5 ماسكات لإزالة الرؤوس السوداء في المنزل.

هل تعاني من الرؤوس السوداء بأنفك؟ أو بوجهك وبجسمك بشكل عام؟ هل تبحث عن أفضل قناع لإزالة الرؤوس السوداء من الانف؟ لا تقلق هناك الملايين من الذين يعانون من الرؤوس السوداء، والذين يبحثون عن أفضل علاج منزلي للرؤوس السوداء. كنا قد تكلمنا في مقال سابق عن طريقة صنع مقشر بالمنزل لإزالة الرؤوس السوداء، أنصحك بقراءته، لأهمية تطبيق تقشير البشرة قبل استخدام أي ماسك للرؤوس السوداء على الوجه، التي سنتكلم عنها الآن. تكمن أهمية المقشر أنه يقوم بإزالة الخلايا القديمة، وينظف البشرة بعمق، ويتخلص من الجلد الميت على بشرتك والبثور، ويفتح مسام الجلد. وهذا ما يزيد أكثر من فعالية ماسك البثور السوداء، لأن هذه الأقنعة بطبيعة الحال لا تحتوي على مقشرات.

ماسك لإزالة الرؤوس السوداء من أول استعمال حسب نوع البشرة.

الرؤوس السوداء ماسك طبيعي - طريقة صنع ماسك للوجه - طريقة صنع ماسك الالوفيرا - طريقة صنع ماسك القهوة - طريقة صنع ماسك النشا لإزالة الرؤوس السوداء
5 ماسكات غير معروفة: لإزالة الرؤوس السوداء في المنزل.


إن كنت لا تملك أحد المقشرات الجاهزة من الصيدلية، قم بصنع مقشر للرؤوس السوداء في المنزل، كما علمتك بالمقال السابق، وبعد أن تقوم بتقشير بشرة وجهك، استخدم أحد ماسكات إزالة الرؤوس السوداء التي سنذكرها في هذا الموضوع.
إن الاستخدامات الخاطئة لتلك الأقنعة تسبب تفاقم المشكلة، وهذا بسبب عدم اختيار الماسك الصحيح لنوع بشرتك، قبل كل هذا عليك أن تعرف أنواع البشرة التي تصاب بالرؤوس السوداء أكثر من غيرها.

أنواع البشرة المعرضة لظهور الرؤوس السوداء؟

من أحد أكثر المسببات التي تؤدي لظهور الرؤوس السوداء هي دهون البشرة أو ما يسمى -الزهم- تلك الدهون تفرزها بشرتك بشكل مستمر، يعاني البعض من إفرازات دهنية عالية في بشرتهم "البشرة الدهنية" وبسبب كثرة إفراز الدهون، وتعرضها للأكسدة، بسبب عوامل الجو،  يتم إغلاق المسامات مما يؤدي إلى ظهور تلك الرؤوس العنيدة. لذلك إن أصحاب البشرة الدهنية والبشرة المختلطة هم أكثر عرضة للإصابة بالرؤوس السوداء على الأنف والجبين، أكثر من غيرهم.

كما تميل بشرة الرجال إلى أن تكون دهنية أكثر من بشرة النساء. نتيجة لذلك، تكون النقاط السوداء أكثر شيوعًا عند الرجال. سواء كنت رجلاً أو امرأة، وتعاني من الرؤوس السوداء على أنفك أو في أي مكان آخر على وجهك، فهذا المقال هو مناسب لك.
من الضروري محاربة هذه الظاهرة، ومعرفة كيفية إزالة الرؤوس السوداء من الوجه للرجال، والنساء. ليس فقط لأسباب جمالية، بل لأنه يمكن أن تلتهب الرؤوس السوداء وتتطور بعد ذلك إلى مشكلة أكثر خطورة. لذلك، يجب تنظيف المسام المسدودة وتقليل إفراز الدهون الزائدة. من السهل علاج الرؤوس السوداء في الأنف نهائياً، باستخدام ماسك سنصنعه في المنزل، واستخدام احد المقشرات اللطيفة على البشرة، واتباع نظام غذائي صحي، وتجنب الأطعمة التي تزيد من ظهور الرؤوس السوداء، كل هذا سنذكره تباعا في هذا المقال.

أفضل ماسكات لإزالة الرؤوس السوداء من الأنف والوجه.

