ماهي الفيتامينات التي نقصها يسبب تساقط الشعر؟

هل نقص الفيتامينات يسبب تساقط الشعر؟ هل تعلم أن الفيتامين المسؤول عن نمو الشعر إن زاد عن حده يسبب التساقط لشعرك بطريقة مزمنة؟ إذاً تعال لنتعمق أكثر في الموضوع. ونبحث في ماهي الفيتامينات التي نقصها يسبب تساقط الشعر وكذلك زيادتها قد تفعل العكس، وذلك حسب العلم والدراسات بعيداً عن الخرافات.

من بين أسباب تساقط الشعر هو نقص الفيتامينات! حيث إن الفيتامينات ضرورية لكل الوظائف الحيوية ومنها عملية نمو الشعر وقوته. يؤدي نقص أحد الفيتامينات التي تدعم نمو الشعر إلى ضعف بصيلات شعرك وعدم نشاطها، وهذا ما يسبب تساقط الشعر بشكل أسرع.

لذلك إن كنت تعاني من تساقط الشعر فمن الضروري أن تلقي نظره على الفيتامينات المفيدة للشعر المتساقط وما هي أهم الفيتامينات التي تمنع تساقط الشعر وتبعد عنك فكرة الصلع التي قد تسبب الاحراج للبعض. تعال معنا لنتعرف على أهم الفيتامينات المسؤولة عن تساقط الشعر.

هل نقص الفيتامينات يسبب تساقط الشعر؟
ماهي الفيتامينات التي نقصها يسبب تساقط الشعر؟

هل نقص الفيتامينات يسبب تساقط الشعر؟

في البداية عليك أن تعلم متى يكون تساقط الشعر خطير. وماهي أهم أسبابه؟ يُعد تساقط الشعر بسبب تدهور النظام الغذائي ونقص الفيتامينات التي تساهم في نمو الشعر مشكلة منتشرة وشائعة. لكن من حسن الحظ أنهُ يمكن الوقاية منها وعلاجها بواسطة الفيتامينات الضرورية للشعر، والتي تساهم بتقوية بصيلات الشعر ونمو الخلايا بشكل مثالي. هذه الفيتامينات إذا نقصت في جسمك قد تعرضك لمشاكل صحية متعددة، وستساهم في تدهور صحة جلدك وشعرك، مما يؤثر على مظهرك الخارجي بشكل ملحوظ. وكون تلك الفيتامينات يمكن الوصول إليها بسهولة وبأقل التكاليف من خلال شرائها كمكمل غذائي من الصيدلية. يجب ان تنتبه للتنويه التالي.


تنويه هام: اِنْتَبِهْ من الإفراط وزيادة الجرعة المسموح بها لتناول الفيتامينات كمكملات غذائية. فإن الإفراط بها يؤدي إلى مشاكل عكسية كما أثبتت الدراسات إنه كما تساهم الفيتامينات في تعزيز صحة الشعر ومنع تساقطه فإن بعض انواعها التي سنتعرف عليها الآن إن زادت عن حدها تسبب عكس ذلك وتؤدي الى تساقط الشعر. استشر الطبيب أو اطلع على النشرات المرفقة مع عبوات الفيتامينات للحصول على الحد المسموح به.



الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر

بغض النظر عن أسباب تساقط الشعر يجب عليك إتباع نظام غذائي صحي للحصول على الفيتامينات الضرورية لمنع تساقط الشعر. والتي ستجعل شعرك مقاوم لكل عوامل وأسباب التساقط وفي هذا المقال سنتطرق لأهم الفيتامينات وأين توجد وماهوا دورها في مشكلة تساقط الشعر. وهل حقاً زيادة الفيتامينات تسبب تساقط الشعر؟


في دراسة تم نشرت على موقع المكتبة الوطنية الأمريكية للطب قاموا بتبين دور الفيتامينات بمنع وعلاج تساقط الشعر مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين د وبعض المعادن والفيتامينات الأخرى التي سنطلعكم عليها الآن.


1- فيتامين (أ).

استنتجت الدراسات العلمية أن فيتامين (أ) يُنشط الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر. فيتامين (أ) ليس مهم لمنع تساقط الشعر فقط بل له دور مهم في النظر وصحة العيون. ويساهم في تقوية المناعة للجسم. ويدخل في علميات النمو وتطور الخلايا. 


