علاج التهاب الحلق في المنزل بالاعشاب

 قد تكون الآن مصاب بالتهاب الحلق وتعاني من صعوبة بالبلع والم وشعور مزعج جداً لا يطاق! على مهلك لا تقلق سنساعدك في التخفيف في التخلص من التهاب الحلق بسرعة بالأعشاب. وهذا عن طريق العلاجات المنزلية والعشبية التي ذُكرت في الطب البديل، والتي استخدمها ابن سينا، وأبقراط، والفراعنة، الذين استخدموا هذه العلاجات الطبيعة لعلاج التهاب الحلق بالأعشاب.

والتي سنذكرها في هذا المقال المفصل، الذي سنتحدث فيه عن: علاج التهاب الحلق في المنزل بالاعشاب، وما هي الاعشاب المفيدة لالتهاب الحلق، والتي تخفف من حدة الألم، وتساعد في علاج صعوبة البلع والتهاب الحلق وحساسية البلعوم بسرعة.

علاج التهاب الحلق الشديد بالاعشاب، علاج التهاب الحنجرة بالأعشاب، علاج التهاب البلعوم بالمنزل.
علاج التهاب الحلق في المنزل بالاعشاب

من اسباب التهاب الحلق الأكثر شيوعاً هي:

  • عدوى بكتيرية
  • العدوى الفيروسية
  • الحساسية
  • الارتجاع الحمضي
  • الإفراط في استخدام الصوت

ومن الأعراض الشائعة لالتهاب الحلق:

  • ألم وصعوبة عند البلع
  • حكة في الحلق
  • تغير وبحه في الصوت
  • السعال والعطس وسيلان الأنف

حيث تستمر الأعراض غالباً لمدة أسبوع.


علاج التهاب الحلق في المنزل


يلجأ الكثير من البالغين لـ علاج التهاب الحلق في المنزل، بعيداً عن الصادات الحيوية، وقد تساعدك العلاجات الطبيعية التالية في التخلص من التهاب الحلق بسرعة بالاعشاب والألم الناتج عنه.


العسل والعكبر:

من خواص العسل والعكبر أنه مضاد للفيروسات والبكتيريا، ويساعد على شفاء التقرحات والجروح، ويخفف الألم الناتج عن التهاب الحلق.

يساعدك العسل والعكبر الطبيعي على تخفيف ألام، وأعراض التهاب الحلق، ويعمل العسل والعكبر أيضًا كمثبط فعال للسعال. (لا يجب إعطاء العسل للأطفال ما دون السنة من العمر).


الملح والماء:

يصفها الأطباء في علاج التهاب الحلق والاذن بالأعشاب، أضف ملعقة صغيرة من ملح البحر الى كأس من الماء الدافئ، وغرغر بها ثلاث مرات كل ثلاث ساعات، حيث تساعدك هذه الطريقة في تقليل الالتهاب والتورم، وتقتل البكتيريا وتفتت المخاط أيضا.


خل التفاح:

أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية أن لخل التفاح خصائص مضادة للميكروبات، حيث يعمل على علاج التهاب الحلق والاذن بالأعشاب ويساعدك على التخلص من البلغم ويفتت المخاط.

تستطيع إضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى كأس من المياه الدافئة، والغرغرة مرة واحدة كل ساعة، مع شرب كمية كافية من المياه بين كل مره.

كما ينصح بمزج ملعقة من خل التفاح، وملعقة من العسل، في كأس مياه دافئة وشربهم صباحاً بعد وجبة الفطور.


الليمون:

الليمون مسكن فعال لألم الحلق والبعلوم، ومقوي للمناعة، بسبب احتوائه على كميات كبيرة من (فيتامين C)، كما إن لليمون خواص تجعله قادر على تفتيت وتكسير المخاط والبلغم.

ضع ملعقة كبيرة من الليمون في كأس مياه دافئة وأشربها. (لا تضع عصير الليمون في مياه مغليه لأن الليمون يتكسر بدرجات الحرارة المرتفعة).


الثوم:

من أفضل العلاجات الطبيعية لالتهاب الحلق حيث يعمل الثوم كمطهر، وقاتل للجراثيم والبكتيريا. كما إنه يحتوي على مادة "الأليسين" المضادة للالتهاب، وهو فعال في علاج التهاب الحلق الشديد.

حاول أن تمضغ وتمص فص من الثوم في فمك كل صباح أو قبل النوم وكله بعد مضغه جيداً.


الفلفل:

قد يكون الأمر غريب! لكن في الحقيقة يحتوي الفلفل الحار على كمية كبيرة من الكابسيسين، والذي يمكن استخدامه لتسكين الألم، ومحاربة الالتهاب.

