لغة الجسد عند الرجل الكاذب بالصور: أهم 22 علامة تدل على الكذب.

لغة الجسد عند الرجل الكاذب ستظهر عليه بشكل واضح، ويجب عليك فقط أن تفهمي اسرار لغة الجسد في الكذب عند الرجل لتستطيعي قراءتها بشكلٍ صحيح. فعندما تتحدثين مع أي رجل وجهًا لوجه فإن معظم مشاعره وعواطفه وكل ما يجول بداخله سيظهر من خلال لغة جسده وتعابيره. وذلك على شكل إيماءات وحركات وإشارات ترينها من خلال حركاته، ووجهه، وصوته، وطريقة ومحتوى كلامه، وتعمل تلك الأدلة مع بعضها كأنها كاشف كذب وتسهل عليك كشف الكذب من لغة الجسد عند الرجل بالصور التوضيحية.

مثلاً: قد يخبرك أحدهم بشيء ما محاولًا خداعك وتزوير أو تزييف الحقائق، لكن إحساسك الداخلي وحدثك يقول لك إنه يكذب، وذلك بسبب وضوح علامات الكذب في لغة الجسد عنده. وهذه الأحاسيس الفطرية والحدث العالي لديك يجعلك تقرئين لغة جسد الرجل الكاذب من خلال تمييز الاختلاف بين الحركات وتعابير لغة جسده وبين كلامه دون أن تدركي ذلك.

ملاحظة: قد يكون الرجل محترفًا بتزوير لغة جسده، لكن دائما هناك طريقة لكشف ذلك من خلال تصرفاته وكلامه وطريقة معاملته لك. لذلك ننصحك بقراءة: علامات الحب الكاذب عند الرجل وكيف تكتشفين خداعه وحبه المزيف.

كشف كذب الرجل بلغة الجسد بالصور

لغة الجسد عند الرجل الكاذب تظهر جليًا، لكن يجب أن تكوني شديدة الملاحظة كي تقرئيها بشكل جيد مثلاً: يقول (سيغموند فرويد): أحد المرضى كان يُعبر عن سعادته بحياته الزوجية، وكان وهو يتحدث يقوم بحركة غير إرادية وهي خلع خاتم زواجه من أصبعه ويضعه باليد الأخرى. انتبه فرويد لأهمية هذه الحركة جيدًا، ودونها بملاحظات المريض، وبعد فترة يقول فرويد: لم أستغرب عندما بدأت المشاكل الزوجية تظهر على العلن، وانتهت الأمور بالطلاق.

الوجه هو أكثر جزء من جسد الإنسان يستخدم لإخفاء الكذب وتضليل الأخريين، وهو أكثر جزء تظهر عليه علامات لغة الجسد عند الكذب. فالابتسامات، وحركات الرأس، وعلامات الكذب في لغة العيون كلها تستخدم لمحاولة تغطية كذبة ما، أو المخادعة وتَلْفِيق الأمور.

ولأن مشاعرنا وأحاسيسنا دائما تظهر على وجوهنا، يمكن لأي شخص شديد الملاحظة أن يكون قادرًا على ملاحظة اشارات الكذب في لغة الجسد، وقرائه تلك التعابير، وتفسيرها، وكشف مشاعرنا من خلال لغة الجسد.

يجب أن تقرأ عن: علامات الحب عند الرجل في لغة الجسد بالصور: لغة جسد الرجل المعجب.

اسرار لغة الجسد عند الكذب

في ما يلي معلومات عن علم النفس ولغة الجسد وأسرار مثيرة تخص الكذب ستعرفها لأول مرة:

  • تعتبر النساء المتزوجات أكثر قدرة على قراءة لغة جسد الرجل الكاذب أكثر من الرجال، وأكثر قدرة على ملاحظة التفاصيل الصغيرة وكل ذلك بالفطرة، (حسب دراسة من جامعة هارفارد).
  • الرجال لا يجيدون تغطية الكذب، وهذا ما يساعد النساء على كشف الكذب في لغة الجسد عند الرجل بوقت قصير. فمهما كان الرجل محترفًا بطريقة الكذب بالنهاية سيتم اكتشاف أمره من طرف شريكته.
  • لا يجيد الرجال قراءة لغة الجسد جيدًا، لكن الرجال الذين يعملون بمجالات (التربية والتمريض وعلم النفس) لديهم نفس قدرة النساء على قراءة لغة الجسد وكشف الكذب والمشاعر.
  • النساء أكثر قدرة على إخفاء الكذب، ومعظمهن يستطعن الكذب على أزواجهم دون أن يكتشف الزوج أنها تكذب عليه.
  • تمتلك المرأة 5 نبرات صوتية، تستطيع استخدامها كلها للتعبير عن وجه نظر معينة. بينما الرجل لا يملك إلا 3 نبرات صوتية، وهذا ما يجعل كشف الكذب عن طريق الصوت عند الرجل أسهل من كشفه عند المرأة.
  • يمكن للمرأة قراءة لغة جسد الرجل الكاذب من خلال تحديد أربع دلائل وهي: تعبيرات وجهه، نبرة صوته، حركاته الجسدية، ومضمون كلامه.
  • يمكن كشف لغة جسد الكاذب دائِمًا، لأن العقل الباطن يتصرف بشكل مغاير عما نقوله. وهذا ما يجعل لغة جسدنا تكشفنا إذا كنا غير متمرسين على الكذب، ففي اللحظة التي نبدأ فيها بالكذب يرسل جسدنا إشارات متناقضة عما  نقوله.
  • أكثر الأشخاص قدرة على الكذب هم (الممثلون أو السياسيون) الذين يتمرنون على الكذب بشكل احترافي، وهم أكثر الأشخاص الذين يصعب كشف كذبهم إلا من خبير لغة الجسد.
  • يمكن أن تحدث الإشارات التي تدل على الكذب خلال جزء صغير من الثانية مثل: (ارتعاش عضلات الوجه، أو زيادة الرمش بالعين) وهذا ما يجعل كشف الكذب من خلال لغة الجسد أصعب عند الأشخاص غير المتمرسين على قراءة وملاحظة تلك الإيماءات السريعة.
  • يقول الخبراء في علم النفس: إنه عندما نتحدث مع شخص وجهًا لوجه فهو يسمعنا بعينيه أكثر مما يسمعنا بأذنيه. حيث إن التواصل اللفظي لا يؤثر بالشخص الذي نتحدث معه كما تؤثر إشارات لغة الجسد فيه والتي يعادل تأثيرها خمسة أضعاف الكلام اللفظي.
  • عندما يتحدث الرجل مع المرأة ولا تنطبق حركات جسده مع أقواله فإن المرأة لا إراديا تتجاهل ما يقوله لفظيًا، وتتجه لا إراديًا للتركيز أكثر على لغة جسده (عيناه- شفتيه- حركات يديه).

