بحث شامل عن الديب ويب والدارك ويب كل ما تريد معرفته عنهما

الدارك ويب (الانترنت المظلم) أو الديب ويب (الانترنت العميق): كل هذه مفردات لطالما تساءل الكثير عنها وقد تكون غير مفهومة لبعض الناس ويتم الخلط بينها. وقد تكون مرعبة أو صادمة للبعض الأخر خصوصاً بعد انتشار أخبار جرائم الإنترنت المظلم بشكل ملحوظ.

قد يدفعك الفضول لاكتشاف عالم الويب العميق أو الويب المظلم. لكن قبل ذلك يجب أن تعرف ما هو الديب ويب وما هو الدارك ويب. وأيهما أخطر. وهل تختلف مواقع الديب ويب عن مواقع الدارك ويب!. وهل دخولها قانوني أو غير قانوني!. كل الأجوبة في هذا المقال عن عالم الشبكات المظلمة والويب العميق وماذا يوجد فيها.

ماهو الدارك ويب الانترنت المظلم وماهو الديب ويب الانترنت العميق ومالفرق بين deep web و Dark web وماهي عقوبة دخول الديب ويب أو الدارك ويب
بحث شامل عن الديب ويب والدارك ويب كل ما تريد معرفته عنهما


ماهو الديب ويب والدارك ويب والإنترنت السطحي.

لفهم ما هو الديب ويب والدراك ويب، يجب أن تعرف أن الخبراء يقسمون الإنترنت العالمي الى ثلاث أقسام، أو ثلاث شرائح وهي:

  1. الانترنت السطحي Surface Web: ويمثل من 5-10 ٪ من مواقع الانترنت العالمية حسب Wikipedia.
  2. بينما الديب ويب Deep Web: ويمثل 90 % من حجم مواقع الانترنت العالمي.
  3. الدراك ويب Dark Web أو الدارك نت: 5% وهو الباقي من الانترنت العالمي.

الدراك ويب أو الدارك نت (الانترنت المظلم): هو الجزء الأكثر تخفي وعمقاً وخطورة في عالم الديب ويب وهو الجزء الأصغر منه.

أي أن عالم الديب ويب يمثل الجزء الأكبر من الإنترنت العالمي. ويمثل الدراك ويب جزءً صغير من الديب ويب وهو الجانب المظلم منه، الذي يأتي في قاعدة هرم الويب العميق. ويصعب دخول مواقع الدارك ويب بمتصفح عادي.

الديب ويب و الدارك ويب هو مكان افتراضي، يطلق على أي موقع لا تُفهرسه محركات البحث. بغض النظر عن السبب وإن كان الموقع قانوني أو غير قانوني.

قد تكون أنت في الحقيقة تستخدم الديب ويب بشكل يومي ستعرف كيف بعد قليل. لكن الآن تعال لأشرح لك ما هو الـ Deep Web و الـ Dark Web والـ Surface Web والفرق بينهم.

حيث يختلف الإنترنت السطحي عن الديب ويب. ويختلف الديب ويب عن الدراك ويب. رغم أن الأخير يعتبر جزء من شبكة الديب ويب العميقة.

ولا ينبغي الخلط بين deep web و dark web. لأن الديب ويب هو أي موقع غير مُؤَرْشَف وقد يمكن الوصول إليه من خلال المتصفحات العادية.

بينما الدارك ويب هو تلك المواقع والخدمات التي أُخفيت عن قصد. ولا يمكن دخولها إلا باستخدام متصفحات معينه مثل: متصفح tor. في ما يلي شرح مفصل عن الفرق بين الانترنت السطحي والعميق والمظلم.

ما هو الانترنت السطحي Surface Web.

هو الشبكة العنكبوتية المرتبطة ببعضها البعض، وهو المستوى الشفاف والظاهر للإنترنت. وفي الحقيقة إن الإنترنت السطحي الذي تعرفه وتتصفحه كل يوم. من خلال متصفحات سطحية مثل جوجل كروم أو فايرفوكس أو متصفح مايكروسفت. ما هو إلا تلك المواقع المفهرسة وَالْمُؤَرْشَفَة ضمن محركات البحث العالمية.

