كيف تحافظ على عمر بطارية الهاتف لمدة أطول - 5 نصائح من الخبراء.

تعمل الهواتف الذكية ببطارية الليثيوم أيون، وكون أن بطارية الهاتف سلعة مستهلكة من المؤكد أنها ستفقد أدائها بعد الاستخدام الطويل، وستظهر علامات تلف بطارية الهاتف. لكن هنالك نصائح مهمة جداً توصي بها شركات تصنيع بطاريات الهواتف إن أتبعتها يمكنك أن تحافظ على عمر بطارية الهاتف المحمول لأطول فترة ممكنة، ويمكن أحياؤها من جديد؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد.

ما هي الطريقة الصحيحة لشحن الهاتف؟ كم مرة يجب شحن الهاتف في اليوم؟
كيف تحافظ على عمر بطارية الهاتف لمدة أطول - 5 نصائح من الخبراء.


من المؤسف ان تشتري هاتف محمول جديد وتستخدمه وتلاحظ أن بطاريته لا تدوم لمدة طويلة، وهذا بسبب عدة أخطاء يقع فيها معظم المستخدمين دون دراية منهم. تعال معنا لنتعرف على كيفية الحافظ على بطارية هاتفك لمدة أطول.

أقرأ أيضاً: كيف تسرع هاتفك الاندرويد بدون أي برامج.

كيف تجعل بطارية الهاتف تدوم طويلا؟

أولا قبل كل شيء: تأكد من جوده الموبايل قبل شرائه.

ربما تعرف ان اجهزه الموبايل لديها درجات في التصنيع، فيوجد ما هو مصنوع باحترافيه عالية وبمواد اوليه ممتازة.

وفي الطرف المقابل يوجد ما هو متوسط التصنيع والمواد الأولية متوسطة الجودة، وهو ما يطلق عليه الفئة المتوسطة.

ويوجد أيضا فئات اقل ودون من ذلك، تستطيع اختيار أي جهاز من الفئتين الأولى والثانية، لكن ننصحك ان تبتعد عن الفئة المتدنية او قليله الجودة، هذه اهم النصائح بالنسبة للبطاريات قبل ان تشتري موبايل جديد.

اما ان كنت تملك حاليا جهاز موبايل وتشعر ان بطاريتهُ قد قل عمرها، وتريد ان تنقذ ما تبقى، او أن أدائها جيد وتريد ان تطيل عمرها لأقصى حد ولعدة سنوات، عليك بمتابعة قرأه المقال الذي يعلمك كيف تحافظ على بطارية الهاتف لمدة أطول.

ما هوا العمر الافتراضي لبطارية الهاتف الذكي؟

ربما تعلم ان لبطاريات الليثيوم ايوان، المستخدمة في اجهزه الموبايل عمر افتراضي معين أو ضمان.

تتمتع بطاريات الليثيوم أيون بعمر افتراضي يتراوح بين 300 و 500 دورة شحن.

لكن ربما لن تدوم معك أكثر من سنه لماذا؟ هذا بسبب سوء الاستخدام، العامل الأهم في انخفاض عمر البطاريات هو سوء الاستخدام، اتبع النصائح التالية التي تعلمك كيف تحافظ على عمر بطارية الهاتف لأطول مدة ممكنة.

اهم 5 نصائح من الخبراء لجعل بطارية الهاتف تدوم لمدة أطول.


1: أهتم بطريقه شحن بطارية هاتفك.

الطريقة الصحيحة لشحن بطارية الموبايل هي أن تحافظ على نسبة شحن البطارية من 20% ولا تزيد عن 80%. هذا سيحدث فرق كبير وتلاحظ ان عمر بطارية هاتفك قد زاد لفترة أطول. لا تضع جهازك على الشاحن وتنام ربما ينفجر، هل تذكر قصص انفجار اجهزه الموبايل؟ كان معظما بسبب هذا التصرف الخاطئ.

من أهم نصائح شركات الموبايل أن لا تترك بطارية الهاتف على الشحن أكثر من 12 ساعة.

