كيف تنجح في دراستك وماهي الخطوات التي تجعلك متفوق؟

كيف انجح في الدراسة والحياة؟

كيف أنجح في دراستي الثانوية أو الجامعية؟ كيف تنجح في الامتحان بتفوق؟ كيف تنجح في دراستك؟ هذه الأسئلة شائعة جداً ويبحث عنها الكثير من الطلاب في جميع الفئات التعليمية من الابتدائية إلى مرحلة الثانوية والجامعة. سنحاول ان نعرض عليك استراتيجيات تعلمك كيف تنجح بدراستك، وذلك إن نفذت الخطوات بحرص ستضمن كيف تصبح متميز في دراستك ومتفوق.

للمتفوقين أسرار لا يخبروك بها حتى لا تصبح منهم، فطبيعة الأنسان أنه يحب أن يكون الأفضل والأفضل والأفضل دائماً. هل تعلم لماذا هنالك شخص غير متفوق وتحصيله العلمي متدني أو متوسط، وهنالك من هو متفوق ومتميز في دراسته؟

هل هو أمر صعب جداً ومستحيل؟ أم هو أمر سهل ؟ انه أمر ليس بصعب وليس سهل. أنما هو طريق يحتاج القليل من الحكمة والمثابرة وبعض القواعد الأساسية التي يجب عليك أتباعها لتصبح ضمن صفوف المتفوقين والأوائل وهو ما سنخبرك عنه في هذه المقالة وهي طرق النجاح في الدراسة الثانوية، والجامعية والتي أتبعتها أنا وأثمرت معي بشكل فعال وتعلمك كيف تنجح في دراستك.

كيف تنجح في الامتحانات طريقة مجربة ومؤكدة.

في دراسة أجريت عام 1986، وجد العلماء النفس أن الطلاب المتفوقين استخدموا استراتيجيات وقواعد لم يكن زملائهم الأقل تحصيلاً يعلمون بها، لذلك جمعنا لكم أهم نقاط تلك الاستراتيجيات وأنجحها تابعوا معي لتتعرفوا عليها لتعزيز مهاراتك وتحسين وضعك الدراسي. أنصحك بقراءة هذا المقال: 17 علامة تدل على أنك تمتلك ذكاء خارق.


كيف انجح في الدراسة والحياة وماهي أسرار النجاح في الدراسة.
كيف تنجح في دراستك وماهي الخطوات الأساسية التي تجعلك متفوق؟


كيف انجح في دراستي بعد الفشل؟


حتى بعد الفشل تستطيع ان تنهض من جديد لتكون بين صفوف المتفوقين، إن كان لديك الإرادة والعزيمة والإصرار على أن تكون ناجحاً في دراستك وحتى في حياتك.

ما دمت تبحث عن جواب: كيف تنجح في دراستك؟ فأنت تخطو الخطوة الأولى لرحلة النجاح التي سترسمها الآن بعزيمتك وإصرارك واجتهادك. وهذه عشرة طرق من طرق النجاح في الدراسة الثانوية أو الجامعية وفي أي مرحلة انت بها الآن. هذه الخطوات ستعلمك كيف تنجح في دراستك إن أتبعتها.

تعلم إدارة الوقت:

تنظيم وإدارة الوقت سيعلمك كيف تنجح في دراستك. هل تساءلت ما هو الفرق بين المليارديرات، والرؤساء التنفيذيين، والطلاب المتفوقين، والطالب العادي؟ ببساطة هو الوقت. فالوقت هو مورد أساسي للجميع، فلكل منا لديه حصه متساوية منه، لا يمكن شراؤها أو اقتراضها أو حتى إيقافها، ولا تعويضها إن لم نستغلها بشكل صحيح.

هل تعلم أن السر الرئيسي في نجاح الأشخاص في الحياة هو إتقان وقتهم؟ بالطبع لا يمكننا التحكم في مقدار الوقت المتاح لنا، ولكن يمكننا التحكم في كيفية استخدامه، فإذا كنت تتقن وقتك فسوف تتقن إدارة حياتك بوجه عام.

فالأشخاص الناجحون يتقنون إدارة وقتهم من خلال تعلم قوة الأولوية، ونظرًا لأن لدينا جميعًا 24 ساعة في اليوم، فيجب أن نعطي الأولوية للأنشطة الموجهة نحو الأهداف، فإن هذه الأنشطة ستساعدك بلا شك على تحقيق أهدافك وتجعلك أكثر نجاحًا في حياتك.

