8 أطعمة لزيادة الكولاجين في الوجه بشكل طبيعي

الأطعمة الغنية بالكولاجين تستطيع زيادة الكولاجين في الوجه من خلال تحفيز أنتاج الكولاجين الطبيعي. بعيدا عن حبوب الكولاجين وحقن ومنتجات الكولاجين ومكملات الكولاجين التي غالبا لها تأثير ضار واعراض جانبية غير مرغوبة. لماذا لا تبدأ بالعلاج الداخلي والطبيعي؟ فأن أي شيء تأكله له تأثير على البشرة جرب هذه الأطعمة الغنية بمادة الكولاجين لتكون أكثر إشراقاً وجمالاً.


أين يوجد الكولاجين في الطعام:


الكولاجين هو بروتين يوفر المرونة والقوة لأنسجة جلدك والاوتار والعظام والمفاصل والعضلات، أيضا يدخل فيها الكولاجين بشكل أساسي. ويوجد الكولاجين الطبيعي في بعض أنواع الطعام، منها ما يحوي القليل ومنها ما يحوي الكثير وعند معرفة المصادر الطبيعية للكولاجين التي تعتبر من أقوى مصادر الكولاجين، وإدخالها إلى نظامك الغذائي ستلاحظ الفرق الذي سيحدث في نضارة وشباب البشرة ونعومتها.


إن كنت تلاحظ ان التجاعيد بدأت تظهر على وجهك فمن الأفضل بدء تعزيز انتاج الكولاجين في بشرتك من خلال الطعام الذي يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات التي ستدعم انتاج الكولاجين الطبيعي في بشرتك. لكن دعونا الان نتعرف على اعراض وأسباب نقص الكولاجين في البشرة. وبعدها نسرد قائمة أقوى مصادر الكولاجين الموجودة في بعض الأطعمة الطبيعية.


اطعمة تنتج الكولاجين وتزيد نسبته في الجسم -  أغذية تمنع التجاعيد وعلامات الشيخوخة
8 أطعمة لزيادة الكولاجين في الوجه بشكل طبيعي



أعراض نقص الكولاجين في الجسم:


من أشيع أعراض نقص الكولاجين في الجلد هي ظهور التجاعيد المبكرة، وفقدان مرونة البشرة ونعومتها، بالإضافة إلى ألام المفاصل والعضلات وهشاشة العظام، وضعف النظر، ومشاكل بالأسنان والدورة الدموية، وفقدان مرونة وكثافة الشعر، إن كان جسمك يفتقد الى الكولاجين فإن أعراض الشيخوخة المبكرة ستظهر عليك بشكل واضح. بعد أن عرفت ماهي اعراض نقص الكولاجين عليك أن تعلم السبب الذي يجعل الكولاجين ينقص من جسمك.


أسباب نقص الكولاجين في الوجه:


أهم أسباب نقص الكولاجين في جسدك بشكل عام هي:

  • التقدم بالعمر: عندما يصبح عمرك 30 عاما، ينخفض انتاج الكولاجين لديك تدريجيا الى النصف.
  • الوراثة: أيضاً تلعب الوراثة دورا كبيرا في نقص الكولاجين من جسدك.
  • قلة الراحة: عدم الراحة والاجهاد والقلق والتوتر المستمر تؤثر بشكل كبير على إنتاج الكولاجين في جسمك. تحدثنا في مقال سابق عن: أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالأعشاب والفيتامينات.
  • اشعة الشمس: التعرض لأشعة الشمس والأشعة الفوق بنفسجية بشكل عشوائي يضر بالحفاظ على مستويات هذا البروتين، حيث تعمل على تدمير ألياف الكولاجين والإيلاستين المسؤولة عن دعم الأنسجة.
  • التلوث: للتلوث البيئي مضار كثيرة على صحة الانسان ومنها تأثيره السلبي على نسبة الكولاجين في جسدك.
  • التدخين: التبغ الذي يعد من ألد أعداء الكولاجين، والصحة بشكل عام. كنا قد تحدثنا في مقال سابق عن: الإقلاع عن التدخين بسهولة وبدون أية أعراض انسحاب.

كل تلك الأسباب تعد دافع قوي ليجعلك تبحث عن أفضل الأطعمة المليئة بالكولاجين وتتناولها بانتظام، لتعويض نقص الكولاجين في جسمك بطرق طبيعية وسليمة.


8 أطعمة من أقوى مصادر الكولاجين الطبيعي:


هناك أطعمة تسبب التجاعيد المبكرة كنا قد تحدثنا عنها في مقال سابق تستطيع قراءته أيضا: 10 أطعمة تسبب تجاعيد الوجه والشيخوخة المبكرة عليك تجنبها.

1. الدجاج:


الدجاج من افضل الأطعمة التي تعوض الكولاجين
الدجاج - أكلات تشد الوجه



العديد من مكملات الكولاجين يتم انتجاها من لحوم الدجاج، وهذا لأن النسيج الضام الموجود باللحوم البيضاء يعد مصدرا غنياً بالكولاجين الطبيعي، حيث أن اللحوم البيضاء من أفضل مصادر الكولاجين على الاطلاق. لهذا تم وضعه أول قائمة الأطعمة التي تعوض الكولاجين.