ولا يجب أن تستنزف طاقة بطارية الليثيوم أيون بشكل متكرر إلى 0% لأن ذلك يعادل شحن دورة كاملة. من خلال منع البطارية من التفريغ إلى 0%، فإنك تحافظ على عمر البطارية لمدة أطول من خلال التقليل من استهلاك دورات الشحن.

فكما ذكرنا أن بطاريات الليثيوم لها عمر افتراضي وهو محدد بعدد دورات الشحن، فعندما تصبح نسبة الشحن لبطارية هاتفك 0% واعدت شحنها من جديد فهذه تعتبر دورة شحن كاملة. أما أن وصلت نسبة شحن البطارية الى 50% وأعدت شحنها، فهذه تعتبر نصف دورة شحن، وكلما قللت من دورات الشحن الكاملة فأنت تحافظ على عمر بطارية الهاتف لمدة أطول.

معلومة مهمة: الشحنات الصغيرة المتكررة أفضل من إعادة الشحن الكامل هذا يحافظ على بطارية هاتفك من التآكل والتدهور الزمني..

2: معايرة بطارية الهاتف المحمول عند الحاجة.

إعادة ضبط بطارية الهاتف الذكي قد يكون شيء مهم، إن كانت حالة البطارية متدهورة، وكان معدل الشحن يتناقص بشكل أسرع من المعتاد، هنا عليك معايرة البطارية.

أفرغ بطاريتك الى 0% حتى ينطفئ الجهاز، واعد شحنة لنسبة 100%. وافصل الشاحن بعدها.

ينصح الخبراء على إعادة إحياء بطارية الهاتف كل شهر مرة فقط عند وقت الحاجة، وإذا كررتها بشكل دائم سيؤدي الى تدهور كفائه البطارية. عكس بطاريات النيكل التي كانت تستخدم بالهواتف المحمولة القديمة، التي كانت تنفع معها هذه الطريقة.

3: تجنب ارتفاع درجة حرارة الهاتف المحمول.

إن استخدامك للهاتف الخاص بك لفترات طويله في الأيام الحارة، تؤدي إلى تقليل عمر بطارية هاتفك بشكل كبير. وربما تصل الأمور لمرحله ان يصاب جهازك بعطل بسبب ارتفاع هائل لدرجه حرارته، فإن وصلت حرارته الى 80 درجة (مئوية) فحتماً يؤدي هذا الى تعطله.

قد تضطر إلى شحن بطارية الهاتف اثناء  استخدامه، وهذا حتماً سيرفع درجة حرارة  الجوال خصوصاً إن كان الجو حار. لذلك عندما تشعر بارتفاع درجه حرارة جهازك حاول أن لا تستخدم الهاتف اثناء شحن البطارية، أو قم بإزالته من الشاحن ليعود إلى درجة حرارة معتدلة قبل توصيله بالشاحن مره أخرى.

أثناء استخدام الموبايل يجب أن تحافظ على درجة حرارته التي تتراوح من 0 إلى 40 درجة مئوية.

4: قلل من استهلاك بطارية الهاتف.

تم اخترع الموبايل ليتم استخدامه، انا لا أقول لك ان لا تستخدمه لفترات طويله، بل انصحك عندما تريد ان تستخدم الموبايل لفترات طويله اتبع هذه النصائح للحفاظ على بطارية الهاتف وإطالة عمرها.

