كيف يتم اختراق كاميرا الهاتف او الحاسوب وتصويرك دون أن تعلم؟

هل يمكن اختراق كاميرا الموبايل ؟ وكيفية فتح كاميرا اللاب توب بدون علم صاحبها ؟

هل يمكن اختراق كاميرا هاتف اندرويد والتحكم بها عن بعد؟. نعم وبسهوله فعليك أن تقوم بكافة الاحتياطات التي سنذكرها في هذا المقال. من أجل حماية كاميرا الهاتف من الاختراق. وحماية كاميرا الحاسوب من الاختراق أيضاً. لان الهاكر يستطيع تشغيل كاميرا الويب خاصتك والتجسس عليك ورؤية كل ما يحدث امام الكاميرا. دون علمك ودون أن يشتغل الضوء الخاص بكاميرا الويب في حاسوبك. ودون ان يحصل أي شيء غريب للهاتف أو حاسوبك. سيكون كل شيء طبيعي في اجهزتك. لكن الغير طبيعي ان أحدا ما يتجسس عليك ويرى ويسمع كل ما تقوم به دون ان تعلم.

بعد التطور النوعي في الأجهزة والمعدات والبرامج خلال السنين القليلة الماضية. أصبح الهاكر قادر على اختراق الكاميرا الخاصة بك وتسجيل كل تحركاتك وكلامك. ويستطيع أي شخص أن يدفع المال للهاكر مقابل التجسس من خلال كاميرا الموبايل عليك، وتسجيل مقاطع فيديو خاصة بك. ليستطيع تهديدك فيها لينال مبتغاه منك. وهذا شيء خطر جدًا خصوصًا للشابات وهذه إحدى السيناريوهات الكثيرة التي حصلت بشكل متكرر.

سجلت اغلب الحالات التي حصلت للضحايا، فيديوهات للحظات حميمية لسيدات امام الكاميرا وهم يظنون ان الكاميرا لا تعمل ويفاجئون بأحد الأشخاص يقوم بتهديدهم وابتزازهم بفيديو فاضح لهم لدفع مبلغ كبير مقابل ألا ينشر الفيديو ويفضحهم.

سجلت أكثر من 1000 حاله انتحار خلال سنه في عدة دول وسببها كان الابتزاز بمقاطع فيديو للضحية. والذي دفعهم للانتحار هو عدم قدرتهم على دفع المبلغ المطلوب. مما أدى الى اقدامهم على الانتحار و67 بالمائة من الضحايا كانوا في سن المراهقة والعشرينيات بسبب اختراق كاميرا الهاتف او الحاسوب الخاص بهم.

أنصحك بقراءة هذا المقال: ما هو الديب ويب ودارك ويب والفرق بينهما وأيهما اخطر.

كيف يتم اختراق كاميرا الهاتف او الحاسوب  وتصويرك دون أن تعلم؟ وكيف تمنع الهاكر من اختراق الهاتف؟
كيف يتم اختراق كاميرا الهاتف او الحاسوب  وتصويرك دون أن تعلم؟



طريقة اختراق كاميرا الأجهزة والتجسس من خلالها؟

هناك عدة طرق تمكن الهاكر من اختراق كاميرا الموبايل أو الحاسوب أو فتح كاميرا اللاب توب بدون علم صاحبها وتصويرك سرًا سنذكر أهمها في مايلي:

اختراق الهاتف عن طريق رابط:

التجسس على الهاتف عن طريق إرسال رابط أمر ممكن وشائع جداً. ويمكن سرقة الصور من الجوال وكل البيانات المتاحة على هاتفك أو حاسوبك. لذلك كن حزراً عند تصفحك للمواقع الغير أمنه وتجنب الضغط على الروابط فيها.

عبر برامج التجسس على الهواتف:

كما ذكرنا من قبل هناك تطبيقات تجسس يمكن حقنها في هاتفك أو حاسوبك ومعظم هذه التطبيقات تكاد تكون غير قابلة للكشف. وهي برامج التجسس المخفية التي تعمل في الخلفية وتتجسس على أنشطتك ومن خلالها يمكن للهاكر اختراق كاميرا الاندرويد أو الأنظمة الاخرى.

