اسباب تساقط الشعر بكثرة من الجذور ومتى يكون خطير؟

تعتبر اسباب تساقط الشعر عند النساء والرجال كثيرة وعلاجه قد يكون ممكن وقد يكون صعب في نفس الوقت. مثلا من أكثر أسباب تساقط الشعر عند النساء شيوعاً هي ما بعد الولادة لكن سرعان ما يعود الشعر للنمو من جديد. وقد يكون سبب تساقط الشعر عند الرجال هو الوراثة وقد لا ينمو مرة أخرى، إلا إن أجريت عملية زرع للشعر. مهما كانت أسباب تساقط الشعر يستوجب علينا البحث عن تلك الأسباب وعلاجها في أسرع وقت قبل أن تتعرض للصلع الكامل. لآن فقدان الشعر أمر له تأثير سلبي عميق على الرجال والنساء معاً. تعالوا لنتعرف على أهم 21 سبب لتساقط الشعر بشكل غزير ومفاجئ.

متى يكون تساقط الشعر خطير؟ كيف أعرف سبب تساقط شعري؟ وماهي  أسباب تساقط الشعر من الجذور؟
اسباب تساقط الشعر بكثرة من الجذور ومتى يكون خطير؟


كيف تفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي


قد يكون تساقط الشعر طبيعياً لأن الشعر يتجدد باستمرار. مثلا المعدل الطبيعي لتساقط الشعر هو 70 الى 100 شعرة يومياً وهذا الحد الطبيعي لتساقط شعر الرأس. لن تلاحظ تساقط شعرك إن كان ضمن هذا الحد الطبيعي لإن هناك شعر أخر ينمو مكانه.

لكن إن لم ينمو مكانه شعر جديد ولاحظت كتل من الشعر المتساقط والتي تزيد عن 100 شعره باليوم، وبدأت تلاحظ إن المساحات الخالية من الشعر تتسع في فروة رأسك فهذا التساقط قد يكون بسبب أحد الأمراض أو الحالات الصحية التي سنتحدث عنها في هذا المقال.

قد يكون تساقط الشعر مقلق إن لاحظت أن شعرك يتساقط بكثرة وغزارة وبشكل غير طبيعي، ولاحظت خصلات كبيرة من الشعر على وسادتك، وزيادة في معدل سقوط الشعر عند الاستحمام، وعلى فرشات التمشيط، وبدأت المساحات تتسع بشكل مفاجئ، فهذا يعتبر تساقط الشعر الخطير.

في هذه الحالة يجب عليك معرفة السبب، وقد تتعدد اسباب تساقط الشعر من أمراض فروة الرأس إلى المسببات الخارجية وتنتهي عند الوراثة. وهذه هي:

ما هو سبب تساقط الشعر بكثرة: 21 سبب رئيسي.

  • سوء التغذية: من أسباب تساقط الشعر عند الرجال في سن 20 هو سوء التغذية لإن الشعر يحتاج إلى الغذاء لكي ينمو. وغذائه هو الفيتامينات والمعادن من أهم الفيتامينات التي تمنع تساقط الشعر هو البيوتين والحديد والزنك. وإن انخفضت نسب الفيتامينات فمن الطبيعي أن تتعرض لتساقط الشعر والصلع. لا تهمل نظامك الغذائي الصحي لأن هناك رابط قوي جداً بين نقص الفيتامينات وتساقط الشعر: حسب الدراسات العلمية.

اقرأ عن: تساقط الشعر وعلاقته بالحديد والزنك والسيلينيوم.
  • داء الثعلبة: الثعلبة هو مرض شائع يصيب بصيلات الشعر ويهاجم جهاز المناعة الخاص بها يؤدي إلى ألتهابها وعدم قدرتها على العمل مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل واضح جداً.

  • استخدام بعض الأدوية: بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر بشكل كبير ومنها الأدوية الكيميائية المستخدمة لعالج أمراض السرطان.

