أضرار شرب البيض النيء وكيف تتجنبها.

أصبح شرب البيض النيئ حالة شائعة بين لاعبي كمال الأجسام أملين بالحصول تغذية عالية وعلى كل فائدة البيض النيئ للعضلات، وبين الأشخاص الذين يطمحون في الحصول على القوة الخارقة بعد تناول البيض النيء. وفي المقابل يوجد الكثيرين من الأشخاص مترددين في تناول البيض النيء خوفاً من ضرر البيض النيئ والمخاطر المحيطة به. لذلك في هذا المقال سنجاوب عن أهم الأسئلة المتعلقة بالبيض النيئ بطريقة علمية مدعومة بالدراسات والأبحاث التي حزرت من أضرار شرب البيض نيئاً.

في مايلي سنتحدث عن: ما هي أضرار ومخاطر تناول البيض النيء؟ ومن هم الأشخاص الذين لا يجب أن يشربون البيض نيئاً؟ وعن الطريقة الصحيحة لشرب البيض النيء بشكل أمن.

أضرار شرب البيض النيء.

في هذا المقال سنبين لك أهم الحقائق عن تناول البيض النيء وفقًا للدراسات والبحوث العلمية العالمية.
أضرار شرب البيض النيء وكيف تتجنبها.


شرب البيض النيء لن يجعلك "رامبو" عصرك بل على العكس فعلمياً وحسب الدراسات يعتبر تناول البيض النيئ خطر وقد يصل الى التسبب بتسمم غذائي خطير. هذا التسمم قد يجعلك تخسر بعضاً من كتلة العضلات التي اكتسبتها بعد جهد طويل إن كنت لاعب كمال أجسام. حيث أوصت الكثير من المنظمات الصحية والزراعية ومنهم مصلحة سلامة الغذاء والمراقبة التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) انه لا يجوز أكل البيض النيئ إن لم يكن مبستر بجودة عالية. بسبب احتمالية أن يكون البيض ملوث بالسالمونيلا. لكن انتظر لم ننتهي بعد. تابع القراءة. لتعلم أكثر لماذا لا يجب أن تأكل البيض النيء؟

الآن سنتعرف على مخاطر البيض النيء، ولماذا لا يجب تناوله بشكل عشوائي، دون دراية مسبقة بالمخاطر وطريقة الحد منها. فيما يلي 3 أشياء مثبته علمياً، تُطلعك على مخاطر تناول البيض النيء، يجب أن تجعلك مدركاً لعواقب أكل البيض نيئاً.

1- البيض النيئ يمنع امتصاص البيوتين (فيتامين: ب 7)

هناك شيء ربما لم تعلم به من قبل عن تناول البيض النيء سنخبرك به الآن. إن كنت من لاعبي كمال الأجسام، عليك أن تعلم أن البيض يحتوي على بروتين أفيدين (avidin). هذا البروتين إن تناولته على شكله الخام عند تناول البيض النيء فإنه يرتبط بقوة بفيتامين (ب 7) المعروف باسم (البيوتين) ويمنع امتصاصه وهذا حسب هذه الدراسة.

البيوتين عنصر مهم في عمليات الهضم والتمثيل الغذائي بالنسبة لكربوهيدرات والدهون. وقد يسبب نقص البيوتين ضعف في وظيفة الأنسولين وهذا قد يساهم بخلل في نسبة سكر الدم.

يحتوي بياض البيض النيء أو الخام على بروتين مضاد للميكروبات، يعرف باسم (أفيدين)، يرتبط في (فيتامين ب 7) ويمنع امتصاصه، ويخرج (ب 7) مع البراز، دون استفادة الجسم منه. ولا يمكن أن تتجنب هذا الارتباط أبدا عندما تتناول البيض النيء. فإن كنت تتناول البيض النيء كل يوم بكميات كبيرة فقد تصاب بعوز لفيتامين ب 7. وهذا بطبيعة الحال يمكن أن يؤثر على أدائك الرياضي. لكن عند سلق البيض تقوم الحرار تغيرات في هيكلية بروتين (أفيدين)، مما يجعله لا يرتبط بالبيوتين.


2- البيض النيئ يمنع امتصاص البروتين.

يحتوي البيض على أفضل أنواع البروتين عالي الجودة. وهذا ما جعله من الطعام المفضل بالنسبة للاعبي كمال الأجسام. لكن في الحقيقة تناول البيض النيء لن يقدم لك أي فائدة على تناول البيض المسلوق.

الفرق بين البيض النيء والمسلوق أنه على الرغم من أن البيض النيء يحتوي على مغذيات أكثر بقليل من البيض المسلوق. لكن أنت لن تحصل على فائدة البيض النيء كما تحصل عليها إن كان مسلوق. لان هضم وامتصاص المغذيات من البيض المسلوق أسرع وأسهل بالنسبة لجهازك الهضمي يعمل طهي البيض على تكسير البروتين، مما يسهل عليك عملية الهضم وامتصاص المغذيات الموجودة في البيض.

وجدت هذه الدراسة أن الجسم يمتص حوالي 90 % من المغذيات والبروتينات الموجودة في البيضة المطبوخة. لكنه لا يمتص سوى 50 % من البروتين والمغذيات الموجودة في البيض النيء.  اعتقد أن هذا سبب إضافي ليجعلك تتخلى عن تناول البيض النيء.


3- البيض النيئ يسبب الإصابة بالسالمونيلا.

السالمونيلا (Salmonella): هي بكتيريا تسبب تسمم غذائي، والذي من أعراضه، الإسهال، والمغص، والقيء، وارتفاع درجة حرارة الجسم، قد تستمر هذه الأعراض لفترة أسبوع كامل.

