فوائد ورق التين للرجال والنساء وللأمراض المستعصية.

فوائد ورق التين للجسم كثيرة، حيث استخدام أجدادنا ورق التين لعلاج مشاكل الرحم، وعلاج للمبايض، وللعين، والشعر، وأمراض القلب، ومقوي عام للجسم ولمرض السكري. وأيضاً استخدمت أوراق التين للتنحيف وأذابه الدهون. ولمعالجة الكثير من الحالات الصحية والمرضية الأخرى التي سنطلعك عليها في هذا المقال.

التين شجرة مباركة حالها كحال الزيتون. لثمار التين فوائد كثيرة لكن لأوراق التين فوائد كثيرة أيضاً، في هذا المقال سنتحدث عن فوائد ورق التين الأخضر أو شاي ورق التين. وعن طريقة استخدام ورق التين لعلاج الكثير من الأمراض والحالات الصحية المحددة.


ما هي فوائد ورق التين.


تحتوي أوراق التين على نسبة عالية من الألياف. وعلى الفيتامينات المتنوعة مثل: فيتامين أ وب 1 وب 2 والكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والكلور والصوديوم والحديد.
فوائد ورق التين رائعة حيث استخدمت أوراق التين على مر السنين كعلاج للعديد من الحالات. أكثر الاستخدامات شيوعا لأوراق التين كانت لمرض السكري، ومشاكل القلب، والاوعية الدموية، وضبط الكوليسترول. بالإضافة لفوائد ورق التين في علاج تنكس العضلات، والسعال، ووجع الاسنان، وقرحة المعدة. لنبدأ بالتحدث عن أهم علاجات وفوائد ورق التين الرائعة.


فوائد ورق التين مغلي للتنحيف وللرحم وللرجال والخصوبة
فوائد ورق التين للرجال والنساء وللأمراض المستعصية


فوائد ورق التين واضراره.


كانت تسمى فاكهة الفلاسفة. وكانت ترمز ومازالت الى المعرفة والتنوير والخصوبة والعاطفة في الكثير الثقافات. 
يعتقد أن موطن شجر التين الأصلي في الشرق الأوسط تحديدا في بلاد الشام منذ 11400 عام. ثم انتشرت زراعتها في مصر وبعدها انتشرت في كافة ارجاء العالم. وتزرع اليوم على نطاق واسع جدا بسبب ما تحتويه من فوائد عظيمة تؤثر بشكل إيجابي في صحة الأنسان. وعند الحديث عن أوراق التين، ستجد ان هناك الكثير من الأسواق، الاوربية، والافريقية، والأمريكية، والأسترالية، التي تبيع أوراق التين المجففة، لما تحتويه على فوائد صحية كبيرة. لنتعرف الان على فوائد مغلي ورق التين.


فوائد ورق التين للشعر.


فوائد مغلي ورق التين للشعر كثيرة. حيث أن التين وأوراق التين تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تجعل شعرك صحياً ورائعاً. فهو يعزز من نمو الشعر ويرطب الشعر. ويستخدم مستخلص التين في بعض كريمات الشعر، لتوفير الرطوبة لفروة الرأس ومنع تساقطه. كما ان زيت التين مثالي للشعر المجعد والمموج، حيث يوفر له النعومة مما يساعد في تسهيل تمشيطة. كما أن النحاس الموجود في ورق التين يساعد على منع الشيب في الشعر.


فوائد ورق التين للسكري.


يساعد شرب مغلي ورق التين مرضى السكري من النوع الأول على تقليل مستويات السكر في الدم. تتمتع أوراق التين بقدرتها على محاربة أعراض مرض السكري والوقاية منه، حيث انها تحتوي كميات عالية من الأنسولين الطبيعي. لكنها لا تعد بديلا لحقن الانسولين.
أكدت دراسة نشرت لأول مرة عام 1998 على موقع "science direct" ان مرضى السكري من النوع الأول الذين شربوا مغلي ورق التين لمدة شهر صباحاً بعد الأكل تبين أنه انخفضت جرعات الأنسولين عندهم الى 12%. يساعد مغلي أوراق التين على انخفاض نسبة السكر في الدم. من المهم الرجوع الى طبيبك قبل تناولها ان كنت تعاني من السكري، لأنه من المحتمل أن تكون بحاجة لتعديل جرعات الانسولين بعد شرب شاي أوراق التين.


من جهة أخرى ومن خلال تعليقات القراء على موضوع حول فوائد التين وارواق التين على موقع "webmd". وصف بعض الأشخاص تجاربهم مع شاي أوراق التين. ومنهم شخص مصاب بمرض السكري وغير قادر على تناول الأدوية وقال في تعليقة: كانت تجربتي مع ورق التين رائعة بعد أن شربت ثلاثة أكواب في اليوم على مدار أسبوع ولاحظت انخفاض كبير بنسبة السكر في الدم.


فوائد ورق التين للتنحيف.