مثل Google أو Bing أو Yandex. ومحركات البحث الأخرى السطحية. التي من المهم أن تكون آمنه للمستخدم ولا تُعرض بياناته للخطر. لأن أمان المستخدم وسلامته النفسية والجسدية والفكرية هو من أولويات محركات البحث مثل جوجل وبينك وغيرها.

يعني أن الإنترنت السطحي هو أي موقع إلكتروني موجود على الشبكة العنكبوتية. حيث يمكن الوصول إليه بواسطة محركات البحث التي تُظهرهُ للمستخدمين.

فمثلاً عندما تكتب في محرك بحث جوجل كلمه متجر. سيظهر لك كل مواقع الإنترنت السطيحة التي تبيع منتجات قانونية.

لكن هناك الكثير من المتاجر لن تظهر لك ولن تستطيع تصفحها. لأنها غير مُؤَرْشَفَة ضمن محرك بحث جوجل وغيرها من محركات البحث الأخرى. حيث تحتاج إلى متصفحات خاصة وبروتوكولات خاصة وتصاريح للولوج لها. تصنف تلك المتاجر المخالفة للقانون من عالم الدراك ويب أو ما يسمى الإنترنت المظلم.

ماهو ديب ويب deep web.

الديب ويب deep web وهو مصطلح يطلق لكل المواقع الغير مؤُرشفه ضمن نتائج محركات البحث. والتي تسمى مواقع الانترنت العميق الغير ظاهر للعامة ولمحركات البحث العالمية.

ويعود السبب في عدم أرشفتها الى عده عوامل. وهي أن أصحاب تلك المواقع لا يريدون أرشفتها ويريدون إخفائها عن الويب السطحي لعدة أسباب.

من تلك الأسباب الحفاظ على سرية المعلومات فيها. كالملفات الحكومية السرية، أو مراسلات البريد الإلكتروني خاصتك، وصفحات الاشتراك المدفوع، والحسابات البنكية، وبيانات المستخدم على مواقع التواصل الاجتماعي. أو مسودات المشاركات (المقالات) التي لم تنشر بعد. كل هذه الصفحات تندرج تحت مسمى شبكة الويب العميقة (الشبكة المخفية).

أيضًا من عوامل إخفاء مواقع الديب ويب أن محركات البحث عاقبة تلك المواقع وحظرت أرشفتها. لعدة أسباب. مثل: مخالفتها سياسات محركات البحث. مثل المواقع التي تنشر محتوى محمي بحقوق الطبع والنشر.

وبطبيعة الحال يتم التخلص من تلك المواقع بواسطة محركات البحث ويتم دفنها تلقائياً ضمن قوائم الإنترنت العميق. ولا تستطيع الوصول إليها من خلال محركات البحث، إلا إذا حصلت على رابط الموقع نفسه.

لكن في الحقيقة يبقى الديب ويب شرعي وقانوني للاستخدام بخلاف الدارك ويب، وربما أنت تستخدمه في كل يوم وتقضي وقتاً أطول على الديب ويب مقارنة بالإنترنت السطحي.

ما هو الانترنت المظلم dark web.

إلى الأن عرفت أن الإنترنت السطحي هو أي موقع أو منصة تستطيع محركات البحث فهرستها ضمن نتائجها التي تُمكن المستخدمين من الوصول إليها.

وأن شبكة الديب ويب هي المواقع التي لا تستطيع محركات البحث أرشفتها أو فهرستها ضمن نتائجها لعدة أسباب ذكرناها. دعنا الآن نتحدث عن dark web أو الدارك نت الذي يعتبر الجزء الأعمق في الـ deep web.