انتبه: من المهم قراءة اشارات لغة الجسد عند الرجل الكاذب على شكل مجموعات متكاملة لتسطيعي كشف كذب الرجل. حيث لا يمكن ضمان أو تأكيد أن الرجل يكذب عليك بوجود علامة جسدية واحدة دون مراعاة وجود علامات مكملة لها مثلاً: إذا تهرب من النظر مباشرة إلى عينيك، أو إن هز قدمت باستمرار، أو تعرق وجهه، أو تلعثم بالكلام، فقد يكون ذلك لعدة أسباب أخرى غير الكذب مثل الخجل، أو القلق الاجتماعي، وضعف الشخصية، أو أنه غير مرتاح في جلسته.

لتفهمي طباع الرجل الخجول بالحب ننصحك بقراءة: علامات الحب الأكيدة عند الرجل الخجول في علم النفس

لغة الجسد الكذب بالصور عند الرجل

والآن في ما يلي أهم 22 علامة من علامات الكذب في لغة الجسد عند الرجل، ستعلمك كيف تستطيعين أن تكوني حادة الملاحظة أكثر، وتصقلين موهبة قرائه لغة جسد الرجل الكاذب. وتصبحين قادرة بشكل أكبر على رصد تناقضاته من خلال إيجاد الفروق بين كلامه ولغة جسده.

1- وضع اليد على الفم في لغة الجسد عند الرجل أثناء الكذب

شخص يضع يده على فمه


تغطية الفم في علم النفس ماهو إلا علامة من علامات الكذب عند الرجل فالعقل يجبر الشخص الكاذب على تغطية فمه بكف يده، أو بأحد أصابع يده، أو بوضع يده المقبوضة على فمه بعد إخبارك بقصه كاذبة.

فالأطفال الصغار عندما يكذبون يضعون كلتا يديهم أو يد وحده على فمهم. ترافقهم هذه الإشارة التي تدل على الكذب إلى أن يصبحوا مراهقين، لكن بدل وضع كل اليد على الفم يقومون بحك إحدى زوايا فمهم عندما يكذبون.

وفي مرحلة النضج تبقى إشارات الكذب التي رافقتهم من الطفولة، لكن تتطور بشكل مختلف، حيث يجبره عقله لا إراديًا على تحريك يده ووضع أحد أصابعه على فمه لتغطية مكان خروج الكذب (الفم).

بالنسبة للمتمرسين بالكذب لا يقومون بتغطية فمهم بشكل صريح بل يلجؤون إلى السعال لإخفاء السبب الحقيقي من اقتراب يدهم لناحية الفم أثناء الكذب.

ملاحظة: إذا غطا الرجل كل فمه بيده (أثناء حديثك معه) فهذا يدل على أنه يشعر أنك تكذبين عليه.


2- لمس الأنف في لغة الجسد عند الرجل أثناء الكذب

شخصان يلمسان انفيهما


علامة مهمة من علامات الكذب عند الرجل حيث وجدت الأبحاث أن الرجل عندما يكذب تُفرز مادة كيميائية تسمى (كاتكولاماينز) والتي بدورها تسبب توسع بأنسجة الأنف.

وبدراسات أخرى تبين أن تدفق الدم إلى الأنف يكون أكثر عندما يقوم الشخص بالكذب، هذا ما يسمى بتأثير (بينوكيو).

لا تستغرب أن سمعت أن الأنف يطول عند الكذب، لأنه في الحقيقة يعمل الدم المتدفق في أنف الكاذب إلى زيادة وتمدد في حجم الأنف وفتحاته، (لا يمكن رؤية ذلك التضخم بالعين المجردة).

كل تلك الأشياء السابقة تسبب وخز وتهيج خفيف في الأنف، مما يدفع الشخص الذي يكذب إلى حك أنفه أو لمسه لمسات سريعة وقصيرة بأصابعه أو بيده. (تحدث أيضًا إذا شعر الرجل بالضيق أو الغضب أو التوتر).

