الرؤوس السوداء: أسبابها ونصائح ذهبية لإزالتها

 كنت أعاني من الرؤوس السوداء في الجسم والوجه، كانت تلك الرؤوس السوداء الكبيرة والعميقة تحت الجلد مزعجة للغاية، الكثير من الأشخاص عانوا من الرؤوس السوداء ومظهرها الغير محبب والمزعج ومنهم أنا. بحث كثيراً عن علاج الرؤوس السوداء. جربت عدة طرق لإزالة الرؤوس السوداء. تلك المحاولات منها ما باء بالفشل ومنها ما نجح. وفي هذا المقال سأطلعكم على تجربتي مع الرؤوس السوداء. وماهي الأشياء التي وجدت منها نتيجة وماهي الخرافات التي تسببت بزيادة مشكلة الرؤوس السوداء لدي. وكيف تمكنت من إزالة الرؤوس السوداء طبيعياً وفي المنزل.


طريقة إزالة الرؤوس السوداء من الأنف من أول مرة  وهل الرؤوس السوداء معدية؟ كيف اتخلص من الرؤوس السوداء؟
الرؤوس السوداء: أسبابها ونصائح ذهبية لإزالتها


ماهي الرؤوس السوداء بالصور


الرؤوس السوداء، أو البثور المفتوحة، أو ما يسميه الأطباء (الكوميدون) هي فتحات بصيلات الشعر الدهنية المسدودة بمزيج من الدهون السميكة وخلايا الجلد الميتة. يعطي الميلانين والدهون المؤكسدة اللون الأسود لرأس الكوميدون.

غالبًا ما تظهر الرؤوس السوداء المزعجة حيث توجد كثافة عالية من الغدد الدهنية مثل: الذقن والأنف والجبهة، وتظهر الرؤوس السوداء في الجسم أيضاً.

ببساطة تتأكسد الخلايا الميتة والدهون عند ملامستها للهواء على سطح الجلد. ما يكسبها لونًا أصفر داكنًا، ثم لونًا أسود أو رمادي، وتتحول الرؤوس السوداء الى حبوب يوجد داخل الرؤوس السوداء مادة دهنية. وإذا ضغطت على أحدها، فستجدها أنها سوداء فقط من الخارج. وداخلها مادة شفافة عديمة اللون.


سبب ظهور الرؤوس السوداء في الجسم والوجه.


السبب الرئيسي لظهور الرؤوس السوداء هو النشاط المفرط للغدد الدهنية. وهذا هو السبب في ظهور الرؤوس السوداء في الجزء الأكثر بدانة من الوجه، فيما يسمى بمنطقة T، تظهر أيضاً عند الأشخاص الذين تعمل غددهم الدهنية بنشاط كبير، تحتوي كل بصيلة على غدة تنتج زيوتًا طبيعية تساعدها على البقاء رطبة ومحمية طوال الوقت، لكن الإنتاج الزائد يمكن أن يتحول إلى حب الشباب والرؤوس السوداء. غالبًا ما يتم توريث هذه الميزة، ولكن بالإضافة إلى العامل الوراثي، هناك أسباب أخرى يعتقد الباحثون أنها تؤدي إلى زيادة إفراز الدهون من الغدد الدهنية، مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب وهي:


  1. الاضطرابات الهرمونية: خصوصا عند المراهقين، لأن الهرمونات الجنسية الذكرية تزيد من إنتاج الزهم وتسريع تجديد الخلايا.
  2. حالة نفسية: التوتر أو الإجهاد، يؤدي إلى زيادة إنتاج الوهم في البشرة. أقرأ هذا المقال عن: علاج القلق والتوتر والخوف والوسواس بالأعشاب والفيتامينات.
  3. عناية غير لائقة بالبشرة: فالأوساخ والغبار يسد المسام أكثر ويعرضك لخطر ظهور الرؤوس السوداء أكثر.
  4. الإفراط في تقشير وغسل الوجه واستخدام الصابون: هذا يزيل الطبقة الواقية للجلد ويحرض البشرة على إفراز المزيد من الدهون الزهم لحماية نفسها.
  5. الإفراط في تناول السكر والحلويات: والأطعمة الدسمة والمالحة. وجدت دراسة موثوقة من جامعة أكسفورد، وجود العديد من الارتباطات بين النظام الغذائي وحالة الجلد، مما يشير إلى أن التغيرات في الحالة التغذوية الأساسية قد تؤثر على حالة الجلد.
  6. إدمان تعاطي الكحول والمخدرات والتدخين: الذي يعد من أهم عوامل تدمير البشرة. أقرأ ايضًا: الإقلاع عن التدخين بسهولة وبدون أية أعراض انسحاب.
  7. بعض أنواع الأدوية: تناول بعض الأدوية التي من أثارها الجانبية زيادة إفراز الزهم وتسريع تجدد الجلد.
  8. متلازمة تكيس المبايض: يمكن أن يكون هنالك علاقة بين الرؤوس السوداء وتكيس المبايض ومشاكل الرحم.


تنظيف الرؤوس السوداء بالبيت


سأتكلم من خلال تجربتي مع إزالة الرؤوس السوداء في المنزل. بدأت رحلتي مع علاج الرؤوس السوداء بمرحلتين. المرحلة الأولى وهي التقشير، والمرحلة الثانية هي الكريمات والخلطات، وطبعاً كلها محضرة في المنزل.


1. تقشير الرؤوس السوداء.

أنت مثلي ربما جربتي الفازلين لإزالة الرؤوس السوداء. وربما جربت معجون الأسنان لإزالة الرؤوس السوداء. لكن المحبط في الموضوع أنهما كلاهما لهما اثار جانبية. مثلاً معجون الأسنان إن استخدمته لإزالة الرؤوس السوداء بطريقة غير صحيحة سينتهي بك المطاف إلى بشرة جافة جداً وكثير من الحفر على وجهك. لا ننكر أن معجون الأسنان له تأثير على تخفيف الرؤوس السوداء، لكن يجب استخدامه بطريقة صحيحة لمنع التأثيرات الجانبية. إن كنت مازلت مصر على علاج الرؤوس السوداء بمعجون الأسنان أنصحك بقراءة: معجون الأسنان للرؤوس السوداء - الخرافات والحقائق.


أما بالنسبة لتجربتي مع الفازلين لإزالة الرؤوس السوداء يجب عليك أن تتعلم ما تعلمته من تجربتي. قرأت في أحد المواقع عن إزالة الرؤوس السوداء من الأنف بالفازلين. وجربت الطريقة من خلال وضع طبقة من الفازلين وشريط بلاستيكي، على الأنف. كانت النتيجة مأساوية بالنسبة لي أنا. لذلك أنصحك وينصحك أطباء الجلد ألا تستخدم هذه الطريقة أبداً، لإنه قد يزيد الفازلين من تفاقم المشكلة، حيث يحتوي الفازلين على مواد دهنية ستسد المسام أكثر، وهذا ما يزيد من حجم الرؤوس السوداء. حسب مقال على موقع  (health).



بالنسبة للمقشرات التي تساعد على إزالة الرؤوس السوداء قمت بتجميع أفضلها وأقلها تأثيرات على صحة البشرة. مثل:

  • مقشر بيكربونات الصوديوم مع الحليب والليمون.
  • مقشر السكر والعسل.
  • مقشر الشوفان والكركم.
  • مقشر القرفة والعسل.
  • مقشر الملح وعصير الليمون.


كل هذه المقشرات تساعدك على إزالة الرؤوس السوداء. لفهم طريقة التحضير والمقادير أنصحك بقراءة هذا المقال: أفضل مقشر لإزالة الرؤوس السوداء في المنزل في 10 دقائق فقط.


2. أقنعة لإزالة الرؤوس السوداء.


كان لابد من بعد أن قمت بتقشير الرؤوس السوداء أن استخدم كريم أو خلطة تساعد على إزالة الرؤوس السوداء. وترطب البشرة وتغذيها بعد أن عرضتها للتقشير. لكن يقع الكثير في خطأ يؤدي لنتيجة غير مرضية وهو عدم اختيار الخلطة او القناع المناسب لنوع بشرتهم هناك الكثير من المواد المغذية التي تستطيع استخدامها لصنع قناع لإزالة الرؤوس السوداء في المنزل وذلك حسب نوع بشرتك مثل:


  • قناع الصبار والبرتقال للبشرة الدهنية.
  • قناع نشا البطاطس للبشرة الحساسة.
  • قناع الزبادي بالليمون للبشرة الجافة.
  • قناع القهوة للبشرة المختلطة.
  • قناع أوراق النيم يصلح لكل أنوع البشرة.


المقادير وطريقة صنع وتحضير هذه الأقنعة التي تحارب الرؤوس السوداء تجدها في هذا المقال: 5 ماسكات لإزالة الرؤوس السوداء في المنزل. حسب نوع بشرتك. ونصائح للوقاية من عودتها.


بعض الأسئلة الشائعة عن الرؤوس السوداء:

في مرحلة العلاج قد تفيدك بعض الأجوبة عن أشيع الأسئلة التي تتعلق بالرؤوس السوداء.

هل عصر الرؤوس السوداء مضر؟

لا تحاول إزالة الرؤوس السوداء بالإبرة، أو من خلال العصر، هذا حتماً سيسبب الندبات والبقع الداكنة على بشرتك ناهيك عن الالتهابات الجلدية. لذلك لا يجوز عصر الرؤوس السوداء، إلا من قبل أشخاص مختصين.


هل الرؤوس السوداء معدية؟

كلا لا يوجد أي دراسة علمية ذكرت ان الرؤوس السوداء معدية. لكن العديد من الأطباء ينصحون بعدم مشاركة أغراض العناية بالبشرة مع الأخرين.


هل شرب الماء يساعد على التخلص من الرؤوس السوداء؟

شرب الماء بكثرة هو من الأمور الصحية التي تفيد بشرتك وجمالها بشكل عام. ويحمي جسمك من مخاطر الجفاف وقد يساعد شرب المياه على منع ظهور الرؤوس السوداء. لكن لا يوجد دراسة علمية بينت أن كثرة شرب المياه يعالج الرؤوس السوداء. لكن ننصحك بشرب كميات مناسبة من الماء دائماً وهذا حفاظاً على بشرك ناعمة ورطبة ومشرقة.


هل الألوفيرا يزيل الرؤوس السوداء؟

جل الصبار أو جل الألوفيرا يعتبر مقشر لطيف للبشرة ولمعالجة الرؤوس السوداء. كما إنه يحتوي على حمض الساليسيليك أو ما يعرف (بحمض الصفصاف) وهو مكون شهير لمعالجة حي الشباب والرؤوس السوداء.


هل تعود الرؤوس السوداء؟

قد تعاني من عمليات كر وفر من قبل الرؤوس السوداء بعد العلاج. كلما زادت الأسباب التي تحرض ظهور الرؤوس السوداء زاد احتمال عودتها بعد العلاجات المتاحة. لكن غالباً ما تنتهي فترة ظهور الرؤوس السوداء بعد سن الثلاثين ونادراً ما تستمر بعد ذلك الحد.


هل يعالج الليزر الرؤوس السوداء؟

الليزر هو أخر حل  يلجأ إليه من يعاني من الرؤوس السوداء. سيكون الليزر علاج فعال للقضاء على الرؤوس السوداء إن أستنفذت كل الوسائل الأخرى لإزالة الرؤوس السوداء. استشر طبيب الجلدية ليطلعك على مراحل علاج الرؤوس السوداء بالليزر.


هل غسول الوجه يزيل الرؤوس السوداء؟

إن العناية بالبشرة ونظافتها من المراحل المهمة في رحلة علاج الرؤوس السوداء إن كان من خلال استخدام الصابون او الغسول ضمن الحدود الطبيعية. لكن بطبيعة الحال لن يستطيع الغسول العادي أن يزيل الرؤوس السوداء لأنه ليس علاج معتمد. لكن استخدامه لتنظيف البشرة يعد ضربة استباقه لمنع ظهور الرؤوس السوداء والحد من انتشارها.


النتيجة: تعتبر الرؤوس السوداء من مشاكل البشرة المحرجة. لا أحد يحب أن يبدو وجهه أو بشرته ملطخة بالكثير من البثور والرؤوس السوداء الكبيرة. كانت رحلة البحث عن علاج الرؤوس السوداء طويلة وتوصلت في النهاية لتلك الحلول الناجحة. لكن أنصحك إن كانت الرؤوس السوداء كبيرة ومستعصية واستمرت لفترات طويلة جداً فمن الأفضل أن تراجع طبيب جلدية مختص لمعالجة المشكلة. في النهاية ندعوك لمشاركتنا تجربتك مع علاج الرؤوس السوداء من خلال صندوق التعليقات في الأسفل.

إخلاء المسؤولية: كان هذا المقال لغرض المعلومات العامة ولا يُعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية المختصة والعلاج المهني المختص.
google-playkhamsatmostaqltradent