ماهي أعراض وأسباب مرض السكري؟

كيفية اكتشاف مرض السكر بدون تحليل.

من المعروف أنه إذا كنت مصاب بداء السكري وارتفاع أو انخفاض في مستوى السكر في الدم، ستُحرم من تناول بعض الأطعمة وستخضع لحمية مزعجه وسيكون عليك أن تتناول الدواء بشكل مستمر طوال اليوم وأن تحقن جرعات الأنسولين بشكل مستمر, لذلك الوقاية من مرض السكري خير من قنطار علاج ولتفادي هذا المرض الخطير عليك أن تراقب إشارات جسدك وأن تدقق بكل تحذير يصدره تظهر أعراض مرض السكري في بدايته، فالجسم عندما يتعرض لخطر داخلي سيصدر تنبيهات وعلامات ليجعلك تشعر بوجود أمر غير طبيعي يحصل, فعليك أن تأخذ تلك التحذيرات بجدية تامة وأن تتابع حالتك.

علامات تحذرك من أنك مريض بالسكري.

مرض السكري هو واحد من الأمراض الأكثر شيوعا والخطيرة أيضا, سنبدأ معكم بأكثر العلامات شيوعاً. حسب أخر الدراسات والإحصائيات الحديثة. تستطيع اكتشاف اعراض داء السكري المبكرة، لكن من المهم إن تزور الطبيب إن كانت لديك شكوك حول أصابتك بالسكري.

أعراض السكري عند الشباب- عصبية مريض السكر
ماهي أعراض وأسباب مرض السكري؟


اعراض مرض السكري.

15. العطش بشكل مستمر ومرض السكري:

من أهم اعراض ارتفاع السكر في الدم, وأول علامة مهمة لمرض السكري هي العطش المفرط. شرب الكثير من المياه أمر طبيعي وصحي ولكن إذا لاحظت أنك عطش طوال الوقت وبشكل مستمر حتى بعد شرب المياه بفتره وجيزة ،عليك أن تعلم أنه شيء خاطئ وهو أحد أعراض مرض السكري .


14. التبول بشكل مستمر ومرض السكري:

من الطبيعي إذا كنت تشرب أكثر بكثير مما كانت العادة عليه، سيكون عليك أيضا الذهاب إلى الحمام بشكل أكثر تواترا. إن كنت تتساءل عن ما هو عدد مرات التبول الطبيعي في الليل. فالجواب هو بمعدل مرة أو مرتين خلال فترة النوم. أو 6 الى 7 مرات خلال اليوم الكامل. وبالإضافة إلى ذلك، إن كنت تسأل عن كم مرة يدخل مريض السكر الحمام؟ فالجواب هو أنه لا يوجد معدل أو مؤشر ثابت, لكن إن كانت زيارة الحمال تعطل نومك بشكل مستمر ومتكرر عليك ان تراجع طبيبك. لان ارتفاع مستوى السكر في الدم يزيد من كمية إنتاج البول، وهذا هو السبب الذي يجب أن يجعلك تراقب زيارات الحمام الخاص بك. إن ذادت عن المعدل الطبيعي.


13. التعب المستمر ومرض السكري:

من أعراض ارتفاع السكر المفاجئ, الشعور بالتعب حتى أذا لم تكن تقوم بأعمال متعبة؟ بالتأكيد، قد تكون ببساطة كسول ولكن هذا هو أيضا واحد من أعراض السكري. يمكنك أن تشعر بالتعب في حالة انخفاض ضغط الدم وارتفاعه لإن الجلوكوز يبطئ الدورة الدموية، وبالتالي الخلايا الخاصة بك لن تحصل على كمية من المواد الغذائية والأكسجين التي تحتاجها وكل ذلك يؤدي إلى جعلك تشعر في التعب والإرهاق المستمر من أقل مجهود.


12. الحكة والشعور بالحرق ومرض السكري:

يمكن أن يؤدي مرض السكري غير المنضبط إلى الحكة والحرق في منطقة الأعضاء التناسلية لأن زيادة السكر يزيد من خطر الإصابة بالعدوى الخميرية. على الرغم من أنها شائعة نسبيا ومعظمها غير مؤذية، لكن يجب أن تجري الفحص لأنه يمكن أن تكون مضاعفات خطيرة جنبا إلى جنب مع مرض السكري, وهي تعد من أحد أعراض مرض السكر للأنثى.


11.أضطراب الرؤية ومرض السكري:

في حين أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يسبب تضخم عدسة العين وبالتالي تغيير الرؤية لديك، يمكن أن يحدث عدم وضوح بالرؤية أو ضعف بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم. وتصبح أيضا عينيك جافة قليلة الدمع لتحذيرك أن جسدك غير طبيعي، لذا يرجى عدم الانتظار لوقت طويل عليك أجراء فحص الشبكية والسكري بأسرع وقت.


