تساقط الشعر وعلاقته بالحديد والزنك والسيلينيوم.

الحديد والزنك والسيلينيوم من المعادن المهمة لمنع تساقط الشعر. على رأسك يوجد حوالي 100 ألف شعرة، تسعون بالمائة منها في طور النمو. كل شعرة من ذلك العدد الكبير من الشعر على رأسك تحتاج إلى المعادن والفيتامينات والبروتينات لتنمو بشكل صحيح وقوي وسليم. من بين أهم المعادن لنمو الشعر هو الحديد والزنك والسيلينيوم وأي نقص بأحد العناصر التي تساهم في نمو الشعر قد يسبب لشعرك المشاكل. مثل خشونة الشعر وجفافه وهشاشة الشعر وتساقط الشعر الناجم عن نقص الحديد والزنك والعناصر الأخرى.
يجب أن تقرأ: نقص الفيتامينات وتساقط الشعر: حسب الدراسات العلمية.

قد تكون مشكلة تساقط الشعر مشكلة وراثية وإن كان أبوك أو عمك أو خالك مصاب بالصلع فلربما ستصبح مثلهم في يوم ما. ولربما أنت الآن تعاني من تساقط الشعر وفي طريقك إلى الصلع. هناك عوامل متعددة تسبب تساقط الشعر. تحدثنا عنها في هذا المقال السابق: أسباب تساقط الشعر. ومتى يكون خطير أو طبيعي؟

هل يعود الشعر المتساقط بسبب نقص الحديد؟ ماعلاقة الحديد والزنك والسيلينيوم بتساقط الشعر؟
تساقط الشعر وعلاقته بالحديد والزنك والسيلينيوم.

الحديد والزنك والسيلينيوم وتساقط الشعر.

هل يسبب نقص الزنك تساقط الشعر؟ هل نقص الحديد يؤثر على نمو الشعر؟ وأين يوجد الحديد والزنك والسيلينيوم الذي يساعد على نمو الشعر بشكل صحي. لنجاوبكم بشكل علمي على هذه الأسئلة. اطلعنا على أهم الدراسات العلمية وبحثنا عن أكثر المراجع موثوقية لنبين لكم علاقة الحديد والزنك والسيلينيوم بعملية نمو الشعر وما دور الحديد والزنك والسيلينيوم في الحماية من تساقط الشعر؟

هل نقص الحديد يؤثر على نمو الشعر؟

ذكرت هذه الدراسة التي نشرت على موقع المكتبة الوطنية الأمريكية للطب عام 2017م. أن نقص الحديد سبب معروف لتساقط الشعر، لأنه يشارك في العديد من العمليات الفسيولوجية الهامة داخل بصيلات الشعر. ويعد من أكثر أنواع نقص التغذية انتشاراً. قد يكون هناك ارْتِباط بين نقص الحديد والثعلبة البقعية والصلع الوراثي. لازال غير واضح آلية تأثير نقص الحديد على تساقط الشعر.

لكن في العديد من الدراسات تبين أن الحديد عنصر مساهم في عملية نمو الشعر ومنع تساقطه. وقد يكون نقص الحديد مرتبط بتساقط الشعر لأنه عندما يتعرض الجسم لنقص الحديد لا يستطيع إنتاج مادة الهيموجلوبين التي تحمل الأكسجين الذي يصلح الخلايا التي تحفز نمو الشعر. من ناحية أُخْرى يجب أن تعلم أن تساقط الشعر الناجم عن نقص الحديد لا يستمر لفترات طويلة فهو في الغالب مؤقت.

سبب نقص الحديد؟

ينتج نقص الحديد عن عدد من الحالات مثل اضطرابات سوء الامتصاص. كما إن فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية يسبب نقص في الحديد عند النساء، وكذلك الحمل يسبب نقص الحديد لان طفلك يحتاج الى المزيد منه اثناء الحمل. وقد يتعرض البعض لفقدان الدم من خلال الجهاز الهضمي بسبب نزيف المعدة والامعاء. 

