تجربتي مع زيادة طول القامة (من 160 إلى 194 سم)

كيف أزيد طولي؟ سؤال يسأله معظم الشباب والشابات ولا بد أن أسرد لك تجربتي مع زيادة طول القامة للإجابة عن هذا السؤال. أنا شاب عمري الآن 32 سنة، عندما كان عمري 14 سنة كان طولي حوالي 170 سم الآن طول قامتي 194 سم.

والدي كان طوله 170 سم ووالدتي نفس الشيء تقريبا 156 سم، وزني الآن حوالي 85 كيلو غرام. هل طولي اكتسبته عن وراثة؟ أم كانت البيئة والنظام الغذائي هو المساعد وهو حل لزيادة الطول؟ وما أوصلني لهذا الطول هذا وكيف اكتسبته؟

شخص طويل طوله 194 سم ينظر إلى شخص قصير طوله 160 سم وبينهما مقياس لطول القامة.
تجربتي مع زيادة طول القامة (من 160 إلى 194 سم)


كيف وصل طول قامتي إلى 194 سم؟ وماهي أهم نصائحي لك؟

من مبدأ أسأل مجرب ولا تسأل حكيم، سأتحدث معك عن تجربتي مع الطول بكل صراحة لعلها تفيدك. إن كان عمرك أقل من 17 سنة أو حتى 18 سنة (بعض الحالات يستمر النمو لديهم إلى عمر الـ 20 سنة). لأنه بعد هذا السن يستوقف نمو طول القامة لديك لذلك لن تفيدك نصائحي بشيء لكنها حتما تفيد أولادك.

ألا تحب أن يكون أولادك طوال القامة؟ يجب أن تعلم أن هناك عادات خاطئة يمارسها الأهل، تساهم في تقزم أطفالهم وتعيق نمو الطفل للطول المناسب.

سأذكر لك في هذا المقال كل ما أتذكره عن النظام الغذائي الذي كان متاحا لي. وهل ساعدني على زيادة طولي؟ وهل تمارين التعليق (العقلة) أو الإطالة فعلا تساعد على زيادة الطول؟. أقرأ جيدا ما سأقوله لعلك تجد الفائدة المرجوة منه.

على ماذا يعتمد طول القامة؟

يعتمد طول القامة على عدد من العوامل أهمها:

  • العوامل الجينية (المورثات): تعلب دورا بنسبة 60٪ إلى 80٪ من الطول النهائي للفرد. هناك أكثر من 700 جين فريد يؤثر بنسب مختلفة على طول الأشخاص من كافة الأعراق والأجناس. وقد ترث تلك الجينات من ابائك أو اجدادك وحتى اجداد أجدادك. الجدير بالذكر أن عامل الوراثة لن تستطيع تغييره أو التأثير فيه لأنه مكتسب ولا يمكن التعديل عليه.
  • عوامل التغذية السليمة وعوامل بيئية: حصول الفرد على التغذية السليمة (من وقت وجوده في بطن أمه حتى سن المراهقة والبلوغ). يساهم في حصوله على المعادن والفيتامينات التي تساعد في الإنتاج المثالي للهرمونات التي تساهم في نمو العظام التي بدورها تحدد طول الفرد النهائي.
  • عامل الهرمونات: هناك ثلاث أنواع من الهرمونات التي تلعب دورا هاما في النمو وطول القامة. وهي هرمون النمو (الذي تفرزه الغدة النخامية)، وهرمونات الغدة الدرقية، والهرمونات الجنسية (التستوستيرون والأستروجين).
  • عامل النشاط البدني: الانخراط بالأنشطة البدنية الرياضة في مراحل النمو يساهم بزيادة كتلة العظام والعضلات.

عامل التغذية والعوامل الأخرى هو الذي تستطيع التحكم فيه لزيادة طولك، وفي هذا المقال سنتحدث عنها. كما أن العوامل النفسية والبيئية تساهم في تحديد طول قامة الفرد.

