تشقق الشفاه الدائم: الأسباب والعلاج الفعال والوقاية.

تشقق الشفاه قد يكون أمر ملازم للعديد من الأشخاص خصوصاً في أوقات الشتاء والخريف. قد يكون هناك أسباب خفية وراء تشقق الشفتين فمن أسباب تشقق الشفاه الجفاف الناتج عن الطقس البارد والجاف في الشتاء، أو الطقس الجاف المشمس، أو كنتيجة للعق الشفايف بشكل مستمر. وأحياناً قد يكون علامة لنقص بعض أنواع الفيتامينات في جسمك، أو قد يكون سبب تشقق الشفاه دالاً على أمراض خفيه. لذلك إن ترطيب الشفاه بشكل مستمر في أوقات الشتاء والخريف يُعد أمر مهم في علاج تشقق الشفتين ولمنع تشققها وجفافها.

تعال لنتعلم أكثر عن أسباب تشقق الشفتين، وماهو علاج تشقق الشفاه بالمنزل، وكيف تختار أفضل كريم لعلاج تشقق الشفاه، ومتى يجب أن ترى الطبيب، وما هي التوصيات والممارسات الخاطئة التي تزيد من حدة تشقق الشفايف ونزيفها.

ماهي أسباب تشقق الشفاه الدائم الشديد؟

نقص الفيتامينات وأمراض خطيرة وعوامل جوية كلها تسبب تشقق الشفاه الدائم والمستمر. تعرف على علاج  تشقق الشفاه وطريقة الوقاية وما هو أفضل كريم يجب ان تختاره لعلاج تشقق الشفاه؟
تشقق الشفاه الدائم: الأسباب والعلاج الفعال والوقاية.


تتسبب عوامل عديدة بتشقق الشفاه وجفافها خصوصاً أن الشفاه تملك جلد رقيق، ولا تحتوي على غدد تفرز الدهون أو العرق الذين يساعدان على ترطيب الجلد. لذلك تجدها معرضه للجفاف أكثر من أي منقطه أخرى بالجسم خصوصاً في الطقس الجاف والبارد.

تندرج أسباب تشقق الشفتين تحت عدة عوامل ومسببات ومنها مايلي:

1- العوامل الخارجية المسببة لتشقق الشفاه.

في فصل الشتاء والخريف تنتشر بشكل واسع حالات تشقق الشفاه بسبب طبيعة الطقس، حيث تميل درجات الحرارة للانخفاض، ويصبح الجو بارد وجاف، هذه العوامل تسبب تشقق الشفتين وجفافهما. يمكن أن تكون العوامل التالية من أهم أسباب تشقق الشفاه ونزول دم منهما خصوصاً في فصل الشتاء والخريف:

  • الغسيل بالماء الساخن: إن قمت بغسل وجهك بالماء الساخن هذا سيعرض وجهك والشفتين للتقشر والجفاف، وخصوصاً في فصل الشتاء والربيع، عندما يكون الطقس باردً. 
  • الطقس المشمس والجاف: من أهم أسباب جفاف الشفاه حيث يمكن أن تتشقق الشفاه عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة والتي تؤدي إلى ضربة الشمس، والتي قد تؤدي لالتهاب الشفة الشعاعي.
  • الجو البارد والجاف: تتشقق الشفاه عند التعرض للرياح الباردة والجافة. وكذلك إن كنت تعيش في مناطق دافئة وجافة كالصحاري، فقد تتعرض لتشقق الشفايف، خصوصاُ إن لم تكن تشرب كمية كافية من المياه.

2- لعق شفتيك بشكل متكرر.

من الأسباب المهمة لتشقق الشفايف حيث أن اللعاب الموجود في فمك يحتوي على إنزيمات تساعد في عملية هضم الطعام، وعندما تلعق شفتيك بشكل مستمر، تؤدي تلك الأنزيمات إلى جفاف أو تشقق الجلد الرقيق في شفتيك.

لعق أو مص الشفاه بشكل متكرر يمكن أن يؤدي الى حالة تسمى التهاب الجلد اللاعق، الذي يسبب وجفاف والتهاب في شفتيك، وتزيد الحالة سوءاً إن كنت تتنفس من فمك بدلاً من أنفك.