  • الإجهاد النفسي والتوتر: من المهم أن تبحث عن علاج القلق والتوتر إن كنت مصاباً به. لإن الكثير من الدراسات العلمية تحدثت عن احتمالية تساقط الشعر عند التعرض للإجهاد العاطفي (صدمة عاطفية) والقلق والتوتر المستمر. وقد يتسبب التوتر والإجهاد في شيب الشعر المبكر.

  • التمشيط المتكرر والعنيف: قد يكون الأفراط في تمشيط الشعر من أكثر أسباب تساقط الشعر عند الفتيات الصغيرات، تنصح معظم الأبحاث الاعتدال في تمشيط الشعر والابتعاد عن القساوة اثناء تمشيطه.


قد يعجبك هذا المقال عن: فوائد جل الألوفيرا للشعر وطريقة استخدامه بشكل آمن.


  • اضراب نتف الشعر: هي حاله نفسية تنتج عند المرور بأحد الصدمات النفسية والتي يبدأ فيها المريض بنتف شعره بشكل لاإرادي عند الشعور بالتوتر.

  • التقدم بالعمر: قد يكون سبب تساقط الشعر عند الرجال خصوصاً هو العمر. مع التقدم في العمر تتوقف بصيلات الشعر عن نشاطها لذلك من الطبيعي أن يتساقط شعر الرأس عندما تطعن في السن وخصوصا من عمر الخمسين عام.

  • الوراثة: الصلع الوراثي شائع جداً، أذكر أن أولاد عمي كلهم يعانون من الصلع المبكر. مثلهم مثل عمي ومثل أخوالهم فكلهم تعرضوا لتساقط الشعر وانتهى بهم المطاف برأس يلمع تحت اشعة الشمس. من حسن الحظ أن هناك العديد من طرق معالجة تساقط الشعر الوراثي التي سيرشدك إليها طبيبك.

  • الولادة وتساقط الشعر: في فترات الحمل سيكون شعرك كثيف ورائع وقوي لكن بعد الولادة غالباً ما تصاب النساء بتساقط الشعر المؤقت والذي يسمى (تساقط الشعر الكربي). سيصبح شعرك أرق وأخف وفي بعض الأحيان تلاحظين بقع فارغة من الشعر على فروة رأسك. ومن أسباب تساقط الشعر الكربي بعد الولادة هو تغير في مستويات الهرمونات لديك. لا تقلقي من هذه المشكلة ولا تعيريها اهتمامك واستمتعي بالنظر إلى طفلك الرائع والجميل. لأنهُ بعد 3 أو 6 أشهر سيعود شعرك كما كان جميلاً.

  • ثعلبة الشد: اسم طبي لتساقط الشعر الذي ينجم عن عملية ربط الشعر وشدة نحو الخلف لفترات طويلة، قد تكون هذا التسريحة مضرة لشعرك فمن الأفضل تجنبها.

  • متلازمة تكيس المبايض: والتي تسبب خلل في الهرمونات لديك وهذا الخلل يؤدي إلى تساقط شعرك بشكل واضح وستلاحظين الكثير من الشعر على وسادتك بعد الاستيقاظ من النوم في الصباح.

  • عدوى فروة الرأس: قد تلاحظ احمرار وتهيج وتقشر واضح ونقاط سوداء على فروة الرأس، هذا غالباً ناتج عن عدوى تسببت في التهاب فروة الرأس وظهور انخفاض واضح في كثافة الشعر للمناطق المصابة.

  • صدفية فروة الرأس: في كل سنه يصاب الكثير من الأشخاص بصدفية فروة الرأس، والتي تسبب انخفاض ملحوظ في كثافة الشعر في المناطق المصابة. وغالبا ما يتم علاجها عند طبيب الجلدية.

  • العدوى الجنسية: مثال على ذلك مرض الزهري وهو نوع من الأمراض التي ينقل عن طريق الاتصال الجنسي وإذا تُرك بدون علاج يسبب تساقط شعر الرأس والحاجبين والرموش وبعض المناطق الأخرى في الجسم.