ضع بضع قطرات من صلصة الفلفل الحار في كأس مياه دافئة، وقم بعمل غرغرة لحلقك، أو تناول الصلصة الحارة مع أي وجبة غذائية من أجل علاج التهاب الحلق الشديد. (لا تستخدم صلصة الفلفل الحار إن كان لديك تقرحات أو جروح مفتوحة داخل فمك).


علاج التهاب الحلق بالاعشاب

لطالما استخدم الإنسان منذ 5000 عام الأعشاب لعلاج الأمراض، ومازالت الأعشاب الطبية الى يومنا هذا مستخدمة لعلاج وتخفيف أعراض الكثير من الأمراض.

زادت شعبية استخدام الأعشاب في الوقت الحاضر لأنها طبيعية وقليله الأثار الجانبية، وتعد أمنه للاستخدام في اغلب الأوقات.

لذلك قمنا بجمع أهم الأعشاب التي تساعدك على علاج التهاب الحلق بسرعة، والتي أثبتت فعاليتها الدراسات العلمية.

شاهد أيضًا:

البابونج:

يترافق أحيانا مع التهاب الحلق بحة في الصوت، وصعوبة بالكلام، ومشروب البابونج الدافئ يعمل كملطف للبلعوم بسبب الخواص المضادة للالتهاب التي يحتويها.

البابونج أفضل علاج لالتهاب الحلق حيث تم استخدامه لعدة قرون كمضاد للالتهابات، ومضاد للأكسدة، وقابض خفيف، وهو مفيد لإعادة صوتك كما كان وعلاج البحة والسعال. ويعتبر من الاعشاب المفيدة لالتهاب البلعوم والحلق.

يساعد استنشاق بخار شاي البابونج على علاج التهاب البلعوم والحلق حسب الدراسات العلمية.


النعناع:

اظهرت الدراسات العلمية: أن للنعناع نشاط ملحوظ ضد البكتيريا، والفيروسات، وهو من مسكنات الألم الموضعية المفيدة في تخفيف ألام للحلق بسبب احتوائه على مادة المنثول.

ويساعد على تفتيت البلغم والمخاط، وينعش البلعوم والحلق، كما أنه مضاد أكسدة قوي ومضاد للأورام، ويخفف من حساسية البلعوم.


الزنجبيل:

هو مضاد قوي للبكتيريا والفيروسات، خصوصاً إن كان طازجاً كما ذكرت دراسة علمية.

لذلك يفضل صنع شاي الزنجبيل من الزنجبيل الطازج (الزنجبيل الأخضر)، وشربة مرتين في اليوم لتسكين ألام الحلق والتخفيف من الالتهاب.


الكركم:

الكركم علاج سريع وفعال لالتهاب الحلق الحلق، يحتوي الكركم على مادة "الكركمين" التي أثبتت الدراسات فعاليتها ضد الالتهابات، والقضاء على الجراثيم والبكتيريا، ومضاد فعال للاكسدة، ومضاد للسرطان، ومطهر طبيعي، ومضاد للفطريات، ويخفف من أعراض التهاب البلعوم والحلق مثل الحرقان والحكة.

كما يعتبر الكركم من أفضل مسكنات الألم الطبيعية، حيث يساعدك على تسكين ألم التهاب الحلق بسرعة، ويساعدك على التخلص من البلغم. تستطيع شرب شاي الكركم عن طريق إضافة ملعقة صغيرة الى كوب ماء واتركه يغلي واشربه بعد أن يبرد قليلاً.


القرنفل:

تستخدم مستخلصات القرنفل في الكثير من الأدوية، لأنه يمتلك خاصية التعقيم وتخفيف الالتهابات والألآم.

تستطيع وضع ثلاث حبات من أكباش القرنفل في فمك، ومصها لمدة ربع ساعة، أو تستطيع صنع شاي القرنفل من خلال وضع 10 حبات من القرنفل في كأس مياه ساخنه، وتركها لمدة ربع ساعة وشربها لعلاج التهاب الحلق.


الشاي الأخضر:

من العلاجات التقليدية الشهيرة التي تمتلك خواص مضادة للالتهاب وللبكتيريا، كما يعمل الشاي الأخضر كملطف ومهدئ للحلق، سيساعدك كأس دافئ من الشاي الأخضر على التقليل من حدة التهاب وألم الحلق.


جزر العرق السوس:

تم استخدام عرق السوس منذ القدم، ووصفه ابن سينا لعلاج التهاب الحلق والبلعوم، حيث يمتلك خاصية مضادة للالتهابات، ومضادة للحساسية، ويخفف السعال الجاف، ويعمل كمقشع للبلغم.

كما له تأثير ملطف ومهدئ للبلعوم والتهاب الحلق، حيث أثبتت الدراسات العليمة فعالية غرغرة عرق السوس في تخفيف التهاب الحلق. (لا تستخدمي عرق السوس إن كنت حاملاً أو مرضعة)


الحلبة:

الحلبة غنية عن التعريف ولها قيمة طبيه كبيرة في الطب البديل، ويمكن أن تخفف الألم الناتج عن التهاب الحلق، كما أنها مضاد طبيعي للبكتيريا والفطريات.

