أسباب الشيب المبكر في سن العشرين. (اسباب بياض الشعر).

يبدأ شيب الشعر بالظهور مع التقدم بالعمر، وهذا أمر طبيعي لأن الميلانين المسؤول عن لون شعرك يتناقص مع التقدم بالسن. لكن ماذا إن ظهر الشيب في عمر مبكر؟ وماهوا سبب ظهور الشيب في سن مبكر؟ قد تكون الوراثة سبب ظهور الشيب في سن الثلاثين! وقد يكون للنظام الغذائي ونقص الفيتامينات دور مهم وقد يكون من أحد أسباب الشيب المفاجئ. وقد يكون العامل المرضي من أحد أسباب الشيب المبكر في سن العشرين أو في فترات المراهقة كأمراض المناعة الذاتية! من المهم معرفة اسباب ظهور الشيب المبكر إن كنت تعاني منهُ من مبدأ إن معرفة ما هو سبب الشيب المبكر يساعد في مرحلة معالجته. وهذا المقال سيخبرك عن أهم اسباب ظهور الشعر الابيض مبكرا.

هذا المقال عن أسباب تساقط الشعر مدعوم بالدراسات العلمية. برجى ملاحظة أن روابط الدراسات العلمية مدرجة ضمن المقال. يعتبر هذا المقال لغرض المعلومات العامة ولايُعد بديل عن الاستشارة الطبيعة المختصة والمهنية.


السن الطبيعي لظهور الشيب.


إن كنت تعرضت للشيب المبكر فمن المهم أن نفند كلمة الشيب المبكر؟ ومتى يكون الشيب مبكر؟ وفي اي عمر يعتبر الشيب طبيعي؟ حيث تختلف الأرقام بالنسبة للعرق مثلا:

يمكن ان يعتبر الشيب مبكرا إن كان قبل سن 20 عامًا في القوقازيين والروس، و25 عامًا في الآسيويين والشرق اوسطيين، و30 عامًا في الأفارقة.

يبدأ ظهور الشيب بشكل طبيعي وفيزيولوجي نتيجة انخفاض افراز الميلانين بسبب الشيخوخة أو التقدم بالعمر والعمر الطبيعي لظهور الشيب ولظهور أولى الشعرات البيضاء عند معظم البشر ما بين 35 أو 40 عامًا وصاعداً، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا في سن أصغر لعدة أسباب منها ما يلي:

اسباب بياض الشعر-  اسباب ظهور الشعر الابيض مبكرا


ما سبب ظهور الشيب في سن مبكر؟

تخضع فروة الرأس لعوامل مختلفة داخلية وخارجية تؤدي إلى شيب الشعر المبكر. العوامل الداخلية: مثل الاستعداد الوراثي. والعوامل الداخلية تشمل النقص في الفيتامينات التي تدعم انتاج الميلانين، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية، والتدخين.


هل الشيب المبكر وراثي؟

حسب الدراسات العلمية التي تقول: إن كان أحد والديك تعرض للشيب المبكر فإن لديك استعداد وراثي لأن يظهر الشيب المبكر عليك قبل عمر العشرين. حتى وإن كان نظامك الغذائي جيد وصحتك جيدة قد تكون معرض للشيب المبكر إن كان يتعلق الامر بالوراثة بسبب الجين المسؤول عن الشيب والذي تحمله من أحد والديك.


نقص بعض الفيتامينات:

قد يكون الشيب المبكر اشارة على ان الشعر لا يحصل على المواد الغذائية الضرورية لاستمرار إنتاج الميلانين الذي يعطي الشعر لونه الطبيعي.

في دراسة اجريت على 60 مريض يعاني من الشيب المبكر والتي نشرت عام 2018 على موقع المكتبة الوطنية الأمريكية للطب تبين أن الشيب المبكر مرتبط بنقص بعض انواع الفيتامينات في الدم مثل: الحديد والكالسيوم والنحاس الذي يعتبر من أهم الفيتامين المسؤول عن صبغة الميلانين في الشعر.

وفي دراسة اخرى أُجريت على عدد من الاشخاص في المرحلة الثانوية والذين يعانون من الشيب المبكرة تبين انهم يعانون من نقص كبير في فيتامين (د 3) كما ان نقص حمض الفوليك ونقص فيتامين ب 12 ونقص البروتين الحاد الناتج عن الامراض او سوء الامتصاص قد يؤدي الى شيب الشعر في سن مبكرة.


اقرأ أيضًا:


التوتر والقلق والصدمات النفسية.

رويت الكثير من القصص عن شيب الشعر السريع أو المفاجئ بسبب الصدمات النفسية أو التوتر والقلق والضغوط النفسية. هل سمعت عن متلازمة ماري أنطوانيت؟ التي أبيض شعرها بين عشية وضحاها. لكن يفسر العلماء هذا الشيء على أنه نوع من انواع داء الثعلبة. التي تستهدف الشعر الداكن ولاتستهدف الشعر الابيض. يتساقط الشعر الداكن المصبوغ بينما يبقى الشعر الأبيض وهذا مايفسر شيب الشعر بين عشية وضحاها.

