فيتامين ب 7 (البيوتين)

يُعرف أيضًا باسم البيوتين، هذا الفيتامين الذي يسبب نقصه تكسر الاظافر. وهو فيتامين ينتمي إلى المجموعة (ب) وهو أهم فيتامين لتقوية الاظافر. هذا لأنه يشارك في عملية التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات، مما يعزز النمو الصحي للأنسجة، ويعزز المرونة ويمنع تكسر الأظافر. يمكن أن يزيد نقص البيوتين من خطر الإصابة بعدوى الأظافر الفطرية التي تسبب بطء وتشوهات في الأظافر.

في دراسة اجريت على أشخاص مصابين بهشاشة الاظافر تم اعطائهم 2،5 ملغ بيوتين في اليوم وبعد ستة أشهر لوحظ تحسن في واضع في بنية وقوة وطول الاظافر عند 63% منهم.

كما اظهرت العديد من الدراسات والتجارب السريرة، أن البيوتين الذي يعطى عن طريق الفم، يعمل على تقوية الأظافر، وزيادة تماسكها وصلابتها. ويحسن من شكل ومظهر الأظافر المتآكلة، والأظافر المشوهة. ويساعد على تطويل الاظافر.

يمكنك العثور على البيوتين المهم لصحة أظافرك من مصادره الطبيعية في: البذور، والمكسرات، وخميرة البيرة، واللحوم، والأسماك، وصفار البيض، والفطر، والسبانخ، والبروكلي، والبطاطا الحلوة، والأفوكادو.

نادراً أن تتعرض لنقص البيوتين لكنه عنصر مهم جداً في نمو وتطويل الأظافر وفي الحفاظ عليها. كما أن فيتامينات ب الأخرى مهمة جداً لصحة وتطويل الأظافر ولمنع تلون الأظافر باللون الأصفر والأزرق ومنها: فيتامين ب 12.


فيتامين (سي)

أظهرت هذه الدراسة أن فيتامين سي يقوي الاظافر، وهو من أهم فيتامين لتطويل الأظافر وتقويتها، وهو من الفيتامينات التي تعمل على تقوية جهاز المناعة لديك، من أهم خصائص فيتامين (س) بالنسبة للأظافر أنه يعمل على تنشيط إنتاج الكولاجين والكولاجين من أهم البروتينات التي تعمل على إعطاء القوة والصلابة لأنسجة الجسم. وهو الأساس في بناء الاظافر ومن دونه ستكون اظافرك هشة ولا تنمو وتتأكل وتنكسر بسرعة. كما انه يمنع تلف الخلايا ويحمي الجسم من العوامل الخارجية.

يجب أن يحصل الرجال على 90 مجم من فيتامين س و75 مجم للنساء. لا يستطيع جسمك أن ينتج الكولاجين لذلك يجب الحصول علية من الاطعمة التي تحتوي على فيتامين س.

يوجد فيتامين (س) المهم لتقوية الاظافر في: العنب، والشاي الأخضر، والبقدونس، والشوكولاتة، والتوت، والجزر، والفلفل الحلو (الفليفلة الحمراء)، والطماطم، (الفواكه الحمضية: البرتقال والفراولة والكيوي تعتبر من أفضل المصادر لفيتامين س).


فيتامين (أ)

المعروف أيضًا باسم (الريتينول) وهو فيتامين لتطويل الأظافر والشعر، يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في نمو وقوة الأظافر، فهو ضروري لتكوين ونمو الأنسجة الظهارية في الجسم، حيث إن خصائصه المضادة للأكسدة والمتجددة تحافظ على الأنسجة قوية وذات لون صحي. حيث يدعم هذا الفيتامين قوة الأظافر ونعومتها ولمعانها.

يحتاج الجسم إلى 700 ميكروجرام للرجال. و600 ميكروجرام لنساء يومياً.

تستطيع الحصول على الكمية الكافية من فيتامين (أ) من مصادرة الطبيعية. حيث يوجد فيتامين (A) في: الزبدة، والبيض، والكبد، واللحوم، والحليب، والخضروات ذات الأوراق الخضراء، والخضروات ذات اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر. والفاكهة الصفراء مثل المانجو، والبابايا، والمشمش.


فيتامين (د)

نقص فيتامين د يؤثر على الاظافر. وإن كنت تتطلع في الحصول على أظافر قوية وطويله ولا تتكسر وذات لون طبيعي فيجب أن تنتبه لكمية فيتامين (D) التي تدخلها في نظامك الغذائي، لإن نقص فيتامين د يسبب هشاشة الأظافر وتقشرها وتغير في شكلها. كما إن فيتامين (د) يساعد على امتصاص الكالسيوم الذي يعتبر مهم جداً لصحة أظافرك. لذلك هو فيتامين مهم لتطويل الأظافر وتقويتها.

يحتاج الأشخاص البالغون إلى 600 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا. (ما يعادل 10 ميكروجرام).