Dark Web: هو الجزء الخطير من شبكة الديب ويب المخفية. مثلا: إن أرادت شركه خدمات تنظيف أن تنشئ موقع إلكتروني فهي بطبيعة الحال تجهز موقعها ليكون سهل التنقل ومفهوم لعناكب محركات البحث وللمستخدم. لكي يتم أرشفتها وعندما تبحث عنه تجده أمامك في نتائج بحث جوجل أو بينك. وتتصارع المواقع لتكون في صفحات البحث الأولى ضمن نتائج محركات البحث.

لكن بالنسبة لشبكة الدراك ويب إن كان هناك شخص يقدم خدمات غير قانونيه كالقرصنة المأجورة، أو عصابات المخدرات، وتجارة الممنوعات، أو صناعة الفيديوهات المزورة بواسطة تقنيه الديب فيس. مثل هذه المواقع تريد أن تقدم خدماتهم بعيداً عن أعين الرقابة والعقوبات والسلطات القانونية. حيث تعتبر تلك المواقع من أخطر مواقع الإنترنت المظلم.

لذلك تُبنى تلك المواقع على سيرفرات خاصه تستخدم بروتوكول اتصال تور المشفر. وذلك لضمان عدم معرفة أصحاب تلك المواقع. ولعدم كشف من يزورها ليستخدم خدماتها.

كما أنه لا يمكن دخول مواقع الدارك ويب باستخدام المتصفحات العامة الشائعة. لأنها تحتاج إلى بروتوكولات اتصال مختلفة عن تلك الموجودة بالمتصفحات العادية. التي تتبع مستخدميها بملفات تعريف الارتباط لغرض تقييم تجربة المستخدم وعرض الإعلانات المناسبة له.

لذلك يستخدم من يلجون تلك المواقع وأصحابها خدمات أمان عالية وتشفير مختلف عن المستخدم بالإنترنت السطحي. كالاتصال المشفر الذي يستخدمه متصفح تور Tor. للحفاظ على أمانهم وأعمالهم التي قد تكون غير قانونية بعيداً عن رقابة الحكومات.

حتى محركات البحث الخاصة بالإنترنت المظلم مختلفة عن محركات البحث الشائعة. ننصحك بقراءة: اشهر محركات البحث على الانترنت المظلم الدراك ويب - ديب ويب.

الفرق بين الديب ويب والدارك ويب؟

كل اسماء نطاقات مواقع الديب ويب والدراك ويب تنتهي بـonion بخلاف مواقع الانترنت السطحي التي تنتهي بـ com او org او net
الفرق بين روابط الديب ويب - دراك ويب وبين روابط الإنترنت السطحي أو العادي


بعد أن فهمت ما هو الإنترنت السطحي والأنترنت العميق والانترنت المظلم. يجب أن تفهم ما هو الفرق بين الانترنت العميق والانترنت المظلم. هناك من يخلط بين [الديب ويب Deep Web] و [الدارك ويب Dark Web] لكن الحقيقة انهما مختلفان عن بعضهما بعض الشيء.

الفرق بين dark web و deep web هو أن الديب ويب قد يستخدم لأمور قانونية ومثالية من قبل الدول والمنظمات أو حتى الأشخاص. مثل تشفير البيانات الخاصة بالمستخدم المشترك في أحد الخدامات المدفوعة.

وأنت تستخدم الديب ويب كل يوم مثلاً: عندما تدخل إلى بريدك الإلكتروني لتقرأ الرسائل الواردة، أو عندما تستخدم الواتس اب للمراسلة المشفرة، فانت بطبيعة الحال تستخدم الديب ويب.

مثلاً: هل يُعقل أن يتم فهرسة محادثتك ببرامج الدردشة؟، أو كلمة المرور واسم المستخدم الخاص بك والذي تستخدمه لدخول مواقع التواصل الاجتماعي أو لدخول حسابك البنكي!.