كما تعلم إن للبشرة أنواع وكل نوع له طريقة للاعتناء به. هنالك مواد تصلح لنوع بشرة معينة ولكن لا تصلح لنوع آخر لذلك حسب نوع بشرتك أختار من هذه القائمة، أفضل ماسك منزلي للرؤوس السوداء، ستلاحظ الفرق الكبير على بشرتك.

قناع الصبار والبرتقال: علاج الرؤوس السوداء للبشرة الدهنية

فوائد الألوفيرا للوجه: يحتوي صبار الألوفيرا على الكثير من العناصر المفيدة للبشرة منها: حمض الساليسيليك، نيتروجين اليوريا، الفينولات والكبريت. لهذه العناصر تأثير قوي على الفطريات والبكتيريا والفيروسات، وبطبيعة الحال فهو علاج فعال لحب الشباب والرؤوس السوداء.
طريقة التحضير: تحتاج ثلاثة ملاعق كبيرة من جل الألوفيرا، مع 4 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال وقطرتين من زيت شجرة الشاي. أخلطهم بشكل جيد باستعمال بالخلاط، وضعي القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة. يغسل بعدها بالماء الدافئ.

للبشرة الحساسة: قناع نشا البطاطس للتخلص من الرؤوس السوداء

نشا البطاطا غني بالمواد المغذية التي تؤثر بشكل إيجابي على حبوب الوجه بشكل عام، ومنها الرؤوس السوداء، وحب الشباب، يجب استخدام مكون عالي الجودة، انتبه من هناك مواد مغشوشة تباع بالسوق.
نشا البطاطا رائع في الحفاظ على البشرة صحية ومتوهجة وشابة، يحارب التجاعيد، والكثير من الفتيات لاقوا نتيجة مذهلة بعد 10 جلسات من استخدامه، حيث قلل من ظهور البثور وحب الشباب.

طريقة التحضير: ملعقة صغيرة من نشا البطاطس مع 2 ملعقة صغيرة من الجلسرين الطبي، و2 ملعقة صغيرة عصير الليمون، يتم خلطهم بشكل جيد حتى يتماسك المسحوق، ضعي الماسك على وجهك لمدة 15دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

للبشرة الجافة: ماسك الزبادي بالليمون للقضاء على الرؤوس السوداء

فوائد الزبادي والعسل والليمون للبشرة، كثيرة ومتنوعة، يعتبر ماسك الزبادي والليمون للتخلص من أثار حب الشباب، والرؤوس السوداء، من أشيع الماسكات حالياً. وجد الباحثون في المجلة الدولية لأمراض النساء الجلدية أن التطبيق الموضعي لكريمات الوجه المحتوية على البروبيوتيك الموجودة في الزبادي تؤدي إلى انخفاض الالتهاب، وزيادة الخصائص المضادة لميكروبات الجلد، وتقليل شدة وتهيج حب الشباب والبثور السوداء.

طريقة التحضير: امزج ملعقة كبيرة من الزبادي المصنوع من الحليب الطبيعي حصراً، مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من العسل، أمزجهم جيداً، يوضع على الوجه مع القليل من التدليك، ويترك بعدها لمدة 5-10 دقائق، ثم يغسل بالماء الدافئ.

للبشرة المختلطة: ماسك القهوة لإزالة الرؤوس السوداء

فوائد القهوة للبشرة: تقلل من ظهور السيلوليت، تحتوي على مضادات الأكسدة، تكافح الشيخوخة، تحتوي على فيتامين ب 3 المضاد لسرطان الجلد، علاج الكثير من أنواع حب الشباب منها الرؤوس السوداء والبثور، كما ذكر موقع - healthline.
طريقة التحضير: تحتاج لملعقة قهوة كبيرة، وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي، ومثلها من القرفة المطحونة، أخلطهم جيداً وبحركات دائرية لطيفة قم بوضعهم على الوجه، ويترك لمدة 2-5 دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ. يعتبر أفضل قناع لإزالة الرؤوس السوداء والجلد الميت.

القناع الهندي لإزالة الرؤوس السوداء من أول استعمال.

