علاج التهاب البلعوم بالاعشاب في المنزل وبسرعة

 قد تكون الآن مصاب بالتهاب البلعوم وتعاني من صعوبة بالبلع والم وشعور مزعج جداً لا يطاق! على مهلك لا تقلق سأساعدك في التخفيف من ألم وأعراض التهاب البلعوم والحلق بسرعة، وهذا عن طريق العلاجات المنزلية والعشبية التي ذُكرت في الطب البديل، والتي استخدمها ابن سينا، وأبقراط، والفراعنة، الذين استخدموا هذه العلاجات الطبيعة لعلاج التهاب البلعوم بالاعشاب.

والتي سنذكرها في هذا المقال المفصل، الذي سنتحدث فيه عن: علاج التهاب البلعوم بالمنزل، وما هي الاعشاب المفيدة لالتهاب البلعوم، والتي تخفف من حدة ألم البلعوم، وتساعد في علاج صعوبة البلع والتهاب الحلق وحساسية البلعوم بسرعة.

علاج التهاب البلعوم بالمنزل، وما هي الاعشاب المفيدة لالتهاب البلعوم، والتي تخفف من حدة ألم البلعوم، وتساعد في علاج صعوبة البلع والتهاب الحلق وحساسية البلعوم بسرعة.
علاج التهاب البلعوم بالاعشاب في المنزل وبسرعة.

من اسباب التهاب البلعوم الأكثر شيوعاً هي: عدوى بكتيرية، العدوى الفيروسية، الحساسية، الارتجاع الحمضي، الإفراط في استخدام الصوت.

ومن الأعراض الشائعة لالتهاب البلعوم: ألم وصعوبة عند البلع، حكة في البلعوم، وتغير وبحه في الصوت، السعال والعطس وسيلان الأنف. وتستمر الأعراض غالباً لمدة أسبوع.


علاج التهاب البلعوم في المنزل


يلجأ الكثير من البالغين على علاج التهاب البلعوم في المنزل، وقد يحبذ الكثير من الأشخاص علاج التهاب البلعوم بشكل طبيعي بعيداً عن الصادات الحيوية، وقد تساعدك العلاجات الطبيعية التالية في علاج التهاب البلعوم والألم الناتج عنه.


العسل لعلاج التهاب البلعوم:

من خواص العسل أنه مضاد للفيروسات والبكتيريا، ويساعد على شفاء التقرحات والجروح، ويخفف الألم الناتج عن التهاب البلعوم.

يساعدك العسل الطبيعي على تخفيف ألام، وأعراض التهاب البلعوم، ويعمل العسل أيضًا كمثبط فعال للسعال. (لا يجب إعطاء العسل للأطفال ما دون السنة من العمر).


الملح والماء لعلاج التهاب البلعوم:

يصفها الأطباء لمرضى التهاب البلعوم، أضف ملعقة صغيرة من ملح البحر الى كأس من الماء الدافئ، وغرغر بها ثلاث مرات كل ثلاث ساعات، حيث تساعدك هذه الطريقة في تقليل الالتهاب والتورم، وتقتل البكتيريا وتفتت المخاط أيضا.


خل التفاح لعلاج التهاب البلعوم:

أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية أن لخل التفاح خصائص مضادة للميكروبات، حيث يعمل الخل على تعقيم حلقك وبلعومك ويساعدك على التخلص من البلغم ويفتت المخاط.

تستطيع إضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى كأس من المياه الدافئة، والغرغرة مرة واحدة كل ساعة، مع شرب كمية كافية من المياه بين كل مره.

كما ينصح بمزج ملعقة من خل التفاح، وملعقة من العسل، في كأس مياه دافئة وشربهم صباحاً بعد وجبة الفطور.


الليمون لعلاج التهاب البلعوم:

الليمون مسكن فعال لألم البلعوم، ومقوي للمناعة، بسبب احتوائه على كميات كبيرة من (فيتامين C)، كما إن لليمون خواص تجعله قادر على تفتيت وتكسير المخاط والبلغم.

ضع ملعقة كبيرة من الليمون في كأس مياه دافئة وأشربها. (لا تضع عصير الليمون في مياه مغليه لأن الليمون يتكسر بدرجات الحرارة المرتفعة).


الثوم لعلاج التهاب البلعوم:

من أفضل العلاجات الطبيعية لالتهاب البلعوم، حيث يعمل الثوم كمطهر، وقاتل للجراثيم والبكتيريا، كما إنه يحتوي على مادة "الأليسين" المضادة للالتهاب، وهو فعال في علاج التهاب الحلق الشديد.

حاول أن تمضغ وتمص فص من الثوم في فمك كل صباح أو قبل النوم وأكله بعد مضغه جيداً.


الفلفل الحار لعلاج التهاب البلعوم:

قد يكون الأمر غريب! لكن في الحقيقة يحتوي الفلفل الحار على كمية كبيرة من الكابسيسين، والذي يمكن استخدامه لتسكين الألم، ومحاربة الالتهاب. (حسب المقال المنشور على موقع مستشفى بنسلفانيا ).