10. الجروح تصبح بطيئة الشفاء ومرض السكري:

كن حذرا من السكاكين، والشفرات وكل شيء حاد بشكل عام. لان مدة التئام الجروح لمرضى السكري طويلة وبحاجة إلى عنايه. عليك الذهاب الى الطبيب بسرعة إن لاحظت أن جروحك تأخذ وقت طويل لتلتئم وتشفى ببطء شديد. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعاني من مرض السكري، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية بسبب ضعف الجهاز المناعي لديك.


9. زيادة الشهية ومرض السكري:

الجوع المفرط: يمكن أن يكون هناك عدد لا يحصى من الأسباب لزيادة الشهية، واحد منهم هو مرض السكري، بطبيعة الحال. يجب أن تأخذ هذا المؤشر على محمل الجد. انها ليست مجرد عدم قدرة على ضبط النفس، هذا الشيء يمكن أن يكون خطير بالفعل إن لم تتصرف بأقرب وقت فإن لاحظت أن شهيتك أصبحت مضاعفة عدة مرات وأصبحت أكثر شراها من ما مضى فعليك أن تعلم أنها يمكن أن تكون من أعراض مرض السكري.


8. نقصان الوزن ومرض السكري:

أسباب نزول وزن مريض السكر, على غرار زيادة الوزن، يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى فقدان الوزن، وكذلك المشكلة هي أن جسمك يبدأ في كسر البروتين من العضلات وليس الدهون. وعلاوة على ذلك، تبدأ الكليتين العمل بجد بشكل مفرط في محاولة للقضاء على الجلوكوز الإضافي، ضع في اعتبارك أنه ليس كل فقدان للوزن هو صحي أو طبيعي وعليك أن تذهب إلى الطبيب في حال نزول وزنك بشكل كبير بمدة قصيرة نسبياً.  10 أمراض تسبب فقدان الوزن غير الطبيعي والخطير.


7. مشاكل الجلد ومرض السكري:

لا نتحدث عن حب الشباب العادية والرؤوس السوداء ولكن أكثر من ذلك بكثير. آلية الدفاع في جسمك هي مجرد وسيلة مساعدة لمكافحة مرض السكري. وبسببها تظهر مشاكل جلدية مثل: البقع الداكنة, والطفح الجلدي, وحكة في الجلد في جميع أنحاء الجسم. ولحسن الحظ هذه التغييرات الواضحة من السهل أن تلاحظ حتى قبل أن تزداد الحالة سوءاً. 


6. الخدر والتنميل المتكرر ومرض السكري:

معظم الناس تخاف عندما تواجه العلامات الأولى من الخدر. وتفكر بالكثير من الاحتمالات لكن علامات مرض السكري واضحة , إن ارتفاع نسبة السكر في الدم واهمال العلاج له يسبب العديد من الآثار الضارة بدءاً من تلف الأعصاب، الذي يسبب الخدر، ووخز مؤلم وتورم اليدين والقدمين. إن شعرت بمثل هذه التغيرات تأكد أنك في وضع لا تحسد عليه؟ يجب عليك بالتأكيد المسارعة إلى أقرب طبيب.


5. فقدان وتشويش السمع ومرض السكري:

هذا مجرد علامة واحدة من تلف الأعصاب. وبما أن الأوعية الصغيرة والأعصاب تضررت، فإن الإرسالات الصوتية تنقطع في طريقها إلى دماغك. في الواقع، فقدان السمع هو ضعف شائعة بين الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، لذلك عليك أن تقلق إن حصلت تغيرات مفاجئة بالسمع لديك.


4. نزيف اللثة ومرض السكري:

ارتفاع السكر في الدم معروف أنه يساعد البكتيريا بأن تنمو، أولا، تبدأ اللثة لديك تميل للون الأحمر، وتتورم اللثة التي سوف تنزف عندما تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشات. لذلك عليك إن رأيت دم يخرج من اللثة وبشكل مستمر ويأخذ وقتاً كبير ليتوقف فعليك أن تزور الطبيب فورا ليشخص لك سبب التهاب اللثة لديك يمكن أن يكون عارض لمرض السكري.


3. تشنجات القدمين ومرض السكري:

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري على دراية بالتشنجات التي تحصل لهم، وخصوصا في أرجلهم وبشكل شبه يومي. وهذا يمكن أن يؤدي أيضا إلى مشاكل في الدورة الدموية وآلام في بعض الأجزاء من الجسم مثل الفخذين والأرداف. ويمكن أن يخف الألم لديك إن أخذت قسطاً من الراحة لبعض الوقت ولكنها سوف تزداد سوءاً بعد مرور فترة زمنية أطول, فإن شعرت بهذا العارض لفترات مستمرة وشبه يومية ضع احتمالا أولياً أن السكري لديك ليس على ما يرام.