أين يوجد الحديد؟

من الأفضل الحصول على الحديد من المصادر الغذائية. يوجد الحديد في الكثير من الأطعمة منها: السبانخ، والبازلاء، والفواكه المجففة، واللحوم، والبروتينات الخالية من الدهون "سمك السلمون". يعتبر الحديد من المصادر الحيوانية أفضل من الحديد الموجود بالمصادر النباتية.

الجرعة الموصى بها من مكمل الحديد هي (8 مللي جرام) في اليوم للرجال البالغين. وتحتاج النساء البالغات (18 مللي جرام) في اليوم وهذا بشكل عام. إن تناولت أكثر من (40 مللي جرام) من مكملات الحديد سيصيبك تسمم الحديد الذي يُعد خطير.

هل يسبب نقص الزنك تساقط الشعر؟

في دراسة أجرتها جمعية الأمراض الجلدية الكورية نشرت عام 2013م. تبين أن نقص الزنك يسبب تساقط الشعر. ويساهم الزنك بشكل أَساسيّ في إنتاج البروتين وانقسام الخلايا. وهو عنصر مهم لتعزيز نمو بصيلات الشعر. يؤثر نقص الزنك في جسمك على الشعر وقد يبدو شعرك هش ويتساقط بشكل ملحوظ إذا كنت تعاني من نقص الزنك.

وفي تقرير نشر عام 2007م على موقع PubMed؛ بين حالة طفلة عمرها 4 سنوات والتي عانت من تساقط الشعر بسبب نقص الزنك. أَدَّى العلاج بتناول مكملات الزنك (50 مجم يوميًا) لمدة 6 أشهر إلى تحسن واضح وتوقف تساقط الشعر.

في بحث أخر نشرته المجلة الدولية لعلم الشعر في عام 2013م. أبلغ فيه أنهُ عانت سيدة تبلغ من العمر 28 عام من نقص الزنك المرتبط بقصور الغدة الدرقية. والذي أَدَّى الى تساقط الشعر الشدشد. تم علاج السيدة بمكملات الزنك (50 مجم مرتين في اليوم) مع بعض الفيتامينات المتعددة ولاقت تحسن ملحوظ  وعاد الشعر للنمو من جديد.

سبب نقص الزنك؟

قد يكون نقص الزنك وراثياً، ويمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى نقص الزنك المكتسب لأن هرمونات الغدة الدرقية ضرورية لامتصاص الزنك، أو قد يحدث نقص الزنك بسبب إتباع نظام غذائي غير متوازن. أو بسبب سوء الامتصاص، وبعض الأمراض التي تؤثر على وظائف الكبد والكلى، واستهلاك الكحول وبعض أنواع الأدوية كخافضات الضغط.

أين يوجد الزنك؟

لا يستطيع الجسم إنتاج الزنك لذلك يجب أن نحصل عليه من مصادر خارجية. وهو متوفر أكثر في الأسماك واللحوم لذلك فإن الاشخاص النباتيين معرضين لخطر انخفاض الزنك. يمكن تفادي تساقط الشعر الناتج عن انخفاض الزنك من خلال إتباع نظام غذائي يحتوي على الزنك او من خلال المكملات.

الكمية اليومية الموصى بها من مكمل الزنك هي (8 مللي جرام للنساء). وللرجال (11 مللي جرام يومياً). الجرعة القصوى التي لايجب تجاوزها حسب معاهد الصحة الوطنية الأمريكية هي (40 مللي جرام) في اليوم.

هل يسبب نقص السيلينيوم تساقط الشعر؟

السيلينيوم معدن مهم جداً لجسم الإنسان فهو عنصر أساسي ضروري لتركيب ما يزيد من 35 بروتينًا. يلعب السيلينيوم دوراً مهم في الحماية من تفاعلات الأكسدة التي تضر بالخلايا وقد يكون عاملاً مهمًا في الوقاية من تطور السرطان. ويدخل بشكل أساسي في تحسين ونمو بصيلات الشعر. والسيلينيوم مطلوب لتخليق هرمونات الغدة الدرقية التي إن أختلت تؤدي الى تساقط الشعر.