لم يتم اعداد دراسات كافية عن فعالية ورق التين للتنحيف، وهذه النقطة بحاجة الى دراسات أوسع وبحث وتدقيق أكثر. 
لكن بعض مواقع الويب تحدثت عن ان أوراق التين تحتوي على إنزيمات مثل: الفيسين، والإستيراز. وبعض الألياف مثل البكتين، التي تساعد على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم. وتحسين عملية الهضم للتي تساعد على التنحيف وفقدان الوزن.

إن كنت تبحث عن طرق للتنحيف قد يساعدك هذا المقال عن: 10 مشروبات لتخفيف الوزن في أسبوع بدون رياضة وبدون تعب.

لأوراق التين قدرة على تسريع عملية التمثيل الغذائي التي بدورها تساعد في حرق السعرات الحرارية. كما إنها مفيدة في الحفاظ على صحة وسلامة القلب وحماية الأوعية الدموية. طريقة استخدام أوراق التين للتنحيف بسيطة كل ما عليك صنع مغلي أوراق التين وشرب كأسين خلال الصباح وقبل النوم.


فوائد ورق التين للرجال.


ترمز أوراق شجرة التين الى الخصوبة في الكثير من الحضارات. تم استخدام ورق التين للعقم بالنسبة للرجال بشكل شعبي من قبل بعض الحضارات. في دراسة أجريت عام 2016 في جامعة فسا للعلوم الطبية في أيران، تم إجراء أبحاث على "فئران المختبرات" التي تم إعطائها مستخلصات ورق التين. وتبين انها عملت على زيادة قوة ونشاط الحيوانات المنوية. يمكن استخدام شاي ورق التين لعلاج العقم عند الرجال بسبب احتوائها على نسب عالية من مضادات الاكسدة التي ربما هي السبب الرئيسي في معالجة العقم حسب الدراسة المذكورة.


أوراق التين والهرمونات.


تعمل أوراق التين على زيادة هرمون التستوستيرون "هرمون الذكورة" وتنظيمه عند الرجال. أيضا بحسب الأبحاث الأخيرة من نفس الدراسة السابقة في جامعة فسا الإيرانية. مما يجعل ورق التين مفيدة للصحة بشكل عام عند الرجال. وهذا ربما بسبب احتوائها على نسب عالية من مضادات الاكسدة كما ذكرنا سابقاً.

فوائد ورق التين للمبايض.


فوائد ورق التين لتكيس المبايض! يعد ورق التين مع القرفة منشط طبيعي للمبايض كما يحتوي التين وورق التين على بروتين مخاطي وسليلوز ومعادن وفيتامين ج وبكتين ومغذيات أخرى. ويمكن لهذه المكونات أن تلعب دورًا في الحفاظ على الأعضاء التناسلية. ويمكن أن يلعب دورًا في تقوية المبايض. كما استخدم ورق التين للتكيسات عند النساء.


فوائد ورق التين للرحم.


ثمار التين وأوراق التين غنيه بالألياف الغذائية والأحماض الأمينية قد يساعد مغلي أوراق التين على تنظيف الرحم عند النساء من كل الرواسب التي قد تسبب مشاكل في المستقبل للمرأة. ويحمي من سرطان الرحم بسبب احتواء أوراق التين على مواد تساعد على مقاومة الجزور الحرة في الجسم. ويعتبر مغلي أوراق التين مهدئ لآلام الطمس عند النساء. يمكن لأوراق التين أن تقلل من التورم، كونها تحتوي على مضادات التهاب مثل: التهاب عنق الرحم عند النساء.


فوائد ورق التين للعين.


يساعد شرب شاي ورق التين في علاج الضمور البقي. وهو مرض يصيب الأشخاص نتيجة التقدم بالعمر. تشير بعض التقديرات الى ان أوراق التين تقلل من تطور هذا الاضراب بنسبة 37% بسبب احتوائها على فيتامين A.


فوائد ورق التين للبشرة.


فوائد ورق التين للوجه وللبشرة والجلد بشكل عام رائعة. حيث تحتوي على أحماض أمينية أساسية مثل اللايسين. الذي يزيد من إنتاج الكولاجين الذي يساعدك في التقليل من ظهور التجاعيد. كما أن لها قدرة على امتصاص الكالسيوم والإنزيمات المفيدة وفيتامين - أ وفيتامين ج، وأحماض مثل حمض الأوليك، والمعادن الكثيرة. التي تساعد في الحفاظ على الحالة الصحية للبشرة والجلد.

إن كنت تبحث عن طرق لزيادة الكولاجين اقرأ هذا المقال: 8 أطعمة لزيادة الكولاجين في الوجه بشكل طبيعي.

كما كانت تستخدم أوراق التين لتقليل حجم الثآليل ومعالجتها عند تطبيقه موضعيا على الثآليل. كما استفاد الصينيون القدماء من فوائد حليب أوراق التين لعلاج البهاق والاكزيما وبعض الأمراض الجلدية الشائعة مثل حب الشباب والرؤوس السوداء.