ملاحظة هامة: لا يمكن قراءة إيماء لمس الأنف لوحده على أن الشخص يكذب، بل يجب أن تجتمع مع الإيماءات الأخرى. فقد يلمس الرجل أنفه لأنه مصاب بنزلة برد، أو يعاني من حاله صحية.


3- فرك العين في لغة الجسد عند الرجل أثناء الكذب

شخصين يلمسان اعينهم


تظهر علامات الكذب في لغة العيون عند الرجل بعدة إيماءات واضحه فالأطفال عندما يرون منظرًا لا يحبونه يضعون أيديهم على أعينهم لأجل أن لا ينظروا إلى ما يكرهونه. كذلك الكبار يفعلون، لكن مع تطور تلك الإشارة إلى فرك العين أثناء الحديث معك، وذلك تجنبًا لأن يرى وجه الشخص الذي يكذب عليه.

حيث يفرك الرجال أعينهم بقوة كلما كانت الكذبة أكبر من المعتاد، (سينظر بعيدًا عنك ويضع أصبعه على إحدى عينيه ويقوم بفركها). فالابتسامة المزيفة مع أسنان مطبقة مع فرك العين تدل على الكذب إذا اجتمعت مع بعضها.


4- مسك الاذن في لغة الجسد عند الرجل أثناء الكذب

لغة الجسد بالصور التوضيحية. رسم بقلم رصاص لشخصين يلمسان أذنيهما.
كشف الكذب باستخدام لغة الجسد، يفرك أو يحك أو يلعب بشحمة أذنيه.


من علامات الكذب عند الرجل المهمة مثلاً: إذا كان لديه هاتف سعره 100 $ وقال سأبيعك إياه بـ600 $ وهو يعرف سعره الحقيقي غالبًا ما يقوم في حك الأذن أثناء الكلام، أو فرك وشد شحمة إحدى أذانيه والنظر إلى جانب آخر.

وقد تنطبق إيماءات أخرى على الأذن مثل ثني الأذن للأمام، أو فرك المنطقة الخلفية من الأذن، أو إدخال الأصبع فيها وحكها من الداخل. مثلما يفعل الأطفال عندما يغلقون أذنيهم بأيديهم كي لا يسمعوا ما يزعجهم.


5- حك الرقبة في لغة الجسد عند الرجل أثناء الكذب

رسم توضيحي لشخصين يقومان بـ حك الرقبة أثناء الحديث
لمس الرقبة عند الرجل الكاذب


عندما يكذب الرجل سيشعر بعدم الارتياح إذا لم يتأكد مِن أن الحضور صدق كذبته. هذا الشعور بعدم الارتياح يسبب له وخزًا بسيطًا في رقبته، مما يجعله يحرك يده لحك الجلد هناك. (يحك بسبابته أعلى الرقبة (المنطقة أسفل الأذن)).

يدل حك الرقبة في لغة الجسد أيضًا على الشك وعدم الصدق أو عدم اليقين، مثلاً: عندما يقول أنا أفهم ما تقولينه وهو يحك رقبته فغالبًا هو لم يفهم شيئا. كما أن لمس الرقبة من الخلف في لغة الجسد يدل على التوتر أو الغضب والانزعاج.


6- جذب الياقة في لغة الجسد عند الكذب

ثلاث أشخاص يقومون بتوسيع قبة القميص الذي يرتدونه. ورسم توضيحي لشخص يلعب بطوق رقبته.
لغة الجسد بالصور التوضيحية (اللعب بقبة القميص وطوق الرقبة)


من علامات الكذب عند الرجل أنه عندما يكذب ويشتد الحوار بينكما سيشعر بالضيق والاختناق وقلة الأوكسجين. وهذا ما يدفع الرجل الكاذب إلى محاولة شد وتوسيع الياقة (قبة قميصه أو الكنزة ) بأصابعه، وكأنه يقوم بتوسيعها عن رقبته ليشعر بالارتياح.

أو يلعب بطوق رقبته ذهابًا وإيابًا كأنه يقول إنه يزعجني وأريد خلعهُ، وتستخدم هذه الحركة عند الأشخاص الذين يشكون أنه تم كشفت كذبتهم.

ملاحظة: (إذا كنت أنتِ من يتحدث) وفعل تلك الحركة فهذا لأنه لا يشعر بالارتياح لحديثك، ولا يصدق ما تقولينه. (وإذا كان هو من يتحدث) وقام بتلك الحركات فغالبًا هو يشعر أنه قد ينكشف كذبه في أي لحظة.


7- وضع الاصبع على الشفاه في لغة الجسد أثناء الكذب

شخص يضع اصبع يديه على فمه


حركة فطرية من لغة الجسد عندما يكذب الرجل، مكتسبة منذ الطفولة، من خلال الرضاعة، تعمل على تهدئة وطمأنت صاحبها.

فمن علامات الكذب عند الرجل بلغة الجسد أنه يلجأ إلى وضع أصبعه في فمه، أو على طرف شفتيه، لمحاولة تهدئة نفسه عند الكذب، وليشعر بالاطمئنان. (قد يضع في فمه سيجاره، أو يرتشف من كأسه، أو يضع قلمًا في فمه).

قد يعجبك: أهم علامات قوة الشخصية والثقة بالنفس عند الرجل.