هذا غير ممكن ولا يجوز أصلاً وإذا بحثت ضمن محركات البحث عن كلمة السر الخاصة بحساب بنكي أو حساب فيسبوك لأحد الأشخاص فلن تظهر لك معلومات حسابه طبعاً. لأنها مخفية ضمن الانترنت العميق حفاظاً عليها.

حيث يتضمن الـ Deep Web العديد من الاستخدامات الشائعة مثل رسائل بريدك الإلكتروني، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وما إلى ذلك.

ومعظم البنوك حول العالم تحفظ بيانات العملاء في الويب العميق. بعيداً عن الانترنت السطحي للحفاظ عليها وعلى عمليات التحويل المالي والإيداع بعيدا عن ارشفة محركات البحث. ولا يمكن لأي شخص غير مفوض، بالولوج الى تلك البيانات المشفرة.

مثلاً وللتوضيح أكثر: كل كلمات المرور وقواعد البيانات وملفات تعريف الارتباط الخاصة بالمستخدم. وسجل نشاطك الخاص بحسابات [الفيسبوك وتويتر والإنستغرام والحسابات البنكية] كلها مخفيه ضمن قواعد بيانات في الويب المخفي والعميق. ولن تصل إليها إلا إذا كنت مفوض بالدخول إليها.

كما يُستخدم الـdeep web من طرف المنتديات التي تتطلب التسجيل لعرض المحتوى الخاص بها، والخدمات التي يجب على المستخدمين دفع ثمنها وحمايتها بواسطة أنظمة حظر الاشتراك غير المدفوع.

مثل منصات الفيديو التي تحتاج لاشتراك مدفوع (نتفليكس-Netflix) أو كبعض المجلات المدفوعة عبر الإنترنت. حيث يمكن العثور على مواد الويب العميق هذه والوصول إليها باستخدام عنوان URL مباشر أو عنوان IP مع بيانات تسجيل الدخول الخاص بالمستخدم من أي متصفح.

الفكرة النهائية: الغرض من إخفاء المواقع أو بعض خدماتها في طيات الديب ويب هو إنشاء خدمات أمنه كالخدمات المصرفية والدفع الإلكتروني والبريد الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي المخفية وخدمات الدول والحكومات ووثائقها السرية التي يصعب اختراقها لأنها غير منشوره ولا يسمح لمحركات البحث بأرشفتها وإظهارها للعامة.

بينما الدارك ويب أو الانترنت المظلم هو جزء صغير من الديب ويب وهو عالم مليء بالمواقع الغير مُؤَرْشَفَة أَيْضًا لكنها مواقع قد تمارس كل ما هو غير قانوني وخبيث أو تقدم خدمات خاصه لا يريد أصحابها نشرها على محركات البحث.

يمكن دخول مواقع الديب ويب من متصفحات عادية كما ذكرنا لكن لن تبقى مجهول الهوية من خلال استخدام متصفح غير متصفح تور، أنظر إلى الصورة التالية كمثال.

لا تستطيع تصفح مواقع الديب ويب باستخدام متصفح عادي تحتاج الى متصفح تور لتستطيع دخول روابط الديب ويب والدارك ويب.


لكن غير ممكن الوصول إلى Dark Web بواسطة المتصفحات الشائعة التي نستخدمها. لأن مواقع الدارك ويب تستخدم بروتوكولات اتصال مختلفة عن تلك التي تمتلكها المتصفحات العادية.

يعني عندما تحاول الدخول الى أحد مواقع الدارك ويب من خلال متصفح عادي لن يتم الاتصال بالموقع وسيتعذر الوصول إليه. لذلك يتم استخدام متصفح The Onion Router (Tor) للوصول إلى الويب المظلم.

تم تمويل متصفح Tor من قبل قوات البحرية الأمريكية لإخفاء هوية المستخدم حيث لا يمكن تعقبه بواسطة عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) الخاص به وذلك لخدمة الصحفيين والمخبرين والمعارضين لكن تم استخدامه لأشياء أخرى غير شرعية أَيْضًا.