من ناحية أخرى هناك علاقة بين الشيب المبكر والتوتر والإجهاد ووجد الباحثون أن هرمونات التوتر والإجهاد يمكن أن تحول الشعر إلى اللون الابيض. وإن كنت تتساءل عن أنه هل يرجع لون الشعر بعد الشيب؟ بالجواب هو نعم ومن الجدير بالذكر انه في دراسة أخرى تبين انه يمكن عودة لون الشعر الى حاله بعد معالجة الحالة النفسية التي تسببت به.

وفي بحث أخر وجد باحثو جامعة هارفارد أن الإجهاد الحاد والضغط النفسي ينشط الجهاز العصبي السمبثاوي "المسؤول عن استجابة الجسد للقتال أو الهروب" بشكل مفرط، والتي بدوره يسبب ضررًا دائمًا للخلايا الجذعية المسؤولة عن إفراز لون الشعر مما يؤدي إلى شيب الشعر بوقت أسرع.


اقرأ أيضًا: أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالأعشاب والفيتامينات.


التدخين.

التدخين لا يسبب شيب الشعر فقط بل انه قد يؤدي الى الصلع وتساقط الشعر وظهور التجاعيد على جلدك. ثبت أن السجائر تقلل من إنتاج الميلانين. في دراسة أجريت في الأردن ونشرت عام 2013 على موقع المكتبة الوطنية الأمريكية للطب والتي كان هدفها تحديد ما إن كان هنالك ارتباط بين الشيب المبكر عند الشباب وتدخين السجائر. وتبين انه من بين 207 شخصًا أجريت عليهم الدراسة، كان 104 اشخاص قد ظهر عليهم الشيب المبكر قبل عمر ال 30 وخلصت الدراسة إلى أن التدخين سبب الشيب المبكر عند الشباب.

هذه فرصة للإقلاع عن التدخين اقرأ: الإقلاع عن التدخين بسهولة وبدون أية أعراض انسحاب.


مستحضرات العناية بالشعر والصبغات.

تحتوي صبغات الشعر وبعض أنواع الشامبو ومستحضرات العناية بالشعر على العديد من المواد الكيماوية التي تضر بجزور الشعر وتؤثر على بصيلات الشعر وإفراز الميلانين. وأكثر العناصر الكيماوية التي تسبب شيب الشعر هو بيروكسيد الهيدروجين الذي يستخدم في عملية صبغ الشعر وهو من اسباب الشيب المبكر عند النساء.

الاستخدام الطويل والمتكرر لذلك العنصر يؤدي في نهاية المطاف الى توقف انتاج الميلانين وبدوره يسبب شيب الشعر. سحب لون الشعر وإعادة صبغة وتفتيحه بشكل مستمر ومتكرر من اهم اسباب ظهور الشيب المبكر عند الفتيات وسيؤدي الى الشيب الكامل بعمر أبكر. كما تعريض الشعر للحرارة العالية يسبب في تلف بنية الشعر ويؤدي الى تسريع عملية الشيب.


بعض الأدوية.

لا تُعرف الآلية الدقيقة لتغيير لون الشعر الناتج عن الأدوية تمامًا لمعظم الأدوية المستخدمة حاليًا. لكن هناك قائمة من الادوية التي تورطت في تغير لون الشعر او شيب الشعر. تم الإبلاغ عن حالات معينة لأشخاص حصل لهم الشيب المبكر عند استخدام بعض انواع الأدوية. لا يوجد بيانات علمية كافية أو دراسات تفند حقيقة هذه الحالات لذلك هي بحاجة الى المزيد من الابحاث للحصول على نتيجة مؤكدة.

في بحث تابع للمجلة الأوروبية للأمراض الجلدية. تبين الادوية التالية تسبب شيب الشعر كأدوية معالجة مرض السرطان: (الكلوروكين، إيماتينيب، سونيتينيب، سرافينيب، بازوبانيب، داساتينيب). وأدوية ومضادات الصرع والاختلاج مثل: (حمض الفالبرويك والفينيتوين والفينوباربيتال).

يرجى مُراعاة إنه تختلف أسماء الادوية من بلد لبلد أخر. غالبا ما يعود الشعر الى لونه الطبيعي عند إيقاف الدواء. أسأل طبيبك المختص وأتبع إرشاداته إن كنت تتعاطى تلك الأنواع من الادوية وإن كان لديك مخاوف بشأن شيب الشعر.


أمراض قد تسبب شيب الشعر المبكر.


مرض الشريان التاجي.

تنعكس صحة القلب والشرايين على الجلد والبشرة وحسب أكثر من دراسة تبين انه قد يكون لمرض الشريان التاجي علاقة بالشيب المبكر. في دراسة نشرت على موقع المكتبة الوطنية الأمريكية للطب كانت نتيجتها انه يوجد صله بين الشيب المبكر ومخاطر الاصابة بمرض الشريان التاجي. الدراسة أجريت على مجموعه من الاشخاص وتبين أن الاشخاص الذين عانوا من الشيب المبكر كانوا أكثر عرضة لخطر مرض الشريان التاجي.