3- قلة شرب المياه تسبب تشقق الشفاه.

جفاف الشفتين يجعل الشفتين عرضة للتشقق، يمكن أن يتعرض جسمك للجفاف بشكل عام بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء. ويمكن أن تتعرض للجفاف عندما يفقد جسمك الماء بسرعة عن طريق التعرق، أو الإسهال، أو القيء، حيث يعتبر نقص السوائل في جسمك من اهم أسباب التشقق للشفاه. وكذلك بعض الأدوية يمكن أن تؤدي الى جفاف الشفايف مثل: (مدرات البول).

4- امراض معينه تسبب تشقق الشفاه.

قد تؤدي بعض الأمراض والحالات الصحية المعينة إلى إصابتك بتشقق الشفاه الناتج عن عامل مرضي مثل أمراض:

  • الحساسية
  • اضطراب الغدة الدرقية
  • بعض أمراض المناعة الذاتية
  • بعض أمراض الجهاز الهضمي


5- الآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية.

قد تكوت الآثار الجانبية لبعض الأدوية من اهم أسباب جفاف  وتشقق الشفاه المؤقت مثل:

  • الأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب
  • أدوية لعلاج الحساسية
  • الأدوية المستخدمة في علاج الإضرابات النفسية (كأضراب ثنائي القطب).
  • أدوية العلاج الكيميائي

قد يهمك: أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالأعشاب والفيتامينات.

6- نقص بعض أنواع الفيتامينات تؤدي الى تشقق الشفتين.

من أسباب جفاف وتشقق الشفاه نقص فيتامين معين في جسمك مثل:

  • الحديد
  • حمض الفوليك (فيتامين ب 9)
  • الريبوفلافين (فيتامين ب 2) ونقصه من أهم أسباب تشقق الشفاه من الجوانب.
  • بيريدوكسين (فيتامين ب 6)
  • الكوبالامين (فيتامين ب 12)

قد عجبك: 8 أطعمة لزيادة الكولاجين في الوجه بشكل طبيعي.

علاج تشقق الشفاه في المنزل بسرعة.

بطبيعة الحال يمكنك علاج تشقق الشفاه في المنزل باستخدام كريم أو مرهم طبيعي قد يساعد في علاج تشقق وجفاف الشفاف. فيما يلي أهم نصائح علاج تشقق الشفتين في المنزل.

1- علاج تشقق الشفاه بزيت الزيتون.

لطاما استخدم زيت الزيتون في علاج جفاف البشرة منذ عصور قديمة، فقد يساعدك على علاج جفاف وتقشر الشفايف الدائم، استخدم زيت الزيتون الطبيعي حصراً والغير مغشوش في علاج تشقق الشفاه السفلى.

اقرأ أكثر عن: فوائد مغلي ورق الزيتون وكيفية استعماله للصحة والجمال.

2- زيت الخروع لعلاج تشقق الشفاه.

ينصح الأطباء باستخدام زيت الخروع في علاج تشقق وجفاف شفتيك، حيث يحتوي على (حمض الريسينوليك الأحادي غير المشبع)، وهو مرطب معروف للجلد والبشرة يساعدك في علاج جفاف الشفايف. كما انه يقلل من الألم والالتهاب عند استخدامه موضعيًا. ومقاوم للبكتيريا والجراثيم حسب الدراسات العليمة المنشورة مؤخراً.


3- العسل الطبيعي لعلاج تشقق الشفاه.

يساعدك العسل الطبيعي على علاج تشقق الشفاه، خصوصاً إن كانت الشفتين متقرحة أو تنزف بسبب الجفاف والتشقق، حيث يمتلك العسل خصائص تساعد على التئام الجروح، ناهيك عن انه مضاد للالتهابات والبكتيريا. (أستخدمهُ في علاج تشقق الشفتين خصوصاً من الجوانب).

4- زبدة الشيا لعلاج تشقق الشفاه.