وجدت عدة دراسات أُجريت على فئران المختبرات أن نقص معدن السيلينيوم أَدَّى إلى مشاكل في الشعر مثل تساقط الشعر وشيب الشعر المبكر. بالنسبة للدراسات على البشر وجدت دراسة نشرت على موقع ScienceDirect عام 2007 م. أُجرتها (كلية الدراسات العليا للعلوم الطبية، جامعة كيوشو في اليابان) على 6 أطفال تحسن ملحوظ في إعادة نمو الشعر المتساقط بسبب داء الثعلبة بعد العلاج بالسيلينيوم.

سبب نقص السيلينيوم؟

من النادر حدوث نقص السيلينيوم لكن يمكن أن يحدث نقص السيلينيوم عند الأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي تفتقر التربة فيها لهذا المعدن مما يجعل النباتات تنمو بدونه. وكذلك عند الأطفال الرضع الذين يولدون ناقصي الوزن. كما يؤدي غسيل الكلى لفترات طويل الى نقص السيلينيوم ويحدث ايضًا عند المصابين بفيروس نقص المناعة البشري وعند مرضى الاضرابات الهضمية.

السيلينيوم أين يوجد؟

يوجد هذا معدن السيلينيوم الذي يحمي من تساقط الشعر في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل: اللحوم والحبوب الكاملة والمكسرات ومنتجات الألبان والأسماك والمأكولات البحرية والثوم والبيض، إن كنت تتناول غذاء متوازن وصحي فهو غالباً يكفي لتلبية الاحتياجات اليومية من السيلينيوم.

توصي منظمة الصحة العالمية بالحد المسموح به من الاستهلاك اليومي للسيلينيوم هو (55 ميكرو غرام) للبالغين.

يؤدي تناول جرعة زائدة من معدن السيلينيوم والتي تزيد عن (400 ميكرو غرام). إلي التسمم وأعراض معاكسة منها هشاشة الاظافر وتساقط الشعر ومشاكل أخرى.

نتيجة نهائية: تؤثر العوامل الغذائية على نمو الشعر بشكل مباشر. خلصت دراسات كثيرة إلى أن النقص الحاد في السعرات الحرارية، والعناصر الغذائية ومنها: الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، والاحماض الدهنية الأساسية، إلى تساقط الشعر. ويؤدي الى تشوهات في بنية الشعرة كالتقصف والجفاف وقشرة فروة الرأس وظهور الشيب المبكر. يجب أن تقرأ عن: أسباب الشيب المبكر في سن العشرين. (اسباب بياض الشعر).

لكن ضع في حسبانك إن الإفراط في تناول المكملات الغذائية يؤدي إلى تساقط الشعر لذلك لا ينصح بتناول تلك الفيتامينات بشكل عشوائي إن لم يُثبت وجود نقص أو حاجة إليها. لا يجب على الافراد تناول المكملات الغذائية دون إتباع الارشادات الطبية من قبل الاخصائيين. من الأفضل الحصول على تلك العناصر الغذائية من خلال الطعام بإتباع نظام غذائي متوازن وصحي غني بالبروتين والخضروات والحبوب الكاملة. وتعويضه بالمكملات إن حدث نقص بإحداها وذلك ضمن اشراف طبي مختص.

شاركنا تجربتك مع الفيتامينات ومشاكل تساقط الشعر. من خلال صندوق التعليقات في الأسفل. نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

لطفاً: شارك المقال من خلال زر المشاركة على مواقع التواصل الأجتماعي في الأسفل، لتعم الفائدة على الجميع.

كان هذا المقال لغرض المعلومات العامة فقط. ولايجب أن يُعد بديلاً عن الأستشارة الطبية المختصة.
google-playkhamsatmostaqltradent