8- ضم الشفايف في لغة الجسد أثناء الكذب

شخص يضم شفتيه


معنى زم الشفاه في لغة الجسد أن الرجل يكذب ولا يريد المشاركة بالحديث، أو أنه يكبح مشاعره، أو يزور الحقائق عنك، وقد يميل إلى زم شفتيه حتى تكاد تختفي.

فهي من أقوى علامات الكذب عند الرجل في لغة الجسد وحسب الأبحاث فإن الكاذبين يقومون بضم شفتيهم أكثر من مره خلال الحديث. حيث أن لغة جسد الكذب هذه تكون واضحة أكثر عندما يشعر الشخص أن كذبته انكشفت، وأن استمرار الحديث لا يجلب له أي نتيجة تجعله بموقف الصادق، أو يجعله يُحسّن نظرة الأخرين إليه.


9- تغير بشرة الرجل الكاذب

وهي من علامات الخوف في لغة الجسد، هل رأيت شخصًا خارجًا من صدمة خوف؟ كيف تكون بشرة وجهه ويديه بيضاء أو شاحبة مائلة إلى الاصفرار وكأنه شبح؟

كذلك الرجل الكاذب يتغير لون بشرته إلى اللون الأبيض أو الشاحب، ويفقد بريق وجهه، قد يكون السبب في أنه يكذب ويخاف أن يتم كشف الحقيقة، أو أن يتم اكتشاف أمره.


10- تعرق وجه الرجل الكاذب

التغيرات الجسدية التي تصيب الشخص الكاذب كثيرة، ومنها التغيرات التي تطرأ على الجهاز العصبي اللاإرادي، والتي بدورها تؤدي إلى تحفيز غدد التعرق في منطقة محددة من الوجه وهي: (منطقة الشفة العلوية تحت الأنف، والجبهة، والذقن).


11- بلع الريق في لغة الجسد عند الرجل الكاذب

التغيرات الجسدية الداخلية التي ترافق لغة الجسد عندما يكذب الرجل تسبب جفاف الفم، هذا الجفاف بدوره يدفع الكاذب إلى بلع ريقه باستمرار بشكل غير واعٍ.

وقد يضطر إلى شرب المياه أكثر من المعتاد لتعويض ذلك الجفاف، كما أن الجفاف قد يصيب شفتيه فترينه دائما يقوم بلحس شفتيه بلسانه لترطيبهما.


12- إخراج اللسان في لغة الجسد للرجل الكاذب

تزداد حركات اللسان في لغة الجسد عند الرجل الكاذب، وكما ذكرنا عندما يكذب الرجل يتعرض الجهاز العصبي للإجهاد، ويصبح الرجل بموقف مقلق ومتوتر ويتعرض للضغط، ويقل تدفق اللعاب ويجف الفم، ويلجأ إلى لعق شفتيه باستمرار خلال حديثه.

سترينه يحرك لسانه من الداخل بطريقة واضحة وكأنه يقوم بالبحث عن شيء داخل فمه أو يقوم بـ حركة اللسان اللاإرادية، وبما أن فمه جاف سيخرج لسانه ويلعق شفتيه باستمرار.


13- كشف كذب الرجل من خلال صوته

يمكن أن تعرف أن الشخص يكذب من صوته من خلال عدة دلالات قد تشير إلى الكذب. حيث إن استجابة الجسم الغريزية للتوتر الناجم عن الكذب، أو التبرير، وإخفاء الحقائق، تؤدي إلى شد عضلات الحبال الصوتية. وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض نبرة الصوت في لغة الجسد بشكل مفاجئ.

وقد يقول لك بصوت عال وبحزم شديد (أنا لم أفعل ذلك). وهذه التغيرات قد تجعله دائما ما يصدر أصواتا مختلفة من فمه مثل (أحم أحم - أو السعال) محاولًا بذلك تخفيف الشعور المزعج الناجم عن شد الحبال الصوتية ورفع الصوت كثيرًا.


14- زلات اللسان تكشف كذبه

من أهم علامات الكذب عند الرجل في لغة الجسد هي تلك الهفوات الكلامية التي تحدث أثناء حديث الرجل غير المعتاد على الكذب بشكل كبير. وأيضا تحدث مع محترفي الكذب، حيث إن العقل الا واعي يكشف كذب الشخص من خلال زلات كلامية تدل بشكل واضح على أنه يكذب.

مثلاً: قد يلفُظ الرجل اسم امرأة أخرى خلال مناداته لك، أو يزل لسانه بقول الحقيقة ويعاود لإنكارها، أو للتهرب مما قاله. مثال: (لقد طُردت من العمل... لا... لا... لقد تركت العمل).

يجب عليك التركيز جيدًا على زلات اللسان لأنها أصدق علامات لغة الجسد عند الرجل الكاذب التي تؤكد تلاعبه وعدم صدقه.

من العلامات التي تؤكد على أن زله لسانه حقيقية: (تغير لون بشرته، يتلعثم بالكلام، يتوتر، يعود لإنكار ما قاله، أو ينكر أنه لفظ اسم امرأة أخرى أثناء مناداتك).