تستخدم زبدة الشيا لعلاج الحالات الصحية للجلد مثل علاج الإكزيما، و علاج عيوب البشرة، والطفح الجلدي، والحروق الناتجة عن أشعة الشمس. وهذا بسبب قدرتها العالية لترطيب جلدك، كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، والأحماض الدهنية، التي تساعد على علاج تشقق الشفاه الدائم وتعزيز صحة جلدك، وقد تساعد على التئام الجروح المزعجة الناتجة عن تشقق الشفاه وفي علاج جفافها.

5- الفازلين وتشقق الشفاه.

توصي الأكاديمية الأمريكية لأمراض الجلد باستخدام الفازلين قبل النوم لعلاج تشقق الشفاه. يملك الفازلين خواص عازلة قوية عندما يتعلق الأمر بالبشرة وفي علاج تشقق الشفاه، فهو يشكل حاجز وقائي على الشفتين ويحميهما من العوامل الجوية التي تسبب جفاف وتشقق شفتيك. كما أنه يساعد على ترطيبها بعمق ويساعد على علاج تشقق الشفايف بسرعة.


معلومة هامة: توصي بعض المواقع الإلكترونية باستخدام (جل صبار الألوفيرا وبعض العلاجات المنزلية الأخرى التي تحتوي على حمض الساليسيليك)، من أجل علاج تشقق الشفاه، وهذا مناقض لما توصي به الجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية والمنظمات الصحية، حيث توصي بعدم استخدام المكونات التي تحتوي على حمض الصفصاف أو ما يسمى (حمض الساليسيليك) الموجود في جل الألوفيرا في علاج تشقق الشفاه. حيث أن حمض الساليسيليك له خاصية كشط وتقشير قوية وهو يستخدم لعاج حب الشباب، وسيزيد من جفاف الشفايف وقد وجب التنويه لقراء موقعنا الأعزاء.

اقرأ أكثر عن: فوائد ماسك الألوفيرا للوجه. وطريقة الاستعمال والتحضير.

طريقة اختيار أفضل كريم لعلاج تشقق الشفاه.

عندما تريد شراء مرطب لعلاج تشقق الشفاه يجب أن تنظر إلى مكونات المنتج بعناية، حيث ينصح الأطباء حسب الجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام منتجات ترطيب لعلاج تشقق الشفايف التي تحتوي على نوع واحد على الأقل ما يلي:

استخدم كريم علاج تشقق الشفاه إن كان يحتوي على:

  • زبدة الشيا
  • زيت الخروع
  • زيت بذور القنب
  • زيوت معدنية
  • الفازلين
  • مكونات واقية من أشعة الشمس، مثل أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك
  • سيراميد
  • دايميثيكون


بالمقابل هناك كريمات لا يجب استخدامها في علاج تشقق الشفاه.

يجب ألا تستخدم كريم علاج تشقق الشفايف ولا أي منتج تجميلي للشفاه لأنه قد يتسبب في تهيج وتشققات الشفاه إن كان تحتوي على أحد العناصر التالية:


  • المنكهات: مثل القرفة والليمون والنعناع لأنها تسبب حرقة وإزعاج خصوصاً للشفاه المتشققة.
  • العطور
  • حمض الصفصاف (حمض الساليسيليك)
  • كافور
  • أوكتينوكسات أو أوكسي بنزون
  • الفينول (أو فينيل)
  • اللانولين
  • المنثول
  • بروبيل غالات

اقرأ محتويات المنتج جيداً قبل استخدامها على شفتيك إن كنت تعاني من جفاف وتشقق الشفاه. توقف عن وضع أي منتج أو كريم مرهم أو مرطب لعلاج تشقق الشفاه إن تسبب لك بوخز وحرقه.

إن الشعور بالوخز والحرق عند استخدام أحد المرطبات أو أحد مستحضرات علاج تشقق الشفاه لا يعتبر إلا علامة على تهيج الشفاه أكثر.

اقرأ أكثر عن: خطر المواد الكيميائية الضارة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية.

علاج تشقق الشفاه الدائم المستمر.

اتبع النصائح التالية للوقاية من تشققات الشفايف وتسريع علاجها.