أظهر بحث علمي أن شاي بزور الحلبة يعمل كمطهر للبلعوم والحلق، ومذيب للمخاط، ويخفف من السعال، مما يجعل الحلبة علاج طبيعي ومثالي لالتهاب الحلق والبلعوم، والتهاب الحنجرة، وللتخفيف من نزلات البرد. (ينصح الخبراء بتجنب استخدام الحلبة عند النساء الحوامل)


نصائح للتخفيف من التهاب الحلق.


عندما تبدأ في علاج التهاب الحلق في المنزل بالاعشاب، أو بوصفة طبية من الطبيب المختص، فيجب عليك قبل كل شيء أن تتبع هذه النصائح للتخفيف والشفاء من ألم الحلق الشديد:


  • ابتعد عن تدخين التبغ إن كنت مدخن، واحذر من التدخين السلبي واستنشاق الدخان الضار.
  • ابتعد عن الروائح الكيميائية كروائح المنظفات، والكلور، والعطور، لأنها تعمل على تخريش الحلق.
  • اشرب الكثير المياه للحفاظ على ترطيب البلعوم والحلق، (6 أكواب من المياه على الأقل في اليوم).
  • ارح صوتك ولا تتكلم بصوت مرتفع وصاخب.
  • لا تتناول الوجبات الصلبة التي يصعب ابتلاعها وحاول أن تتناول طعام لين وسهل البلع.
  • ابتعد عن الأطعمة الغنية بالبهارات والتوابل التي يمكن أن تزيد من التهاب الحلق والبلعوم.
  • اغسل يديك جيداً بالماء والصابون لمنع انتقال العدوى لأشخاص أخرين.
  • احصل على قسط كافي من النوم لمدة 8 ساعات في اليوم.
  • اسأل طبيبك أو الصيدلي عن الادوية التي يمكن استخدامها بدون وصفة طبية.

متى يكون التهاب الحلق خطير؟


من الشائع علمياً أنه يمكن التخلص من التهاب الحلق بسرعة بالأعشاب في المنزل لكن بعض الحالات تتطلب زيارة للطبيب المختص وهي:


  • إذا استمر التهاب الحلق لأكثر من أسبوع.
  • إذا لاحظت صعوبة في شرب أو بلع السوائل أو التنفس.
  • إن لاحظت تورم وانتفاخ في الغدد الليمفاوية قرب الحنجرة.
  • ظهور طفح جلدي.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم فوق 38،5 درجة مئوية.
  • إن عادة الأعراض بعد علاجها بفترة وجيزة.
  • عدم وجود تحسن ملحوظ في أعراض التهاب الحلق.
  • إذا شعرت بالقشعريرة.
  • ظهور دم مع البلغم أو مع اللعاب.
  • إن لاحظت أنك متعب بشكل شديد.

قد تكون هذه العلامات دلالة على مرض أكثر خطورة راجع طبيبك إن رافقت تلك العلامات التهاب الحلق.

الخلاصة:

تحدثنا في هذا المقال عن أفضل العلاجات المنزلية والطبيعية لالتهاب الحلق باستخدام الأعشاب وبعض المواد الطبيعية المتوفرة بالمنزل. تعتبر العلاجات الطبيعية لالتهاب الحلق امنه في معظم الأوقات إن تم استخداماها بشكل مدروس، وبكميات معقولة.

ويجب أن تعلم أن التهاب الحلق الشديد والدائم لا يتم علاجه إلا عند الطبيب المختص.

استشر طبيبك المختص قبل البدء باستخدام العلاجات المنزلية والعشبية السابقة إن كنت تتناول أدوية التهاب الحلق الشديد لتجنب تفاعل الدواء مع الأعشاب، أو إن كنت حامل، أو مرضع، أو مصاب بأحد الأمراض.

يجب عدم إعطاء الأطفال الصغار والرضع جرعات من الأعشاب، أو الأدوية، دون الرجوع لطبيب الأطفال المختص.

نسعد بتلقي اقتراحاتكم وأسئلتكم عن هذا الموضوع من خلال صندوق التعليقات في الأسفل. شارك الموضوع إن وجدته مفيداً.


إخلاء المسؤولية: المعلومات الطبية المنشورة في هذا المقال لا يُقصد بها أن تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية أو التشخيص أو العلاج المهني. جميع المحتويات، بما في ذلك النص والرسومات والصور والمعلومات الواردة أو المتاحة من خلال هذا المقال هي لأغراض المعلومات العامة فقط. ولا يجب اتخاذ أي إجراء قبل استشارة أخصائي الرعاية الصحية.
google-playkhamsatmostaqltradent