كيف يتم اختراق كاميرا الهاتف او الحاسوب وتصويرك دون أن تعلم؟ 2021

هل يمكن اختراق كاميرا الموبايل؟  وكيفية فتح كاميرا اللاب توب بدون علم صاحبها؟

هل يمكن اختراق كاميرا هاتف اندرويد والتحكم بها عن بعد؟ نعم وبسهوله فعليك أن تقوم بكافة الاحتياطات التي سنذكرها في هذا المقال، لان الهاكر يستطيع تشغيل كاميرا الويب خاصتك والتجسس عليك ورؤية كل ما يحدث امام الكاميرا ودون علمك ودون أن يشتغل الضوء الخاص بكاميرا الويب في حاسوبك ودون ان يحصل أي شيء للهاتف أو حاسوبك سيكون كل شيء طبيعي في اجهزتك لكن الغير طبيعي ان أحدا ما يتجسس عليك ويرى ويسمع كل ما تقوم به دون ان تعلم.
بعد التطور النوعي في الأجهزة والمعدات والبرامج خلال السنين القليلة الماضية أصبح الهاكر قادر على اختراق الكاميرا الخاصة بك وتسجيل كل تحركاتك وكلامك، ويستطيع أي شخص أن يدفع المال للهاكر مقابل تسجيل مقطع فيديو لك يستطيع تهديدك فيه لينال مبتغاه وهذا شيء خطر جدا خصوصاً للشابات، هذه إحدى السيناريوهات الكثيرة التي حصلت بشكل كبير.
سجلت اغلب الحالات التي حصلت للضحايا، فيديوهات لحظات حميمية لسيدات امام الكاميرا وهم يظنون ان الكاميرا لا تعمل ويفاجئون بأحد الأشخاص يقوم بتهديدهم وابتزازهم بفيديو فاضح لهم لدفع مبلغ كبير مقابل ألا ينشر الفيديو ويفضحهم.
سجلت أكثر من 1000 حاله انتحار خلال سنه في عدة دول وسببها كان الابتزاز بمقاطع فيديو للضحية والذي دفعهم للانتحار هو عدم قدرتهم على دفع المبلغ المطلوب مما أدى الى اقدامهم على الانتحار و67 بالمائة من الضحايا كانوا في سن المراهقة والعشرينيات.

كيف تمنع الهاكر من اختراق كاميرا الهاتف او الحاسوب الخاص بك؟



طريقة اختراق كاميرا الأجهزة والتجسس من خلالها؟

هناك عدة طرق لاختراق الهاتف أو الحاسوب سراً:

نذكر أهمها:

عبر تطبيقات برامج التجسس:

كما ذكرنا من قبل، هناك تطبيقات تجسس يمكن تثبيتها على هاتفك. معظم هذه التطبيقات تكاد تكون غير قابلة للكشف. وهي تعمل في الخلفية وتتجسس على أنشطتك.

عبر التطبيقات "العادية:

هناك الكثير من التطبيقات المساعدة التي قد تخترق كاميرا هاتفك. تتضمن بعض الأمثلة تطبيقات المصباح والألعاب وبرامج الأدوات المكتبية ومحرري الكاميرا وحتى تطبيقات مكافحة الفيروسات.

عبر رسالة نصية أو مرفق صورة:

في بعض الأحيان، قد يحاول المتسللون اختراق هاتفك عبر رسالة نصية أو مرفق صورة تم إرساله عبر نص. في جميع الحالات، يجب منح الإذن على هاتفك حتى يكون الاختراق فعالاً.

كيف تعلم أن كانت كاميرا جهازك مخترقة؟

هل يمكنك معرفة ان كانت كاميرا هاتفك قد اُخترقت؟ لن تعرف على وجه اليقين ما لم تستشر أحد خبراء الأمن السيبراني. ومع ذلك، هناك بعض العلامات التي يمكنك مراقبتها والتي أن حصلت معك فهي مؤشر واضح على أنك قد وقعت ضحية للمخترقين.