  1. أختار المنتج الصحيح لترطيب الشفاه: هناك بعض أنواع المرطبات واحمر الشفايف، قد تسبب تهيج، وتزيد الأمر سوء بالنسبة للشفاه المتشققة. لذلك ينصح الخبراء باختيار المنتجات التي لا تحتوي على عناصر مهيجة لشفتيك المتشققة كما ذكرنا في الأعلى.
  2. استخدم مرطب الشفاه الغير مهيج: قبل الخروج من المنزل، وقبل التعرض لأشعة الشمس، والهواء الجاف، وقبل النوم.
  3. اشرب الماء بكثرة: يساعدك شرب كميات كافية من المياه على تزويد جسمك بالكمية المطلوبة من الماء ليستخدمها في علاج وترطيب الشفايف.
  4. لا تلعق شفتيك: اللعاب في فمك يحتوي على أنزيمات تخرش الشفاه وتزيد من جفافها بعد أن يتبخر. لذلك احرص على التخلص من عادة لعق شفتيك المستمر لأنهُ يؤخر علاج تشقق شفتيك.
  5. لقمة طعام صغيرة: عندما تكون شفتيك جافة ومشتقه لا يجب أن تفتح فمك بشكل كبير، لأن هذا يزيد من تشقق ونزيف شفتيك. حاول أن تقلل من حجم لقمة الطعام عند الأكل.
  6. لا تقم بحركات شديدة لشفتيك: شفتك جافة ومتشققه والضحك مع فتح الفم بشكل كبير يسبب تشقق شفتيك أكثر ويزيد الأمر سوء. حاول أن تبقى حركات فمك وشفتيك غير عنيفة، ريثما تتم معالجتهما.
  7. تجنب أي مادة تسبب تهيج الشفايف: معجون الأسنان، مستحضرات التجميل، منتجات العناية بالبشرة، العطور. كلها قد تحتوي على مهيجات تفاقم تهيج وتشقر الشفاه.
  8. لا تتنفس من فمك: التنفس من الفم يزيد من جفاف شفتيك، بسبب تعرضها للهواء باستمرار، حاول أن تتنفس من أنفك دائماً.
  9. لا تضع في فمك الأجسام الغريبة: لا تحاول أن تلتقط بفم الأقلام، والدبابيس، أو أي أشياء معدنيه قد تكون ملوثه كي لا تنتقل العدوى لشفتيك.
  10. لا تقشر شفتيك: لا تحاول إزالة القشور من شفتيك أبداً لأن هذا سيزيد من تعرضها للتشقق والجروح.

هل تشقق الشفاه خطير ومتى ترى طبيب الأمراض الجلدية؟

قد يكون من أسباب تشقق الشفايف الدائم والشديد هو أحد أمراض التهاب الشفاه المزمن التي تحتاج لعلاج فوري من قبل طبيب مختص. ومن الأفضل أن تذهب لمراجعة طبيب الأمراض الجلدية إن لاحظت ما يلي:

  • شفتيك تتشقق وتنزف بشكل دائم ومستمر
  • إن كانت شفتيك تنتفخ وتتورم بشكل ملحوظ
  • إن كانت التشققات والجروح في شفتيك لا تلتئم مع مرور الوقت
  • تقشر شفتيك بشكل كبير وظهور قشور كبيرة الحجم


في النهاية: يعتبر جفاف وتشقق الشفاه حالة شائعة وفي الغالب هي غير خطيرة. إن قمت باتباع النصائح والعلاجات السابقة ولم تشفى من تشقق الشفاه بعد فترة ثلاث أسابيع فمن الأفضل أن تتصل بطبيب الأمراض الجلدية لتحدد موعد معه.

هذا المقال لغرض المعلومات العامة فقط.  ولا يعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية المختصة. والعلاج الطبي المهني.

المراجع والمصادر:
1: جمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. (مترجم من الإنجليزية) تاريخ الاطلاع (18-1-2022).
(كيفية علاج تشقق الشفاه الجافة)
2: جمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. (مترجم من الإنجليزية) تاريخ الاطلاع (18-1-2022).
google-playkhamsatmostaqltradent