17 علامة تدل على أنك تمتلك ذكاء خارق وعبقري

من الصعب قياس نسبة الذكاء العام أو اختبار الذكاء العقلي بشكل دقيق، تظهر الدراسات الحديثة، أن معظم اختبارات الذكاء غير دقيقة وعاجزة عن قياس نسبة الذكاء المرتفع والعبقرية، لكن العلم ربط بعض العادات والصفات، بالأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من التعلم وحل المشكلات والإبداع، واعتبرها من علامات الذكاء الخارق. إن كنت تبحث عن أشياء تدل على الذكاء، أو كنت تبحث عن علامات الأذكياء تستطيع اكتشافها من هذه التصرفات والعادات التي تحدد صفات الذكاء الحاد، والتي جمعناها في هذا المقال الذي يعد بحث حول الذكاء وعوالمه، ووثقناه بمصادر علمية.

عادات وصفات لا يمتلكها إلا أصحاب الذكاء الحاد

هل النسيان من علامات الذكاء - علامات الذكاء عند المراهقين- علامات الذكاء الخارق
17 علامة تدل على أنك تمتلك ذكاء خارق


خصائص الذكاء في علم النفس متعددة مثلاً: يمتلك الأذكياء المبدعون قدرة على ربط الأشياء مع بعضها البعض وهذا سبب من أسباب الذكاء والعبقرية وسرعة البديهة، مثلا إن سألتك هل يوجد رابط أو قاسم مشترك بين البطيخ والآيس كريم؟ هناك من سيقول إنه لا يوجد رابط بينهما، وهناك من يقول إن كلاهما يؤكل باردا في فصل الصيف. برأيك من كان مبدعا بجوابه أكثر؟ تابع القراءة لتتعرف كيف يفكر الشخص الذكي، أولا دعنا نسرد تعريف وأنواع الذكاء.

قياس الذكاء في علم النفس:

ربما سمعت عن اختبارات الذكاء أو تكون قد خضعت لإحداها وحصلت على نتيجة ضعيفة، إن كنت كذلك فنحن نطمئنك أن الخبراء يقولون إن اختبار ذكاء واحد لا يمكن أن يعطي صورة واضحة ونتيجة موثوقة لذكاء الفرد، وهذا لأنه يوجد عدة أنواع من الذكاء.

تعريف الذكاء في علم النفس:

بالإنجليزية: "intelligence" يصعب تعريف الذكاء بشكل دقيق ومحدد، لم يحدد العلماء تعريف واضح وصريح للذكاء، على مدى القرون الماضية تم تعريف الذكاء بعدة طرق وتعدد مفهوم الذكاء ونظرياته، يختلف تعريف الذكاء من مجتمع لأخر ومن بيئة لبيئة، يتفق الباحثون عمومًا في أيامنا هذه، على أن الذكاء يتضمن قدرة العقل على التعلم والفهم والتكيف والإبداع مع البيئة المتغيرة. وأيضا يشمل القدرة على التخطيط، والتحليل والاستنتاج، وسرعة التصرف وفهم المعاني والمبادئ والحقائق، وتعلم اللغات، وحل المشكلات، وأيضا القدرة على الإحساس بمشاعر الآخرين وفهما (هذا ما يسمى بالذكاء العاطفي).

أنواع الذكاء حسب علماء النفس:

عالم النفس بجامعة هارفارد هوارد جاردنر، مؤلف نظرية الذكاء المتعددة، يقول إن كل البشر لديهم ثماني أنواع من الذكاء، وهي الذكاء الشخصي، واللغوي اللفظي، والمنطقي الرياضي، والمكاني البصري، والذكاء الموسيقي، والحركي الجسدي، الذكاء الطبيعي، والعاطفي، وقد تكون أنت تتمتع بأحد أنواع الذكاء هذه.

17 علامات لا يمتلكها إلا العباقرة:

يقول شكسبير في أحد مسرحياته جملة شهيرة وهي "يعتقد الأحمق أنه حكيم، لكن رجل حكيم يعرف أنه أحمق." شكسبير على حق لأن معظم الدراسات أثبتت أن أحد أعراض الذكاء الزائد هو نقد الذات، لذلك لن تجد ذكي يمدح نفسه أو يردد كلمات أنه يعرف كل شيء، تعال لنتعرف على العادات والصفات التي تدل على الذكاء الشديد.