الخلاصة: تعلم كيف تدير وتنظم وقتك لتتعلم كيف تنجح في دراستك.

أتقن القراءة الفعالة:

لتتعلم كيف تنجح في دراستك لا بد لك من إتقان مهارات القراءة. فقد تشعر أحيانًا بالإرهاق من مواد الدراسة والنصوص إذا لم يكن لديك عادات القراءة والدراسة الصحيحة، ولذلك كطالب تحتاج دومًا إلى تطوير مهارات القراءة باستمرار.

فالقراءة جزء لا يتجزأ من دراستك، صحيح أن قراءة النصوص العلمية مختلفة تمامًا عن القراءة في وقت الفراغ، ولكن ستساعدك القراءة كثيرًا على فهم بعض المصطلحات العلمية في مجال دراستك. وتعلمك كيف تنجح في دراستك المتوسطة أو الجامعية.

ركز على ما تتعلمه:

في عالم سريع التغير، التعلم هو سر البقاء على قيد الحياة؛ فكلما تحسنت في تعلم أشياء جديدة، أصبحت أكثر قوة.

لذلك حاول استيعاب المادة لكل فصل تدرسه بعمق أكبر وبأقصى قدر ممكن، وذلك من خلال دفع نفسك لتعلم مواضيع جديدة، حتى لو كانت صعبة حقًا في البداية، فلا ينبغي أن يقتصر هدفك بتحسين عملية التعلم على المرحلة الدراسية الثانوية أو الجامعية فقط. وليكن هدفك هو أن تصبح متعلمًا أفضل مما تكون عليه الآن وتجعله منهاجًا تتبعه طوال حياتك.

لا تعتمد على المصادر التي بين يديك فقط:

من أسوأ ما نتعرض له ونقبله في الواقع هو استقبال المعلومات فقط، سواء بالمدرسة أو الجامعة دون بذل أي محاولة للتوسع لنيل أكبر قدر من الاستفادة من أمر أو موضوع ما. وبكل سهولة لتحقيق أقصى استفادة من كافة الأمور التي تدرسها أو غيرها، فأنت تحتاج إلى تبادل الأفكار مع الغير وبذل المزيد من الجهد في البحث سواء على شبكة الإنترنت أو بالكتب. تعلم كيف تبحث عن المعلومة الصحيحة لتتعلم كيف تنجح في دراستك.

حدد هدفك للنجاح:

تحديد الأهداف يعزز قدراتك، ويزيد من مستوى الطاقة والإثارة بشكل كبير، فعلى سبيل المثال: إذا حددت هدفًا للحصول على 100% للاختبار، فستجد نفسك تدرس بشكل مختلف تمامًا مقارنة بتحديد هدف تحصيل 60%. فعندما تحدد هدف حصولك على 100%، فإن عقلك يدرك أنه لا يمكنك تحمل ارتكاب خطأ واحد؛ أما أثناء تحديد هدف يصل إلى 60% فقط، فهذا يعني أن عقلك يعرف أنه قادر على تحمل خسارة 40% من العلامات.

وهذا يعني أن الأهداف التي تحددها ستحدد اختياراتك وبالتالي نتائجك، وهذه هي قوة الأهداف. ولعل الأسوأ من ذلك هو أنه عندما لا تحدد هدفًا، ففي هذه الحالة سيتم برمجة عقلك تلقائيًا للحصول على أعلى درجة ممكنة يمكن أن يفلت بها من الفشل أو الرسوب. وهنا لا داعي لإن تبحث عن أجوبة أخرى لسؤالك حول كيف تنجح في دراستك الثانوية، أو الجامعية إن لم تحدد الهدف الخاص بك.

نظم أفكارك ودونها:

إن كنت فعلا تريد أن تنجح في دراستك عليك أن تحذف جميع الأفكار المشوشة لعقلك، وابدأ من جديد بتدوين الملاحظات وترتيبها وإعادة هيكلتها سواء في الصف الدراسي أو بمفردك بالمنزل، وقم بعمل خريطة ذهنية محكمة تمكنك من تذكر المعلومات بسهولة.