  • أمراض الغدة الدرقية: إن كنت مصاب بأحد أمراض الغدة الدرقية سيكون شعرك رقيق وضعيف، وغالباً ستلاحظ خصل وكتل من الشعر على فرشاة التمشيط. من المرجح عودة الشعر لطبيعته عند معالجة الغدة الدرقية.

  • ارتداء القبعات: إن كنت ترتدي القبعات وخصوصا القبعات الصوفية الضيقة لفترات طويلة فأنت تمنع فروة رأسك من التنفس وتعرضها للاحتكاك مما يسبب تساقط الشعر بشكل ملحوظ. تسمى هذه الحالة بالثعلبة الاحتكاكية.

  • التعرض للمواد السامة: يؤدي التعرض للمواد السامة لفترة طويلة إلى تساقط الشعر، مثل التسمم البطيء من بعض المواد مثل: الزئبق والليثيوم الزرنيخ والثاليوم يؤدي إلى تساقط الشعر.

  • فقدان الوزن: السعرات الحرارية مهمة لعملية نمو الشعر، وخلال فترات التنحيف الغير مدروسة تنخفض نسبة السعرات الحرارية والدهون الصحية في الجسم مما يؤدي إلى تساقط الشعر.
ننصحك بقراءة: 10 أمراض تسبب فقدان الوزن غير الطبيعي والخطير.
  • التعرض لأشعة الشمس: اشعة الشمس في فترة الصباح مفيدة في إنتاج فيتامين (د) المهم لعميلة نمو الشعر. لكن التعرض لأشعة الشمس، والأشعة الفوق البنفسجية، لفترات طويلة وفي أوقات الذروة يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر ويؤثر على كيراتين الشعر وهذا يسبب تساقط الشعر.
الكيرايتن: (Keratin) وهو بروتين موجود في الشعر والأظافر بشكل طبيعي، ويستخدم لعلاج وتنعيم الشعر، ويختلف عن الكرياتين (Creatine) الحمض الأميني الموجود بعضلات جسمك.

  • التدخين: اشارت دراسات علمية إلى وجود علاقة مهمة بين التدخين والصلع أو تساقط الشعر. قد يكون هذا التأثير ناجم عن تلف الأوعية الدموية الدقيقة في حليمة الشعر الجلدية. كما أن المواد السامة في التبغ تسبب تلف الحمض النووي لبصيلات الشعر. تعتبر هذه فرصه لك لترك التدخين الآن اقرأ هذا المقال الذي يساعد في الإقلاع عن التدخين: الإقلاع عن التدخين بسهولة وبدون أية أعراض انسحاب.

في النهاية يجب عليك معرفة إن مفتاح علاج تساقط الشعر ونجاح العلاج يعتمد على معرفة واكتشاف السبب الحقيقي والدقيق لتساقط شعرك. قد تساعدك الأسباب السابقة على معرفة السبب الحقيقي لتساقط شعرك. لكن من الأفضل إن كنت قلق من تساقط شعرك فمن الأفضل مراجعه طبيب جلدية لمعرفة الأسباب التي تقف وراء تساقط شعرك وطريقة علاجها بشكل مضمون وسليم.

المعلومات الطبية المنشورة في هذا المقال لا يُقصد بها ان تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية أو التشخيص أو العلاج المهني. جميع المحتويات، بما في ذلك النص والرسومات والصور والمعلومات الواردة أو المتاحة من خلال هذا الموقع هي لأغراض المعلومات العامة فقط، لا يجب اتخاذ أي إجراء قبل استشارة أخصائي الرعاية الصحية.
author-img
learn online

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown12/09/2021 4:21 ص

    فعلا.... فقدان الوزن سببلي مشكلة بالشعر

    حذف التعليق
    • learn online photo
      learn online12/10/2021 7:47 م

      طبعاً.. ومن المؤكد أن اتباع رجيم قاسي دون مراعاة حاجة الجسم للعناصر الغذائية يسبب مشاكل كثيرة للبشرة والشعر وللصحة بشكل عام. نتمنى لك دوام الصحة والعافية. وننصحك باتباع نظام غذائي صحي ومدروس.

      حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent