ما هو الديب ويب والدارك ويب والفرق بينهما وأيهما اخطر

الدارك ويب الانترنت المظلم وديب ويب أو الانترنت العميق كل هذه مفردات لطالما تساءل الكثير عنها وقد تكون غير مفهومة لبعض الناس وقد تكون مرعبة أو صادمة للبعض الأخر خصوصاً بعد زيادة جرائم الإنترنت المظلم بشكل ملحوظ.

قد يدفعك الفضول لاكتشاف ودخول الدارك ويب والديب ويب، لكن أنتبه وكن حزراً قبل تجربة دخول  deep web أو dark web يجب أن تعرف ما هو الإنترنت المظلم أو الإنترنت العميق والفرق بينهما. ومن اخطر الدارك ويب ام الديب ويب، وهل تختلف مواقع الديب ويب عن مواقع الدارك ويب! وهل دخولها قانوني أو غير قانوني!. كل الأجوبة في هذا المقال عن عالم الشبكات المظلمة وماذا يوجد فيها.

ماهو الدارك ويب الانترنت المظلم وماهو الديب ويب الانترنت العميق ومالفرق بين deep web و Dark web وماهي عقوبة دخول الديب ويب أو الدارك ويب
ما هو الديب ويب والدارك ويب والفرق بينهما وأيهما اخطر


حقيقة مواقع الإنترنت المظلم والعميق  Deep Web و Dark Web.

لفهم ما هو الديب ويب والدراك ويب يجب أن تعرف أن الخبراء يقسمون الإنترنت العالمي الى ثلاث أقسام أو ثلاث شرائح وهي:

  1. الانترنت السطحي Surface Web: ويمثل من 5-10 ٪ من مواقع الانترنت العالمية حسب Wikipedia.
  2. بينما الديب ويب Deep Web: ويمثل 90 % من حجم مواقع الانترنت العالمي.
  3. الدراك ويب Dark Web أو الدارك نت: 5% وهو الباقي من الانترنت العالمي.

الدراك ويب أو الدارك نت (الانترنت المظلم) هو الجزء الأكثر تخفي وعمقاً وخطورة في عالم الديب ويب وهو الجزء الأصغر منه.

أي أن عالم الديب ويب يمثل الجزء الأكبر من الإنترنت العالمي ويمثل الدراك ويب جزءً صغير من الديب ويب والجانب المظلم منه، ويأتي في قاعدة هرم الويب العميق ويصعب دخول مواقع الدارك ويب بمتصفح عادي.

الديب ويب و الدارك ويب هو مكان افتراضي يطلق على أي موقع لا تُفهرسه محركات البحث بغض النظر عن السبب وإن كان الموقع قانوني أو غير قانوني.

قد تكون أنت في الحقيقة تستخدم الديب ويب بشكل يومي ستعرف كيف بعد قليل. تعال لأشرح لك ما هو الـ Deep Web و الـ Dark Web والـ Surface Web والفرق بينهم.

ما هو الانترنت السطحي وما هو الديب ويب وما هو الدارك ويب؟

يختلف الإنترنت السطحي عن الـ ديب ويب ويختلف الديب ويب عن الـ دراك ويب رغم أن الأخير يعتبر جزء من شبكة الديب ويب العميقة.

ولا ينبغي الخلط بين deep web و dark web، لأن الديب ويب هو أي موقع غير مؤُرشف ولايمكن الوصول أليه من خلال المتصفحات العادية.

بينما الدارك ويب هو تلك المواقع والخدمات التي أخفيت عن قصد ولا يمكن ولوجها إلا باستخدام متصفحات معينه مثل متصفح tor. في ما يلي شرح مفصل عن الفرق بين الانترنت السطحي والعميق والمظلم.

ما هو الانترنت السطحي Surface Web.

هو الشبكة العنكبوتية المرتبطة ببعضها البعض، وهو المستوى الشفاف والظاهر للإنترنت، وفي الحقيقة إن الإنترنت السطحي الذي تعرفه وتتصفحه كل يوم من خلال متصفحات سطحية مثل جوجل كروم أو فايرفوكس أو متصفح مايكروسفت، ما هو إلا تلك المواقع المفهرسة والمؤُرشفة ضمن محركات البحث العالمية.

مثل Google أو Bing أو Yandex. ومحركات البحث الأخرى السطحية. التي من المهم أن تكون آمنه للمستخدم ولا تُعرض بياناته للخطر. فأمان المستخدم وسلامته النفسية والجسدية والفكرية هو من أولويات محركات البحث مثل جوجل وبينك وغيرها.

يعني أن الإنترنت السطحي هو أي موقع إلكتروني موجود على الشبكة العنكبوتية ويمكن الوصول إليه بواسطة محركات البحث التي تظهره للمستخدمين.

فمثلا عندما تكتب في محرك بحث جوجل كلمه متجر سيظهر لك كل مواقع الإنترنت السطيحة التي تبيع منتجات قانونية.

لكن هناك الكثير من المتاجر لن تظهر لك ولن تستطيع تصفحها لأنها غير مؤُرشفه ضمن محرك بحث جوجل وغيرها من محركات البحث الأخرى.

تحتاج إلى متصفحات خاصة وبروتوكولات خاصة وتصاريح للولوج لها. تصنف تلك المتاجر المخالفة للقانون من عالم الدراك ويب أو ما يسمى الإنترنت المظلم.

ما هو الديب ويب deep web.

الديب ويب deep web وهو مصطلح يطلق لكل المواقع مجهولة الهوية والغير مؤُرشفه ضمن نتائج محركات البحث والتي تسمى مواقع الانترنت العميق الغير ظاهر للعامة ولمحركات البحث العالمية.

تلك المواقع الغير مفهرسة من طرف محركات البحث العالمية هي عالم الانترنت العميق. ويعود السبب في عدم أرشفتها الى عده عوامل وهي أن أصحاب تلك المواقع لا يريدون أرشفتها ويريدون إخفائها في الديب ويب لعدة أسباب منها الحفاظ على سرية المعلومات فيها. كالملفات الحكومية السرية التي لا يمكن نشرها على الملأ، لذا فهي أيضًا تندرج تحت شبكة الويب العميقة.

أو أن محركات البحث عاقبة تلك المواقع وحظرت أرشفتها بسبب مخالفتها سياسات محركات البحث. مثل المواقع التي تنشر محتوى محمي بحقوق الطبع والنشر. أو مواقع بيع الأسلحة، والاتجار بالأطفال، والمخدرات، والأعضاء البشرية، والاتجار بخدمات الهاكر، واختراق وتسريب البيانات والممنوعات الأخرى.

وبطبيعة الحال يتم التخلص من تلك المواقع بواسطة محركات البحث ويتم دفنها تلقائياً ضمن قوائم الإنترنت العميق وبالجزء الأكثر ظلاماً فيه وهو الـ dark web. ولا تستطيع الولوج لها إلا إذا حصلت على رابط الموقع واستخدمت متصفحات خاصة.

لكن وفي الحقيقة يبقى الديب ويب شرعي وقانوني للاستخدام أكثر من الدارك ويب، وربما أنت تستخدمه في كل يوم وتقضي وقتاً أطول على الديب ويب مقارنة بالإنترنت السطحي.

مثلا: أفلام منصة Netflix هي من مواقع الديب الويب، ولن تستطيع مشاهدة الأفلام الخاصة بهم إلا إن حصلت على اشتراك وحساب منهم وهو بمثابة تصريح لك لدخول منصتهم وتصفحها ومشاهدة الأفلام التي يعرضونها. ومن هنا نستنتج أن دخول الديب ويب ممكن بواسطة المتصفحات المعروفة بخلاف مواقع الدارك ويب التي لا يمكن تصفحها إلا من خلال متصفح تور.

كما يحتوي الديب ويب على مواقع مفيدة سنتحدث عنها ضمن الفقرات القادمة من هذا المقال. تلك المواقع والخدمات يمكن استخدامها من طرف الأشخاص الذين يحبون أن تظل هويتهم على الانترنت مجهولة. مثلاً تستطيع عمل ايميل على منصة شات تور والاستفادة منه، سنعلمك كل شيء عن استخدامات الديب ويب المفيدة في مقال قادم.

ما هو الدارك ويب dark web.