عبر التطبيقات "العادية:

هناك الكثير من التطبيقات المساعدة التي قد تخترق كاميرا هاتفك. تتضمن بعض الأمثلة تطبيقات المصباح والألعاب وبرامج الأدوات المكتبية ومحرري الكاميرا. وحتى تطبيقات مكافحة الفيروسات الغير موثوقة.

عبر رسالة نصية أو مرفق صورة:

في بعض الأحيان قد يحاول المتسللون اختراق هاتفك عبر رسالة نصية. ويمكن اختراق الهاتف عن طريق صورة. من خلال مرفق يتم إرساله عبر نص الصورة نفسها. في جميع الحالات يجب منح الإذن على هاتفك حتى يكون الاختراق فعالاً. ليتم اختراق كاميرا الهاتف او الحاسوب  وتصويرك.

كيف تعرف أن كاميرا الهاتف مراقبة !

هل يمكنك معرفة ان كانت كاميرا هاتفك قد اخترقت؟ الجواب هو أنك لن تعرف على وجه اليقين ما لم تستشر أحد خبراء الأمن السيبراني. ومع ذلك هناك بعض علامات اختراق الهاتف والتي إن حصلت معك فهي مؤشر واضح على أنك قد وقعت ضحية للمخترقين. في ما يلي سنجاوبك عن كيف اعرف أن كاميرا الجوال مخترقة للايفون أو الأندرويد وأي هاتف يعمل بأي نظام تشغيل أخر.

نشاط غريب على اجهزتك:

مثلا: قمت بفتح سجل المكالمات ووجدت مكالمة لم تقم بأجرائها فهذا دليل واضح على ان جهازك قد يكون مخترق إذا كنت متأكد أن لا أحد من حولك قد أستخدم جهازك.

وإذا دخلت الى محادثات الماسنجر ووجدت محادثه مقروءة وانت لم تقم بقراءتها من قبل فهذا من المحتمل أن يكون دليل على أن أحد الأشخاص يدخل الى حسابك الفيس بوك ويقرأ كل محادثاتك.

استقبال رسائل نصية غريبة:

ربما تكون قد تلقيت رسالة قصيرة SMS بها نصوص غريبة، قد تكون هذه محاولة اختراق لهاتفك من خلال إرسال فيروس عبر SMS. من الأفضل طبعاً عدم فتح ملفات أو نصوص غريبة وصلتك برسالة من أرقام مجهولة.

صور أو مقاطع فيديو لم تصورها:

تصفح معرض هاتفك ربما ترى مقطع فيديو او صورة او تسجيل صوتي ولقطات شاشة في هاتفك ولا تذكر أنك انت من صورت ذلك. هذا احتمال أيضا على ان كاميرا هاتفك قد تمت اختراقها  والسيطرة عليها.

تصرفات غريبة لوميض الكاميرا:

هل يشتغل وميض هاتفك بشكل عشوائي؟ وكأن الكاميرا تلتقط الصور؟ هل تسمع صوت اغلاق عدسة الكاميرا بهاتفك وهو خامل؟ قد يكون سبب هذا ان شخص ما يحاول التقاط صورة عن بُعد. وهي من أهم علامات اختراق الهاتف والكاميرا عن بعد.

كما يمكنك معرفة أن كاميرا اللاب توب مخترقة وذلك من خلال ضوء الكاميرا، فأغلب كاميرات الاب توب تأتي بضوء صغير بجانبها يعمل هذا الضوء بشكل تلقائي عند بدء تشغيلها. فإذا رأيت ذلك الضوء يعمل دون أن تقوم بتشغيل الكاميرا فقد تكون هذه علامة من علامات اختراقها.