يمكن تصنيع فيتامين د في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس يمكنك الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس في أوقات الصباح الباكر. ومن الأطعمة مثل: الفطر، ومنتجات الألبان، والأسماك، والمحار، وصفار البيض، واللحم الأحمر.


فيتامين (هـ)

إن كانت أظافرك ذات لون أصفر باهت وتبحث عن علاج الاظافر الضعيفة، فمن فائدة فيتامين E للأظافر أنه يحافظ عليها قوية وخالية من هذا اللون الأصفر، نظرًا لقدرته العالية على الترطيب، ومساعدة في الحماية من أضرار الأكسدة، والجزور الحرة.

أظهرت هذه الدراسة أن التطبيق الموضعي (لزيت فيتامين E) على مريض يعاني من متلازمة الظفر الأصفر، أدى إلى تحسن ملحوظ في الحالة، وزيادة في معدل نمو وطول الأظافر لدى المريض.

يجب أن يحصل الأشخاص البالغين بشكل عام على 15 ملغ من فيتامين (هـ). وذلك من مصادرة الطبيعية حيث يوجد فيتامين (هـ) في: الجوز، والصنوبر، والأفوكادو، والأسماك، وزيت الزيتون، والفواكه المجففة، والخضراوات كالخس والبروكلي.


فيتامين ب 9 ( حمض الفوليك)

(فيتامين B-9) حمض الفوليك اسيد يقوي الاظافر ومهم في علاج الاظافر الضعيفة، وضروري لإنتاج خلايا جديدة بشكل صحي، ومنظم للهيموجلوبين في الدم. ويساهم في سلامة الأنسجة، إن كنت لا تحصل على ما يكفي من الفوليك، قد تتعرض لخطر فقر الدم، الناجم عن نقص الفولات. مما يجعل الفوليك أسيد من الفيتامينات المهمة لتطويل الأظافر، ومنع هشاشة الأظافر وتكسرها.

يحتاج البالغون إلى 400 ميكرو جرام من حمض الفوليك يوميًا. يمكن أن تحصل على حمض الفوليك من خلال تناول نظام غذائي متنوع ومتوازن.

يوجد حمض الفوليك أسيد في: السبانخ، والحمص، والبازلاء، والعدس، والحبوب الكاملة، والخرشوف، والمكسرات، والفواكه.


الحديد

الحديد يقوي الاظافر ومن أهم المغذيات للأظافر. إن نقص الحديد من جسمك لن تستطيع كريات الدم الحمراء على حمل الأكسجين لخلايا جسمك والأعضاء والأنسجة (بما في ذلك الأظافر). وهذا يؤدي إلى هشاشة الأظافر، وتكسرها، وقد تصبح الأظافر منحنية، وتظهر عليها الخطوط والتي تسبب منظر غير محبب للأظافر. أثبتت الدراسات أن نقص الحديد والزنك والمغنيسيوم مرتبطه بهشاشة الاظافر.

تختلف حاجة الجسم للحديد من شخص لأخر فهي تعتمد على العمر والجنس. يحتاج الرجل 8 ملغ من الحديد يومياً. بينما تحتاج النساء 18 ملغ من الحديد بشكل يومي. تنخفض تلك النسبة الى 8 ملغ يومياً للنساء عند بلوغهن سن اليأس.

أهم مصادر الحديد الطبيعية موجودة في: اللحم البقري، والأسماك، والبيض. كما يوجد الحديد بنسب متفاوتة في الخضراوات ذات الأوراق الداكنة، والبقوليات كالعدس. (الحديد من مصادرة الحيوانية أفضل من الحديد النباتي).

تعاني النساء والفتيات من هشاشة الأظافر، لأنهن معرضين بنسبة كبيرة لنقص وعوز الحديد، وقد ينتج نقص الحديد بسبب نقص بعض أنواع الفيتامينات مثل: (حمض الفوليك وفيتامين ب 12 وفيتامين س).


المغنيسيوم

هل تعاني من تلك الخطوط الطولية في أظافرك؟ إن كنت كذال فغالياً ما تحتاج إلى المغنيسيوم لإنه من العناصر التي تساعد على تقوية الأظافر، ومنع هشاشتها، وتشوهاتها. حيث يدخل في إنتاج وتخليق البروتين، الذي يعتبر من أهم العناصر التي تدعم صحة وجمال الأظافر. لذلك هو علاج الاظافر الضعيفة.

إن كنت تسعى لتطويل الأظافر، يجب أن تحصل النساء البالغات على 320 ملغ من المغنيسيوم يوميًا. والرجال البالغين على 400 ملغ يومياً بشكل عام.

من أفضل مصادر المغنيسيوم الطبيعية هي: القمح الكامل والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة واللوز والمكسرات (خصوصاً في الكاجو) والفاصوليا والفول السوداني، والبزور مثل (الكينوا).


البروتين

الكيراتين الذي تتكون منه أظافرك، هو في الأساس (بروتين ليفي). لذلك من دون البروتين لن تكون أظافرك ذات مظهر جميل. يجب أن تحصل على البروتين الكافي كي يتم إنتاج الكرياتين الذي يعطي للأظافر القوة والمرونة.