إلى الأن عرفت أن الإنترنت السطحي هو أي موقع أو منصة تستطيع محركات البحث فهرستها ضمن نتائجها التي تمكن المستخدمين من الوصول إليها. وأن شبكة الديب ويب هي المواقع التي لا تستطيع محركات البحث أرشفتها أو فهرستها ضمن نتائجها لعدة أسباب. دعنا الآن نتحدث عن dark web أو الدارك نت الذي يعتبر جزء من الـ deep web.

Dark Web هو الجزء الخطير من شبكة الديب ويب. مثلا: إن أرادت شركه خدمات تنظيف أن تنشئ موقع إلكتروني فهي بطبيعة الحال تجهز موقعها ليكون سهل التنقل ومفهوم لعناكب محركات البحث لكي يتم أرشفتها وعندما تبحث عنه تجده أمامك في نتائج بحث جوجل أو بينك وتتصارع المواقع لتكون في صفحات البحث الأولى ضمن نتائج محركات البحث.

لكن بالنسبة لشبكة الدراك ويب إن كان هناك شخص يقدم خدمات غير قانونيه كالقتل المأجور، أو عصابات المخدرات، والاتجار بالأعضاء البشرية، أو صناعة الفيديوهات المزورة بواسطة تقنيه الديب فيس، وإلخ. مثل هذه المواقع تريد أن تقدم خدماتهم بعيدا عن أعين الرقابة والعقوبات والسلطات القانونية.

لذلك تُبنى تلك المواقع على سيرفرات خاصه يصعب اقتحامها أو مراقبة من يزورها أو معرفة أصحاب المواقع. لتقدم ما تبيعه بعيدا عن أعين السلطات القانونية بشكل خفي. فلا يوجد مجرم يبيع المخدرات أمام أعين الشرطة بل يبحث عن مكان غير مراقب بعيداً عن أعين الشرطة أو السلطات القانونية.

ومن أجل الحفاظ على عدم تتبع معلومات اتصال أصحاب تلك المواقع وزوارها منع أصحابها من أن تُستخدم على متصفحات عادية.

وهي تحتاج إلى بروتوكولات مختلفة عن تلك الموجودة بالمتصفحات العادية التي يمكن للسلطات تتبع مستخدميها.

لذلك يستخدم من يلجون تلك المواقع وأصحابها خدمات أمان عالية كمتصفح تور Tor للحفاظ على أمانهم وأعمالهم الغير قانونية بعيداً عن رقابة الحكومات.

الفكرة النهائية التي يجب إن تصل إليك هي أن أي موقع إلكتروني قانوني أو غير قانوني ومبني على استضافات خاصه أو سيرفرات خاصه وغير مؤُرشف وغير ظاهر ضمن نتائج محركات البحث السطحية فهو يعتبر من عالم الانترنت العميق أو بالجزء الأكثر غموضا منه وهو الانترنت المظلم.

ما هو الفرق بين الديب ويب والدارك ويب؟

كل اسماء نطاقات مواقع الديب ويب والدراك ويب تنتهي بـonion بخلاف مواقع الانترنت السطحي التي تنتهي بـ com او org او net
الفرق بين روابط الديب ويب - دراك ويب وبين روابط الإنترنت السطحي أو العادي


بعد أن فهمت ما هو الإنترنت السطحي والأنترنت العميق والانترنت المظلم، يجب أن تفهم ما هو الفرق بين الانترنت العميق والانترنت المظلم. هناك من يخلط بين [الديب ويب Deep Web] و [الدارك ويب Dark Web] لكن الحقيقة انهما مختلفان عن بعضهما بعض الشيء.

الفرق بين dark web و deep web هو أن الديب ويب قد يستخدم لأمور قانونية ومثالية من قبل الدول والمنظمات أو حتى الأشخاص مثل تشفير البيانات والتعبير عن الرأي دون الكشف عن الهوية أو لخدمة الصحفيين المعارضين والمخبرين دون الكشف عن مواقعهم وهوياتهم ومنبع اتصالاتهم.