نشاط غريب على اجهزتك:

مثلا، قمت بفتح سجل المكالمات ووجدت مكالمة لم تقم بأجرائها هذا دليل واضح على ان جهازك قد يكون مخترق،
او دخلت الى محادثات الماسنجر ووجدت محادثه مقروءة وانت لم تقم بقراءتها من قبل فهذا من المحتمل ان يكون دليل على ان أحد الاشخاص يدخل الى حسابك ويقرا كل محادثاتك؟

استقبال رسائل نصية غريبة:

ربما تكون قد تلقيت رسالة قصيرة SMS بها نصوص غريبة. قد تكون هذه محاولة اختراق. من الأفضل طبعاً عدم فتح ملفات أو نصوص غريبة وصلتك برسالة من أرقام مجهولة.

صور أو مقاطع فيديو لم تصورها:

تصفح معرض هاتفك ربما ترى مقطع فيديو او صورة او تسجيل صوتي ولقطات شاشة في هاتفك ولا تذكر أنك انت من صورت ذلك، هذا احتمال ايضاً على ان كاميرا هاتفك قد تمت السيطرة عليها.

تصرفات غريبة لوميض الكاميرا:

هل يشتغل وميض هاتفك بشكل عشوائي، وكأن الكاميرا تلتقط الصور؟ هل تسمع صوت اغلاق عدسة الكاميرا بهاتفك وهو خامل؟ قد يكون سبب هذا ان شخص ما يحاول التقاط صورة عن بُعد.

استهلاك طاقة البطارية بشكل غير مبرر:

أحيانا قد تكون بطارية جهازك تالفة او يوجد بها عيب تصنيع، او ان أحد التطبيقات يقوم باستهلاك الكثير من الطاقة، راقب التطبيقات التي تستهلك الطاقة بجهازك ان لم تجد مبرر لنفاذ الطاقة فمن المحتمل ان أحد برامج القرصنة تعمل بشكل دائم على جهازك.

الاستهلاك المفرط لبيانات الشبكة:

تستهلك معظم تطبيقات القرصنة الكثير من البيانات، خاصة إذا كانت تقوم بتحميل الصور أو مقاطع الفيديو لطرف ثالث. راقب معدل استهلاك البيانات بهاتفك وتأكد من التطبيقات التي تقوم باستهلاك تلك البيانات.

سماع ضوضاء وصدى للصوت أثناء المكالمات:

في بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا الضجيج في الخلفية نتيجة اتصال سيء أو تداخل كهرومغناطيسي. في الحالة الأخرى، يحدث ذلك عندما يحاول برنامج تجسس تفعيل خيار التنصت على مكالمة كمستمع صامت. إذا كنت لا تزال تسمع أصواتًا غريبة أثناء مكالماتك بشكل متكرر، فمن المرجح أنه يتم تسجيل المكالمات على هاتفك الخلوي.

ضعف أداء الجهاز:

ستلاحظ بطء في جهازك يعود هذا لعدة أسباب لكن أن لم تجد سبب تقني للبطء فعليك تفقد أحد التطبيقات المخفية في جهازك على الاغلب سيكون برنامج تجسس. تسع خطوات ستسرع هاتفك الاندرويد Android بطريقة رهيبة وحقيقية بدون أي برامج

كيف تمنع الهاكر من اختراق كاميرا هاتفك وحاسوبك؟

12 وسيله تمنع الهاكر من اختراق هاتفك وحاسوبك:

أي شخص معرض لهذا الابتزاز خصوصا كما ذكرنا الشابات لأن ضعاف النفوس أصبحوا كُثر وأصبحت هذه الطرق من وسائل الدخل الخاصة بهم فهم يبحثون عن أي ضحية توفر شروط الاختراق ليقوموا بفعلهم القذر هنالك سوق ضخمة على الديب ويب تباع فيها الكثير من الفيديوهات المسجلة سراً لكثير من الضحايا، لا تكن من الضحايا ولا توفر لهم شروط الاختراق بأتباعك ما يلي:

1: غطي كاميرا جهازك:

قم بتغطية الكاميرا لديك بشريط لاصق هذا هو الحل الوحيد الذي يمنع تسجيل فيديو لك ويعطيك راحة البال والطمأنينة. وتستطيع تثبيت تطبيقCamera Blocke سوف يمنع هذا التطبيق الوصول إلى الكاميرا لجميع التطبيقات ونظام Android بالكامل، وهذا سيبقيك أمناً.          
 سأعطي لك مثال لشخصية مهمه تقوم بتغطية كاميرا حاسوبها دائما في أخر المقال

2: يمكنك تجربة ما يسمى بـ مانع الميكروفون:

وهو في الأساس قابس وهمي بدون أي شيء على الجانب الآخر منه يتم إدراجه في مقبس سماعة الرأس أو الميكروفون بجهازك.

3: لا تثبت تطبيقات من خارج المتاجر الرسمية:

عندما تقوم بتثبيت تطبيق لهاتفك او لحاسوبك تأكد من مصدر التثبيت، أفضل متجر لتثبيت التطبيقات الخاصة بالهواتف هو متجر بلاي الرسمي الخاص بالأندرويد Google Play ومتجر أبل App Store الرسمي أن كان هاتفك أيفون iPhone

4: دقق بأذونات التطبيقات التي تثبتها:

في كل مرة تنصب تطبيقا على هاتفك الذكي، فإن هذا التطبيق يطلب أذونات (صلاحيات) أثناء عملية التثبيت، للدخول إلى بعض من المعلومات الموجودة على هاتفك، مثل الصور ومقاطع الفيديو وجهات الاتصال، أو بعضا من التقنيات التي يحتويها مثل الكاميرا أو الميكروفون، أو تحديد الموقع الجغرافي.
ويجبر نظام التشغيل اندرويد Android جميع التطبيقات الخاصة به بالإفصاح عن الأذونات التي يطلبها التطبيق عند تنصيبه، ولذلك فعلينا ألا نهمل هذا الجانب أبداً وقراءة هذه الأذونات والتمعن بها ومقارنتها مع الخدمات التي يقدمها التطبيق. إذا كان التطبيق مثلا عبارة عن لوحة مفاتيح جديدة، وطلب منك تحديد أذن الوصول إلى الكاميرا وجهات الاتصال والميكروفون، فهذا أمر يدعو إلى الريبة دون شك لان لا حاجة لتطبيق لوحة مفاتيح ان يستخدم الكاميرا او الميكروفون، لكن تطبيقات للخرائط مثل خرائط غوغل يطلب منك معرفة موقعك الجغرافي بدقة هو أمر طبيعي. عليك ان تفهم هذه النقاط جيداً.

5: ابتعد عن تثبيت تطبيقات apk للأندرويد:

فأغلبها مجهول المصدر والكثير من الهاكر يحقنون تلك التطبيقات ببرامج تجسس.

6: ابتعد عن التطبيقات المقلدة:

لا تقم بتثبيت تطبيقات مقلدة ابد مثل نسخ الواتساب المقلدة فجميعها يمكنه الوصول لكاميرتك وفتحها وبشكل شرعي لأنك انت من اعطيته حق الوصول لكاميرتك. أهم التطبيقات المدمرة للهاتف الذكي

7: لاتضغط على روابط مشبوهه:

عند تصفح المواقع لا تضغط على روابط غريبة أو مشكوك بأمرها، ودائما أستخدم متصفح مضمون مثل كروم او فايرفوكس. لماذا يجب ان تستخدم متصفح جوجل كروم؟ تحميل Google Chrome ؟

8: لاتفتح الروابط المرسلة عن طريق برامج الدردشات:

أن تم أرسال رابط لك عن طريق الماسينجر او الواتساب لا تقم بالضغط عليه واحذفه بسرعة خصوصا ان كان من شخص غريب هو المرسل.