15- كشف كذب الرجل في الحب من خلال كلامه

رسم توضيحي لمعنى كلمة اممم بلغه الجسد.
لغة الجسد الكذب بالصور من خلال كلامه، ماذا تعني كلمة امممم


هناك عبارات إذا استخدمها الرجل بشكل مستمر فهي تدل على كذبه مثل: التأكيد على صدقة بشكل مبالغ فيه مثل: (سأكون صادقًا معك، بصراحة، أريد أن أخبرك الحقيقة). هذه العبارات إذا تكررت تدل على أن الشخص غير مقتنع بعد بأنك تصدقين كلامه، ويحاول إقناعك بصدق كلامه، من خلال الإصرار على تبرئة نفسه من الكذب.

وقد تلاحظين خلال حديثه أنه كثيرًا ما تصدر منه أصواتًا مثل: (امممم، أأأأأأأأ)، وهذا مؤشر واضح على الخداع. حيث تُستخدم تلك الأصوات أحيانًا في محاولة كسب الوقت خلال الحديث لاختراع الكذب والاستمرار فيه دون تقطع.


16- كشف كذب الرجل من طريقة كلامة

  • لا يشير إلى ذاته أثناء سؤالك له: الكاذبون يقومون في أغلب الأحيان بفصل أنفسهم عن الإجابة، والميل إلى عدم ذكر أسمائهم أثناء توجيه سؤال لهم مثلاً: إذا سألته (هل حذفت تلك الفتاة من الفيسبوك؟) سيجاوب (تم مسح فلانة من الفيسبوك) لن يقول (أنا قمت بمسحها من الفيسبوك أو نعم أنا حذفتها)، يعني لن يقحم ذاته بالجواب بل يجاوب بطريقه وكأن روبوت.
  • لا يسمح بالصمت أثناء الكذب: الكاذب هو دائمًا بموقف دفاعي، وهذا ما يجعله متوتر وعصبي طول الجلسة. إذا كذب عليك كذبة ما وشعر أنك كشفته وخيم الصمت على الحديث، فهو لن يسمح بالصمت أن يسود كثيرًا وسيقول لك بعصبية: (ماذا، هل فهمتي، أنا لا أكذب، لماذا صمتي... أو يقول أي كلمه تقطع الصمت)، فالصمت يجعله يشعر أن كذبته انكشفت ويضعه بموقف الضعف، لذلك يقلق ويحاول إعادة الحديث إلى مجراه وسياقة.
  • يعيد السؤال: يبحث الكاذب على أي ثغره في الحديث ليأخذ وقته بتجميع أفكار الكذبة القادمة وترتيبها وقولها بشكل مقنع. لذلك عندما تسألينه سؤالًا ما، غالبًا ما يقوم بإعادة نفس السؤال، وتكراره أكثر من مرة مثال: تسألينه (هل كنت معها في البارحة؟) يجاوب (أنا كنت معها!!! أنا كنت معها!!!). إذا لم يكن قد خانك فِعْلا سيقول بكل بساطة (أنا لم أكن معها ولم أراها).


17- لغة العيون في الكذب عند الرجل

أول علامات الكذب عند الرجل تظهر من خلال عيونه، فمهما استطاع الرجل إخفاء وكبح علامات الكذب لديه، إلا أن العيون لا يمكن أبدا أن يتم تزوير ما تعكسه داخل شخصية الرجل، من مشاعر وعواطف. ولا يمكن تزوير علامات الكذب في لغة العيون، يمكنك النظر إلى عيونه لكشف ما يجول بداخله، حيث يمكن أن يضع الرجل قناعًا على وجهه، لكن لن يستطيع وضع القناع على عيونه أيضًا، وسيكون كما يلي.

يرمش كثيرًا

وفقا لخبير لغة الجسد (جو نافارو) فإن الشخص الذي يكذب يكون متوترًا وقلقًا من كشف كذبته، لذلك يلجأ إلى الرمش بشكل سريع ومتكرر أكثر من المعتاد. كما أن الكذب يسبب جفاف العين مما يجعله يرمش بشكل أكثر من الطبيعي.

النظر للأسفل لغة الجسد الرجل الكاذب

كما أكدنا لك إذا لم يكن الرجل يجيد إخفاء لغة جسده عندما يكذب، فهو لن يستطيع النظر بشكل مباشر في عينيك لمدة طويله، لذلك تجدينه ينظر للأسفل وقد يطيل النظر للأسفل نحو الأرض. وتلك إشارة على أن مشاعره غير سارة، أو أنه خجول، أو يخفي شيئا ما، أو لا يحبك. (لو كان يحبك لكان متع ناظريه فيك، ولكنتي رأيتِ في عينيه بريق الحب مع اتساع حدقة العين).

عدم الثبات البصري

أثناء حديث الرجل الكاذب معك وجهًا لوجه لا يمكنه تثبيت نظرات عينية أو التحديق بعينيك لمده طويلة. سيحاول الهروب من نظرات العيون ويحركهما بشكل مستمر يمينًا ويسارًا، وكأنه يبحث حوله عما يريد أن يقوله في اللحظة القادمة.

انتبهي: بعض الرجال يدركون أن حركة أعينهم المستمرة تكشف كذبهم، لذلك يلجؤون إلى التحديق بعينيك بشكل مستمر وبنظرات طويلة للظهور بمظهر المصداقية.