2. البيض:


بياض البيض من أقوى مصادر الكولاجين



يحتوي بياض البيض على مادة تدعي البرولين، وهو أحد الاحماض الأمينية الأساسية التي تدخل في صناعة وإنتاج الكولاجين الطبيعي في جسم الانسان. كذلك يحتوي صفار البيض على نسبة عالية من الكولاجين.


3. المحار والسمك:


أغذية غنية بالكولاجين والكالسيوم لمحاربة التجاعيد



هذه المخلوقات اللطيفة تحتوي على الكثير من الأربطة والعظام المصنوعة من مادة الكولاجين، علب التونة ويمكن ان تعطيك جرعة من الكولاجين، لكن عليك ان تعلم ان أكبر نسب الكولاجين موجودة في جلد السمك وعظامة والقشور. كذلك مادة الكالسيوم في الأسماك تمنع تلف الانسجة. وهذا ما يجعلها أفضل طعام لزيادة نسبة الكولاجين.


4. الجيلاتين:


من افضل مصادر الكولاجين هو الجيلاتين مضاض لألآم المفاصل



يحتوي الجيلاتين أو الهلام على بروتينات غنية بالكولاجين، يتم تصنيع الجيلاتين من أنسجة الحيوانات مثل العظام والاربطة والاوتار والجلد. يعتقد ان الجيلاتين يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين في جسمك. كما أنه يمنح مرونة للمفاصل مما يساعد على تخفيف ألم المفاصل الناتج عن نقص الكولاجين والوقاية والشيخوخة المبكرة. حاول الحصول على الجيلاتين الخالي من الملونات والمنكهات والمواد الحافظة.


5. الحمضيات:


فيتامين سي يعوض نقص الكولاجين في جسمك



الفواكه التي تحارب التجاعيد كثيرة، لكن تعتبر الحمضيات أفضل فاكهة تحتوي على الكولاجين. وهذا بسبب أن فيتامين ج أو سي هو من الدعائم المهمة لإنتاج الكولاجين في جسمك. تحتوي ثمار البرتقال والليمون الحامض على نسب كبيرة من هذا الفيتامين الذي يعزز من انتاج الكولاجين بشكل طبيعي. خصوصا الحمضيات الحمراء أو أي نوع من الفواكه الحمراء مثل: الكرز والفراولة والتوت الأحمر، تعتبر مصدرا يعزز من زيادة تصنيع الكولاجين في جسدك.


6. الثوم والبصل:


يحارب الثوم والبصل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد



معدن الكبريت الموجود بالثوم بكثرة يساعد على تكوين الكولاجين والاهم انه يمنع تكسر الكولاجين، فهو المدافع الأول عن الكولاجين في جسمك لذلك لا تحرم بشرتك منه. كذلك يحتوي كل من البصل والشوفان على نسب من الكبريت الذي يحارب المسامات الكبيرة في بشرتك ويعمل على التقليل من إفراز زيوت البشرة ومحاربة حب الشباب والرؤوس السوداء.

إن كنت تعاني من الرؤوس السوداء اقرأ هذا المقال: إزالة الرؤوس السوداء من الأنف والوجه في يوم واحد فقط.

7. المكسرات:


أحماض أوميجا الموجودة بالمكسرات تزيد من الكولاجين



من الأفضل ان لا تجعل يومك يمر من دون أن تأكل نوع من انوا المكسرات خصوصا الجوز واللوز والبندق وحتى لو كانت كمية قليلة، لأنها مليئة بالأحماض الدهنية الصحية، مثل أوميجا 3 وأوميجا 6 وأوميجا 9، بطبيعة الحال هي تساعد الجسم على انتاج الكولاجين بنسب رائعة. وتجعل بشرتك شابة وناعمة طوال الوقت.


8. الخضراوات ذات الأوراق الخضراء:


الخضراوات ذات الأوراق الداكنة تحفز من انتاج الكولاجين الطبيعي



البروكلي، والخس، والسبانخ، والجرجير، لها فوائد عظيمة على بشرتك وصحة جسمك بشكل عام، خصوصاً أنها تحتوي على حمض الفوليك، حيث أنه مسؤول عن تكوين البروتينات في جسدك ومنها الكولاجين. كذلك تعد الطماطم مصدرا هاماً جداً للكولاجين. تستطيع الحصول على مشروبات غنية بالكولاجين، من خلال خلط تلك الأوراق مع بعضها في الخلاط مع القليل من الماء.


في النهاية: كانت هذه أفضل الأطعمة التي تساعد جسمك على تخليق وإنتاج بروتين الكولاجين، يوجد الكثير من الأطعمة التي تساعد في هذه العملية لكن أخترنا أفضلها لكم.

كذلك الفواكه والحليب ومشتقاته والخضراوات الطازجة التي تحتوي على فيتامين - ك، والحبوب الكاملة كلها تساعد على تحفيز انتاج الكولاجين.

بالإضافة الى تناول الأطعمة التي تعزز من انتاج الكولاجين فمن المهم ان تعيش حياة صحية مثل الابتعاد عن التبغ والكحول وممارسة الرياضة لتجنب فقدان الكولاجين من بشرتك ولتجنب الشيخوخة المبكرة.

google-playkhamsatmostaqltradent