تجربتي في زيادة الطول

كما أخبرتك أنا طولي 194 سم، سأحدثك في ما يلي عن العادات التي كنت أمارسها وأنا صغير. لأني أعتقد أن لها دورا كبيرا في وصولي لهذا الطول الذي أنا عليه اليوم:

تجربتي مع التغذية وطول القامة.

منذ طفولتي وأنا أحب الحليب وكان من أساسيات الفطور لدينا. ولا أذكر أنه مر يوم دون أن أشرب الحليب الطبيعي وليس البودرة. كنت أجد متعه في شرب الحليب البقري صباحا ومساء لأني كنت أعيش بمنطقة ريفية كان الحليب البقري متوفرا بكثرة فيها.

ولا أخفيك أني كنت أحب السمك. وكان متوفرا لقرب المنطقة التي نسكنها من البحر. السمك كان طعاما أساسيا لدينا تقريبا في الأسبوع مرتين.

والشيء الذي كنت أتناوله باستمرار هو الثوم كان لدي رغبة شديدة بتناوله. (رغم أن البعض يكره تناول الثوم لكن أنا على العكس كنت غير ذلك بطفولتي وصدقني لا أعرف لماذا).

كما أنه بطبيعة الحال والمنطقة التي كنت أعيش فيها، كان زيت الزيتون من ضمن النظام الغذائي لسكان المنطقة التي تشتهر بزراعة شجر الزيتون.

البيض أيضا كان الغذاء المهم على طاولة الفطور، وحتى قبل النوم أحيانا كنت أتناول البيض المسلوق.

اقرأ عن: ماهي أضرار تناول البيض النيء (تحذيرات وخرافات وحقائق علمية).

المكسرات: الجوز كان متوفرا في الطبيعة فلا تخلو المنطقة التي ترعرعت فيها من أشجار الجوز المعمرة. وكذلك اللوز هو من إحدى أكثر الأشجار وفرة. كنت أتناول الجوز واللوز وبزور عباد الشمس الغنية بالأوميجا 3 بشكل شبه روتيني.

تجربتي مع النوم وطول القامة

النوم باكر: في طفولتي ومراهقتي لم يكن لدينا وسائل الترفيه الموجودة الآن مثل الهواتف المحمولة والكمبيوترات وألعاب الفيديو. لذلك كنت أنام حوالي الساعة السابعة ليلا، وأستيقظ باكراً في الصباح. وأبدأ اللعب تحت أشعة الشمس، الضرورية جدا لنمو وتشكل العظام.

لكن أنظر الآن ترى الأطفال يسهرون للساعة العاشرة والحادية عشرة ليلا على ألعاب الفيديو والهواتف المحمولة ومقاطع الفيديو للأسف.

خصوصا في الصيف تجد الأطفال الصغار من عمر 4 أو 5 سنوات يسهرون لأوقات متأخرة جدا. قد لا يكون عند الوالدين دراية أن طفلهم هذا، حتى لو كان لديه مورثات الطول، فلن يصل للطول الذين كان يجب أن يصل إليه لولا أنه كان ينام باكراً. فقلة النوم هي من الأشياء التي تمنع زيادة الطول.

كما أنه لا يجب أن تنام إذا كنت مراهقا على الضوء. أو إن كان لديك أطفال حافظ على ظلمة الغرفة أثناء نومهم. لأن العتمة أو الظلام هو عامل مهم للحصول على النوم العميق لتعمل الغدد التي تفرز الهرمونات في جسدك بشكل جيد. ومن بينها هرمون النمو العامل الأهم في زيادة طول الجسم.