ورق التين لعلاج الإمساك.


يستطيع شاي ورق التين معالجة الإمساك. ويخفف آلام البواسير، من خلال تليين البراز الصلب، مما يسهل خروج كل البراز العالق الذي خُزن في امعائك لفترات طويلة. امزج شاي التين ببعض الفواكه لتحصل على مشروب غني بالألياف التي تسهل عمل الجهاز الهضمي. بالنسبة للبواسير يتم عمل مغاطس من شاي التين لعلاج البواسير.


فوائد ورق التين لأمراض الجهاز التنفسي.


مغلي ورق التين يعتبر علاج طبيعي لمكافحة امراض الجهاز التنفسي. حيث إنه يحتوي على مضادات الاكسدة التي تعمل على توسيع الشعب الهوائية والحد من الالتهابات. يستخدم مغلي ورق التين لعلاج السعال والانفلونزا ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية.


فوائد ورق التين للقرحة المعوية.


تساعد أوراق التين على علاج قرحة المعدة من خلال مضغ ورقه التين وشرب العصير الذي يخرج منها. وذلك بعد غسلها جيدا لأزاله الميكروبات والأوساخ عنها. كذلك تستخدم أوراق التين لعلاج رائحة الفم الكريهة، يمكنك مضغ 2-3 أوراق تين طرية وتغرغر بالماء للتغلب على رائحة الفم الكريهة والقرحة ومعالجة بعض مشاكل الأسنان التي تنجم عن الجراثيم.


ورق التين والسرطان.


بحسب العديد من الدراسات العلمية تبين ان ورق التين لهُ تأثيرا مضاد على عدة أنواع من السرطانات منها سرطان القولون وسرطان الثدي في المراحل المبكرة. تحتوي أوراق التين على مضادات اكسدة عالية والتي تعتبر خط دفاع إضافي لمحاربة الجزور الحرة التي تسبب السرطانات.
تساعد المواد الموجودة في مستخلص أوراق التين على الوقاية ومحاربة سرطان الثدي في المراحل المبكرة. حسب هذه الدراسة التي نشرت عام 2019 في موقع المكتبة الوطنية الأمريكية للطب.


أضرار مغلي ورق التين.


يعتبر استهلاك شاي أوراق التين أمن بالمجمل لكن وجب التحذير من بعض موانع الاستخدام.

  • تجنب الافراط في شرب مغلي أوراق التين: لا تفرط بشرب أوراق التين لأنها تسبب الاسهال. 2 كوب من مغلي أوراق التين في اليوم صباحاً ومساءً للعالج فقط.
  • الحساسية: أوراق التين قد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص فإن كان لديك حساسية من التين بشكل عام فانت غالباً ستتحسس من شرب شاي أوراق التين.
  • لا تشرب مغلي أوراق التين قبل العمليات الجراحية: تحتوي على مواد قد تسبب النزيف اثناء العمليات الجراحية لا يجب شربها قبل شهر من اجراء العمليات الجراحية.
  • لا تشرب شاي ورق التين اثناء الحمل والرضاعة: لا يوجد دراسات كافية عن أمان شرب مغلي ورق التين اثناء الحمل والرضاعة لذلك من الأفضل عدم تناولها في تلك المرحلتين قبل استشارة طبيبك.


طريقة صنع مغلي ورق التين.

لصنع شاي ورق التين من الأفضل صنعهُ من أوراق التين المجففة. أقطف ورقتين طازجتين من أي شجرة تين. أختر الأوراق الخضراء ذات مظهر صحي وغير مثقوبة او مترهلة والغير مصابة بأمراض أو حشرات. ثم أغسلها وعقمها جيدا لإزاله كل الاوساخ عنها. تستطيع تجفيفها لمدة لا تزيد عن يومين واستخدامها لصنع شاي ورق التين.


طريقة التحضير:

أحصل على ورقتين من أوراق التين المجففة. 1 لتر من الماء الصالح للشرب. أغلي المكونات لمدة 15 دقيقة وأتركها لتبرد. وبعدها ستكون جاهزة للشرب. لا تضع السكر على شاي أوراق التين.

كانت هذه نهاية مقالنا عن فوائد أوراق التين المذهلة. أخبرنا عن تجربتك في صندوق التعليقات. إن كنت قد جربت شاي أوراق التين وحصلت على فائدة منها. أو قمت باستخدامها لعلاج أحد الحالات الصحية.


المعلومات الواردة في هذا المقال لا يُقصد بها أن تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية أو التشخيص أو العلاج المهني. جميع المحتويات بما في ذلك النص والرسومات والصور والمعلومات الواردة أو المتاحة في هذا المقال هي لأغراض المعلومات العامة فقط. لا يجب اتخاذ أي إجراء قبل استشارة أخصائي الرعاية الصحية.
google-playkhamsatmostaqltradent