1. الأذكياء هم اشخاص فوضويون:

من علامات الاذكياء أنهم فوضويون! توصل الباحثون أن الاذكياء غير منتظمين، ويهملون الأشياء الثانوية عند التركيز على عمل او فكرة معينة، في دراسة أجرتها جامعة مينيسوتا، وضعوا مجموعتين من الأشخاص المجموعة الأولى ام وضعها في غرفة منظمة وانيقة، والمجموعة الثانية تم وضعهم في غرفة فوضوية غير منظمة، من خلال النتائج تبين ان اللذين وضعوا في بيئة فوضوية كانوا أكثر قدرة على الابداع والتميز.

إن كنت شخص ذكي لا يعني ان تكون قليل النظافة وفوضوي في معظم اوقاتك، لكن الأشخاص الاذكياء عندما ينخرطون في التركيز حل مشكلة ما أو التفكير العميق، تصبح النظافة او ترتيب المكان اقل أهمية من الهدف الذي يريدون الوصول اليه.

2. الأذكياء يحبون السهر:

من طلب العلى سهر الليل! من المؤكد أنك سمعت بهذا القول.
ربما تكون قلة النوم من علامات الذكاء، في الغالب يتمتع الأذكياء بنشاط عقلي مستمر، يمنعهم هذا النشاط من النوم عند التركيز على شيء يفعلونه.

أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يسهرون على فعل شيء يحبونه: قرائه كتاب، او التعلم، او فهم شيء معين، هم في الغالب أكثر ذكاء من اقرانهم.
تم اجراء اختبار على 1000 شخص من قبل الباحثين في جامعة مدريد، كانت النتيجة ان الناس الذين فضلوا السهر كان لديهم معدل اعلى من الذكاء. أظهرت النتائج أن الأنواع المسائية سجلت درجات أعلى من الأنواع الصباحية في الاستدلال الاستقرائي، والذي ثبت أنه تقدير جيد للذكاء العام وأحد أقوى تنبؤات الأداء الأكاديمي.

كما وجدت أبحاث أخرى ان المناوبات المسائية في مجندين القوى الجوية الامريكية كانت قادرة أكثر على التفكير بشكل إيجابي أكثر من الفترات الصباحية.

3. الشخص الصامت ذكي:

الأشخاص الأذكياء صامتون أغلب أوقاتهم، لأنه غالباً ما تدور في أذهانهم أشياء يعتبرونها أكثر إثارة من الأحاديث العامية التي تتحدث عن الوضع المعيشي أو أفضل الأفلام وأخبار السياسة، كل تلك الأحاديث تجدهم لا يشاركونها كثيراً. إن واجهت شخصا صامت أغلب وقته تستطيع تحريضه على الكلام من خلال فتح نقاش علمي أو سؤاله عن حل مشكلة ما إن بدأ الانخراط في الحديث معك وأعطاك الحلول غالبا هو شخص ذو ذكاء عالي.

وهناك سبب آخر لصمت الأذكياء، هو أن أغلب الحوارات التي تطرح يكونون يعلمونها، ويعرفون حيثياتها بشكل كامل.
والسبب الثالث أنهم يحبون الاستماع من أجل التعلم أكثر من المشاركة في الحوار، وهم لا يقللون من شأن ما يقوله الآخرون ويعتبرونه فرصة لتعلم شيء جديد، فالشخص الذكي هو الشخص الذي يعرف جيدًا أن هناك وقتًا للتحدث ووقتاً للصمت.

4. الهدوء من علامات الذكاء:

الهدوء والتأمل من علامات الذكاء العالي! كما ذكرنا أنه من أحد سمات الذكاء العالي هو القدرة على حل المشكلة، ولكي يستطيع المرء حل مشكلة ما فهو بحاجة للهدوء ليتوصل لحل سليم ومدروس وكافي. كذلك الهدوء مرتبط بالأمان لذلك كلما كان الشخص هادِئ، كان أكثر أمانًا وَأَتْقَانَا في اتخاذ القرارات. لذلك يُعتقد أن الشخص الهادئ أكثر ذكاءً من غيره، حتى في حديثه مع الآخرين تجده هادئ.