2. التعرق بشكل مفرط ومرض السكري:

معدل التعرق عند الجميع هو مختلف حسب طبيعة العمل والعوامل الجوية. ولكن لابد أن تكون مفهومة إي أنك إن كنت تعمل أو تمشي أو تمارس الرياضة أو تشعر بالخوف فمن الطبيعي أن تتعرق. لكن بعض مرضى السكري مروا بتجربة التعرق المفرط حتى عند النوم أو تناول الطعام، والبعض الآخر توقف التعرق عنده تماماً. لهذا عليك أن تشعر بالقلق أذا تعرقت بشكل مفرط دون سبب أو إن أنقطع لديك التعرق بشكل شبه كلي حتى لو كنت تمارس الرياضة أو أعمال تحتاج إلى جهد كبير.


1. جفاف الفم 
ومرض السكري:

ربما تعاني من جفاف حاد في الفم أذا كنت مصاب بمرض السكري، عليك أن تكون حزر إذا لاحظت أن فمك يجف بشكل مستمر طيلة اليوم حتى بعد أن تشرب الماء، لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم يسبب قرحة ونقص الرطوبة في الفم، والتي بدورها تسبب عدة مشاكل للمريض.


أسباب مرض السكري.


1- الأصل الاثني: مثلاً: الأمريكيُّون 
أصحاب البشرة السمراء, مُعرَّضون أكثر للإصابة بمرض السكري.

2- السمنة المفرطة ونسبة دهون عالية في الدم: من أهم الأسباب المعروفة، حيث أن تعرض خلايا الجسم لنسبة عالية من الدهون قد تسبب حدوث تغيرات وظيفيَّة. هذه التغيرات تساهم في نهاية المطاف إلى خلل في الاستجابة للأنسولين.  كيف أنقص وزني بطريقة صحية  في أسبوع. أسرع طريقة للتنحيف.

3- الوراثة: من اهم العوامل. فوجود أقرباء مصابين بالمرض يزيد احتمال الإصابة به بشكل كبير.

4- نمط حياة يفتقر للحركة والرياضة: بالإضافة إلى تنزيل الوزن فان القيام بفعاليات رياضية بشكل ثابت يزيد من حساسية خلايا الجسم للأنسولين.

5- التغذية: المأكولات الغنية بالدهنيَّات أيضاً تجعلك معرض لمرض السكري.

6- ضغط الدَّم المرتفع.

7- استهلاك المشروبات الكحوليَّة بكثرة وبشكل مستمر والتدخين. طرق الإقلاع عن التدخين بسهولة بدون أية أعراض انسحاب.2021

8- المتلازمة الاستقلابية (Metabolic syndrome).

9- التعرض لسكر الحمِل في الماضي بالنسبة للسيدات المتزوجات.

10-ألتعرُّض لمتلازمة "المبيض متعدِّد الكيسات" ((Polycystic ovary syndrome) في الماضي بالنسبة للإناث.

متى يجب عليك مراقبة أعراض السكري؟

الوقاية من مرض السكري أمر مهم. إن أجراء التحاليل الطبية بشكل دوري هي من أفضل الخيارات التي تكشف السكري بشكل مبكر وتسهل علاجه، لكن هنالك بعض الأشخاص لظروف معينه يصعب عليهم أجراء فحوصات دورية وتحاليل السكري. لهذا سنوضح لك الأن أهم الأسباب التي تجعلك معرض للإصابة بمرض السكري فإن كان لديك أحد هذه المسببات فعليك أن تراقب جسدك خصوصاً عندما يطرأ تغيير أو يصيبك أحد الأعراض التي ذكرناها مسبقاً.

إن انطبقت عليك أحد العوامل المذكورة فعليك أن تشرع بمراقبة السكري لديك والذهاب بأسرع وقت إلى طبيبك أذا أصابتك الأعراض التي تدل على وجود مرض السكري لديك.

نتمنى لكم أن تكونوا بصحة جيدة طوال الوقت شكراً لمروركم ونسعد بتعليقاتكم.
أي معلومات منشورة على هذا الموقع لا يُقصد بها ان تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية أو التشخيص أو العلاج المهني. جميع المحتويات، بما في ذلك النص والرسومات والصور والمعلومات الواردة أو المتاحة من خلال هذا الموقع هي لأغراض المعلومات العامة فقط. لا يجب اتخاذ أي إجراء قبل استشارة أخصائي الرعاية الصحية.
شارك الموضوع مع أصدقائك من خلال أزرار المشاركة في الأسفل لتعم الفائدة على الجميع


google-playkhamsatmostaqltradent