وحسب نتائج دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: يميل 70 % من الكاذبين إلى التحديق بعيون من يكذبون عليهم كي يثبتوا لهم أنهم صادقين. ويمكن اكتشاف هذه الحالة من الكذب عن طريق دلائل لغة الجسد وهي:

  • يحدق بعينك فقط ويركز النظر إليهما لمدة طويلة وبشكل مبالغ فيه.
  • مع تحديقه إلى عينيك تختفي تعابير وجهه ولا تقترن مع الحديث الذي يقوله مثلاً: (وجهه جامد أثناء الحديث عن شيء مفرح).
  • أثناء تحديق الرجل الكاذب بعينيك يلجأ إلى أبعاد نظرك عنه من خلال تشتيتك مثلاً: (يحرك يديه، يحك أنفه، ينظر بعيدًا كأنه يتفحص شيئا ما، يضع أشياء بينكم على الطاولة كحاجز).


18- لغة الجسد وابتسامة الرجل الكاذب في الحب

رسم توضيحي عن الابتسامة المائلة والكاذبة والصادقة في لغة الجسد.
أنواع الابتسامة بالصور لغة الجسد


يطلب المصورون أن تقول كلمة (تشيز - cheese) أثناء التصوير لتبدو كأنك تبتسم، حيث تُسحب عضلات الوجنتين للخلف وليس للأعلى، ولهذا تظهر الابتسامة بالصورة مصطنعة في أغلب الأحيان. وهي إحدى اشارات لغة الجسد عند الرجل الكاذب، ويمكن تمييزها من قبل مختصي لغة الجسد.

وإذا كان شريكك يحبك فِعْلا ستكون ابتسامته صادقة وغير مزيفة، أما الابتسامة المزيفة يمكن كشفها من خلال ما يلي:

  • تبتسم شفاهه فقط ولا تظهر علامات الابتسامة على باقي وجهه مثل: (عينيه وحاجبيه).
  • عينه ثابتة شكلها لا يتغير ولا تظهر خطوط الابتسام حول عينيه أو تحتهما.
  • وجنتاه ثابتتان ولا ترتفع للأعلى عندما يبتسم بل للخلف باتجاه أذنيه.
  • حاجباه لا تتقوس ولا يتحركان ويبقيان كما هما.
  • شفاهه مطبقة بخط مستقيم (خصوصًا الشفه العلوية) ولا تظهر أسنانه.
  • عند الكذب تكون الجهة اليسرى للابتسامة واضحة أكثر من الجهة اليمين.

انتبهي: إلى أنه يمكن أن تكون هناك أشياء كثيرة تمنعه من الابتسامة الحقيقية أو الضحك بشكل طبيعي مثل: مشاكل بالأسنان، أمراض نفسية، مشاكل صحية بالحنك.

نصيحة لفهم الابتسامة المزيفة: انظري إلى وجه الطفل عندما يحصل على هديه يحبها كيف تظهر تعابير الفرح على وجهه.


19- لغة الجسد اليدين في الكذب عند الرجل

1- يستخدم يديه دِرعًا لحماية أعضائه المهمة: من علامات الكذب عند الرجل أنه يضع يديه أمام مناطقه الذكورية ليشعر بالأمان، لأنها وسيلة دفاعية عند الرجل عندما يشعر بخطر التهديد. أو إن كان كاذباً ويخاف من كشف أمره، فيتخذ تلك الوضعية الدفاعية. فالاختباء خلف الزارع وسيلة دفاعية فطرية نستخدمها منذ طفولتنا، حيث كنا نختبأ وراء الأشياء عندما نشعر بالخوف. وعندما كبرنا يتطور شعورنا هذا ويصبح أكثر تعقيدًا حيث نستخدم ازرعنا أمام الصدر للإخفاء مشاعر معينة أو لإخفاء الكذب، أو عندما نشعر بالتهديد.

شخص يجلس ويضع يديه امام جسده

2- الرجل الذي يكذب في لغة الجسد يخفي أصبع الإبهام: إذا كان الرجل صادقًا بحديثه معك فغالبًا ما تكون أصابع وباطن راحة يديه ظاهره لك. لكن إذا قام الرجل بإخفاء أصبع إبهامه أثناء الحديث معك فهو في الغالب يخفي شيئا عنك، ولا يقول الحقيقة. وإذا كنتِ أنتِ من تتحدثين معه وقام بإخفاء إبهامه فغالبًا هو يعتقد أنك تكذبين عليه، بالمحصلة إخفاء أصبع الإبهام هو من علامات الكذب عند الرجل.

    رسم توضيحي عن ماذا تعني قبضة اليد في لغة الجسد.
    يحاول إخفاء ابهامه لا إراديًا بسبب الخوف من كشف كذبه

3- تكتيف اليدين لغة الجسد عند الرجل الكاذب: هي وسيلة دفاعية أيضًا، نستخدمها عندما نشعر بعدم الثقة وبعدم الأمان. وكذلك نستخدمها عندما نقوم بإخفاء الحقيقة والكذب على الطرف الآخر. كما أنها تدل على أن الرجل أمامك لن يخرج ما بداخله بصراحة. وهي بمثابة حاجز يصنعه الرجل بينك وبينه، يدل على موقفه السلبي وأنه غير مرتاح وغير واثق بك وبحديثك.


شخصين يكتفون أيديهم

4- وضع اليدين خلف الظهر: تعتبر علامة على الثقة والقوة والقدرة على المواجهة والانتصار والاستعلاء. لكن وضع اليدين خلف الظهر (مع مسك رسغ اليد الأخرى) تدل على الإحباط ومحاولة ضبط النفس. وقد تُعتبر علامة من علامات الكذب عند الرجل، وكلما أرتفع مكان مسك الرسغ دل أكثر على الإحباط والخوف من قول الحقيقة.