استهلاك طاقة البطارية بشكل غير مبرر:

أحيانا قد تكون بطارية جهازك تالفة او يوجد بها عيب تصنيع أو أن أحد التطبيقات يقوم باستهلاك الكثير من الطاقة. راقب التطبيقات التي تستهلك الطاقة بجهازك إذا لم تجد مبرر لنفاذ الطاقة فمن المحتمل ان أحد برامج القرصنة تعمل بشكل دائم على جهازك في الخلفية.

تحدثنا في مقال سابق عن موضوع: ماهي أسباب انخفاض البطارية بسرعة. وكيف تتجنبها وتحافظ على بطارية هاتفك؟

الاستهلاك المفرط لبيانات الشبكة:

تستهلك معظم تطبيقات القرصنة الكثير من البيانات خاصة إذا كانت تقوم بتحميل الصور أو مقاطع الفيديو لطرف ثالث (للهاكرز). راقب معدل استهلاك البيانات بهاتفك وتأكد من التطبيقات التي تقوم باستهلاك تلك البيانات.

سماع ضوضاء وصدى للصوت أثناء المكالمات:

في بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا الضجيج في الخلفية نتيجة اتصال سَيِّئ أو تداخل كهرومغناطيسي. في الحالات الأخرى يحدث ذلك عندما يحاول برنامج تجسس تفعيل خيار التنصت على مكالمة كمستمع صامت. فإذا كنت لا تزال تسمع أصواتًا غريبة أثناء مكالماتك بشكل متكرر فمن المرجح أنه يتم تسجيل المكالمات على هاتفك الخلوي.

ضعف أداء الجهاز:

ستلاحظ بطء في هاتفك يعود هذا لعدة أسباب لكن أن لم تجد سبب تقني للبطء فعليك تفقد أحد التطبيقات المخفية في جهازك. على الاغلب سيكون برنامج تجسس يعمل في الخلفية ويستهلك الذاكرة العشوائية ومساحة التخزين في هاتفك.

إن كان هاتفك بطيء أقرأ عن: كيف تسرع هاتفك الاندرويد بدون أي برامج.

كيف تمنع الهاكر من اختراق كاميرا هاتفك وحاسوبك؟

لابد أنت تتساءل الأن عن كيف احمي الكاميرا من الاختراق لأن أي شخص معرض لهذا الابتزاز خصوصًا كما ذكرنا الشابات. لأن ضعاف النفوس أصبحوا كُثر وأصبحت هذه الطرق من وسائل الدخل الخاصة بهم. فهم يبحثون عن أي ضحية توفر شروط الاختراق ليقوموا بفعلهم القذر. هنالك سوق ضخمة على الديب ويب أو الأنترنت المظلم تباع فيها الكثير من الفيديوهات المسجلة سراً لكثير من الضحايا.

لا تكن من هؤلاء الضحايا ولا توفر للمخترقين شروط الاختراق بأتباعك ما يلي:

12 وسيله تمنع الهاكر من اختراق كاميرا  هاتفك وحاسوبك:

1: غطي كاميرا جهازك:

قم بتغطية الكاميرا لديك بشريط لاصق هذا هو الحل الوحيد الذي يمنع التجسس عن طريق الكاميرا وتسجيل فيديو لك ويعطيك راحة البال والطمأنينة. وتستطيع تثبيت تطبيقCamera Blocke سوف يمنع هذا التطبيق الوصول إلى الكاميرا لجميع التطبيقات ونظام Android بالكامل وهذا سيبقيك أمناً. 

2: يمكنك تجربة ما يسمى بـ مانع الميكروفون:

وهو في الأساس قابس وهمي بدون أي شيء على الجانب الآخر منه. يتم إدراجه في مقبس سماعة الرأس أو الميكروفون بجهازك وهذا يلغي عمل الميكروفون الأساسي.

3: لا تثبت تطبيقات من خارج المتاجر الرسمية:

عندما تقوم بتثبيت تطبيق لهاتفك او لحاسوبك تأكد من مصدر التثبيت. فأفضل متجر لتثبيت التطبيقات الخاصة بالهواتف هو متجر بلاي الرسمي الخاص بالأندرويد Google Play ومتجر أبل App Store الرسمي. فلا تقم بتنزيل البرامج من متاجر أخرى غير رسمية.