قد يعجبك: كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بطريقة طبيعية؟

تجربتي مع تمارين طول القامة

السباحة: أتذكر إلى الآن أني تعلمت السباحة في سن الـ 7 سنوات. تقريبا كنا نذهب للسباحة بالأسبوع أكثر من 4 مرات. فعلا كنا ونحن صغار نبذل جهدا كبيرا. لا زلت أذكر إلى اليوم كمْ كنا نتسابق من يفوز أولا ومن يكون أسرع في السباحة.

التعليق أو العقلة: في طفولتي كان لدينا لعبه مشهورة كنا نجتمع لنقوم بتحد مرهق بعض الشيء، وهو التعليق كنا نمسك بغصن الشجرة ونتدلى بأجسادنا نحو الأسفل ومن يصمد في التعليق أكثر يربح هذه اللعبة.

وعندما أصبحت بعمر الـ14 عاماً تابعت ممارسة تمرين العقلة كل يوم وبشكله الرياضي الصحيح. وهو الذي ساعدني على زيادة الطول 15 سم خلال سنتين.

هذا التمرين كنا نمارسه بشكل متكرر والفائز كان عبارة عن بطل. والجدير بالذكر أن كل ألعابنا الطفولية الممتعة كانت عبارة عن تمارين لزيادة الطول للمراهقين، دون أن ندرك ذلك.

كانت هذه تجربتي مع زيادة طول القامة. أتمنى أن تساعدك تجربتي هذه في حصولك على الطول الذي تريده.

تعال الآن لنتحدث عن ماذا يقول العلم في مسألة زيادة طول القامة. حيث إنك إذا نظرت إلى الدراسات العلمية الحديثة ستجد أن كل ما ذكرته عني هو من أهم العوامل لزيادة طول القامة.

كل تلك العوامل ساعدتني في اكتساب هذا الطول في فترة النمو والمراهقة. وربما العامل الوراثي له دور كبير بجانب محفزات الطول التي كنت أفعلها دون قصد.

بالرغم من أن والدي ووالدتي لم يكونوا طوال القامة وحتى أعمامي ليسوا طوال القامة مثلي. لكن لا أخفيك أن خالي طويل حوالي 189سم. وخال والدتي أيضا تقريبا طوله 192، قد يكون العامل الوراثي للطول قد اكتسبته منهم.

طريقة زيادة الطول للمراهقين

سأضع بين يديك في ما يلي أهم المعلومات، والنصائح العلمية، التي قد تساعدك على اكتساب طول القامة الذي تريده. إن لم تكن وصلت لمرحلة اكتمال النمو. أو إن كنت أب أو كنتِ أم ستفهم ما الذي يساهم في طول قامة أطفالك. الذين سيكونون سعداء عندما يكبرون ويعلمون أنك اهتممت بطول قامتهم.

نظام غذائي لزيادة الطول عند المراهقين

قد يكون هناك اطعمة لزيادة الطول عند الاطفال والمراهقين. ومن خلال ما ذكرته لك عن عاداتي الغذائية التي ساهمت بطول قامتي وربطها مع الدراسات العلمية.

تستنتج أن الغذاء عامل مهم جدا في الحصول على ما يكفي من فيتامينات لزيادة الطول عند الأطفال. في ما يلي أهم الأطعمة والعناصر الغذائية التي تزيد طول القامة بسرعة:

  • الحليب ومنتجاته: الكالسيوم والبروتين الموجود في الحليب ومنتجات الألبان ضروري جدا لنمو عظامك التي كلما نمت بشكل أسرع كلما أصبحت أطول.
  • البيض: لا يمكن أن يخلو غذاؤك من البيض فبدونه لن تحصل على فيتامين D الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم.
  • الخضروات: فيتامين A وB وK الموجود بكثرة في الخضروات الورقية كالسبانخ يساعدك في دعم صحة الخلايا ونمو الأنسجة العظمية.
  • السمك: الأسماك والمأكولات البحرية بشكل عام تحتوي على أعلى القيم الغذائية التي يمكن أن تزيد طولك بشكل واضح. وستحافظ على صحة دماغك وصحة الغدد التي تفرز الهرمونات المهمة لمرحلة نمو الجسد.
  • المكسرات: الزنك والأحماض الدهنية الأساسية والمغنيسيوم والزنك الموجودان بشكل أساسي في المكسرات والبزور. هي من أهم الفيتامينات التي تساهم في إفراز هرمون النمو لزيادة الطول عند الأطفال.
  • الحبوب الكاملة: الحبوب مثل القمح الكامل والشوفان، تحتوي على العديد من الفيتامينات والألياف والمعادن المهمة لزيادة طول القامة.
  • الفاكهة: الموز والتوت والعنب والمانجو والبابايا والبرتقال والكيوي والجزر والتفاح والموز والأناناس. كلها فاكهة تعزز طول القامة لأنها تحتوي على الكثير من الكالسيوم والفوسفور والزنك والمغنيسيوم.
  • الماء: لا تنسى شرب الماء بكميات كافية لأنها تساعدك في تعزيز نقل المغذيات إلى كل خلايا جسمك. كما أنه يساعد على إبقاء الجسد رطبا مما يوفر بيئة مثالية لنمو الأنسجة والخلايا.
قد يعجبك: دليل انواع المكملات الغذائية لكمال الأجسام وفوائدها واضرارها.

حافظ على نظام غذائي متوازن وصحي دائما. لأن كل الأطعمة في مرحلة الطفولة وفي مراحل النمو ستساعدك في الحصول على درجة أكبر من طول القامة. وكذلك ستساعد الأم وهي حامل بجنينها على إعطاء القدر الأعظم من المغذيات لطفلها وهذا ما سيضمن له النمو بشكل سليم.

تمارين لزيادة الطول للمراهقين

إذا نظرت لتجربتي التي سردتها لك ستعرف ما علاقة بعض التمارين الرياضية بطول القامة. حيث كانت النشاطات التي نمارسها عبارة عن تمارين تزيد الطول وذلك ما لا كنا نعلمه. في ما يلي أفضل الرياضات لطول القامة.

  • العقلة أو التعليق: في الحقيقة إن كنت تبحث عن أفضل تمارين لزيادة الطول 10 سم خلال وقت قصير فأنا حسب تجربتي أؤكد لك أن العقلة هو الأفضل. حيث أن تعليق جسدك وتركه يتدلى لعدة دقائق في اليوم يساعدك على تمدد الغضاريف، التي ستتعظم لاحقا. مما يكسبك بضعة سنتيميترات زيادة لطول القامة بوقت قصير.
  • السباحة: من أفضل الرياضات على الإطلاق. إن كنت تبحث عن تمارين لزيادة الطول للبنات والمراهقين. فالسباحة تساعد على تطويل الجسم، وتحسين صحة الجهاز التنفسي، والهضمي، وتنشط الأعضاء الداخلية كلها. وهذا ما يجعل جسدك ينمو بشكل مثالي.

أعتقد أن هذين التمرينين هما من أفضل التمارين التي ستساعدك على اكتساب الطول بشكل أسرع من باقي التمارين. لكن يجب أن تعلم أن الجهد الزائد وعدم الراحة والنوم بشكل كافي، سينقلب بشكل سلبي على تحقيق الطول الذي تريد الوصول إليه.

طريقة النوم الصحيحة لزيادة الطول

هناك سؤال شائع وهو هل النوم يزيد الطول للمراهقين؟ والجواب هو:

في مرحلة النمو ستكون نشيطاً تلعب كرة قدم، أو كره السلة، أو تمارس السباحة، كل هذا جيد لزيادة الطول. لكن الأهم من هذا كله هو النوم والحصول على الراحة. وإعطاء جسدك الفترة الكافية للتعويض واسترجاع الطاقة والنمو.