قناع أوراق النيم يصلح لأي نوع بشرة.
تسمى النيم الهندي أو الأزدرخت الهندي، أوراق النيم تدخل في صناعة الكثير من مستحضرا التجميل، النيم مضاد قوي للبكتيريا، وأفضل علاج لحب الشباب والرؤوس السوداء، ويزيل الجراثيم والدهون الزائدة من البشرة الدهنية وجميع أنواع البشرة، ويساعد على معالجة ندبات حب الشباب والبثور.

طريقة التحضير: أنقع حزمة صغيرة من أوراق شجرة النيم لمدة ساعتين، قم بوضعها بالخلاط أضيفي عليها نصف الكمية من لب الصبار، أخلطهم جدا حتى تصبح عجينة هلامية، أو كهيئة الكريم، الآن هي جاهزة للاستخدام. بعد وضعها على الوجه اتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد. واستخدم بعدها مرطب خفيف وأنظري النتيجة الرائعة. كرر العملية في الأسبوع مرة واحدة. يُعد أفضل ماسك فعال لإزالة الرؤوس السوداء من الأنف والوجه.
"تستخدم أوراق شجرة النيم أيضاً لتبخير الوجه قبل تطبيق الأقنعة أو مقشرات الجلد"

كيف تمنع ظهور الرؤوس السوداء.

كما ذكرنا سابقاً: إن الإفرازات الزائدة لدهون بشرتك يعد من أول أسباب ظهور الرؤوس السوداء، وثاني سبب هو أن تلك الدهون تتأكسد وتقوم بسد المسام. ومن المهم معالجة سبب المشكلة قبل كل شيء.
أولا: يجب عليك الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من إفراز دهون البشرة هذه بعض الأطعمة التي لا يجب تناولها خصوصا إن كانت بشرتك دهنية ولديك رؤوس سوداء كبيرة بوجهك، إليك بعضها حسب هذه الدراسة الموثوقة.

أطعمة تسبب ظهور الرؤوس السوداء.

  • الحليب ومشتقات الألبان: أطهرت الدراسة أن هنالك ارتباط بين استهلاك الألبان ومشتقاته وبين حب الشباب والرؤوس السوداء، وذلك بسبب هرمون التستوستيرون التي تنتجه الأبقار أثناء الحمل التي تعمل على تحفيز إنتاج الزهم وتحفيز فرط التقرن للوحدة الشعرية الدهنية.
  • الشوكولاتة: في عام 2011، نشرت "مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية" دراسة أنه حدثت تغيرات كبيرة في شدة حب الشباب والرؤوس السوداء بعد تناول الشوكولاتة مرة واحدة من قبل متطوعين. سمح هذا للمؤلفين بافتراض أن الشوكولاتة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم آفات حب الشباب.
  • السكر: تشير الدراسة المذكورة أعلاه إن نسبة السكر في الدم قد يكون لها تأثير كبير على حدوث حب الشباب الشائع، منها الرؤوس السوداء، تحفز مستويات الأنسولين المرتفعة إفراز الأندروجينات وتؤدي إلى زيادة إنتاج الزهم "دهون البشرة" لذلك حاول التقليل من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر. أقرأ أيضاً: ماهي أعراض وأسباب مرض السكري؟
  • الكربوهيدرات المكررة: مثل الحبوب المكررة مثل المعكرونة البيضاء والدقيق الأبيض والوجبات السريعة والعصائر المصنعة، التي تزيد مستوى السكر في الدم وهذا ما يسبب إنتاج الدهون بشكل أكبر في بشرتك.
  • الدهون والزيوت المهدرجة: توجد الدهون والزيوت المهدرجة في معظم الأطعمة المصنعة، لذلك حاول أن تتحقق من الأطعمة الجاهزة قبل تناولها. لأنها تحتوي على الكثير من المضار على صحة بشرتك، أنصحك بقراءة هذا المقال: أنتبه من هذه الأطعمة التي تسبب التجاعيد وتسرع الشيخوخة.
  • الأطعمة الحارة والتوابل: قد يسبب الفلفل الحار والتوابل ارتفاع بحرارة الجسم، مما قد يجعل البشرة دهنية، التي تؤثر بدورها على تفاقم مشكلة الرؤوس السوداء وحب الشباب.

ثانياً: يجب عليك منع تراكم الأوساخ والدهون كي لا تُغلق الغدد الدهنية التي ستشكل كيسا دهنيا ذو رأس أسود كريه المنظر من خلال أتباع التالي:

أهم النصائح للوقاية من الرؤوس السوداء.