ضع بضع قطرات من صلصة الفلفل الحار في كأس مياه دافئة، وقم بعمل غرغرة لحلقك، أو تناول الصلصة الحارة مع أي وجبة غذائية. (لا تستخدم صلصة الفلفل الحار إن كان لديك تقرحات أو جروح مفتوحة داخل فمك).


علاج التهاب البلعوم بالاعشاب

لطالما استخدم الإنسان منذ 5000 عام الأعشاب لعلاج الأمراض، ومازالت الأعشاب الطبية الى يومنا هذا مستخدمة لعلاج وتخفيف أعراض الكثير من الأمراض.

زادت شعبية استخدام الأعشاب في الوقت الحاضر لأنها طبيعية وقليله الأثار الجانبية، وتعد أمنه للاستخدام في اغلب الأوقات.

لذلك قمنا بجمع أهم الأعشاب التي تساعدك على علاج التهاب البلعوم بسرعة، والتي أثبتت فعاليتها الدراسات العلمية.

شاهد أيضًا:

البابونج لعلاج التهاب البلعوم:

يترافق أحيانا مع التهاب البلعوم بحة في الصوت، وصعوبة بالكلام، ومشروب البابونج الدافئ يعمل كملطف للبلعوم بسبب الخواص المضادة للالتهاب التي يحتويها.

تم استخدام البابونج لعدة قرون كمضاد للالتهابات، ومضاد للأكسدة، وقابض خفيف، وهو مفيد لإعادة صوتك كما كان وعلاج البحة والسعال. ويعتبر من الاعشاب المفيدة لالتهاب البلعوم والحلق.

يساعد استنشاق بخار شاي البابونج على علاج التهاب البلعوم والحلق حسب الدراسات العلمية.


النعناع لعلاج التهاب البلعوم:

اظهرت الدراسات العلمية: أن للنعناع نشاط ملحوظ ضد البكتيريا، والفيروسات، وهو من مسكنات الألم الموضعية المفيدة في تخفيف ألام البلعوم بسبب احتوائة على مادة المنثول.

ويساعد على تفتيت البلغم والمخاط، وينعش البلعوم والحلق، كما أنه مضاد أكسدة قوي ومضاد للأورام، ويخفف من حساسية البلعوم.

يساعدك كأس من الشاي المصنوع من أوراق النعناع الطازجة على التخفيف من حدة وجع البلعوم والحلق.


الزنجبيل لعلاج التهاب البلعوم:

هو مضاد قوي للبكتيريا والفيروسات، خصوصاً إن كان طازجاً كما ذكرت هذه الدراسة العلمية.

لذلك يفضل صنع شاي الزنجبيل من الزنجبيل الطازج (الزنجبيل الأخضر)، وشربة مرتين في اليوم لتسكين ألام البلعوم والتخفيف من الالتهاب.


الكركم لعلاج التهاب البلعوم:

الكركم علاج سريع وفعال لالتهاب الحلق والبلعوم يحتوي الكركم على مادة "الكركمين" التي أثبتت الدراسات فعاليتها ضد الالتهابات، والقضاء على الجراثيم والبكتيريا، ومضاد فعال للاكسدة، ومضاد للسرطان، ومطهر طبيعي، ومضاد للفطريات، ويخفف من أعراض التهاب البلعوم والحلق مثل الحرقان والحكة.

كما يعتبر الكركم من أفضل مسكنات الألم الطبيعية، حيث يساعدك على تسكين ألم التهاب البلعوم بسرعة، ويساعدك على التخلص من البلغم. تستطيع شرب شاي الكركم عن طريق إضافة ملعقة صغيرة الى كوب ماء واتركه يغلي واشربه بعد أن يبرد قليلاً.


القرنفل لعلاج التهاب البلعوم:

تستخدم مستخلصات القرنفل في الكثير من الأدوية، لأنه يمتلك خاصية التعقيم وتخفيف الالتهابات والألآم.

تستطيع وضع ثلاث حبات من أكباش القرنفل في فمك، ومصها لمدة ربع ساعة، أو تستطيع صنع شاي القرنفل من خلال وضع 10 حبات من القرنفل في كأس مياه ساخنه، وتركها لمدة ربع ساعة وشربها.


الشاي الأخضر لعلاج التهاب البلعوم:

من العلاجات التقليدية الشهيرة التي تمتلك خواص مضادة للالتهاب وللبكتيريا، كما يعمل الشاي الأخضر كملطف ومهدئ للبلعوم والحلق، سيساعدك كأس دافئ من الشاي الأخضر على التقليل من حدة التهاب وألم البلعوم.


جزر العرق السوس لعلاج التهاب البلعوم:

تم استخدام عرق السوس منذ القدم، ووصفه ابن سينا لعلاج التهاب الحلق والبلعوم، حيث يمتلك خاصية مضادة للالتهابات، ومضادة للحساسية، ويخفف السعال الجاف، ويعمل كمقشع للبلغم.