اقرأ عن: تحميل وضبط متصفح تور Tor للدخول على الديب ويب Deep web بأمان

بالمختصر إن عالم الديب ويب أو الدارك ويب هو عالم افتراضي غير موجود بمكان محدد. بل هو أي موقع مخالف للقانون أو يقدم خدمات غير أخلاقية أو غير قانونيه. أو هو أي موقع قد يكون شرعي وقانوني لكن لا يريد الظهور ضمن محركات البحث فهو بطبيعة الحال ليس موجود بمحركات البحث السطحية ولهذا يطلق عليه انه من أحد مواقع الديب أو الدارك نت.

ماذا يوجد في deep web؟ والدارك ويب

كما ذكرنا تختلف مواقع الديب ويب عن مواقع الدارك ويب، وحسب شركة الحماية kaspersky العاملة في مجال أمن المعلومات والحماية، صنفت عالم الديب ويب والدارك ويب كمايلي:

يوجد في الديب ويب مايلي:

  • قواعد البيانات: كل الشركات والمواقع التي تريد أن تحمي بياناتها وبيانات عملائها. أو الوثائق الحكومية والطبية والعسكرية المحمية. وأي شخص يخزن ملفاته على السحابة الإلكترونية فهو بطبيعة الحال بحميها ضمن الـdeep web.
  • الشبكات المحلية والخاصة: كل المؤسسات الحكومية أو الغير حكومية التي تنشأ شبكات بين موظفيها للتواصل ومشاركة البيانات الخاصة بهم فقط. بعيداً عن محركات البحث والإنترنت السطحي.
  • أنظمة الاشتراك المدفوع وتسجيل الدخول: منصات التواصل الاجتماعي مثل منصة الفيسبوك، والحسابات البنكية، ورسائل البريد الإلكتروني.
اقرأ عن: طريقة إنشاء حساب Facebook onion على الويب المظلم.

إذا قمت بإخفاء حساب الفيس بوك عن محركات البحث. أو قمت بقفل ملفك الشخصي فهو بطبيعة الحال سيصبح في الويب العميق. حيث لن يتم العثور على حسابك ضمن محركات البحث إن قام أحدهم بالبحث عنه. ولن يتم رؤية ما نشرته على ملفك الشخصي اذا قمت بقفله. إلا الأصدقاء الذين هم مصرح لهم أن يشاهدوا محتوى صفحتك. (هل فهمت الفكرة؟).

يوجد في الدارك ويب مايلي:

الانترنت المظلم حقيقي وموجود فعلاً وليس بخيال ومواقعه كثيرة منها القانوني ومنها مواقع ومتاجر مظلمة تختص ببيع السلع والخدمات الغير قانونية مثلا من الاشياء التي تباع في الدارك ويب هي مايلي:

  • يوجد متاجر تبيع كل شيء ممنوع كمتجر طريق الحرير أو  Silk Road. الموقع المظلم للتسوق الذي حقق أرباح طائلة من تجارة المخدرات والممنوعات. تمت مراقبة الموقع لمدة سنتين وتم أيقاف الموقع وإلقاء القبض على مؤسسه [روس أولبريكت]. من طرف مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي.
  • ويوجد أَيْضًا متاجر تبيع كل ما هو مسروق. ومتخصصة ببيع بيانات بطاقات الائتمان المسروقة. وأرقام الحسابات البنكية المسروقة. مثل سوق النصر (Vice City Market) و سوق الظلام (Dark Market).
  • كما إنه يحتوي على مواقع تبيع خدمات مخالفه للقانون أو غير أخلاقية. مثل: خدمات قرصنة حسابات التواصل الاجتماعي. وتزوير الفيديو بواسطة تقنية الديب فيس لابتزاز النساء.
  • بيع جوازات السفر مزورة. والشهادات الجامعية الوهمية. والوثائق السرية الخاصة بالحكومات.
  • أسلحة نارية وذخائر غير مرخصة، وقتله مأجورين. مثل موقع دارك فوكس (DarkFox).
  • مواد غير أخلاقية وإباحية تخص الأطفال، وهي الأكثر رواجاً في عالم الدارك ويب للأسف.
  • بيع المواد المحظورة دولياً والمواد الخطرة التي تهدد حياة الأنسان.
  • الغرف الحمراء والغرف حسب الطلب. (والتي تم اكتشاف أن غالبها عباره عن تمثيل وتزوير من أجل جر ضعاف النفوس لدفع أكبر قدر من الأموال).
  • كتب إلكترونية مفقودة ومخطوطات نادرة (وقد تكون مزورة).
  • خدمات البريد الإلكتروني المجهول عالي الخصوصية. إذا كنت تريد الحصول على واحد اقرأ عن: طريقة إنشاء بريد إلكتروني دارك ويب Email Dark web.
هذه كانت محتويات مواقع الويب المظلم وهي ممنوعة وغير شرعي ولا قانوني التعامل معها. بالطرف المقابل يوجد الكثير من مواقع الدارك ويب المفيدة. التي قد تقدم فائدة ملموسة للمستخدم انصحك أن تتعرف عليها: أفضل مواقع الإنترنت المظلم dark web المفيدة مع الروابط.

من اخطر الدارك ويب ام الديب ويب؟

من خلال المعلومات الواردة في المقال نستنج أن مواقع الـ deep web ليست خطيرة. أما دخول مواقع الـ dark web الخطيرة قد يلحق الضرر بالمستخدم إن لم يكن على دراية بما يفعله.

لكن بالمجمل نسبة خطورة الدارك ويب قائمه على تجربة المستخدم وما يفعله داخل الإنترنت المظلم. مثلاً إي شخص معرض لخطر القرصنة الإلكترونية سواءً بالدارك ويب أو بالإنترنت العادي. ويعود ذلك لطرق استخدام الانترنت بشكل عام والمواقع التي يزورها. وعلى إدراكه بطرق الحماية من القرصنة الإلكترونية.

نحن نتفهم إصرار البعض على تجربة عالم الدارك ويب، لذلك أنصحك بقراءة هذا المقال عن: كيفية الدخول إلى الإنترنت المظلم بأمان.

عقوبة دخول الديب ويب

عقوبة دخول الديب ويب قانونياً غير واردة وقد يكون شرعي وقانوني. بينما دخول الدراك ويب قد يكون غير قانوني. خصوصاً إذا تم الانخراط في الأنشطة والعمليات الغير قانونية. أو شراء الخدمات والسلع الغير الممنوعة. هنا يكون دخول الدارك ويب خطير وتتعرض للمحاكمة الجنائية بسبب اختراقك لقانون البلد الذي تعيش فيه.

ومن هنا لا ننصح أي أحد بدخول مواقع وأسواق الأنترنت المظلم إلا بغرض الفضول أو البحث والاستطلاع. ناهيك عن أن تلك المواقع قد تكون من ضمن مواقع القرصنة التي تعرض المستخدم لخطر اختراق جهازه. لذلك أنت مسؤول عن نفسك أمام القوانين، أثناء دخول مواقع الدارك ويب.

في النهاية: شرحنا لك في هذا المقال عن عالم الانترنت العميق [deep web] و الانترنت المظلم [dark web] و عقوبة دخول الديب ويب. والآن أصبحت تعرف ما هو الفرق بينهما، وأيهما أخطر، وماذا يحتويان من مواقع ومنصات متعددة.

ونحن لا نشجع أي أحد على دخول عالم الانترنت المظلم الذي يسمى دارك ويب، والذي قد يعرضك لخطر المسائلة القانونية إن انخرطت في أحد عمليات البيع أو الشراء والاستخدام الغير قانوني.

يمكنك طرح أي سؤال حول (الدارك ويب والديب ويب) في صندوق التعليقات في الأسفل، وسنكون سعداء في أجابتك بأسرع وقت، إن أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي.

google-playkhamsatmostaqltradent