هل رفة العين خطيرة؟ وماهي الأسباب والأعراض والعلاجات.

رفة العين أو اختلاج العين أو ما يسمى بنشل العين أو رعشة العين: كلها أسماء لحالة ارتعاش لا أراديه تصيب أحد الجفون العلوية أو السفلية للعين اليمنى أو اليسرى. في أكثر الأحيان تصيب رفة العين الجفن العلوي أكثر من الجفن السفلي للعين. تسبب هذه الحالة قلق وازعاج لمدة من الزمن. وقد تؤثر على الرؤية إن كان الاختلاج او رفة العين شديدة. في هذا المقال سنتكلم عن كل أسباب رفة العين. ومتى تكون رفة العين خطيرة، ومتى يجب زيارة الطبيب؟ وما هو علاج رفة العين المستمر؟ وذلك حسب الدراسات العلمية وبعيداً عن الخرافات المتداولة. تابع القراءة.

رفرفة العين متى تكون خطيرة وما علاجها

كل أسباب رفة العين. ومتى تكون رفة العين خطيرة، ومتى يجب زيارة الطبيب؟ وما هو علاج رفة العين المستمر؟ وذلك حسب الدراسات وبعيداً عن الخرافات المتداولة.
هل رفة العين خطيرة؟ وماهي الأسباب والأعراض والعلاجات.


رفة العين هي حالة مؤقتة، قد تستمر لفترات طويلة وأيام، وقد تكون مؤقتة لبضع دقائق وتزول من تلقاء نفسها. وقد تكون أكثر انتشار عند النساء وكبار السن.

إلى الآن لم يعرف السبب الحقيقي الكامن وراء رفة العين. لكن يمكن أن تحدث اختلاجات العين والجفون من عدة أسباب مثل: التعب والإجهاد، وبعض العوامل الخارجية التي تتعب العين مثل الضوء الساطع والقوي، أو بعض الأدوية، وأحياناً جفاف العين يسبب اختلاجها. (سنذكر كل الأسباب تباعاً ضمن المقال).

وقد يكون هناك أسباب مرضية أكثر خطورة لرفة وتشنج العين. ويمكن لبعض العلاجات والممارسات أن تساهم في علاج رفة العين. وقد يصل الأمر في بعض الحالات النادرة إلى تدخل طبي أو جراحي. لتتعلم أكثر عن هذه الحالة تابع القراءة.


ما هي أعراض رفة العين؟

تختلف تشنجات ورفة العين في شدتها ومدة حدوثها واعراضها. فقد تحدث بشكل متقطع كل بضع ثواني. وقد تستمر لفترات أطول ولأيام. وقد تكون على وتيرة سريعة وشديدة.

غالبًا إن اصابك اختلاج او رفة العين قد يصاحبها بعض الاعراض التالية:

  • تهيج العين: وهو من الاعراض الأولى عند حدوث رفة العين.
  • تشنجات في الوجه: قد يحدث تشنج واختلاج آخر في الخد أو تحت العين (منطقة الخد).
  • جفاف العين: تجف العين التي تتعرض للارتعاش او الاختلاج بعد فترة من حدوث رفة العين.
  • مشاكل في الرؤية: إذا استمرت رفرفة العين لفترة طويلة، وكانت متكررة، فقد تشعر بضبابية وازدواجية في الرؤية.
  • الحساسية للضوء: تصبح الأضواء الساطعة وأشعة الشم المباشرة مزعجة للغاية.

غالبًا ما تختفي كل هذه الأعراض بعد علاج سبب رفة العين.


اسباب رفرفة العين

هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي تسبب تشنجات أو رفة العين. لن يستغرق الأمر كثيراً لتكتشف السبب الدقيق الذي سبب لك رفة العين. الشيء السار أن أغلب حالات اختلاج أو رفة العين ناتجة عن أسباب غير خطرة. ويمكن تجنب المسببات ببساطة. من بين أكثر الأشياء التي تسبب رفة العين هي ما يلي:


  1. التوتر والقلق أو ضغط عصبي: التوتر والقلق من الأسباب الشائعة لرفة العين. لا يخلو الأمر من ضغوطات الحياة المستمرة، إن تعرضت لارتعاش العين حاول الابتعاد عن المصادر التي تسبب لك التوتر والقلق. أنصحك بقراءة: أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالأعشاب والفيتامينات.
  2. قلة النوم: من الأسباب الشائعة جداً لرفرفة العين واختلاجها، إن كان نومك غير كافي سيسبب التعب والإرهاق لعينيك. حاول أن تنام بعمق لفترة لا تقل عن 8 ساعات يومياً.
  3. التعب والإرهاق الجسدي: إن كنت تبذل الكثير من الجهد في عملك، وتمارس مجهود جسدي مستمر وطويل بدون راحة، فقد تتعرض لرفة العين بشكل مستمر. اقرأ أكثر عن: أسباب الشعور بالتعب من أقل مجهود (15 سبب للإرهاق الدائم).
  4. تلوث الهواء والغبار والرياح: قد تحدث رفة العين بسبب تعرضها للغبار، والدخان الملوث، والرياح الشديدة. أحمي عينيك دائماً من خلال ارتداء النظارات الشمسية، أو نظارات العمل الواقية إن كنت تمارس عمل بجو بيئي غير ملائم.
  5. نظام غذائي سيء: قد يحدث ارتعاش او اختلاج العين بسبب نقص بعض الفيتامينات مثل: فيتامين ب 12 والمغنيسيوم.
  6. ضوء ساطع وشديد: قد تحدث رفة العين بسبب تعرضها المستمر لضوء شاشة الهاتف المحمول، أو التلفاز، او الكمبيوتر.
  7. مشاكل وبعض أمراض العين: رفة العين قد تحدث بسبب بعض امراض العين مثل: التهاب العين، التهاب أحد جفون العين، التهاب الملتحمة، وجفاف العين ايضًا قد يسبب رفه واختلاج بالعين.
  8. شرب كميات كبيرة من الكافيين: يعد من أشيع أسباب رفة العين واختلاجها. إن كنت تتعرض لرفرفة العين بشكل مستمر، وكنت تتناول الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافين، قم بإيقاف الكافيين مدة يومين إن توقفت رفة العين يكون السبب هو الكافيين.
  9. التدخين المباشر او السلبي: تدخين التبغ مضر جداً لصحتك، ويضر العين (تذكر كم مرة دخل دخان السجائر في عينيك وشعرت بحرق وألم؟) هذه فرصة لكي تتخذ خطوة إيجابية جديدة في حياتك وتحاول ترك التدخين بكل أنواعه. قد يساعدك هذا المقال على ترك التدخين: الإقلاع عن التدخين بسهولة وبدون أية أعراض انسحاب.
  10. شرب الكحول: مثله مثل الكافين والتدخين، قد يسبب تناول الكحول رفة العين، وهو مضر جداً بالصحة.
  11. بعض الأدوية: قد تسبب الأثار الجانبية لبعض الأدوية رفة العين وارتعاشها. اقرأ إرشادات استخدام الدواء الموجود بالنشرة. وتأكد أنها لا تسبب اختلاجات. من الأدوية التي قد تسبب رفة العين، الأدوية المستخدمة لأمراض الذهان والصرع، ومرض باركنسون. (لا تقم بترك الدواء حتى وإن كان يسبب رفة العين دون أن تستشير طبيبك).


الأسباب الأكثر خطورة لرفة العين


نادراً ما تكون رفة العين ناتجة عن أسباب خطيرة مثل اضرابات في الدماغ أو الأعصاب. لكن قد توجد بعض الحالات المرضية النادرة التي تؤدي لرفة العين بشكل مستمر مثل:

  1. شلل بيل: مرض عصبي يؤدي إلى فقدان السيطرة والشلل في أحد نصفي الوجه، ويؤدي إلى تدلي الجهة المصابة للأسفل.
  2. مرض الشلل الرعاش: (داء باركنسون) وهو اضراب يصيب الجهاز العصبي، من ضمن أعراضه أنه يسبب فقدان الحركات التلقائية للعين والرموش. وتغيُرات في الكلام، وتغيرات في الكتابة، وتيبّس العضلات، وبطء الحركة، والارتجاف.
  3. الوهن العضلي الوبيل: هو مرض يسبب ضعف العضلات التي تتحكم بها بشكل أرادي، ويسبب مشاكل في الرؤية وارتخاء الجفون، وصعوبة بالبلع، والتنفس، والنطق.
  4. متلازمة توريت: وهو اضراب يجعلك تقوم بحركات واصوات لا إرادية، ويسبب الرمش ورفة العين بشكل متكرر، وخروج كلمات واصوات لا إرادية منك، ورفع أحد الكتفين بشكل لاإرادي.
  5. خلل التوتر العضلي: هو اضراب يسبب تقلصات عضلية لا إرادية ومن أعراضه: تشنج ورفة العين، أو الرَّمش السريع. وتزداد عند التعرض لضوء ساطع.
  6. تصلب متعدد: هو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي، يؤدي إلى اضرابات في الحركة والادراك، ومشاكل في العيون.
  7. خلل التوتر العنقي: أو ما يعرف (بالصعر التشنجي). وهو حالة من تشنج مؤلم لعضلات الرقبة تسبب التواء الرأس إلى جانب واحد.
  8. متلازمة التحزّم الحميدة: هو اضراب عصبي ينتج عن فرط نشاط الأعصاب، ويسبب الوخز في العضلات الا إرادية خصوصًا في عضلات الجفون، واليدين، وعضلات الساق.



متى تكون رفة العين خطيرة؟


كما ذكرنا نادراً أن تكون رفة العين خطيرة أو تدل على حالة مرضية خطيرة وقد لا تدعو للقلق في أكثر الأوقات. لكن قد تكون رفة العين خطيرة إن حصلت رفة العين مصحوبة بالأعراض التالية:


  1. إن استمرت رفة العين لفترات طويلة فوق الأسبوعين.
  2. لديك ارتجاف وارتعاش في أكثر من مكان في وجهك او جسمك.
  3. إن واجهت صعوبة في فتح عنيك او أغلاقهما.
  4. اِنْغِلاق الجفن بشكل كامل مع كل رفة أو رمشه لعينك.
  5. إن لاحظت ظهور إفرازات غير طبيعية من عينيك مصحوب باحمرار وانتفاخ في العين.
  6. إن تدلى الجفن العلوي لعينك بشكل ملحوظ.