كنا قد تحدثنا في مقال أخر عن: أفضل موقع لتحميل البرامج المدفوعة مجانا وبشكل قانوني.

4: دقق بأذونات التطبيقات التي تثبتها:

في كل مرة تنصب تطبيقاً على هاتفك الذكي فإن هذا التطبيق يطلب أذونات (صلاحيات) أثناء عملية التثبيت. للدخول إلى بعض من المعلومات الموجودة على هاتفك واستخدامها. مثل الصور ومقاطع الفيديو وجهات الاتصال. أو بعضا من التقنيات التي يحتويها مثل الكاميرا أو الميكروفون أو تحديد الموقع الجغرافي.

ويجبر نظام التشغيل اندرويد Android جميع التطبيقات الخاصة به بالإفصاح عن الأذونات التي يطلبها التطبيق عند تنصيبه. ولذلك فعلينا ألا نهمل هذا الجانب أبداً وقراءة هذه الأذونات والتمعن بها ومقارنتها مع الخدمات التي يقدمها التطبيق.

إذا كان التطبيق مثلاً عبارة عن لوحة مفاتيح جديدة وطلب منك تحديد أذن الوصول إلى الكاميرا وجهات الاتصال والميكروفون. فهذا أمر يدعو إلى الريبة دون شك لان لا حاجة لتطبيق لوحة مفاتيح أن يستخدم الكاميرا او الميكروفون. لكن تطبيقات للخرائط مثل خرائط غوغل يطلب منك معرفة موقعك الجغرافي بدقة هو أمر طبيعي عليك أن تفهم هذه النقاط جيداً.

5: ابتعد عن تثبيت تطبيقات apk للأندرويد:

فأغلبها مجهول المصدر والكثير من الهاكر يحقنون تلك التطبيقات ببرامج تجسس.

6: ابتعد عن التطبيقات المقلدة:

لا تقم بتثبيت تطبيقات مقلدة ابداً مثل نسخ الواتساب المقلدة فجميعها يمكنه الوصول لكاميرا هاتفك أو حاسوبك وفتحها وبشكل شرعي لأنك أنت من اعطيته حق الوصول للكاميرا

أقرأ أيضاً: أهم التطبيقات المدمرة للهاتف الذكي.

7: لا تضغط على روابط مشبوهة:

عند تصفح المواقع لا تضغط على روابط غريبة أو مشكوك بأمرها، ودائما أستخدم متصفح مضمون مثل كروم او فايرفوكس.

أنصحك بقرائه هذا المقال: تحميل أفضل وأسرع متصفح انترنت للكمبيوتر والهاتف.

8: لا تفتح الروابط المرسلة عن طريق برامج الدردشات:

أن تم أرسال رابط لك عن طريق المسنجر او الواتساب لا تقم بالضغط عليه واحذفه بسرعة خصوصاً إن كان شخص غريب هو المرسل.

9: لا تقم بعمل روت لجهازك:

لا تقم بإلغاء حماية النظام لهاتفك أو ما يسمى الروت فهو يجعل وصول الهاكر الى كاميرا هاتفك سهلة جداً.

10: قم بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات المضمونة:

هنالك الكثير من برامج مكافحة الفيروسات الموثوقة قم باختيار أي برنامج منها وفعلة على جهازك. تستطيع الاطلاع على هذا الموضوع: تحميل أفضل برامج وتطبيقات مكافحة الفيروسات المجانية.

11: تجنب الاتصال بشبكات wi-fi العامة:

الشبكات العامة في المقاهي والمطاعم والمطارات التي تمكنك من الاتصال بالأنترنت عن طريق الواي فاي. هي ليست أمنه وأي شخص خبير يستطيع اختراق أي جهاز متصل على نفس الشبكة بسهوله. فكن حزرا في استخدام الشبكات العامة.

تحدثنا في موضوع سابق عن: أي جهاز متصل بشبكة wi-fi هو عرضة للاختراق فكيف تحمي نفسك.