أظهر عدد من الدراسات تأخر ملحوظ في علمية تساقط الشعر للأشخاص الذين يحصلون على فيتامين (أ) بشكل كافي.


إن كان نظامك الغذائي متكامل فأنتَ غالباً تحصل على الكمية الكافية من فيتامين (أ) إن كان عمرك فوق 19 عام يجب ان تحصل على 4300 وحدة دولية في اليوم. اِنْتَبِهْ من الإفراط بتناول فيتامين (أ) لأنه إن زاد عن الحد الموصى به يسبب تساقط الشعر. ويسبب التسمم وداء الثعلبة. وطفح جلدي وتغيرات وضمور بالأظافر.

قد يعجبك: فوائد جل الألوفيرا للشعر وطريقة استخدامه بشكل آمن.

2- فيتامين (ب).


تحتوي مركبات فيتامين (ب) على ثمانية أنواع منه وهي:

  • الثيامين (ب 1)
  • الريبوفلافين (ب 2)
  • النياسين (ب 3)
  • حمض البانتوثنيك (ب 5)
  • بيريدوكسين (ب 6)
  • البيوتين (ب 7)
  • حمض الفوليك (ب 9)
  • كوبالامين فيتامين (ب 12)


كل تلك الفيتامينات مفيدة للجسم وضرورية لصحتك. لكن ليست كلها مرتبطة بنمو الشعر أو تساقطه. إذاً ما هو الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر؟ حسب الدراسات المنشورة على موقع المكتبة الوطنية للطب فإنهُ من بين قائمة فيتامين ب يوجد فقط أربعة انواع مرتبطه بتساقط الشعر. ومهمه لعملية نمو الشعر زهي:

فيتامين (ب 2):

من الفيتامينات المهمه في علميات الجسم الحيوية والوظيفية. حيث يلعب فيتامين (ب 2) دوراً مهما في عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة. ويحتاجه الجسم بشكل يومي بمعدل 1.1 حتى 1.4 ملي غرام للبالغين. يخزن جسمك ما يحتاجه ويطرح الباقي، لذلك لم يتم إكتشاف أي أحتمال لسمية فيتامين (ب 2) الناتج عن الجرعة الزائدة إلى الآن.


فيتامين (ب 2) يساهم في منع تساقط الشعر ونادراً ما ينقص في الجسم الصحي والسليم. إلا إن كنت: مدمن كحول، او مصاب بالإسهال المستمر، وبأمراض معوية، وسوء التغذية. وقد ينقص ايضًا عند النساء الحوامل والمرضعة. لكن يؤدي نقص فيتامين (ب 2) إن حدث إلى مشاكل التهابية في الجلد، وتساقط الشعر، والحساسية من الضوء، وامراض العيون.

أهم المصادر الغذائية التي يوجد فيها فيتامين (ب 2) المفيد للشعر هي: الكبدة البقرية حيث يحتوي كل 82 غرام من الكبدة على 2.90 ميلي غرام. ويوجد ايضًا في الحليب قليل الدسم والبيض والخضراوات واللحوم.

فيتامين (ب 7):

من أهم علامات نقص فيتامين (ب7) هي: تساقط الشعر وهشاشة الأظافر والطفح الجلدي. لكن نادراً أن ينقص فيتامين (ب 7) في الجسم الصحي. فإن كنت تتناول نظام غذائي صحي ومتوازن ستحصل على الكمية الكافية من هذا العنصر المهم في منع تساقط الشعر وهي للبالغين 30 ميكروغرام في اليوم.

غالباً ما يكون نقص البيوتين (ب 7) الشديد مكتسبا أو وراثياً. أو بسبب أمراض الجهاز الهضمي. واستخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة. كذلك يؤدي تناول البيض النِّيء إلى نقص البيوتين لإنه يمنع إمتصاصه في الجسم. وتعاني النساء الحوامل من نقص البيوتين أيضًا وهذا ما يفسر عملية تساقط الشعر عند النساء الحوامل.