  • تنظيف البشرة بشكل جيد من خلال التقشير اللطيف مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • نظف البشرة مرتين في اليوم (صباحًا/ مساءً) خصوصا بعد التعرق.
  • عدم غسل وجهك بالماء الساخن بل بالماء الفاتر، الماء الساخن يحفز إنتاج للدهون.
  • لا تستخدمي منتجات غير مناسبة لنوع بشرتك، مثلا: بعض كريمات البشرة تحتوي على الكحول، والكحول سيسبب جفاف لبشرتك، وهنا سيحاول جسمك ترطيب الجلد ويزيد من إفراز الدهون في بشرتك، مما يعني أن الرؤوس السوداء ستعود للظهور من جديد.
  • ابتعدي كل البعد عن الكريمات التي تحتوي على هذه المواد: الفورمالديهايد، والبارابين، والعطور الاصطناعية.
  • استخدمي الكريمات التي تحتوي على مواد طبيعية والمستخلصات النباتية مثل: بانثينول، آلانتوين، زنك، زيوت طبيعية.
  • تجنب استخدام المكياج التي تحوي مواد دهنية تسد مسامات الجلد، مثل: كريم الأساس السميك ومستحضرات التجميل متعددة الطبقات.
  • تغيير أغطية الوسائد بشكل مستمر.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة
  • تجنب حك المناطق المصابة أو خدشها أو لمسها
  • غسل الشعر، بالشامبو بانتظام وخاصة الشعر الدهني.
  • الحصول على الراحة: وذلك بالطبع يشمل تجنب التوتر والقلق. أنصحك بقراءة: أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالأعشاب والفيتامينات.
  • أضف المزيد من الخضار والفواكه ودقيق الشوفان والبقوليات والأوميغا3 إلى طعامك.

علاج الرؤوس السوداء من الصيدلية.

يوجد الكثير من المقشرات التي تباع في الصيدلية، لمعالجة حب الشباب والرؤوس السوداء، الأكثر فعالية في مكافحة الرؤوس السوداء هي المقشرات التي تحتوي على مكونات مثل: البنزويل، بيروكسايد، وحمض الساليسيليك (حمض الصفصاف)، وحمض اللبنيك، والريتينول، وأحماض الفاكهة والزنك والزيوت الأساسية والخميرة، تأكد من أحد هذه العناصر موجودة بمكونات المنتج الذي ستشتريه.

إرشادات لاستخدام أقنعة الوجه والماسكات المنزلية.

  • لا تقم بوضع الأقنعة على الجلد الملتهب، أو الذي يعاني من جروح مفتوحة.
  • كل المكونات الطبيعة تعد امنه للبشرة لكن لضمان السلامة، لا تطبق القناع على الوجه بشكل مباشر، بل قم بتطبيق جزء منه على معصم اليد، للتأكد من عدم وجود ردة فعل للجلد واحمرار او تحسس.
  • طبق الأقنعة المذكورة في أوقات الليل، او قبل النوم.
  • لا تنسى تنظيف البشرة بشكل جيد وتهيئتها للقناع، وذلك باستخدام أحد المقشرات التي تحدثنا عنها في اول فقرة.
  • لا تضعي أي مسحوق تجميل على وجهك بعد تطبيق المقشرات والاقنعة.
  • رطبي بشرتك بمرطب لطيف خالي من المواد الصناعية، وذلك بعد شطف القناع بالماء الفاتر.


في النهاية: تعتبر الرؤوس السوداء مشكلة شائعة جدًا، ومعظم النساء وحتى الرجال على دراية بها. ليس من السهل التخلص منها، ولكن مع الرعاية اليومية المناسبة، وبعض الأقنعة الطبيعية كالتي ذكرناها وبعض المقشرات الطبيعية، يمكن التخلص والوقاية منها.
تعتبر أقنعة الوجه طريقة مريحة وسهلة للعناية ببشرتك، ويمكن صنعها في المنزل باستخدام بعض المكونات المنزلية البسيطة، نرجو ان نكون قدمنا لك الفائدة. يرجى مشاركة تجاربك من خلال صندوق التعليقات.

google-playkhamsatmostaqltradent