كما له تأثير ملطف ومهدئ للبلعوم والتهاب الحلق، حيث أثبتت الدراسات العليمة فعالية غرغرة عرق السوس في تخفيف التهاب الحلق. (لا تستخدمي عرق السوس إن كنت حاملاً أو مرضعة)


الحلبة لعلاج التهاب البلعوم:

الحلبة غنية عن التعريف ولها قيمة طبيه كبيرة في الطب البديل، ويمكن أن تخفف الألم الناتج عن التهاب البلعوم والحلق، كما أنها مضاد طبيعي للبكتيريا والفطريات.

أظهر هذا البحث العلمي أن شاي بزور الحلبة يعمل كمطهر للبلعوم والحلق، ومذيب للمخاط، ويخفف من السعال، مما يجعل الحلبة علاج طبيعي ومثالي لالتهاب الحلق والبلعوم، والتهاب الحنجرة، وللتخفيف من نزلات البرد. (ينصح الخبراء بتجنب استخدام الحلبة عند النساء الحوامل)


نصائح للتخفيف من التهاب البلعوم.


عندما تبدأ في علاج التهاب البلعوم في المنزل أو بالاعشاب، أو بوصفة طبية من الطبيب المختص، فيجب عليك قبل كل شيء أن تتبع هذه النصائح للتخفيف والشفاء من ألم البلعوم والحلق:


  • ابتعد عن تدخين التبغ إن كنت مدخن، واحذر من التدخين السلبي واستنشاق الدخان الضار.
  • ابتعد عن الروائح الكيميائية كروائح المنظفات، والكلور، والعطور، لأنها تعمل على تخريش البلعوم.
  • اشرب الكثير المياه للحفاظ على ترطيب البلعوم والحلق، (6 أكواب من المياه على الأقل في اليوم).
  • ارح صوتك ولا تتكلم بصوت مرتفع وصاخب.
  • لا تتناول الوجبات الصلبة التي يصعب ابتلاعها وحاول أن تتناول طعام لين وسهل البلع.
  • ابتعد عن الأطعمة الغنية بالبهارات والتوابل التي يمكن أن تزيد من التهاب الحلق والبلعوم.
  • اغسل يديك جيداً بالماء والصابون لمنع انتقال العدوى لأشخاص أخرين.
  • احصل على قسط كافي من النوم لمدة 8 ساعات في اليوم.
  • اسأل طبيبك أو الصيدلي عن الادوية التي يمكن استخدامها بدون وصفة طبية.

متى يكون التهاب الحلق والبلعوم خطير؟


من الشائع علمياً أنه يمكن علاج حالات التهاب البلعوم في المنزل لكن بعض الحالات تتطلب زيارة للطبيب المختص وهي:


  • إذا استمر التهاب البلعوم لأكثر من أسبوع.
  • إذا لاحظت صعوبة في شرب أو بلع السوائل أو التنفس.
  • إن لاحظت تورم وانتفاخ في الغدد الليمفاوية قرب الحنجرة.
  • ظهور طفح جلدي.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم فوق 38،5 درجة مئوية.
  • إن عادة الأعراض بعد علاجها بفترة وجيزة.
  • عدم وجود تحسن ملحوظ في أعراض التهاب البلعوم.
  • إذا شعرت بالقشعريرة.
  • ظهور دم مع البلغم أو مع اللعاب.
  • إن لاحظت أنك متعب بشكل شديد.

قد تكون هذه العلامات دلالة على مرض أكثر خطورة راجع طبيبك إن رافقت تلك العلامات التهاب البلعوم.

الخلاصة:

تحدثنا في هذا المقال عن أفضل العلاجات المنزلية والطبيعية لالتهاب البلعوم باستخدام الأعشاب وبعض المواد الطبيعية المتوفرة بالمنزل. تعتبر العلاجات الطبيعية لالتهاب البلعوم امنه في معظم الأوقات إن تم استخداماها بشكل مدروس، وبكميات معقولة.

ويجب أن تعلم أن التهاب البلعوم والحلق الشديد والقوي لايتم علاجة إلا عند الطبيب المختص.

استشر طبيبك المختص قبل البدء باستخدام العلاجات المنزلية والعشبية السابقة إن كنت تتناول أدوية لعلاج التهاب البلعوم لتجنب تفاعل الدواء مع الأعشاب، أو إن كنت حامل، أو مرضع، أو مصاب بأحد الأمراض.

يجب عدم أعطاء الأطفال الصغار والرضع جرعات من الاعشاب، أو علاجهم منزلياً، أو بالادوية، دون الرجوع لطبيب الأطفال المختص.

نسعد بتلقي اقتراحاتكم وأسئلتكم عن هذا الموضوع من خلال صندوق التعليقات في الأسفل. شارك الموضوع إن وجدته مفيداً.


إخلاء المسؤولية: المعلومات الطبية المنشورة في هذا المقال لا يُقصد بها أن تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية أو التشخيص أو العلاج المهني. جميع المحتويات، بما في ذلك النص والرسومات والصور والمعلومات الواردة أو المتاحة من خلال هذا المقال هي لأغراض المعلومات العامة فقط. ولا يجب اتخاذ أي إجراء قبل استشارة أخصائي الرعاية الصحية.
google-playkhamsatmostaqltradent