5. الأذكياء هم فضوليون جدا:

قال ألبرت أينشتاين، "ليس لدي موهبة خاصة، أنا فقط فضولي بشغف."

الذكاء مرتبط بالبحث والتعلم، ولكي تتعلم يجب أن يكون هناك دافع للتعلم، والفضول هو من أكثر الأشياء التي تدفع للاطلاع على شيء وتعلمه ومعرفته. معظم الاختراعات والنظريات البشرية المهمة كانت من دافع الفضول، لذلك يعد الفضول من أهم صفات الأذكياء، تعتبر هذه واحدة من علامات الذكاء الشديد.

6. الأذكياء يتمتعون بحس فكاهي:

ماذا تعتقد عن الممثل تشارلي تشابلن الذي أضحك ملايين البشر بأفلامه الصامتة دون أن يتكلم؟
إن فكرت بالموضوع جيدا ستعرف كيف يرتبط الذكاء بالحس الفكاهي والقدرة على إضحاك الناس.

في جامعة نيو مكسيكو اتفق العلماء على هذا الرأي، حيث وجدوا أن الأشخاص الذين كتبوا تعليقات كاريكاتورية مضحكة حصلوا على درجات أعلى في مؤشرات الذكاء اللفظي.
وفي دراسة أخرى أجرتها نفس الجامعة توصلوا إلى أن الكوميديين المخضرمين سجلوا درجات أعلى في الذكاء اللفظي، فإن كنت تمتلك حس الدعابة فأنت قد تكون شخص ذكي.

7. النسيان من علامات الذكاء:

المنطقة التي تخزن الذكريات في الدماغ تسمى الحُصين، تقوم تلك المنطقة بمحو كل الذكريات التي ليس لها اهميه لتفسح المجال للتركيز على الأشياء والذكريات المهمة، وهذا ما يساعدك على اتخاذ قرارات أكثر صواباً وأفضل.
لذلك يلجأ دماغ شديدي الذكاء على فلترة المعلومات، من خلال إهمال كل ما هو غير مفيد وسخيف، وتخزين كل المعلومات المفيدة التي تساعد الشخص الذكي على اتخاذ قرارات سليمة وذكية.

يعتقد الكثيرين أن امتلاك ذاكرة قوية من علامات الذكاء الخارق، إلا أن بعض الدراسات الحديثة بينت أن النسيان علامة من علامات الذكاء، لأن الأشخاص الأذكياء يهملون كل الأشياء التافهة، ويوجهون كل اهتمامهم نحو الأشياء المهمة.
لكن ننصحك إن عانيت من النسيان بشكل متكرر لفترات طويلة، أن تراجع أحد الأطباء للاطمئنان على ذاكرتك.

8. الأذكياء لديهم قدرة على حل النزاعات:

من علامات الذكاء الاجتماعي أن يستطيع الشخص حل أي مشكلة تسببت في نزاع عدة أطراف مع بعضهم البعض، كما ذكرنا أن "أحد مؤشرات الذكاء القدرة على حل المشاكل." الذكي إنسان مسالم تراه حتى في صغره لديه موهبة لحل النزاعات والخلافات والمعارك الطفولية بين أصدقائه، ترتبط هذه المهارة بقدرة الشخص الذكي على قراءة لغة جسد الآخرين وقراءة أفكارهم التي يستدل بها على معرفة عواطف ومشاعر الطرف الأخر، وتقديم الحلول التي تناسب الموقف الذي هو فيه.