مثلا يتضمن Deep Web العديد من الاستخدامات الشائعة مثل بريدك الإلكتروني، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، حيث تستخدمه معظم البنوك حول العالم بعيداً عن الانترنت السطحي للحفاظ على بيانات مواقعها وعملائها وعمليات التحويل المالي بعيدا عن الهاكر والمتطفلين. ولا يمكن لأي شخص غير مفوض بالولوج الى تلك البيانات المشفرة. فمن الصعب اختراق العمليات المشفرة التي تحدث بعيدا عن الانترنت السطحي الذي قد يمكن اختراقه.

مثلاً كل كلمات المرور وقواعد البيانات وملفات تعريف الارتباط وسجل نشاطك الخاص بحسابات [الفيسبوك وتويتر والإنستغرام والحسابات البنكية] مخفيه ضمن قواعد بيانات في الديب ويب ولن تصل إليها إلا إذا كنت هكر محترف لأنها تحتاج الى تفويض ودعوه أو تعيينك ك مسؤول أو موظف من قبل الطرف الأخر أو تكون أنت صاحب الحساب نفسه.

إن بحثت ضمن محرك بحث جوجل عن كلمة السر الخاصة بحساب بنكي لأحد الأشخاص فلن تظهر لك معلومات حسابه لأنها مخفية ضمن الانترنت العميق حفاظاً عليها.

كما يستخدم الـdeep web بعض منتديات الويب التي تتطلب التسجيل لعرض المحتوى الخاص بها، والخدمات التي يجب على المستخدمين دفع ثمنها وحمايتها بواسطة أنظمة حظر الاشتراك غير المدفوع. مثل منصات الفيديو التي تحتاج لاشتراك مدفوع أو كبعض المجلات المدفوعة عبر الإنترنت. يمكن العثور على مواد الويب العميق والوصول إليها باستخدام عنوان URL مباشر أو عنوان IP من أي متصفح.

الغرض من إخفاء المواقع أو بعض خدماتها في طيات الديب ويب هو إنشاء خدمات أمنه كالخدمات المصرفية والدفع الإلكتروني والبريد الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي المخفية وخدمات الدول والحكومات ووثائقها السرية التي لا يصعب اختراقها لأنها غير منشوره ولا يسمح لمحركات البحث بأرشفتها وإظهارها للعامة.

بينما الدارك ويب أو الانترنت المظلم هو جزء صغير من الديب ويب وهو عالم مليء بالمواقع الغير مؤرشفه أيضا لكنها مواقع قد تمارس كل ما هو غير قانوني وخبيث أو تقدم خدمات خاصه لا يريد أصحابها نشرها على محركات البحث.

يمكن دخول بعض مواقع الديب ويب من متصفحات عادية كما ذكرنا لكن لن تبقى مجهول الهوية من خلال استخدام متصفح غير متصفح تور، أنظر إلى الصورة التالية كمثال.

لا تستطيع تصفح مواقع الديب ويب باستخدام متصفح عادي تحتاج الى متصفح تور لتستطيع دخول روابط الديب ويب والدارك ويب.


لكن غير ممكن الوصول إلى Dark Web بواسطة المتصفحات الشائعة التي نستخدمها. وذلك لأن المستخدم يجب أن يكون مجهول الهوية تمامًا أثناء دخوله إلى الويب المظلم منعاً لتعقبه، ناهيك أن مواقع الدارك ويب تستخدم بروتوكولات مختلفة عن تلك التي تمتلكها المتصفحات العادية، يعني عندما تحاول الدخول الى احد مواقع الدارك ويب من خلال متصفح عادي لن يتم الاتصال بالموقع وسيتعذر الوصول إليه.

لذلك يتم استخدام متصفح The Onion Router (Tor) الخاص للوصول إلى الويب المظلم من أجل عدم كشف هوية المجرمين والمتسوقين. تم تمويل متصفح Tor من قبل قوات البحرية الأمريكية لإخفاء هوية المستخدم حيث لا يمكن تعقبه بواسطة عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) الخاص به وذلك لخدمة الصحفيين والمخبرين والمعارضين لكن تم استخدامه لأشياء أخرى غير شرعية أيضاً.