    اليدين خلف الظهر تدل بلغة الجسد على الإحباط أو إخفاء الحقيقة.
    عندما يكذب الرجل في لغة الجسد قد يضع يديه خلف ظهره (مع مسك رسغ اليد الأخرى)

5- يخفي راحة يديه: عندما كان الرجل طفلًا كان عندما يكذب على أمه يخفي يديه وراء ظهره، والآن يخفي يديه عندما يكذب أو إذا كان غير أمين لكن بطريقة أكثر احترافية. من خلال إخفاء راحة يديه عنك، أو وضعها في جيبه، أو إخفائها تحت الطاولة، أو وضعهما خلف ظهره. وهي إشارة غير واعية من اشارات الكذب في لغة الجسد تصدر من الأشخاص الذين يخفون شيئا ما، أو يقولون معلومات منقوصة، أو حتى يكذبون.

    عدم إظهار راحة اليد تدل على إخفاء شيء ما وأن النوايا غير حسنه تجاهك.
    يخفي راحة يديه

6- لغة الجسد اليدين المتشابكة عند الرجل الكاذب: تشبيك الأصابع وحضن كف اليد بالآخر هي من علامات الكذب عند الرجل ويدل على القلق، وشعوره أنه لا يستطيع إقناعك بكلامه، وأنه يعرف نفسه أنه يكذب وسيتم كشف أمره. وكلما ارتفعت اليدان المتشابكتان باتجاه الأعلى نحو الصدر كان القلق أكبر.


شخص يقوم بتشبيك الأصابع

7- حركات يديه أكثر من كلامه: الرجل الذى يكذب على المرأة يحرك يديه باستمرار خلال الحديث، ويشير إلى نفسة كثيرًا. حيث إنه في عام 2015 وردت دراسة من جامعة ميشيغان على مئة وعشرين شخصًا، وتبين أن الكاذبين حركوا أيديهم خلال الحديث بنسبة 40 بالمئة، بينما الصادقون حركوا أيديهم بنسبة 25 بالمئة.


شخص يشير إلى نفسه بكلتا يديه.

8- يلمس نفسه كثيرًا: ستلاحظين أنه يلمس أذنيه وأنفه ورقبته وذقنه وساعته بشكل مستمر، عندما يتحدث معك فمن المرجح أنه يتلاعب بكلامه، ويزيف الحقيقة ويكذب. قد يميل الرجل الكاذب إلى تحريك يديه والتعبير عن الحديث الذي يقوله بعد أن يتحدث وليس أثناء الحديث أو قبله، كما يفعل الشخص الطبيعي.


شخص يلمس ذقنه، شخص يلمس ساعته.

9- لا يتطابق النظر مع الإشارة: من علامات الكذب عند الرجل أنه لا يشير إذا كان متهم بالكذب إلى الشيء الذي أُتهم به، مثلاً: إذا وضعته وجهًا لوجه مع المرأة الأخرى التي تشكين في أنه يخونك معها وقلت له هل تخونني معها؟ غالبًا سينظر إليها لكنه لن يشير إليها، بل يشير إلى جهة مختلفة وهو يعيد السؤال بتعجب (أنا خنتك معها!!!). إذا لم تستطيعي مواجهة الأطراف مع بعضهم وجهًا لوجه يمكنك أن تريه صورتها وكذلك الأمر لن يشير إليها مباشرة في الهاتف.


20- حركات قدم الرجل الكاذب في لغة الجسد

1- تتعاكس قدماه

إذا كان الرجل يكذب عليك ستكون وضعية جسده مغلقة، حيث تتقاطع قدماه وتصبح على شكل أشارت (X)، وهي دليل على عدم الارتياح أو الشعور بالقلق والإحراج من الكذب، وهي من علامات الكذب عند الرجل.

2- اتجاه قدميه

من أهم علامات لغة الجسد عند الرجل الكاذب حيث يستخدم العقل القدم للإشارة إلى المكان الذي نحب الذهاب إليه. وإذا كان الرجل يكذب عليك فهو لن يكون سعيد بالبقاء معك وغالبًا ما تشير قدميه إلى المكان الذي يريد الذهاب إليه للتخلص من الإحراج الناتج عن الكذب.

3- يحرك قدماه باستمرار

الكذب يرفع التوتر والقلق وفي هذه الحالة يهز الرجل قدمية ويحركهما يسارًا ويمينًا، وكأنه ينتظر شيئًا ما وقد تأخر عليه. ستلاحظين أنه يهز قدميه أو قدم واحدة ويحركهما أثناء أخبارك بقصة كاذبة، تلك الأقدام المتوترة تدل على أنه يصّبر نفسه على الهروب من ذلك الموقف لتفادي كشف علامات الكذب عند الرجل والتي ستظهر عليه.