9. المماطلة والتأجيل:

يعتقد ماهيش جاركوتي أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى ذكاء عالي أنهم يميلون أحيانا إلى تأجيل المهام اليومية غير المهمة، وهذا يعود إلى أنهم يفكرون بأشياء أهم منها.
حتى أن بعض العلماء زعموا أن الأذكياء قد يميلون إلى تأجيل الأشياء التي يعتبرونها مهمة بالنسبة لهم وذلك للحصول على نتائج أفضل، من مبدأ التريث في إيجاد الحلول. كما اقترح عالم النفس آدم جرانت في وارتن، أن التسويف والتأجيل هو مفتاح الابتكار، وهذه استراتيجية ستيف جوبز، كما أخبر غرانت راشيل جيليت من موقع Business Insider، "كانت الأوقات التي كان فيها ستيف جوبز يماطل، ويتحدث عن الاحتمالات تعطي مجالا للسماح بظهور المزيد من الأفكار الإبداعية المبتكرة، بعيدا عن الأفكار التقليدية والمكررة." نستنتج أن الأذكياء يماطلون ببعض المهام والحلول التي يعتقدون أن التأجيل فيها قد يساعدهم على إيجاد ما هو أفضل.

10. يحبون الاستحمام بالماء البارد:

الاستحمام أو السباحة بالماء البارد له فوائد كثيره، خصوصا قدرته على تنشيط الجسم والعقل.
بالنسبة للذكاء يزداد معدل الذكاء والإبداع في المناطق الباردة أو المعتدلة أكثر من المناطق الحارة، "لم يتم بحث هذه الجزئية وتحتاج إلى تفصيل أكثر من قبل العلماء،" لكن هناك دراسة وحيدة أجريت في فنلندا تبين أن الاستحمام بالماء البارد يحسن من وظائف العقل، ومرتبط بانخفاض معدلات التوتر والإجهاد والقلق، لذلك يميل الأشخاص الأذكياء إلى السباحة والاستحمام بالماء البارد وتحمله أكثر من غيرهم.

11. يرسمون خربشات لا معنى لها:

آينشتاين وجون كينيدي وإديسون وماري كوري وهنري فورد، عثر في مقتنياتهم على أوراق فيها خربشات لا معنى لها.
رسم الخربشات والعبث في الأشياء هو من عادة الأذكياء، العبث هو عبارة عن تفكير عميق متخفي. إن كان أمامك ورقة بيضاء وقلم وكنت تفكر بحل مشكلة معينة حتما سيقودك عقلك لرسم بعض الخطوط المتداخلة والدوائر التي لا معنى لها على تلك الورقة، إن كنت تتمتع بذكاء عالي.

هذا مدعوم بالأدلة العلمية حيث وجدت دراسة في المملكة المتحدة أن الأشخاص قادرون على تذكر واسترجاع المعلومات بنسبة 29بالمئة أن كانوا يقومون ببعض الخرباشات على الأوراق، حيث يقوم عقلك بالعمل في الخلفية حتى عندما لا تركز على المشكلة بشكل كامل. هي ليست مجرد تسلية بل هي أداة تفكير يمكن أن تساهم في معالجة البيانات وحل المشكلات. تلك الرسومات التي لا معنى لها، تمنح العقل فرصة للتعبير عن العواطف والمفاهيم.

12. ينتقدون أنفسهم:

يعتقد البعض أن الأذكياء هم أناس لديهم ثقة عمياء بأنفسهم، لكن الدراسات والتقييمات أثبتت عكس ذلك. في دراسة تاريخية عام 1999 أجرتها جامعة كورنيل، تبين أن الأشخاص الغير أذكياء يميلون إلى الاعتقاد أنهم يعلمون كل شيء ويعرفون كل شيء ولديهم ثقة كبيرة بقدراتهم، لكن الأذكياء عكس ذلك، عندما تسال شخص ذكي عن شيء ما إن كان يملك الجواب سيجاوبك، إما إن لم يكن يملك جواب، سيقول لك لا أعرف وليس لدي أي معلومة عن ذلك الموضوع، غالباً ما تجد الأذكياء لديهم قدرة على نقد أنفسهم، والتقليل منها، فهم لا يكتفون بما وصلوا إليه ويريدون أن يتعلموا ويعرفوا أكثر، لذلك نستنتج أن الأذكياء يميلون إلى التقليل من قدراتهم.