اقرأ عن: تحميل وضبط متصفح تور Tor للدخول على الديب ويب Deep web بأمان

بالمختصر إن عالم الديب ويب أو الدارك ويب هو عالم افتراضي غير موجود بمكان محدد بل هو أي موقع مخالف للقانون أو يقدم خدمات غير أخلاقية أو غير قانونيه واي موقع قد يكون شرعي وقانوني لكن لا يريد الظهور ضمن محركات البحث فهو بطبيعة الحال ليس موجود بمحركات البحث ولهذا يطلق عليه انه من أحد مواقع الديب أو الدارك نت.

خلاصة الفرق بين الديب ويب والدراك ويب أن الديب ويب يستخدم لأغراض قانونية ونزيهة مثل البريد الإلكتروني السري وحرية النشر والصحافة ومنصات التواصل الاجتماعي وكل من يستخدمهم عن طريق متصفح تور هو مجهول الهوية.

لكن الدراك ويب هو عباره عن أسواق ومواقع مخالفة وغير شرعية وخبيثة وتبيع المحرمات كالمخدرات وتقدم خدمات غير أخلاقية أبداً ويمنع التعامل معها وبيع وشراء أي خدمة أو منتج فيها، كذلك يتم استخدام متصفح تور لدخول تلك المواقع ليبقى من يستخدم تلك المواقع مجهول الهوية ولا يمكن تعقبه.

حقيقة ماذا يوجد في عالم الانترنت العميق والمظلم

كما ذكرنا تختلف مواقع الديب ويب عن مواقع الدارك ويب، وحسب شركة الحماية kaspersky العاملة في مجال أمن المعلومات والحماية، صنفت عالم الديب ويب والدارك ويب كمايلي:

يوجد في Deep Web ما يلي:

  • قواعد البيانات: كل الشركات والمراقع التي تريد ن تحمي بياناتها وبيانات عملائها. أو الوثائق الحكومية والطبية والعسكرية المحمية. أي شخص يخزن ملفاته على السحابة الإلكترونية فهو بطبيعة الحال بحميها ضمن الـdeep web.
  • الشبكات المحلية والخاصة: كل المؤسسات الحكومية أو الغير حكومية التي تنشأ شبكات بين موظفيها للتواصل ومشاركة البيانات الخاصة بهم فقط. بعيداً عن محركات البحث والإنترنت السطحي لتشاركه بين موظفيها فقط.
  • المعلومات الخاصة والمحمية: منصات التواصل الاجتماعي الموجودة في شبكة الديب ويب مثل منصة (facebookcorewwwi.onion)، والحسابات البنكية، ورسائل البريد الإلكتروني وخدمات البريد لإلكتروني ضمن الشبكة العميقة مثل: ( MailTor و Bitmessage) وكلها تحافظ على خصوصية المستخدم وبقائه مجهول الهوية.
  • منصات وسائل الإعلام والتي تهتم بحرية الصحافة: مثل شبكات The Intercept و Independent و Media Center. وغيرها من المنصات الإعلامية التي تهتم بخصوصية الصحفيين المعرضين لخطر الاعتقال من قبل الحكومات.

خلاصة الديب ويب أن أي موقع إلكتروني لا يظهر لمحركات البحث ولا في الأنترنت السطحي تستطيع وضعه ضمن قائمة مواقع الديب ويب وهي قد تكون شبكات ومواقع قانونية تستخدم لإخفاء معلومات الزائر لمنع تتبع اتصاله.

يوجد في Dark web ما يلي:

الانترنت المظلم حقيقي وموجود فعلاً وليس بخيال ومواقعه مليئة بالأنشطة الخبيثة والخطيرة والغير قانونية والمتاجر المظلمة مثلا:

  • يوجد متاجر تبيع كل شيء ممنوع كمتجر طريق الحرير أو  Silk Road الموقع المظلم للتسوق الذي حقق أرباح طائلة من تجارة المخدرات والممنوعات تمت مراقبة الموقع لمدة سنتين وتم أيقاف الموقع وإلقاء القبض على مؤسسه [روس أولبريكت] من طرف مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي.
  • ويوجد أيضا متاجر تبيع كل ما هو مسروق، هناك مواقع متخصصة ببيع بيانات بطاقات الائتمان المسروقة وأرقام الحسابات البنكية المسروقة، مثل سوق النصر (Vice City Market) و سوق الظلام (Dark Market).
  • كما انه يحتوي على مواقع تبيع خدمات مخالفه للقانون أو غير أخلاقية، وتزوير الفيديو بواسطة تقنية الديب فيس لابتزاز النساء.
  • بيع جوازات السفر مزورة، والشهادات الجامعية الوهمية، والوثائق السرية الخاصة بالحكومات.
  • أسلحة نارية وذخائر غير مرخصة، وقتله مأجورين. مثل موقع دارك فوكس (DarkFox).
  • مواد غير أخلاقية وإباحية تخص الأطفال، وهي الأكثر رواجاً في عالم الدارك ويب للأسف.
  • بيع المواد المحظورة حتى اليورانيوم والمواد الخطرة التي تهدد حياة الأنسان.
  • الغرف الحمراء والغرف حسب الطلب، والتي تم اكتشاف أن غالبها عباره عن تمثيل وتزوير من أجل جر ضعاف النفوس لدفع أكبر قدر من الأموال.
  • كتب ومخطوطات نادرة وقد تكون مزورة.
هذه كانت محتويات مواقع الدارك ويب وهي ممنوعة وغير شرعي ولا قانوني التعامل معها.

من اخطر الدارك ويب ام الديب ويب؟

من خلال المعلومات الواردة في المقال نستنج أن مواقع الـdeep web قد تكون غير خطيرة عليك كمستخدم. أما دخول الـdark web خطير فعلاً.

لكن بالمجمل خطورة دخول الإنترنت المظلم قائمه وبشكل جدي عليك أنت، حيث تكون معرض لخطر سرقه بياناتك وكل حساباتك وكلمات السر الخاص بك. قد تتعرض أيضا لفيروس الفدية.

أو قد يحقن أحد المواقع برنامج تجسس في جهازك ويقومون بتصويرك من خلال اختراق كاميرا هاتفك وابتزازك لاحقا للحصول على الأموال منك وتعتبر هذه العملية من أخطر جرائم الانترنت المظلم. يعني أن الجهاز الذي تستخدمه لتصفح الدارك نت هو معرض للاختراق بأي لحظه.

وقبل دخول ذلك العالم ننصحك بقراءة هذا المقال عن: كيف يتم اختراق كاميرا الهاتف او الحاسوب وتصويرك دون أن تعلم؟

هل دخول الديب ويب والدراك ويب قانوني؟

عقوبة دخول الديب ويب قانونياً غير واردة وقد يكون شرعي وقانوني. بينما دخول الدراك ويب قد يكون غير قانوني خصوصاً إن تم الانخراط في الأنشطة والعمليات غير قانونية أو شراء الخدمات والسلع الغير قانونية هنا يكون دخول الدارك ويب خطير.

ومن هنا لا ننصح أي أحد بدخول مواقع وأسواق الأنترنت المظلم، ناهيك عن أن تلك المواقع قد تكون من ضمن مواقع التصيد الاحتيالي التي تعرض لخطر سرقة كل بيانات هاتفك أو حاسوبك. لذلك أنت مسؤول عن نفسك أمام القوانين وأمام خطر دخول مواقع الدارك ويب.

في النهاية: شرحنا لك في هذا المقال عن عالم الانترنت العميق [deep web] و الانترنت المظلم [dark web]. والآن أصبحت تعرف ما هو الفرق بينهما، وأيهما أخطر، وماذا يحتويان من مواقع ومنصات متعددة.

ونحن لا نشجع أي أحد على دخول عالم الانترنت المظلم الذي يسمى دارك ويب، والذي قد يعرضك لخطر المسائلة القانونية إن انخرطت في أحد عمليات البيع أو الشراء والاستخدام الغير قانوني.

نحن نتفهم إصرار البعض على تجربة عالم الديب ويب أو الجزء الأخطر وهو الدارك ويب، لذلك سنناقش في المقال القادم طريقة دخول عالم الديب ويب والدراك ويب بأمان وذلك بقصد اشباع رغبة الفضول لديك دون أن تتعرض لخطر الهكر والمسائلة القانونية.

google-playkhamsatmostaqltradent