تكمن خطورة تناول البيض النيء على تلوثه بالسالمونيلا، فقد يكون ملوث من الخارج أو من الداخل، أثناء تكون البيضة في الدجاج. وذلك حسب هذا البحث من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها التابع لوزارة الصحة الأمريكية.

يمكن أن تموت السالمونيلا على الفور عند درجة حرارة 74 درجة مئوية. لذلك ينصح بطبخ البيض جيدا قبل تناوله.

وفقاً لهذه الدراسة فقد تبين انه من عام 1995 الى عام 2002 كان البيض مسؤول عن 53 % من إصابات السالمونيلا بين جموع المصابين.

الأشخاص الذين لا يجب أن يتناولون البيض النيئ.

أيضا حسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) قد تكون السالمونيلا خطيرة إن لم يتم علاج المصاب بالمضادات الحيوية. قد تنتقل العدوى من الجهاز الهضمي الى الدم وهذا قد يسبب الوفاة. وحسب (CDC) أيضًا هناك بعض الأشخاص معرضين بشكل أكبر للإصابة بأمراض خطيرة والتي تنتقل عن طريق الأغذية كالبيض النيء ومن بينهم:

  1. كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.
  2. لا يجوز أكل البيض النيئ للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات
  3. النساء الحوامل
  4. الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة
  5. الأشخاص المصابين ببعض الأمراض الخطيرة مثل: السرطان أو الإيدز، أو داء السكري، أو الأشخاص الذين لديهم أعضاء مزروعة.

هؤلاء الأشخاص يجب أن يتجنبوا تناول وأكل البيض النيء الغير معالج بالبسترة. أو الأطعمة والحلويات التي تحتوي على بيض نيء.

طريقة شرب البيض النيئ بشكل أمن.

 إن كنت مازلت مُصر على شرب البيض النيء، فمن الأفضل اتباع القواعد التالية للتخفيف من أضرار تناوله نيئاً.

  1. اشتري البيض المبستر إن كان موجود في بلدك فهو أمن نسبيا لاستهلاكه نيئاً.
  2. أغسل يديك بالماء والصابون قبل التعامل مع البيض النيء.
  3. لا تدع القشرة تلامس محتوى البيضة الداخلي وتخلص من القشر فوراً.
  4. لا تستخدم البيض المتسخ ببراز الدجاج أو الملوث.
  5. لا تستخدم البيض المكسور أو المشعور أو المتعرض لتشققات وتخلص منه.
  6. تأكد من أن البيضة لا تحتوي على أي كسور وتشققات غير مرئية.
  7. أحفظ البيض مبردًا في ثلاجتك عند 4 درجات مئوية.
  8. اشتري البيض فقط من المتاجر التي تحتفظ به في الثلاجة. خصوصا في الصيف حيث تنشط السالمونيلا أكثر في الجو الدافئ.
  9. اشرب البيض النيء مباشرة بعد كسر البيضة ولا تدعه لوقت أطول.

كل ما سبق لن يبقيك آمن بشكل كامل من مخاطر تناول البيض النيء، أفضل طريقة لمنع العدوى من البيض النيء هي طهي وسلق البيض حتى يتماسك الصفار والبياض معاً.

درجة الحرارة التي تقتل البكتيريا أو السالمونيلا هي 74 درجة مئوية، حسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (FDA).

خلاصة عن تناول البيض النيئ:

البيض من أكثر المغذيات المستهلكة بالنسبة لنا كبشر. فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والأحماض والبروتين عالي الجودة. الفرق بين تناول البيض النيء والبيض المسلوق هو أن البيض النيء قد يحتوي على بكتريا تسبب تسمم غذائي لك. وكذلك البيض النيء يمنع امتصاص البيوتين وهو فيتامين ب 7. وكذلك يمنع تناول البيض النيء من امتصاص البروتين عالي الجودة. لذلك إن كنت تفكر في تناول البيض النيء فيجب مراعاة ما سبق والأخذ به.

عندما تريد الحصول على البروتين الجيد والمغذيات من البيض فمن الأفضل أن تقوم بطهي البيض. وهذا سيوفر لك امتصاص سريع وسهل للبروتين الموجود في البيض وامتصاص سهل وسريع للفيتامينات والأحماض الدهنية الموجودة في البيض وناهيك عن انه يقيك من خطر الإصابة بمرض السالمونيلا.


الأسئلة الشائعة:

هل شرب البيض النيئ يزيد الوزن؟

البيض النيء يمنع امتصاص المواد الغذائية بشكل جيد ومنها (البروتين والبيوتين). أما البيض المطهي فهو يساعد جسمك على امتصاص كل فوائد البيضة. إن كنت تعاني من النحافة وتطمح لزيادة وزنك يجب أن تُضمن البيض المطهي ضمن النظام الغذائي الخاص بك وتبتعد عن البيض النيء.

هل شرب البيض النيئ ينقص الوزن؟

لم تذكر أي دراسة علمية أن البيض النيء ينقص الوزن. بل على العكس شرب البيض النيء لن يساعدك على هضم العناصر الغذائي الموجودة في البيضة كما ذكرنا، ويقلل من فرصة حصولك على الفيتامينات والبروتين ويزيد من احتمالية أصابتك بعدوى السالمونيلا. تعتمد عملية إنقاص الوزن على حساب السعرات الحرارية التي تدخلها في طعامك على مدار اليوم. قد يساعدك البيض المطهي في الحصول على المكونات الغذائية التي تدعم نظامك الغذائي الذي تستخدمه لإنقاص وزنك.

google-playkhamsatmostaqltradent