وقد يدل هز القدمين باستمرار عند الرجل الذي لم يعترف بحبه لك بعد إلى الخوف من التصريح لك بحبه لذلك ننصحك بقراءة: لماذا يخفي الرجل حبه عن المرأة التي يحبها ولا يعترف بمشاعره؟


21- طريقة جلوس الرجل الكاذب بالحب:

1- يغير طريقة جلوسه باستمرار

من علامات الكذب عند الرجل أنه لن يكون مرتاح وسيشعر بالتوتر، لذلك قد لا يستطيع الجلوس بطريقة معينة لمدة طويلة وسيتحرك باستمرار، وسيكون غير ثابت. عكس عندما يكون مرتاحًا ويجلس لوقت أطول وحركاته تكون أقل وطبيعة.

2- يحمي أعضاء جسده الحيوية

عندما تجلسين مع الرجل على طاولة وكان يكذب عليك سيقوم بوضع أي شيء كحاجز حماية امام المناطق المهمة في جسده مثل: (منطقة الصدر والبطن والمناطق الحساسة). قد يضع يديه على امام صدره على الطاولة (يجعل يديه امام جسده)، محاولًا حماية تلك الأعضاء الهشة بشكل غير واعي. ولأنه متوتر يحاول اتخاذ وضعية دفاعية لأنه بالفطرة يخاف من التعرض للهجوم عندما يكذب.


22- وضعيات الوقوف في لغة الجسد عند الرجل الكاذب:

1- يسند جسده على الأشياء الصلبة القوية

شخصين يسندان أجسادهم على الحائط، وشخص يسند نفسه على طاولة.
من علامات الشخص الكاذب في علم النفس أنه يستند إلى أشياء تحميه.


عندما يكذب الرجل أمام المرأة سينتابه شعور بالضعف، لذلك بشكل لا واعي يجبره عقله على تعويض ذلك الضعف والخوف. فترينه يستند بجسده على الأشياء القوية مثل: (الباب أو الحائط أو الشجرة أو الطاولات والكراسي). هذا الاستناد والتمسك يعوض الضعف الناتج عن الكذب ويجعل الرجل يشعر بالأمان. وهي حركة فطرية، فعندما كان طفل كان يختبئ من توبيخ أمه بسبب كذبه تحت الطاولات وخلف الأبواب.

2- لا يفتح جسده عليك

من علامات الكذب عند الرجل أنه لا يرغب في مواجهة المرأة التي يكذب عليها وجهًا لوجه، ولا يشعر بالارتياح إذا كان جسده مفتوحًا مقابل جسدها لأنه يشعره بالضعف. لذلك تجدينه عندما تتحدثين معه أنه يميل برأسه فقط أليك وجسده في اتجاه آخر، تساعدك هذه العلامة على كشف الكذب عن طريق لغة الجسد.

3- يبعدك عن منطقة المسافة الحميمية

عندما يكون الرجل صادق في الحب ولا يكذب سيحاول دائما التقرب إليك أثناء وقوفه معك، سيجعلك داخل مساحته الحميمية، لن تكوني بعيدة عنه أكثر من نصف مترًا عنه. لكنه إذا كان يكذب عليك سيحاول الابتعاد بجسده عنك، وسيخرجك من المساحة الحميمية، وحتى من المساحة الشخصية، سيحاول دائما الابتعاد بجسده عنك. فعندما يكذب الرجل لن يكون مطمئنًا ليقربك إليه أكثر من ذلك، سيجعلك دائمًا في المساحة الاجتماعية التي تزيد عن متر ونصف المتر.

ننصحك بقراءة: ماهي أقوى علامات الحب الصادق والحقيقي عند الرجل.

استنتاج:

تحدثنا في هذا المقال عن: لغة الجسد عند الرجل الكاذب بالصور: أهم 22 علامة تدل على الكذب.. معظم الأبحاث النفسية والسلوكية والفسيولوجية تشير إلى أن الشخص عندما يكذب تظهر على جسده علامات تدل على الكذب، وحتى لو كان ضالعًا بتزوير الحقائق، ستظهر عليه سلوكيات معينة تكشف كذبه. وبناء عليه يمكن للطرف الآخر تطوير شدة ملاحظته، وفهم الأساليب التي تجعله يقرأ اشارات الكذب في لغة الجسد بشكل صحيح دون الوقوع في الأخطاء.

هل لديك رأي آخر؟ ضعه في التعليقات في الأسفل.

أسئلة شائعة:

كيف تعرف الرجل الصادق من الكاذب؟

يتصرف الشخص الصادق على طبيعته التي عهدته عليها، وتظهر عليه علامات الصدق في لغة الجسد. فإذا كان يتصرف بطريقة غريبة، أو يفعل حركات لم يكن يفعلها من قبل، فهذا يدل على أنه إما متوتر أو قلق أو يخفي شيء عنك.

هل تتسع حدقة العين عند الكذب؟

كلا لا تتسع حدقة العين عندما يكذب الرجل عليك، بل على العكس تنقبض الأوعية الدموية وتصاب البشرة بالشحوب، وتنقبض حدقة العيون ويصغر حجمها. إنما اتساع حدقة العين علامة من علامات الحب الصادق وليست من علامات الكذب.

ماذا تفعل عندما يكذب عليك من تحب؟

بعد أن تتأكدي من لغة جسد الرجل الكاذب وتكشفين خداعهُ لك، يمكنك وضع الأوراق على الطاولة، ومواجهته بالأدلة الواضحة، ومحاولة فهم التبريرات التي سيقولها إذا كانت مقنعة أم لا. وعلى أثرها تأخذين قراركِ النهائي في استمرارية العلاقة معه أم قطعها بشكل نهائي.

google-playkhamsatmostaqltradent