خطط لاختباراتك ومواعيدها وكيف يمكن إنجاز المهام في الفترة الزمنية المحددة قبل الاختبار. ونذكرك دائمًا بألا تبدأ قبيل الاختبار بأيام، فهذا نشاط الطالب الكسول الذي يريد الحصول على درجات النجاح وحسب، بل أرتقي بذهنك ومستواك إلى ما هو أفضل من ذلك وتعمق في دراسة التخصص الخاص بك، وارتقب ثمار جهدك بعد التخرج.

الحضور ثم الحضور:

إن كنت تبحث عن ما يعلمك كيف تنجح في دراستك بالتأكيد لن تصبح طالبًا متفوقًا بينما أنت مستلق على سريرك وبيدك هاتفك الذكي. لن تستطيع تحصيل شيئًا إذا لم تقم بحضور الدروس والمحاضرات، والاستماع إليها جيدًا وتدوين الملاحظات كما ذكرنا.

ربما تستطيع النجاح بالنهاية إذا اتبعت أسلوب الاسترخاء والراحة من خلال تجميع الدروس من الطلاب والمذاكرة قبيل الامتحان، ولكن ستتعب كثيرًا خلال مسيرة حياتك المهنية والتعليمية. فالتفوق لا يتحقق من لا شيء، بل ينتج عن تخطيط سليم، حضور الدروس، التركيز وتدوين الملاحظات، والإيمان بالقدرات الذاتية .

ثق بنفسك:

إن كنت ترغب فعلا أن تتعلم كيف تنجح في دراستك عليك أولا ان تثق بنفسك. هل تعتقد إن قدراتك العقلية تمكنك من الحصول على الدرجات النهائية؟ بالتأكيد تستطيع إذا وثقت بذاتك، فالثقة بالنفس والإيمان بالقدرات الخاصة تٌمكن الفرد من تعلم أمور جديدة وتدفعه دومًا نحو التقدم.

ولتكتسب ثقة بالنفس في عملية التعلم عليك أن تظهر لنفسك ما تستطيع القيام به، من خلال اختيار أمر واحد وتعلمه بعمق، والمحاولة مرارًا وتكرارًا. فقد تُخفق أحيانًا وترتقي أحيانًا، لكن في النهاية ستدرك جيداً كيف تنجح في دراستك. فلا تيأس لأنهُ مع مرور الوقت ستتأكد من قدرتك على تعلم أشياء جديدة بكل سهولة، وإحراز أهداف أكثر في مرمى العملية التعليمية والحياة العملية بوجه عام.

ادرس في جوك الخاص:

من أهم الخطوات التي تجعلك متفوق. أن تحاول الانفصال عن العالم الخارجي الذي يضيع وقت، واصنع عالمك الخاص في جو هادئ يبعث على السكون لتستجمع قواك وتبدأ بداية صحيحة، بعيدًا عن المؤثرات الصوتية ومواقع  التواصل الاجتماعي وجميع مشتتات الانتباه .

ادرس مع زملائك:

قد يبدو الأمر مضيعة للوقت للكثير من الطلاب نظرًا للمحادثات الجانبية والهراء الذي قد يحدث بين الطلاب حيال تجمعهم في مكان واحدة للمذاكرة. لكن استعن بصديق على قدر مستواك، أو طالب متفوق وتبادل معه المعلومات، وحاول الشرح له وتبادل الأدوار معه من خلال طرح الأسئلة، فحتمًا ستجني معك تلك الطريقة ثمار رائعة في طريقك نحو التفوق.

كيف تنجح في دراستك بدون مجهود أو مذاكرة؟

أخيراً إن كنت تبحث عن جواب لسؤال: كيف تنجح في دراستك بدون مجهود أو مذاكرة؟ فهذا من المؤكد أنك لم ولن تنجح أبداً إلا من خلال الطرق الملتوية والغش. فإن كنت تبحث عن كيف تنجح في الامتحان بدون دراسة. فهذا هو أول طرق الفشل في الحياة. ننصحك بالابتعاد عن الطرق الملتوية والغش وبدلاً من ذلك خطط وضع هدفاً وثابر وتوكل على الله عز وجل ولا تيأس وأتبع الخطوات التي ذكرناها. وعندها من المؤكد أنك ستكون من الناجحين ومن المتفوقين أيضًا. أرسم طريقك للنجاح وقم بأول خطوة نحو المستقبل الأفضل. ونتمنى لكم التوفيق والنجاح الدائم.

google-playkhamsatmostaqltradent