إن لاحظت أحد هذه الأعراض، فيجب عليك التفكير بزيارة الطبيب، للتأكد من سلامة الحالة وعلاج رفة العين.


علاج رفة العين

رفة العين حالة مزعجة جداً إن استمرت لفترة طويلة، وهذه بعض النصائح والخطوات التي تساعدك على إيقاف او التخفيف من حدة واعراض رفة العين:

  1. أبتعد عن تدخين التبغ وشرب الكحول.
  2. أستخدم كمادة باردة على العين.
  3. أحصل على النوم الكافي ولا تسهر لفترات متأخرة من الليل.
  4. إن كنت متعب حاول الحصول على الراحة الكافية.
  5. أنقع قدميك بالماء الساخن وحاول الاسترخاء.
  6. دلك جفن العين المصاب بالتشنج بشكل دائري وبطريقة لطيفة بعد غسل يديك جيداً.
  7. أبتعد عن التوتر والإجهاد النفسي وحاول ممارسة التأمل والتنفس العميق وخذ حمام دافئ.
  8. استخدم قطرات العين المرطبة (قطرات الدموع الاصطناعية) للتخفيف من الجفاف الناتج عن رفة العين.
  9. لا تشرب المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل (الشاي او القهوة) لأنها تزيد من رفة العين.
  10. أبتعد عن مصادر الضوء الساطع (شاشات الهواتف المحمولة - شاشات الحاسوب - التلفاز) أو قلل من أضاءتها.
  11. عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، واستخدم النظارات الشمسية خارج المنزل.
  12. استخدم نظارات العمل (نظارات حماية العين) إن كنت تتعرض للغبار والرياح في عملك.


علاج رفة العين المستمر - الذي لا يتوقف.

غالباً لا تحتاج حالات رفة العين الخفيفة لعلاج لأنها غير مقلقة في أغلب الأحيان، وتزول من تلقاء نفسها. لكن قد يحدث أن تصبح حالة مرضية بحاجة لعلاج وتدخل طبي وجراحي، إذا استمرت وتكررت رفة العين بشكل كبير وإن صاحبتها الأعراض الخطيرة التي ذكرناها. ومن بين العلاجات الطبية التي قد يستخدمها طبيبك المختص ما يلي:


  1. حقن الجفن بالبوتوكس: إن لم تتمكن من علاج رفة العين المستمر ولم تتوقف لمدة أسبوعين، فقد يوصي الطبيب بحقن - توكسين البوتولينوم - أو ما يعرف باسم (البوتوكس). حيث يحقن البوتوكس بعضلات الجفن المصاب مما يساهم في إيقاف رفة العين المبالغ فيها.
  2. الأدوية: احياناً يصف لك الطبيب بعض الأدوية التي تساهم إلى حد معين في علاج رفة العين المستمر والتخفيف من حدتها.
  3. الجراحة: إذا كانت رفة العين مستمرة ومبالغ فيها، وأصبحت تسبب المشاكل لك، ولم ينفع أي علاج لإيقافها، فقد يوصي الطبيب بعمل جراحي، يقوم فيه باستئصال بعض عضلات الجفون، أو بعض الأعصاب، لإيقاف رفة العين.
  4. علاج السبب المرضي: قد تكون رفة العين ناتجة عن مرض وحالة صحية معينه مثل مرض (باركنسون) أو الأمراض الأخرى التي تسبب رفة العين المستمر، في هذه الحالة يقوم الطبيب بمعالجة السبب والمرض الذي يجعل عينك ترف وترتعش.



في النهاية: تحدثنا في هذا المقال عن أكثر أسباب رفة العين شيوعاً، ومتى تكون رفة العين خطيرة، ومتى يجب زيارة الطبيب. وماهي أعراض رفة العين الشائعة، وطرق ونصائح علاجها وإيقافها.

حاول ألا تقلق إن أصابتك حالات رفة العين، لأنه غالبًا لا تحدث رفة العين بسبب حالات مرضية خطيرة إن لم تصحبها الأعراض الخطيرة التي ذكرناها.

لكن كما ذكرنا لك إن استمرت رفة العين لفترة طويلة أكثر من أسبوع او أسبوعين مع حدوث أعراض أخرى، فيجب عليك حينها الذهاب لطبيب العيون، ليبين لك سبب المشكلة وطرق وعلاجها.

نتمنى لك دوام الصحة والعافية.


المعلومات الطبية المنشورة في هذا المقال لا يُقصد بها ان تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية أو التشخيص أو العلاج المهني. جميع المحتويات، بما في ذلك النص والرسومات والصور والمعلومات الواردة أو المتاحة من خلال هذا المقال هي لأغراض المعلومات العامة فقط. ولا يجب اتخاذ أي إجراء قبل استشارة أخصائي الرعاية الصحية.
google-playkhamsatmostaqltradent