حمض الفوليك (ب 9):

يمكن أن يسبب نقص فيتامين (ب 9) إضرابات وتغيرات في الشعر والأظافر والجلد. وهو من الأحماض التي يحتاجها الشعر للنمو. يحتاج البالغون 400 ميكرو غرام في اليوم من حمض الفوليك (ب 9). والحد الأعلى المسموح استخدامه هو 1000 ميكرو غرام. من أسباب نقص حمض الفوليك (ب 9) هي: إدمان الكحول، أو سوء الامتصاص، والتقدم في السن.

يوجد حمض الفوليك في الخضراوات ذات الاوراق الخضراء مثل: الخس، السبانخ، اللفت الأخضر، وفي البقوليات المجففة، والملفوف، والفراولة، والقرنبيط، وبزور عباد الشمس، وفي الفواكه"

فيتامين (ب 12):

فيتامين (ب 12) من أهم الفيتامينات الضرورية لمنع تساقط الشعر وصحته. كما يُعتبر ضرورياً لتخليق الحمض النووي ولتخليق البروتين الذي تحتاجه بصيلات الشعر للنمو. ومفيد للأعصاب وفي تكوين كريات الدم الحمراء. الجرعة الموصى بها من فيتامين (ب 12) هي 2.4 ميكروجرام للبالغين. مهما كانت الجرعة سيمتص جسمك الكمية التي يحتاجها ويخرج الفائض منها. غالباً يحصل الجسم الصحي على كفايته من فيتامين (ب 12) من خلال النظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي على اللحوم، والبيض، والحليب ومشتقاته، والأسماك.


3- فيتامين (سي).

يطلق عليه اسم فيتامين (ج). وهو حمض الاسكوربيك. من أشهر مضادات الأكسدة القوية التي تمنع علميات الإجهاد التأكسدي في الجسم فهو كاسح للجزور الحرة التي تسبب تلف الخلايا. من أهم أسباب تساقط الشعر هو نقص مضادات الأكسدة. وفيتامين (سي) له دور مهم في منع الأكسدة في الجسم. فيتامين "C" يمنع تشوهات الشعر كالجفاف والهشاشة والضعف.

لذلك يُعتبر فيتامين (سي) من أهم الفيتامينات التي تعالج تساقط الشعر. كما إنه يعزز من إنتاج الكولاجين الضروري لعملية نمو الشعر وصحته وكثافته. ويساهم في امتصاص معدن الحديد في الأمعاء؛ والحديد يعتبر من المعادن المهمة لمنع تساقط الشعر لذلك يُعتبر فيتامين (سي) مهم بالنسبة للمرضى الذين يتساقط شعرهم بسبب نقص الحديد وهذا بحسب الكثير من الدراسات العلمية.

تستطيع الحصول على كمية كافية من فيتامين (سي) لمنع تساقط شعرك من خلال إتْباع نظام غذائي يحتوي على: الحمضيات، والطماطم، والفليفلة الخضراء، والملفوف، تحتوي تلك الأطعمة على نسب عالية من فيتامين سي الذي يمنع تساقط الشعر.


4- فيتامين (د).

هناك رابط بين تساقط الشعر ونقص فيتامين "D" يلعب فيتامين (د) بكل أنواعه دوراً مهم جداً في صحة الجسم ومناعته، وفي الحماية من الأمراض الجلدية وتساقط الشعر. والكثير من الأمراض الآخرى. يوجد طريقتين للحصول على فيتامين (د) وهما التعرض لأشعة الشمس أو تناوله من خلال الفم.

لا يوجد هذا الفيتامين كثيراً ضمن الأطعمة لكن يمكن الحصول علية من خلال: الحليب، وصفار البيض، والأسماك الدهنية "السلمون والرنجة" واللحوم الحمراء. أو من خلال المكملات الغذائية. الحد الموصى به من فيتامين (د) هو 600 وحدة للبالغين.

فيتامين (د) مهم لمنع تساقط الشعر، ولمنع شيب الشعر المبكر. وينقص من الجسم بسبب النظام الغذائي الغير متوازن وعند المرضى الذين يعانون من: الحساسية للضوء؛ الذين يتجنبون التعرض لأشعة الشمس. وهذا ما يعرضهم لنقص فيتامين (د). كما إنه يتناقص من الجسم عند حلول فصل الشتاء، والتقدم في السن. حاول الحصول على فيتامين (د) من أفضل مصادرة وهي (أشعة الشمس).


5- فيتامين (هـ).