لتطويل الأظافر يجب أن تحصل على 0،8 جرام. لكل كيلو جرام من وزن جسمك. يعني (إن كان وزن جسمك 80 كيلو يجب أن تضرب 80 في 0،8). وتكون النتيجة هي الكمية التي يحتاجها جسمك يومياً من البروتين. (يحتاج الرياضيون والاشخاص الذين يبذلون جهد أكثر لحاجة أكبر من البروتين).

أفضل مصادر البروتين هي المصادر الحيوانية مثل: صدر الدجاج، اللحوم الحمراء، بياض البيض، الحليب، والأسماك (سمك التونا). ومن المصادر النباتية الأخرى للبروتين هي: فول الصويا والعدس والشوفان والحبوب الكاملة.


أحماض أوميجا 3

إن كانت أظافرك ذات لون باهت، وغير لامع، وقاسية جداً، فهذا يجعلها تتكسر بسهولة. والأوميجا 3 هو من الاحماض الدهنية الغير مشبعة، التي تساعد على ترطيب، وتليين اظافرك، ومنحها لَمَعان رائع، ومظهر الصحي، ويحمي الأظافر من التكسر والهشاشة.  أوميجا 3 تعتبر من العناصر الغذائية القيمة لصحة أظافرك، والجلد، والشعر.

يحتاج الجسم لحوالي 1.6 جرام و1.1 جرام يوميًا للرجال والنساء.

توجد أحماض أوميجا 3 في: الأسماك الدهنية (السلمون والماكريل والسردين والتونا). وتوجد ايضًا في مصادر أخرى مثل: فول الصويا، والبيض، وبذور الكتان، وبزور الشيا، والجوز.


الزنك

مهم جداً لتطويل وتقوية الاظافر، ناهيك عن خصائص الزنك الكثيرة التي تعزز الصحة والمناعة. فإن النمو السليم لخلايا الجسم يحتاج إلى الزنك، وبما أن الأظافر تتكون من الخلايا سريعة النمو، فهي بحاجة على مدخول ثابت من الزنك، لتحصل على النمو الطبيعي والسليم للأظافر.

إن نقص الزنك قد يسبب البقع البيضاء التي تظهر على الاظافر. إن كنت تأمل في الحصول على أظافر قوية وغير هشة يجب ان تحصل على 11 او 8 جرام من الزنك للبالغين في اليوم.

تستطيع الحصول على الزنك من مصادرة الطبيعية مثل: اللحوم (لحم البقر)، والدجاج، والبيض، والأسماك، والبقوليات، والبذور، والمكسرات.


في النهاية: يجب أن تعلم أن هناك الكثير من الأسباب لهشاشة الأظافر. فإن كنت تعاني من هشاشة الأظافر وسرعة تكسرها، قد يكون أحد الاحتمالات هو نقص أحد العناصر الغذائية التي تساهم في تقوية اظافرك والحفاظ على جمالها.

يلعب النظام الغذائي الصحي والمتوازن دوراً مهم جداً في صحة الجسم بشكل عام، وصحة الأظافر، والشعر، والجلد.

قدمنا في هذا المقال أهم 11 فيتامين لتطويل الأظافر وتقويتها ومنع تكسرها، وحددنا أسفل أسم كل فيتامين أين يوجد وماهي أكثر الأطعمة التي تحتوي عليه. إن الحصول على تلك الفيتامينات، يجب أن يكون من مصادرة الطبيعية، من خلال الأطعمة الغنية بتلك الفيتامينات التي ذكرناها.

إن كنت تشك أنك بحاجة للمكملات الغذائية، التي تدعم وظيفة النمو لأظافرك، فلا يجب عليك أن تتناول تلك الفيتامينات على شكل مكملات وأدوية من تلقاء نفسك، دون الرجوع إلى طبيبك، الذي يحدد نوع الفيتامين الذي ينقص أظافرك، ويصف لك الكمية المطلوبة، والجرعة المناسبة منه.

تذكر أن هناك مخاطر من تناول جرعات كبيرة من الفيتامينات التي قد تكون سامة ومضرة بصحتك. إن الحصول على الفيتامينات والعناصر النزرة التي تقوي الأظافر، من الأطعمة، والأغذية الطبيعية، هو الخيار المناسب لصحة أظافرك وصحتك بشكل عام.

نتمنى لك دوام الصحة والعافية. ونأمل أن يساعدك هذا المقال في الحصول على أظافر قوية وطويلة وجميلة. لطفاً شارك المقال إن حصلت منه على الفائدة.


أخلاء المسؤولية: المعلومات الطبية المنشورة في هذا المقال لا يُقصد بها ان تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية أو التشخيص أو العلاج المهني. جميع المحتويات، بما في ذلك النص والرسومات والصور والمعلومات الواردة أو المتاحة من خلال هذا الموقع هي لأغراض المعلومات العامة فقط، لا يجب اتخاذ أي إجراء قبل استشارة أخصائي الرعاية الصحية.
google-playkhamsatmostaqltradent