9: لا تقم بعمل روت لجهازك:

لا تقم بإلغاء حماية النظام لهاتفك او ما يسمى الروت، فهو يجعل وصول الهاكر الى كاميرا هاتفك سهلة

10: قم بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات المضمونة:

هنالك الكثير من برامج مكافحة الفيروسات الموثوقة قم باختيار اي برنامج منها وفعلة على جهازك.

11: تجنب الأتصال بشبكات wi-fi العامة:

الشبكات العامة في المقاهي والمطاعم والمطارات التي تمكنك من الاتصال بالأنترنيت عن طريق الواي فاي هي ليست امنه واي شخص خبير يستطيع اختراق أي جهاز متصل على نفس الشبكة بسهوله فكن حزرا في استخدام الشبكات العامة. أي جهاز متصل بشبكة wi-fi هو عرضة للاختراق فكيف تحمي نفسك

12: تحديث البرامج والأجهزة:

غالبًا ما تقوم الشركات بإصدار تحديثات على الأجهزة المحمولة التي تعالج الثغرات الأمنية المحتملة.


بعض من الشخصيات المهمة التي تقوم بتغطية كاميرا حواسيبهم؟

مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg صاحب شركة الفيس بوك Facebook



1- مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg صاحب شركة الفيسبوك Facebook

نعم لا تستغرب أن مارك زوكربيرج يقوم بتغطية كاميرا حاسوبه من عدة سنوات، مارك كان قد وضع صورة له على تويتر Twitter ويظهر فيها حاسوبه الذي يضع على كاميرته شريط لاصق.

2- جيمس كومي: مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الامريكية (FBI)، قال مدير مكتب التحقيقات الفدرالي، جيمس كومي، لجمهوره في أحد محاضراته: "أضع قطعة من الشريط الاصق على الكاميرا في حاسوبي لأنني رأيت شخصا أكثر ذكاء مني يضع قطعة من الشريط فوق الكاميرا الخاصة بحاسوبه".

3- إيفا غالبيرين: تغطية الكاميرات ليست جديدة لأولئك الذين يعرفون أن الإنترنت يُراقب دائما. وتقول إيفا غالبيرين، المحلل السياسي لمؤسسة الحدود الإلكترونية (EFF)، إنها منذ أن اشترت أول جهاز كمبيوتر محمول مع كاميرا مدمجة على الشاشة، من نوع ماك بوك برو، في عام 2007، كانت تغطيها بشريط لاصق.

4- ليزا مايرز: وهي باحثة أمنية في شركة أمن البيانات إسيت Ecet، قالت في رسالة إلكترونية: "إن تغطية الكاميرا هو إجراء أمني شائع جدا يجب ان يقوم به أي شخص. "وقالت كنت اتجول في مؤتمر أمني، وكان من السهل مشاهدة الكثير من الاجهزة التي ليس لديها لصاقه على الكاميرا وهذا شيء غريب لان الباحثون الامنيون الحاضرون يجب ان يكونوا اول من يغطي كاميرات اجهزتهم لأنهم يعلمون الخطورة حول هذا الأمر".

الكثير من رؤساء الدول والمسؤولين وشخصيات عديدة ربما يقومون بهذا الأجراء البسيط الذي يوفر لهم راحة البال والأمان.

وفي النهاية لا تعتقد إن كنت غير مشهور او لست شخصية سياسية او مهمه انه لن يتم اختراق اجهزتك قد تقول انا شخص عادي مالذي سيدفع الهاكر لاختراق هاتفي او حاسوبي ويتم تصويري والى اخره، عليك ان تعلم ان الكثير من الهاكر يسعون للسيطرة على اجهزتنا حتى يتمكنوا من استخدام رقائق المعالجة المحمولة لدينا لتعدين العملات المشفرة لكسب الأموال أو جعلها جزءًا من شبكات الروبوت. والكثير من الأسباب الأخرى التي تجعل الهاكر يخترق أكبر كم من الهواتف والحواسب لذلك كن حزراً وأتبع إرشادات الحماية من الاختراق، لتبقي أجهزتك أمنه وبعيدة عن عيون المخترقين.



إرسال تعليق

0 تعليقات