13. القلق والشك من علامات الذكاء:

"مشكلة البشرية هي أن الأذكياء مليؤون بالشكوك بينما الأغبياء مليؤون باليقين" تشارلز بوكوفسكي.
تشير النتائج الأخيرة في هذه الدراسة إلى وجود علاقات إيجابية محتملة بين اضطراب القلق العام والذكاء اللفظي.
الأذكياء يشكون ويقلقون من أي شيء؟ ببساطة لأنهم يريدون التحقق بشكل مضمون من كل شيء ومن أي شيء. هم يتعلمون باستمرار، ويحاولون تصفية المعلومات الخاطئة والاحتفاظ بالمعلومات الصحيحة. لكي يحددوا ما هو صحيح وما هو خاطئ يحتاجون إلى الكثير من البحث والتعمق في الأسئلة ليصلوا إلى ما يريدونه، لذلك تراهم متشككين من أي معلومة، ويريدون محاولة التحقق من صحتها بشتى الطرق. إن كنت تعاني من القلق والتوتر أقرأ هذا المقال: أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالأعشاب والفيتامينات.

من ناحية أخرى: يقضي الأذكياء الكثير من الوقت وهم يفكرون ويقلقون من شيء معين، حيث إنهم يتمتعون بقدرة كبيرة على تحديد ومعرفة التهديدات، فهم يريدون أن يكونوا جاهزين لأي احتمال سَيِّئ، لهذا تجدهم كثيري التفكير والقلق لتجنب كل تلك التهديدات من خلال إيجاد حل لها.

14. الأذكياء يسرحون بخيالهم كثيرا:

إن رأيت طالب يشرد ويسرح بخياله خلال قيام المدرس بشرح الدرس في الصف، قد تقول إنه طالب كسول، أو غير منتبه لما يقوله المعلم! لكن هذا قد لا يكون صحيح. هذه المرة كانت الدراسة من جامعة كاليفورنيا، حيث وجد الباحثون عند اجراء دراسة على مجموعة من الطلاب الذين قاموا بتكليفهم بمهام صعبه، ان الذين سرحوا بخيالهم بعيدا عن حل المشكلة الأساسية عادوا بعد انهاء فترة الشرود بحلول أفضل واهم من الفئات الأخرى، ومن هذا افترض العلماء ان إعطاء فترة حضانة للدماغ قد يسمح له بتعزيز فرص الحلول الإبداعية للمشاكل، حيث يعمل الدماغ في الجزء الخلفي من التفكير على حل المشكلة عندما لا تكون تفكر فيها بشكل مباشر.

15. يفكرون بصوت عالي:

هل سبق ان سالك أحدهم سؤال ولديك الإجابة لكنك لم تتذكرها وبدأت تفكر بصوت عالي؟ مثلا ان سالك أحدهم اين وضعت القلم؟ ولم تتذكر وصرت تردد عباره اين وضعت القلم بصوت عالي، غالباً ستذكر اين وضعت القلم.

في دراسة أجرتها جامعة ويسكونسن وجامعة بنسلفانيا. طلب العلماء من مجموعة المشاركين تذكر أشياء والعثور عليها، وتبين ان الذين فكروا بصوت عالي بأسماء الأشياء التي طُلب منهم العثور عليها تحصلوا على ايجادها بشكل أسرع من المشاركين الاخرين. ذكر مؤلف الدراسة جاري لوبيان ان اللغة ليست فقط للتواصل، بل هي عامل يساعد على زيادة الادراك وزيادة مستوى التفكير، من خلال نطق أسماء الأشياء المعروفة، يقوم دماغك بتنشيط الخصائص البصرية فيه ليساعدك على العثور عما تبحث عنه، وهذا ما يقوم به الأذكياء بالضبط.

16. الأذكياء يستمتعون بالوحدة:

كان "ألبرت آينشتاين" في طفولته منعزلا عن رفاقه ولا يحب اللعب معهم، ويحب أن يكون وحيداً.
إن كنت ذكيا مثله فقد تميل للوحدة، وتحب ان تقضي وقتك وحيدا في اغلب الأحيان، أو بالأحرى لن تشعر بالملل وأنت وحيد. تقول كارول جراهام، باحثة في معهد بروكينغز، "ان اللذين يتمتعون بذكاء عالي لا يقضون الكثير من الوقت في التواصل مع الاخرين، لأنهم ببساطة يهتمون بأشيائهم الأخرى."