البهاق.

هو مرض مناعي ذاتي يؤدي إلى موت الخلايا الصبغية التي تعطي الجلد والشعر والعينين لونها الطبيعي. ولهذا يسبب مرض البهاق الشيب المبكر. وهو من أكثر الاسباب شيوعاً للشيب.


داء الثعلبة.

الثعلبة هو مرض مناعي يصيب فروة الرأس يسبب في تساقط الشعر الجزئي او الكلي. وعند الشفاء من داء الثعلبة وبدء نمو الشعر الجديد قد يتغير لون الشعر إلى اللون الأبيض. وهذا حسب الدراسة التي نشرت في "مجلة كليفلاند كلينك للطب"  لكن ألية التأثير هذه غير معروفة إلى الآن قد يكون سبب شيب الشعر بعد الشفاء من داء الثعلبة ناتجاً عن استخدام الادوية في مراحل العلاج أو بسبب التغيرات في بنية وجذور الشعر نفسه. والتغيرات الفيزيولوجية المرضية.

كما أبلغ عن حالة امرأة تبلغ من العمر 62 عامًا عانت من داء الثعلبة المنتشر، وبعد علاجاها من الثعلبة لوحظ نمو الشعر بلون ابيض كامل.


اقرأ أيضًا: متى يكون تساقط الشعر خطير. وماهي أهم أسبابه؟


نقص مضادات الاكسدة.


الجزور الحرة تدمر الخلايا في الجسم وتساهم في تسريع عملية الشيخوخة وتسبب الكثير من الامراض. ووظيفة مضادات الاكسدة في الجسم هي محاربة تلك الجزور الحرة ومقاومتها. وعند انخفاض مضادات الاكسدة يتعرض الجسم لعملية تسمى الإجهاد التأكسدي وقد يسبب توقف انتاج الميلانين في بصيلات الشعرة وذلك بسبب موت الخلايا الصبغية. ومع الوقت يؤدي الى الشيب المبكر.

في دراسة نشرت عام 2015 على موقع المكتبة الوطنية الأمريكية للطب تبين أن المرضى الذين يعانون من الشيب المبكر لديهم مستوى أعلى من المؤكسدات ومستويات أقل من مضادات الأكسدة.


أمراض الغدة الدرقية.


حسب البحث العملي الذي نشر في "مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي." لوحظ في الكثير من الحالات ان المرضى الذين يعانون من خلل في الغدة الدرقية قد تظهر عليهم تشوهات ملحوظة بالشعر من ترقق الشعر وخشونته وهشاشته. ويُزعم أن الشيب المبكر مرتبط بمرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي، وقصور الغدة الدرقية، وفرط نشاط الغدة الدرقية.

تلعب الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية في الدم دورا حيويا في الجسم. تنعكس عملية الزيادة أو الانخفاض في إفرازها بشكل مباشر على الشعر وتؤثر في فروة الرأس وجزور الشعر بشكل سريع. ومن الجدير بالذكر أنه لوحظ عودة الشعر الى لونه الطبيعي (إعادة تصبغ الشعر) عند العلاج بهرمون الغدة الدرقية.

اقرأ ايضًا عن: فوائد جل الألوفيرا للشعر وطريقة استخدامه بشكل آمن.

مرض هشاشة العظام.


تضاربت الدراسات فيما يتعلق بالشيب وهشاشة العظام. اظهرت دراسات قليلة ان هناك علاقة وارتباط بين مرض هشاشة العظام والشيب الشعر المبكر. تقول الدراسة ان شيب الشعر الذي يحدث قبل سن الاربعين عام قد يكون مؤشر مهم على انخفاض كثافة العظام ومرض هشاشة العظام. لازالت هذه النقطة بحاجة الى مزيد من الدراسات لإثباتها أو نفيها.

قد يحدث الشيب عند مرضى هشاشة العظام إذا وجدت محفزات شيب شعر الرأس الأخرى كالعامل الوراثي ونقص الفيتامينات المساهمة في انتاج الميلانين.


في النهاية:

كانت هذه نهاية مقال: أسباب الشيب المبكر في سن العشرين. (اسباب بياض الشعر). إن كان شعرك يتلون الى اللون الأبيض ومازلت في مقتبل العمر فمن الأفضل معرفة السبب الذي أدى بك الى الشيب المبكر. قد يكون السبب أحد الحالات المذكورة أعلاه.

يسبب الشيب حاله عدم رضى وضعف الثقة بالنفس عند بعض الاشخاص خصوصا إن حدث في المراحل المبكرة من العمر. لذلك سردنا في هذا البحث الأسباب التي قد تسبب الشيب المبكر.

هذا المقال تثقيفي ويزودك بالمعلومة العامة والصحيحة. لكن لا يعتبر حل أو بديل عن التشخيص والعلاج المهني المتخصص. راجع الطبيب المختص للتأكد من الحالة الخاصة بك. ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

google-playkhamsatmostaqltradent