حاول دائما أن تنام لمدة لا تقل عن 10 ساعات. ولا تسهر لمنتصف الليل، لأن النوم هو العامل المهم الذي سيقرر مصير طول قامتك خصوصاً في مرحلة طفرة النمو لديك.

طفرات النمو هي الأوقات التي يكسب فيها الفرد أكبر قدر من الطول والوزن بفترة قصيرة. وهي مرتبطة بمرحلة البلوغ الجنسي. تحدث عند المراهقين في سن 9 إلى 15 عاماً عند البنات. وعند الذكور تحدث في سن 12 و 17 عام. ويكسب المراهقون حوالي (10 سم) أثناء طفرات النمو.

لن تصل للطول المثالي إذا كان نومك غير كاف وغير منتظم. لأن الجسم يقوم ببناء نفسه وإفراز هرمونات الطول أثناء النوم. وكل عمليات الجسد الحيوية التي تسهم في النمو وتحديد الطول تحدث أثناء النوم.

الطريقة الصحيحة للنوم هي على الجانب الأيمن أو على الظهر. ولا تحاول النوم على أرضية صلبه بل نم على فراش مريح. لأن النوم على أرضيات صلبه قد يؤثر سلباً على نمو العظام.

كانت هذه هي النصائح الأساسية التي جربتها أنا وساهمت بطول قامتي. لكن وفي الطرف المقابل هناك عوامل تؤخر النمو وتمنع زيادة الطول يجب أن تتجنبها. إن كنت مراهقا يحاول أن يزيد طوله، أو كنتِ أم وتريد أن يكون طفلها طويلا. وهي كما يلي:

أشياء تمنع زيادة الطول

طول الإنسان يتأثر بعدة عوامل، منها أسلوب الحياة اليومية، والصحة النفسية. لذلك إذا كنت تريد زيادة طولك، فعليك تجنبها. مثلا يجب أن تتجنب ما يلي:

  • السهر وقلة النوم: يؤثر سلبا على استقرار إنتاج الهرمونات التي تعتبر مهمة لمرحلة النمو وطول القامة.
  • رفع الأشياء الثقيلة جداً: التي تسبب ضغطاً هائلا على غضاريف العظام والنسيج العظمي وتتسبب بتشوهات تمنع نموها الصحيح.
  • الإدمان على الموبايل والتلفزيون والبلاي ستيشن: تسبب تشوهات الفقرات التي قد تحدث في العمود الفقري والرقبة، مما يسبب نمواً غير صحيح للعظام.
  • الكحول والتدخين والتعرض للتدخين السلبي: الكحول مضر جداً ويهدد صحة المراهقين. والتدخين يقلل من تدفق الدم إلى العظام مما يؤدي إلى تثبيط نموها.
  • القهوة والكافيين: إذا كنت في طور النمو لا تشرب الكثير من الكافيين. كما أن بعض الدراسات استنتجت أن شرب القهوة أثناء الحمل يضعف من فرصة حصول الجنين على الطول الكافي.
  • السمنة المفرطة: السمنة تسبب الكثير من الأمراض الصحية التي تؤثر على نموك طول القامة. لذلك حاول تخفيف وزنك إن لم يكن متناسقاً مع طولك.
  • التوتر والقلق والاكتئاب: الصحة النفسية مهمة جدا مثل الضغط والقلق والتوتر والاكتئاب وقلة الثقة بالنفس يؤثر سلبا على إفراز هرمون النمو عند المراهقين والأطفال. اقرأ عن: أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب والفيتامينات.
  • الأمراض: تشمل الأمراض المزمنة أو المعدية أو الهضمية أو أمراض الغدد أو مرض السكري التي قد تؤخر أو تعطل نمو القامة عند المراهق أو الطفل.
  • بيئة غير صحية: مثل التعرض المستمر للتلوث والإشعاعات والمبيدات والمواد الكيميائية الخطرة (التي قد توجد في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية) كلها تؤخر النمو وطول القامة.