في دراسة اجراها باحثان في جامعة إنجلترا وسنغافورا، طلبوا من 15000 شخص اجراء اختبار ومسح للذكاء، تبين ان الاذكياء كانوا لا يحبون التعامل مع الأصدقاء في الكثير من الأحيان. فإن كنت من محبي الانفراد والوحدة فغالبا قد يكون ذكائك بمستويات عالية، وهذا لا يعني أن الاذكياء منغلقون على أنفسهم، بل هم منفتحون عندما يتعلق الأمر بالفرص والأفكار الجديدة، فهم منفتحون على تقبل رأي الأخرين والنظر والبحث فيه، لتكوين فكرة نهائية لأجله.

17. الذكي قليل النشاط البدني:

إن طلبت من طالبين حل مسالة ما، ووجدت ان الطالب الأول ظل جالساً مكانه يفكر بالحل، بينما الطالب الآخر حاول النهوض من مكانه وأخذ يتحرك ويتمشى ويلعب. برأيك من منهم سيقول بحل المسالة بشكل أسرع وأفضل؟

حسناً: يعتقد الباحثون ان الشخص الذكي لن يمل من حل المسالة وسيجد ان محاولة حله لتلك المسالة من وسائل الترفيه العقلي الذي يحبه الأذكياء، بينما الطالب الذي قام ومشى هو يحاول الترفيه عن نفسه لأنه يعتبر حل المسالة شيء ممل. ينحصر كل نشاط الاذكياء في الحل فقط، لأنهم يستمتعون بإيجاد الحلول للأشياء، بينما الأشخاص الذين هم اقل ذكاء، لا يستمتعون بإيجاد الحلول للأشياء الصعبة، لذلك يحاولون الترفيه عن أنفسهم بأشياء أخرى. والنتيجة أن الاذكياء هم اقل نشاط بدني من الاخرين عند التفكير بشيء ما، حسب دراسة أجرتها جامعة فلوريدا عام 2016. لكن إن كنت تعاني من التعب بشكل مستمر راجع هذا المقال: أسباب الشعور بالتعب والإرهاق المستمر من أقل مجهود.

في النهاية: تعرفنا على عدد من العلامات والعادات التي تدل على الذكاء، ليس من الضروري إن لم تنطبق عليك أحداها ان تكون لست شخص ذكي، يكفي ان تكون ناجح ومبدع في الاختصاص او العمل الذي تجيده وهذا يعتبر من علامات الذكاء، كل البشر يتمتعون بالذكاء، والعقل اهم سمة تميز البشر عن غيرهم لكن بعضها ينمو ويتطور أكثر من البعض الآخر، وهذا حسب تأثير العوامل البيئية والاجتماعية والاسرية والثقافية.

كيف ينمو الذكاء؟ بحسب علم النفس يصبح الذكاء أكبر من خلال التعليم والتعلم ويمكن أن يعيق تطور ونمو الذكاء عوامل بيئية كثيرة مثل الفقر.
قمنا بتجميع المعلومات في هذا المقال من عدة مصادر بحثية ودعمنا الأفكار ببعض الدراسات الموثوقة، لكن الدراسات لم تشمل كل سكان الأرض لذلك قد لا تنطبق كل العادات والصفات على كل الاذكياء والعباقرة في هذا الكون.

إن أردت أن تختبر نفسك إن كنت تتمتع بذكاء خارق راجع المقال، وأبحث عن الأخطاء الإملائية التي تقصدنا أن تكون من أجل هذا الهدف، وأكتبها بالتعليقات، وتذكر أن من علامات الذكاء هو شدة الانتباه للأشياء وخصوصاً إن كان يتخللها الخطأ. وإن كان لديك عادة من عادات الأذكياء اكتبها بالتعليقات أيضاً.

google-playkhamsatmostaqltradent