  • قلل الإضاءة: استخدم الوضع الداكن ان كان متوفر بجهازك أو أستخدم الخلفيات الداكنة.
  • عطل التطبيقات: التي لا تريدها والتي تعمل في الخلفية. تطبيقات تضر هاتفك وبعمر البطارية وتؤثر على الأداء.
  • راقب التطبيقات التي تستهلك طاقة البطارية بشكل أكبر: أبحث في اعدادات البطارية عن التطبيقات التي تستهلك طاقة أكثر، حدد التطبيقات التي لا تريد استخدامها وأوقفها. أما التطبيقات التي تريد استخدامها فلا تقم بإيقافها، لأن عملية إيقافها وأعاده تشغيلها يستنزف البطارية أكثر بسبب إعادة اقلاع التطبيق داخل ذاكرة الوصول العشوائية.
  • الفيروسات تستهلك بطارية الهاتف في الخلفية: تأكد من خلو هاتفك المحمول، من تطبيقات التجسس والفيروسات. وأحرص على تحميل أفضل برامج وتطبيقات مكافحة الفيروسات.
  • حافظ على تحديث النظام: لاشك أن هناك بعض الأخطاء البرمجية التي تحدث في أنظمة الهواتف المحمولة، قد تؤثر تلك الأخطاء على طول عمر بطارية الهاتف، تعمل الشركات المصنعة للهواتف على الاستمرار في ارسال التحديثات المهمة لهواتفها وذلك من أجل اصلاح تلك المشاكل، لذلك من المهم المحافظة على تحديث نظام التشغيل للحفاظ على بطارية الهاتف لمدة أطول.
  • نظف جهازك: مع طول فترة استخدام الهاتف تتراكم مخلفات التطبيقات فيه، وتصبح الملفات اكبر حتى بعد إزالة تثبيت تلك التطبيقات، تراكم الملفات ومخلفات البرامج يجعل هاتفك يعمل بجهد أكبر ويستهلك طاقة البطارية بشكل أسرع. لذلك تأتي معظم الهواتف الحديثة مع برامج التنظيف ابحث عن برنامج تنظيف ملائم لهاتفك إن لم يكن لديك، فإنه فعلا يساعد في   الحفاظ على بطارية الهاتف المحمول.
  • أستخدم التطبيقات التي تخبرك عن وضع بطارية الهاتف الذكي: وتساعدك بالحفاظ على عمرها، أقترح عليك تحميل هذا التطبيق الرائع فهو يعطيك تفاصيل دقيقة عن بطارية جهازك ويساعدك في اختبارها ومعرفة عمرها الافتراضي.
هذا البرامج المجانية تحافظ على بطارية هاتفك لمدة أطول وتراقب الأداء وتصلح المشاكل.

للأندرويد  حمله من هنا

وللايفون حمله من هنا

نصيحة من شركات التصنيع: إن كنت تريد تخزين هاتفك المحمول لمدة طويلة دون استخدامه، يجب عليك المحافظة على نسبة شحن البطارية 50%، في مكان تتراوح حرارته بين 20 إلى 45 درجة مئوية قبل أن تخزنه أو تتركه لفترات طويله دون تشغيل.

5: أنتبه لجودة الشاحن.

احد أهم أسباب انخفاض البطارية بسرعة هي استخدام شاحن سريع إن لم يكن هاتفك يدعم خاصية الشحن السريع. رغم أنها ميزة رائعة، فإن شحن البطارية بسرعة قد يزيد من درجة حرارة الهاتف. في حين أن الشحن السريع لن يضر ببطارية هاتفك، فمن المحتمل أن تؤثر الحرارة على عمر البطارية بشكل كبير. ربما شاحن 1 أمبير هو الأمثل لشحن بطاريات الليثيوم الخاصة بالهواتف المحمولة، إن لم تكن على عجلة من أمرك.

يجب أن تحافظ على بطارية الهاتف المحمول لأطول مدة ممكنة بابتعادك عن استخدام الشواحن والتوصيلات الرديئة، وتجنب شحن هاتفك بغير الشاحن الأصلي الذي يأتي معه، أو المتوافق مع أمبير بطارية هاتفك.

كانت هذه أهم الطرق للحفاظ على بطارية الهاتف وإطالة عمرها لأطول فترة ممكنة. تذكر دائماً كما قلنا في اول المقال ان بطاريات الليثيوم لها عمر افتراضي، يتم استهلاكه بدورات الشحن. لذلك أن استطعت أن تفهم فكرة دورات الشحن فهذا يجعلك تعرف كيف تحافظ استهلاك بطارية الهاتف الذكي لأطول فترة ممكنة.
google-playkhamsatmostaqltradent