إن كنت في مرحلة النمو تجنب هذه الأشياء التي تمنع زيادة طول القامة، لأن طفرة الطول تكون عند سن البلوغ. فلا تمارس العادات الخاطئة التي تؤثر على طولك.

وإن كنتي حامل تجنبيها أيضا لأنها ستؤثر سلبا على نمو طفلك بعد الولادة. خوصاً (الكحول والتدخين وشرب القهوة بكثرة. وعدم الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن).

اقرأ عن: الإقلاع عن التدخين بسهولة وبدون أية أعراض انسحاب.

وإن كنتي أم لأطفال صغار تجنبي تلك العوامل، خصوصاً (التدخين السلبي) في حضرة الأطفال. وانتبهي للعامل النفسي، فإن التوتر والقلق يؤثران على إفراز هرمون النمو عند طفلك.

اقرأ عن: هرمون السعادة الدوبامين: أسباب وأعراض نقصه وكيف تزيده؟

كيف تعرف طولك النهائي

في الواقع هناك الكثير من الأشياء التي تتنبأ في ما إذا كان الشخص أو الطفل أو المراهق سيصبح طويل القامة أم لا. مثلاً معدل طول القدم وطول الأصابع عند المولود الحديث يبين للأهل تقديرياً إن كان مولودهم سيكون طول القامة أم قصير.

الطريقة التالية هي حاسبة الطول المثالي تستطيع أن تتوقع إلى حد الطول الذي سيصل إليه الولد أو البنات وهي:

أجمع طول الأب مع طول الأم وأضف إليهم 13 سم إذا كنت ذكر أو أطرح 13 سم إذا كنت بنت. وقسم المجموع على 2 والناتج سيكون متوقع طولك النهائي.

تعال لنطبق على هذا المثال: إن كان عمرك 14 عاما. وطولك الحالي 156 وطول الأب 168 والأم 145 كل ما عليك فعله لحساب وتوقع طول قامتك هو:

أجمع طول الأب والأم. في مثالنا هذا سنجمع (168 + 145) المجموع سيكون 313 سم (ثلاثة أمتار و13 سم) هذا المجموع سنضيف عليه (13 سم إن كنت ذكرا). (وإذا كنتِ فتاة اطرحي 13 سم).

الآن لنعتبر أنك ذكر وسنضيف (13 + 313) سيكون (المجموع 326 سنتيمتر) سنقسم ناتج المجموع هذا على (2) الناتج سيكون المتوقع من معدل طولك النهائي الذي ستصل إليه. وهو 163 سم أي (متر وثلاثة وستون سنتيمتر).

معادلة حساب طول الطفل بالشهور

هناك طريقة أخرى شائعة لحساب طول القامة الذي يمكن أن يصل إليه الأولاد والبنات. هذه الطريقة كان يستعملها أجدادنا واعتقد أنها صحيحة نوعا ما وهامش الخطأ أقل وهي:

يمكنك حساب طول المولود بمضاعفة الطول للولد الذكر عندما يكون عمره سنتين. وللبنت عندما يكون عمرها 18 شهر. يعني عمر ابنك سنتين وطوله 98 سم ضاعفها وستصبح 196 سم وهذا المتوقع النهائي لطول ابنك.

في النهاية: كان هذا المقال عبارة عن تجربة شخصية، أتمنى أن تساعدك المعلومات الواردة فيها على زيادة طولك. أو المساهمة في زيادة طول أطفالك. إن كان لديك أفكار إضافية ضعها في صندوق التعليقات في الأسفل.

إخلاء المسؤولية الطبية:

هذا المقال كان لغرض المعلومات العامة، وليس بديلا عن الاستشارة الطبية المتخصصة. راجع طبيبك إذا كنت تشعر أن نموك وطول قامتك ليس طبيعياً. أو إن كان لديك أطفال راقب نموهم دائما عند الطبيب المختص.

google-playkhamsatmostaqltradent