(بالإنجليزية: Vitamin E): يساهم فيتامين (هـ) في تعزيز صحة الشعر ومنع تساقطه. كما إنه مفيد جداً للبشرة. وهو مضاد للأكسدة، ويلعب دور مهم في محاربة الجزور الحرة؛ التي تتلف الخلايا. كما إنه يمنع جلطات الدم في الشرايين، ويقوي جهاز المناعة.

نادراً أن يكون هناك نقص في فيتامين (هـ) عند الأصحاء الذين يتبعون نظام غذائي صحي ومتوازن. لكن يمكن أن يحدث عند الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي أو لا يمتصون الدهون بشكل صحيح (مثل التهاب البنكرياس والتليف الكيسي والاضطرابات الهضمية).

يوجد فيتامين (هـ) في الزيوت النباتية "زيت الزيتون"، والبذور، والمكسرات، والخضراوات كاللوز، والألبان، واللحوم. ويمكن الحصول عليه من الصيدلية كمكمل غذائي. الحد الموصى به من فتامين (هـ) هو: 15 وحدة دولية لليافعين والبالغين 14 سنة ومافوق. وللحوامل والمرضعات 15 وحدة دولية يومياً.


6- الأوميغا 3.

يتم استهلاك زيت السمك الغني بأحماض الأوميغا 3 على نطاق واسع من أجل منع تساقط الشعر وتعزيز نموه. يعتقد إن أوميغا 3 الموجودة في زيت السمك توفر البروتينات الضرورية لبصيلات الشعر وصحة الجلد.

قد يُنشط الأوميجا 3 الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساهم في عملية نمو الشعر. وقد يمنع الالتهاب الذي يصيب بصيلات الشعر والذي ويؤدي الى تساقطها.

وجدت العديد من الدراسات أن مكمل زيت السمك ساعد النساء على تقليل تساقط الشعر وزيادة كثافة نمو الشعر لديهن.


في النهاية:

نبحث نحن البشر عن أفضل الطرق للعناية بالشعر والبشرة ومظهرنا الخارجي. مشكلة تساقط الشعر تدفعنا للبحث عن الفيتامينات التي تسبب تساقط الشعر إن نقصت. وضحت لك هذه المقالة أهم الفيتامينات التي تسبب تساقط الشعر إن نقصت أو زادت عن حدها المسموح.

لكن إن كان مستوى تلك الفيتامينات في جسدك ضمن الحد الطبيعي فمن المرجح إن مشكلة تساقط الشعر التي تعاني منها ليست بسبب نقص الفيتامينات. ومهما تناولت من تلك الفيتامينات أو مهما اشتريت من علب المكملات المخصصة لتساقط الشعر لن تؤدي لنتيجة. بل يمكن أن تحدث نتائج عكسية تسبب تساقط الشعر الناجم عن الإفراط في تناول الفيتامينات الخاصة لمعالجة تساقط الشعر.

لذلك وللحصول على أفضل الحلول لمشاكل تساقط الشعر يجب معرفة السبب المتعلق بالمشكلة ومعالجته. وأفضل طريقة لمعرفة السبب هي مراجعه طبيب الأمراض الجلدية لإجراء الفحوصات التي تحدد أصل المشكلة. لاتقم بتجربة الفيتامينات والمكملات الدوائية الخاصة بالعناية بالشعر بشكل عشوائي دون الرجوع إلى طبيبك. إن كانت مشكلة تشاقط الشعر لديك بسبب نقص الفيتامينات سيصف طبيبك أفضل الأنواع الموثوقة من مكملات العناية بالشعر. دون أن تضر لتجربة عدد من الأنواع بشكل عشوائي وتخسر الوقت.

كان هذا المقال نتاج جهد طويل ليتم تجميع المعلومات الموثوقة من أهم الدراسات. إن كان لديك ملاحظات أو أفكار أو أي معلومات أخرى تتعلق في هذا الموضوع. نتمنى أن تطرحها في صندوق التعليقات. وإن كان المقال مفيد لك ندعوك لمشاركته على وسائل التواصل من خلال أزرار المشاركة في الأسفل.

كان هذا المقال لغرض المعلومة العامة فقط. ولا يجب أن يؤخذ كبديل للتشخيص الطبي أو العالج المهني.

google-playkhamsatmostaqltradent