12: تحديث البرامج والأجهزة:

غالبًا ما تقوم الشركات المصنعة للهواتف بإصدار تحديثات أمنية على برامج الأجهزة المحمولة التي تعالج الثغرات الأمنية المحتملة، لذلك حاول أن تبقي تطبيقاتك ونظام جهازك محدثة بشكل مستمر.

لماذا المشاهير يقومون بتغطية كاميرات حواسيبهم الشخصية؟


مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg صاحب شركة الفيس بوك Facebook

1- مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg صاحب شركة الفيسبوك Facebook.
نعم لا تستغرب أن مارك زوكربيرج يقوم بتغطية كاميرا حاسوبه من عدة سنوات. مارك كان قد وضع صورة له على تويتر Twitter ويظهر فيها حاسوبه الذي يضع على كاميرته شريط لاصق.



2- جيمس كومي: مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الامريكية (FBI). قال مدير مكتب التحقيقات الفدرالي. جيمس كومي، لجمهوره في أحد محاضراته: "أضع قطعة من الشريط الاصق على الكاميرا في حاسوبي لأنني رأيت شخصا أكثر ذكاء مني. يضع قطعة من الشريط فوق الكاميرا الخاصة بحاسوبه".


3- إيفا غالبيرين: تغطية الكاميرات ليست جديدة لأولئك الذين يعرفون أن الإنترنت يُراقب دائما. وتقول إيفا غالبيرين. المحلل السياسي لمؤسسة الحدود الإلكترونية (EFF). إنها منذ أن اشترت أول جهاز كمبيوتر محمول مع كاميرا مدمجة على الشاشة. من نوع Mac Book Pro في عام 2007. كانت تغطيها بشريط لاصق.


4- ليزا مايرز: وهي باحثة أمنية في شركة أمن البيانات المشهورة جداً إسيت Eset. قالت في رسالة إلكترونية: "إن تغطية الكاميرا هو إجراء أمني شائع جدا يجب ان يقوم به أي شخص. " وقالت كنت اتجول في مؤتمر أمني. وكان من السهل مشاهدة الكثير من الأجهزة التي ليس لديها لصاقه على الكاميرا. وهذا شيء غريب لان الباحثون الامنيون الحاضرون يجب ان يكونوا اول من يغطي كاميرات اجهزتهم. لأنهم يعلمون الخطورة حول هذا الأمر.

أفعل مثل هؤلاء لتمنع اختراق كاميرا الهاتف او الحاسوب الخاصة بك وتقع ضحية ابتزاز من قبل المخترقين الا أخلاقيين.

الكثير من رؤساء الدول والمسؤولين وشخصيات عديدة ربما يقومون بهذا الأجراء البسيط الذي يوفر لهم راحة البال والأمان.
لتبقى في أمان وأنت تتصفح مواقع غير موثوقة عليك بقراءة. تحميل وضبط متصفح تور Tor الذي يبقيك أمن ومتخفي.

وفي النهاية: لا تعتقد إذا كنت غير مشهور أو لست شخصية سياسية أنه لن يتم اختراق اجهزتك. قد تقول انا شخص عادي ما الذي سيدفع الهاكر لاختراق هاتفي أو حاسوبي  ويتم تصويري؟ عزيزي الزائر عليك أن تعلم أن الكثير من الهاكر يسعون للسيطرة على اجهزتنا حتى يتمكنوا من استخدام رقائق المعالجة المحمولة لدينا لتعدين العملات المشفرة لكسب الأموال. أو جعلها جزءًا من شبكات الروبوت. والكثير من الأسباب الأخرى التي تجعل الهاكر يخترق أكبر كم من الهواتف والحواسب. لذلك كن حزراً وأتبع إرشادات الحماية من الاختراق في هذا المقال لتبقي أجهزتك أمنه وبعيدة عن عيون المخترقين.

وأنصحك بمتابعة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي. لتبقى على اطلاع بكافة المقالات التي تعطيك نصائح وفوائد في كافة المجالات.
google-playkhamsatmostaqltradent